مِنَ الواجباتِ القلبيّةِ التوَكّلُ على اللهِ وهو الاعتمادُ؛ فيجبُ على العبدِ أنْ يكونَ اعتمادُهُ على اللهِ لأنهُ خالقُ كلِّ شىءٍ مِنَ المنافعِ والمضارِّ وسائرِ ما يدخلُ في الوجودِ، فلا ضارَّ ولا نافعَ على الحقيقةِ إلا اللهُ، فإذا اعتقدَ العبدُ ذلكَ وَوَطّنَ قلبَهُ عليهِ كانَ اعتمادُهُ على اللهِ في أمورِ الرّزقِ والسلامةِ من المضارِّ. فالتوكُّلُ هو ثِقَةُ القلبِ باللهِ، قالَ الجنَيْدُ البغداديُّ رضي اللهُ عنهُ: "التوكُّلُ هو تركُ الاعتمادِ الحقيقِيِّ على غيرِ اللهِ".
فمَنْ توكّلَ على اللهِ تجنّبَ أنْ يلجأَ إلى ما حرّمَ اللهُ منَ العَمَلِ بالسحرِ وإتيانِ العرّافينَ والمنجِّمينَ، فقد قالَ حبيبُنا محمّدٌ صلواتُ ربِّي وسلامُهُ عليهِ: "من أتى كاهنًا أو عرّافًا فصدّقَهُ بما يقولُ فقدْ كفرَ بما أُنزِلَ على محمّدٍ". رواه الحاكم.
فالكاهنُ هو مَنْ يتعاطى الإخبارَ عمّا يقعُ في المستقبلِ كالذين لهم أصحابٌ من الجنِّّ يأتونَهم بالأخبارِ فيعتمدونَ على أخبارِهِمْ فيحدّثونَ الناسَ بأنهُ سيحصلُ كذا.
والعرّافُ هو من يتحدّثُ عن الماضي من المسروقِ ونحوِهِ. فمنْ ذهبَ إلى عرّافٍ أو كاهِنٍ واعتقدَ أنهُ يعلمُ الغيبَ فقدْ كَفَرَ باللهِ ورسولِهِ لأنه لا يعلمُ الغيبَ أحدٌ إلا اللهُ، قال تعالى: {قُل لا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللهُ} النمل/65
وليُعلَمْ أنّ مِنَ الجنِّّ أحيانًا مَن يسْترِقونَ السّمْعَ مِنَ الملائكةِ الموكّلينَ بإنزالِ المطرِ وهم في الغَمامِ يصعدُ الجنُّ إلى مكانٍ قريبٍ منْ هذا الغَمامِ والملائكةُ يتحدّثونَ فيما بينَهم بما يصيرُ هذا العامَ في أرضِ كذا ومِنَ الحوادثِ كذا وكذا، كموتِ شخصِ أو ولادةِ مولودٍ، أو أنْ يتولّى شخصٌ الرئاسةَ أو أن يُعزَلَ عنِ الرئاسةِ ونحوِ ذلك مِمّا أطْلَعَ اللهُ الملائكةَ عليه لأنّ اللهَ يُطلِعُ الملائكةَ والأنبياءَ والأولياءَ على شىءٍ من الغيبِ ولا يُطلِعُهُمْ على الغيبِ كُلِّهِ؛ فبعدَ أنْ يسترِقَ هؤلاءِ الجنُّ السمعَ مِنَ الملائكةِ ينْزِلونَ على الأرضِ ويُخبِرونَ هؤلاءِ الذينَ لَهُمْ معَهمْ صُحبَةٌ مِنَ البشرِ.
فالحذرَ الحذرَ من هؤلاءِ الذين يدّعونَ تحضيرَ الأرواحِ وهو في الواقِعِ تحضيرٌ للجنِّّ، فأرواحُ الأتقياءِ لا يحبّونَ أنْ يَرْجِعُوا إلى الدنيا ولوْ مَلَكُوا الدنيا وما فيها، وأرواحُ الكفارِ تحت ملائكةِ العذابِ، ولا يستطيعُ هؤلاءِ الدّجاجِلَةُ أنْ يسحبوا روحَ الكافِرِ من ملائكةِ العذابِ إنما الذينَ يحضرونَ إلى مجلسِ هؤلاءِ همُ الجنُّ الذينَ كانوا يعرِفونَ حالَ هذا الشخصِ وعاشوا معَهُ إمّا قرينُهُ أو واحدٌ آخرَ يعرِفُ أحوالَهُ يَكْذِبُ فيقولُ: أنا روحُ فلانٍ، والعياذُ باللهِ تعالى.
