الرئيس السيسي ينيب وزير الدفاع للمشاركة في إحياء ذكرى رحيل جمال عبدالناصر    باستثمارات 200 مليون جنيه.. إطلاق خطة لتعميق صناعة الملابس بالصعيد    سكرتير عام بني سويف يتفقد منظومة العمل في ملفات التصالح بعدة مراكز    وزير قطاع الأعمال العام يتفقد شركة النصر لصناعة المواسير الصلب    عاجل - وزير الخارجية يعقد لقاء ثنائيا مع نظيره الألباني على هامش فعاليات "الأمم المتحدة" (تفاصيل)    خطاب نصرالله الأخير.. رسائل حادة وتهديدات واضحة    قبل الديربي.. أنشيلوتي يكشف كيف سيلعب ريال مدريد في غياب مبابي أمام أتلتيكو    «المصري توك».. سحر مؤمن زكريا وزوجته في مقابر عائلة مجدي عبدالغني.. ما القصة؟    "لو كارنيه الكلية ضاع".. اعرف إجراءات استخراج بدل فاقد    الطقس غدًا .. ساعات حذرة ومتقلبة والعظمى على القاهرة تسجل 33°    الحكم على سعد الصغير بتهمة سب طليقته 26 أكتوبر المقبل    محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيسي تليفزيون وإذاعة القناة    مهرجان أيام القاهرة للمونودراما يكرم نيللي ومنير العرقي في حفل الختام    أيمن زيدان يعتذر عن تكريم الإسكندرية السينمائي.. بسبب الحرب    برج الميزان.. حظك اليوم السبت 28 سبتمبر: تعويض    نبيل الحلفاوي بعد إخفاق الأهلي: لابد من شد الفريق وضبط وربط صواميله المفككة    محاضرات في الطب النفسي وعلاج الإدمان ضمن "100 يوم صحة" بالشرقية    بلاش تتوتر.. طرق سهلة وآمنة لتعامل مرضى السكر مع حقن الأنسولين    بتحية العلم والنشيد الوطني.. رئيس جامعة القاهرة يشهد انطلاق العام الدراسي الجديد    نائب محافظ شمال سيناء يتفقد نادي الهجن الرياضي    في الدورة ال79 | مصر تلقي كلمتها اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة    رئيس أساقفة الكنيسة الأسقفية: الدعوة يجب أن تكون في صدارة أولوياتنا    اليوم العالمي للأرنب.. 7 أسباب تجعلك تحب تربيتها في البيت بدلا من القطط والكلاب    «البناء والأخشاب» تنظم ندوة عن مشروع قانون العمل    محافظ جنوب سيناء يشكر "مدبولى": يقود باقتدار أهم مراحل بناء مصر الحديثة    السجن عامين لخادمة بتهمة سرقة شقة بالساحل    ضبط 15 ألف قضية سرقة تيار كهربائى خلال 24 ساعة    «الإفتاء»: المشاركة في ترويج الشائعات حرامٌ شرعًا    «وكيل صحة الشرقية» يطمئن على الحالات المصابة ب«النزلات المعوية»    الرئيس السيسي يدعو مجلس الشيوخ للانعقاد الأربعاء المقبل    الحزب الاجتماعي الصومالي: «التغييرات الدولية عملت على انتشار شعبية الأحزاب اليمينة وانحسار اليسارية»    رئيس الوزراء يزور منطقة وادي الدير بمدينة سانت كاترين    لاوتارو مارتينيز يقود هجوم إنتر ميلان أمام أودينيزي    الحوار الوطني يواصل تلقي المقترحات والتصورات بشأن قضية الدعم    رئيس الوزراء يوجه بضغط البرنامج الزمنى لتنفيذ مشروع "التجلي الأعظم" بسانت كاترين    ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط    الإسكان تكشف الاستعدادات فصل الشتاء بالمدن الجديدة    «الفريق يحتاج ضبط وربط».. رسالة نارية من نبيل الحلفاوي لإدارة الأهلي بعد خسارة السوبر الأفريقي    تشكيل لوبي دولي من 120 منظمة عالمية للاعتراف بإقامة الدولة الفلسطينية    رئيس هيئة الدواء يكشف سر طوابير المواطنين أمام صيدليات الإسعاف    علي جمعة: سيدنا النبي هو أسوتنا إلى الله وينبغي على المؤمن أن يقوم تجاهه بثلاثة أشياء    بعد واقعة النزلات المعوية.. شيخ الأزهر يوجه ب 10 شاحنات محملة بمياه الشرب النقية لأهل أسوان    ضبط 97 مخالفة تموينية و295 ألف لتر مواد بترولية مهربة بقنا    إسرائيل تستبعد مقتل القيادي بحزب الله هاشم صفي الدين    الضرائب: إتاحة 62 إتفاقية تجنب إزدواج ضريبى على الموقع الإلكتروني    في اليوم العالمي للمُسنِّين.. الإفتاء: الإسلام وضعهم في مكانة خاصة وحثَّ على رعايتهم    وكيل صحة البحيرة يزور مركز طب الأسرة بالنجاح| صور    جيش الاحتلال الإسرائيلي يعترض صاروخا بالستيا جديدا أُطلق من لبنان    صحة غزة: 52 شهيدا و118 إصابة جراء عدوان الاحتلال آخر 48 ساعة    تحرير 1341 مخالفات للممتنعين عن تركيب الملصق الإلكتروني    وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية    سعر الفراخ اليوم السبت 28 سبتمبر 2024.. قيمة الكيلو بعد آخر تحديث ل بورصة الدواجن؟    أمين الفتوى: حصن نفسك بهذا الأمر ولا تذهب إلى السحرة    مواقف مؤثرة بين إسماعيل فرغلي وزوجته الراحلة.. أبكته على الهواء    كلاكيت عاشر مرة.. ركلات الترجيح تحسم بطل السوبر الأفريقي    فتوح أحمد: الزمالك استحق اللقب.. والروح القتالية سبب الفوز    أول رد فعل من حزب الله بعد استهداف مقر القيادة المركزية للحزب    "ظهور محتمل لمحمد عبدالمنعم".. مواعيد مباريات اليوم السبت والقنوات الناقلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالقدوس تحدى الأدب بالجنس

نجح إحسان عبدالقدوس فى توظيف الواقع والعواطف فى شرائح المجتمع المصرى من خلال رواياته الجريئة التى جعلت من الجنس والحب محورًا فى كثير من كتاباته لتشريح المجتمع ومفاهيمه، فكانت توظيف القبلة أو «البوسة» لترجمة حالة الحب بين العشيقين والتى تظهر فى نحو «60 بوسة» فى فيلم «أبى فوق الشجرة»، فضلاً عن مشاهد الجنس الساخنة التى جعلت الدولة تتدخل أحيانًا، لتقتصر على الكبار فقط، فاتهمه النقاد بأن ذلك الأديب الجنسى أو أديب الفراش إلا أنه تولى الدفاع بحرارة عن معالجاته باعتبارها إبداعًا وفنًا قائلاً: إن المرأة لا تستطيع أن تعيش بلا حب للجنس الآخر حتى ولو دخلت مكان العبادة.
وعقب عرض فيلم «لا أنام» اتُهم عبدالقدوس بإثارة الغرائز وبأن كتاباته لا تستهدف سوى المراهقين الحالمين بالحب والجنس، إحسان علّق على تلك الادعاءات خلال حوار صحفى له مع مجلة «الكواكب» عام 1958 وقال: إن تلك الاتهامات ليست وليدة تلك اللحظة، بل إنه ليس أول من اتُهم بذلك، وسبقه إليها توفيق الحكيم وبلزاك وفيكتور هوجو.
وقال عبدالقدوس: إن الفيلم يحوى دراسة للجنس فى بعض جوانبه، وكان لزامًا علىّ ألا أهرب من تحليل هذه المواقف بل مواجهتها بشجاعة، ودراسة الجنس واجب من واجبات الكاتب لا يستطيع أن يتجاهله وإلا تنقص القصة.
وأكد أنه عقد لقاءً أدبيًا رفيع المستوى مع عمالقة الأدب المصرى مثل: طه حسين، وتوفيق الحكيم، ويوسف السباعى، وأجمعوا على أن «لا أنام» من الأدب الرفيع، وكتب الحكيم مقالًا طويلًا يمتدح فيه القصة، وقال: من الأدب الواقعى و«أنا يكفينى رأى هؤلاء الكبار».
القبلة التى طبعها عماد حمدى على شفتى فاتن حمامة أثارت إعجاب عبدالقدوس؛ حيث وصفها ب«تحفة فى قوة التمثيل»، بينما اعترض عليها «المجلس الأعلى لمصلحة الفنون» وقام بتصنيف الفيلم ضمن قائمة «للكبار فقط»، ولم يُسمح بمشاهدته لمن هم دون 61 عامًا.
وعُلقت لافتات «للكبار فقط» على دور السينما فى القاهرة، ووقف رجال الشرطة يراقبون المشاهدين ويمنعون من يرون أنه لا يبلغ السن القانونية. الأمر الذى جعل إحسان يقرر انسحابه من المجلس اعتراضًا على ما جاء بالتوصية.