ولا يدخُلُ فيمنْ ذَكَرْنا مَنْ يُردِّّدُ آيةً بعددٍ مُعيّنٍ لِمَقْصِدٍ حَسَنٍ فإنّ هذا قدْ يَحضُرُهُ ملائكةُ الرّحمةِ بِبَرَكَةِ هذه الآيةِ، أمّا مَنْ كانَ غرضُه الدنيا فهذا لا يَحْضُرُ إليه ملائكةُ الرّحمةِ.
وأغلبُ هؤلاءِ الذين يقولونَ عن أنفسِهِمْ إنهم روحانيّونَ هُمْ يعملونَ مَعَ الجنِّّ لكنّهُمْ لا يقولونَ للناسَ نحنُ نعملُ مَعَ الجنِّّ لأنهمْ إنْ قالوا ذلكَ للناسِ فالناسُ لا يعتقدونَهُمْ، أمّا إنْ قالوا روحانيٌّ الناسُ يقصِدونَهُمْ، في البَدءِ أحيانًا الجنُّ يُظهرونَ أنَهم قائمونَ بالشريعةِ ثُمّ يُدْخلونَ أشياءَ مخالفةً للشريعةِ.
ولقد تحدّثَ أحد الصالحين رضيَ اللهُ عنه عنْ رجلٍ كان في ناحيتِهِم يقولُ إنني روحانيٌّ أيْ معي ملائكةٌ ثُمّ الناسُ يطلبونَهُ لمريضٍ أو غيرِ ذلكَ، يأتي بعدَ المغربِ ثُمّ الناسُ يحضرونَ إليهِ ثُمّ بعدَ بُرْهةٍ يُطفِئ الضوءَ فَيُحسّونَ بحركاتٍ ويسلّمونَ على الحاضرينَ ولا يقولونَ نحنُ جنٌّ وإنما يقولونَ روحانيٌّ ثُمّ يتكلّمونَ فيقولونَ هذا المريضُ مرضُهُ كذا ودواؤه كذا، مرّةً لَمّا حضروا قالوا أيِ الجنُّ بعضُ الناسِ يسيئونَ الظنَّ بنا يقولونَ نحن جنٌّ، نحن لسنا جنًّا، نحن الملَكُ بلا أبٍ ولا أمٍّ، ثُمّ فضَحَهُ اللهُ تعالى لأنه هو اعترفَ فقالَ آمرُ ابني ميمون بكذا، فضحَهُ اللهُ تعالى، لأنه مِنَ المعلومِ أنّ الملائكةَ لا يتناكحونَ، ليسوا ذكورًا ولا إناثًا إنما أجسامٌ نورانيّةٌ لا يأكلونَ ولا يشربونَ ولا يتناكحونَ ولا يعصونَ اللهَ ما أمرَهُمْ ويفعلونَ ما يؤمرونَ.
إن الله سبحانه وتعالى هو المنفرد بالإحاطة بالغيب علما، لا أحد من خلقه يحيط بالغيب علما ومن اعتقد أن أحدًا غير الله يحيط بالغيب علما فقد كذب القرءان ومن كذب القرءان ليس بمسلم عند الله.
يجب أن نتجنب قول بعض الناس إن الرسول يعلم كل شىء يعلمه الله وهذا مصادمة للنصوص كقوله تعالى: {قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء} الآية. الأعراف/ 188
فمن قال إن أحدًا غير الله يعلم بكل شيء فقد ساوى بين الله وبين ذلك المخلوق، فقول بعض الناس: إن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم كل الغيب أي يعلم جميع ما يعلم الله من طريق عطاء الله فقد ساوى بين الله تعالى وبين الرسول صلى الله عليه وسلم والعياذ بالله تعالى.
فقائل هذه المقالة قد غلا الغلو الذي نهى الله ورسوله عنه. فقد قال صلى الله عليه وسلم: "إياكم والغلو في الدين، فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين". رواه ابن حبان وغيره..