إحسان كان يعتبر المواجهة المباشرة مع الجمهور خاصة فى قضايا الحب شيئا جيدا رغم مناخ الحرية الذى شهدته فترة الأربعينيات والخمسينيات والستينيات من القرن الماضى، وكان يختتم عبدالقدوس برنامجه التليفزيونى، بحسب تصريحات الكاتب يوسف القعيد ل«روزاليوسف» بكلمة «تصبحوا على حب» حتى أثار انتقادات واسعة وقتها ونصحه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر بتغييرها لتصبح «تصبحوا على محبة».
تيرى إيجلتون قال يوما «إن الفن جزء من البنية الفوقية للمجتمع إنه جزء من أيديولوجيا المجتمع أو عنصر من تلك البنية المعقدة من الإدراك الجماعى التى تبرر الموقف الذى تسيطر فيه طبقة اجتماعية على غيرها، ولذلك فإن فهم الأدب يعنى فهم العملية الاجتماعية التى تشمله»، القعيد قال: إن انتقاد عبدالقدوس بوصفه أديب «غرف النوم» أمر خارج على المألوف فإحسان كان يجيد وصف المشاهد الحميمية وتوظيفها دراميا بما لا يخل بالقصة دون زيادة أو نقصان.
إحسان عبد القدوس ثارت ضده انتقادات أخرى وقت عرض فيلم «أنا حرة» للفنانة لبنى عبدالعزيز وشكرى سرحان ومفهومه عن الحرية خاصة أن إحسان مؤمن وعاشق ويتنفس الحرية ومعظم كتاباته تدور حول حرية المرأة، لكن إحسان كان يبتعد فى نهاية سرد معظم قصصه عن الصدام المجتمعى لفكرة الجنس، فكان يختمها بما يحكمه من العادات والتقاليد بعد توضيح المعاناة التى تواجه البطلة عقب اعتقادها للحرية فى كونها حرية جنسية فقط.
إحسان رد على منتقديه قائلا: «إن الفرق هائل بين قصة تدنس شرف المرأة وقصة تصفع جهل بعض الأسر بواجبها نحو عملية البناء النفسى السليم لبناتهم! أنا إذن مدافع عن كرامة المرأة، ولست هادمًا لها أو فاضحًا لهذه الكرامة، والمسألة أولاً وأخيرًا هى زاوية الرؤية، لما أكتبه من أدب عن المرأة التى كانت أخطر عامل مؤثر فى حياتى».
ونجد أن عبدالقدوس عرّى المجتمع وفضح تناقضاته فى رواية «الطريق المسدود» التى عالج فيها مشكلات المرأة فى علاقاتها مع الرجل، والظلم الذى يلحق بها بسبب السلوك الاجتماعى المفروض عليها، والذى يقوم الرجل على تنفيذه والحفاظ على استمراريته لمصلحته الذاتية بدءا بالعلاقات الأسرية، حيث إن الرجل الذى تسعى المرأة إلى الارتباط به هو مستغلها وظالمها، ومرورا باحترام المرأة وقدرتها على العمل بحرية دون ضغوطات خارجية، حيث نجد فايزة مضطرة طوال الوقت لتقديم تنازلات بسبب أخطاء الآخرين من الذكور.
قضية الحرية كانت القضية الوحيدة لإحسان، ولذا عبر عنها فى أكثر من 006 عمل فنى بين قصة ورواية ومقال نقدى وغيرها، إحسان رد على منتقديه وقال فى تصريح صحفى له «إن نشر هذه العيوب سيجعلهم يسخطون، وهذا السخط سيؤدى بهم إلى الاقتناع بضرورة التعاون على وضع تقاليد جديدة لمجتمعنا تتسع للتطور الكبير، الذى نجتازه ونحمى أبناءنا وبناتنا من الأخطاء التى يتعرضون لها نتيجة هذا التطور، وهذا هو الهدف من قصصى».
تربية إحسان ونشأته الدينية فى بيت جده لوالده المرحوم الشيخ الأزهرى أحمد رضوان، الذى عمل رئيس كتاب بالمحاكم الشرعية، جعلته فى صدام دائم مع والدته الفنانة والصحفية السيدة روز اليوسف، لكون ''روزاليوسف'' سيدة متحررة، تفتح بيتها لعقد ندوات ثقافية وسياسية، يشترك فيها كبار الشعراء والأدباء والسياسيين ورجال الفن، وهذه الصدمة الثقافية أثرت وغيرت فى فكر عبدالقدوس كثيرا لتجعله يؤمن بأن حرية المرأة لابد أن تكون محدودة حفاظا عليها فى مجتمع لن يستطيع تغيير تفكيره إلا بعد أن تخسر المرأة كثيرا.
الكاتب والأديب صبرى موسى قال ل«روزاليوسف» إن استخدام عبدالقدوس لمدلولات حسية جنسية فى معظم كتاباته كالقبلات أو الأحضان وغيرهما ليس إلا توظيفا داخل إطار أدبى والحديث عن القبلة خارج إطارها المألوف أمر لا يستطيع المتدبر الحقيقى لقصص عبدالقدوس اتهامه به.
الحرية من وجهة نظر عبدالقدوس لاقت الكثير من الصدام المجتمعى والترحيب الأنثوى، وفى عام 5691 سُئل وزير الثقافة فى ذلك الوقت الدكتور محمد عبدالقادر حاتم، أمام مجلس الأمة «كيف تسمح الحكومة بنشر قصة (أنف وثلاث عيون) هذه القصة الجنسية الهدامة»، ورد الدكتور «حاتم»: «الحكومة لا تتدخل فى حرية الأدب، وعلى المعترض أن يتقدم للنيابة العامة إذا رأى أن هناك ما يستحق إبلاغها»، لكن عقب هذه الواقعة اشترت القصة جميع الأجهزة الفنية المختلفة ممثلة فى الإذاعة والسينما والتليفزيون لتنتجها مسلسلا إذاعيا، وفيلما، ومسلسلا تليفزيونيا.
وكذلك لم يسلم فيلم «أبى فوق الشجرة» أول تجربة سيناريو وحوار لإحسان من نفس الانتقاد لاحتوائه على نحو 06 قبلة، حتى إن الفيلم صنف جماهيريا بفيلم ال«06» قبلة، ورفض إحسان وقتها ضغوط المنتج بزيادة عدد القبلات والرقصات لما يلزمه العمل من ترويج ودعاية بحسب رؤية المنتج وهو ما رفضه إحسان مما جعل المنتج يلجأ إلى أدباء آخرين لتعديل بعض اللقطات واعترف إحسان فى مقال له بعنوان «أنا والسينما» بأنه غير راضٍ عن التعديلات التى أجريت على السيناريو.
إحسان كان عاشقا للحب ولم يجد عيبا فى التصريح والتلميح له بكتاباته حينما قال «إنى أعتقد أن السعادة لا تتحقق إلا من خلال المنغصات وأن أحلى ابتسامة هى التى تعقب انهمار الدموع وأن أجمل قُبلة هى التى تقع فوق شفاه مبوزة فتفك تبويزتها''».
آمن عبدالقدوس كثيرا بالحب وبقضية المرأة فى التحرر من قيود المجتمع، وهو ما عبر عنه فى عدة قصص وبرغم تصريحات سابقة للمخرج صلاح أبوسيف بأن عبدالقدوس كان يتدخل كثيرا فى إخراج بعض اللقطات، لكن تظل مسئولية إخراج الأفلام لنراها سواء مليئة أو مفتقرة للقبلات والأحضان والمشاهد الجنسية إلى المخرج، وإن كنا سنحاسب عبدالقدوس على أدبه وتوظيفه الصحيح لمشهد رومانسى فمن الصعب أن نترك من سبقوه لهذا الأمر من شعراء الجاهلية والإسلام الذين تغزلوا غزلا صريحا، حيث كانت من عادة أدباء العرب البدء بوصف المحبوبة.
إحسان أبدع بالأدب فى منتصف القرن الماضى كما أبدع كُتاب العشرينيات فى أوروبا عن الحب والعلاقات العاطفية والمشاعر، وقال إحسان يوما: «إن الحقيقة الوحيدة فى الحياة هى الحب، وإن الحاجة إلى الجنس الآخر لا يمكن أن تنكره امرأة حتى وإن دخلت الدير»، كما وصف إحسان الاحتياج إلى الحب من وجهة نظر الأنثى أفضل من كاتبات نسويات عدة وكما لو شعر بالأنثى أكثر منها.
عاش عبدالقدوس أحاسيس مضطربة مع أمه السيدة فاطمة اليوسف من خلال قضيتها التحررية وكذلك قصة حب رائعة تزوج فيها سرا 3 أشهر قبل إعلان الزواج رسميا من محبوبته «لولا» وتحدى بهذه الزيجة جميع القيم والعادات والتقاليد معلنا نجاح الحب فى تتويج حياتهما لتكن «لولا» أول وآخر قصصه.∎


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.