بدأت مشوارها مع تصميم الأزياء بعد تخرجها فى كلية الفنون الجميلة، وعملت مساعدة لمصممات ملابس شهيرات فى أكثر من عمل فنى قبل أن تنمى موهبتها بالدراسة وحصلت على «دبلومة» من أحد المعاهد المتخصصة فى إيطاليا فى تصميم الملابس للسينما والمسرح، وأول فيلم قامت بتصميم ملابسه كان «أريد خلعا» بطولة أشرف عبدالباقى وحلا شيحة، ولفتت الأنظار بشدة بعد تصميمها لملابس «الشوارع الخلفية» بطولة ليلى علوى وجمال سليمان وإنتاج شركة «العدل جروب» التى تنفى أن انتماءها لها كان السبب وراء إسناد العمل لها. إنها مصممة الأزياء الشابة ريم العدل وهذا هو حوارنا معها.. ? هل اختيارك كمصممة ملابس لمسلسل «الشوارع الخلفية» بسبب أنك ابنة المنتج محمد العدل؟ ?? إطلاقا..فبدايتى كمصممة أزياء كانت مع «الاستايلست» ناهد نصرالله كمساعدة لها، ثم بدأت العمل بمفردى.. وأول فيلم صممت ملابسه وحدى كان «ورقة شفرة» وهو ليس من انتاج شركة «العدل جروب»، وبعدها فيلم «خارج على القانون» من إنتاج الشركه العربية ثم «السفاح» مع نفس الشركة، أى أن بدايتى كانت فى السينما ورصيدى من الأعمال الفنيه كستايلست حوالى عشرة أعمال، معظمها سينما وثلاثة منها فيديو وهى: «الأدهم» و«قصة حب» و«الشوارع الخلفية». ? ومن الذى يقوم بترشيحك لتصميم ملابس الشخصيات؟ ?? دائما مايرشحنى المخرج. ? وماهو الأساس الذى تبنين عليه تصميم الملابس ؟ ?? قبل البدء فى تصميم ملابس أى عمل فنى اقرأ السيناريو بالكامل جيدا، ثم ابدأ فى رسم الشخصيات، وأجلس مع المخرج للوقوف على الشكل النهائى لشكل الشخصيه بملابسها كلها. ? ما أهمية الأزياء فى أى عمل درامى؟ ?? الأزياء عنصر مهم جدا فى العمل الفنى وهى جزء من نجاح أى شخصية وكل شخصية لها خلفية ومستقبل وماض وحاضر ومثل اعلى ولايوجد شخص يرتدى ملابس بمفرده وله بيئة ومكان يعيش فيه سواء كان حارة أو شارعا أو قصرا ودائما أثناء التصميم أضع نفسى أمام كل شخصية لأتابع شكلها ولونها المناسب. ? ما الاختلاف بين تصميم الملابس لعمل تاريخى وآخر معاصر وأيهما أسهل؟ ?? صممت ملابس لمرحلة ما قبل الميلاد عام 635 فى فيلم «ورقة شفرة»، وفيلم «السفاح» كان به «فلاش باك» يرجع للثمانينات وأول التسعينات، وأيضا فيلم «ولد وبنت» كان فى فترة الثمانينات والتسعينات ومشكلة الفلاش باك أن معظم مشاهده أبيض واسود، أما بالنسبه لى كستايلست فأهتم بتصميم ملابس تناسب هذا الزمن، وكل عمل له مميزاته وله عيوبه والأصعب هو تواجدى الدائم فى العمل وأهتم بكل تفاصيل العمل حتى الكومبارس الذى يمشى وراء الشخصيات الرئيسية، حتى لا يحدث معى كما حدث فى مسلسل «حرب الجواسيس» الذى كان به أخطاء كثيرة بسبب عدم اهتمام القائمين على العمل بكل تفاصيله. ? وهل هذا يعنى أنك تظلين موجودة طوال الوقت فى موقع التصوير ؟ ?? نعم.. فأنا حريصة على التواجد باستمرار بجوار مدير التصوير ومصممى الديكور فى أى عمل أشارك فيه لأتابع كل مشهد بملابسه. ? أيهما أسهل تصميم ملابس الفيلم أم المسلسل؟ ?? أحب العمل فى الأفلام أكثر من الفيديو وتعودت على العمل فى السينما، ولكنى أحببت العمل فى الأعمال التليفزيونية مؤخرا بفضل مسلسل «الشوارع الخلفية» لأنى تلقيت ردود أفعال فاقت توقعاتى من مصممى أزياء معروفين منهم: سما نديم، ومروة عبدالسميع. وهذا شىء أسعدنى على المستوى الشخصى وبشكل عام الفيديو أصعب من السينما لأن عدد شخصياته أكثر. ? وماهى أكثر شخصية أرهقتك فى المسلسل؟ ?? أجمل ما فى المسلسل وما كان سببا فى متعتى وأنا أصمم ملابس شخصياته أن كل شخصية مختلفة عن الأخرى ولها طابع خاص بها وحتى على الورق وأثناء تصميم الملابس لم يكن يصلح أن أصمم ملابس تشبه الأخرى. ? هل تفضلين التعامل مع الفنان أم الفنانة؟ ?? على حسب الفنان نفسه هناك فنانون ارتحت فى العمل معهم منهم الفنانه ليلى علوى وسيرين عبدالنور ومحمود حميدة الذى طلبت منه أن يعلق على الملابس التى صممتها له فقال لى وهل اخذت رأيك فى طبيعة دورى؟!.. وأحمد عز وهناك فنانون بعينهم رفضت العمل معهم. ? وما أهم الأعمال التى تعتزين بها؟ ?? فيلم «سمير وشهير وبهير» كل ملابسه تنتمى لفترة السبعينات وكان استدعاء موضة الملابس والاكسسوارات فى تلك الفترة المميزة من الأمور الصعبة والممتعة فى نفس الوقت بالنسبة لى، ونجاح الفيلم جعل الجمهور يسأل عن مصممة الملابس، وكذلك فيلم «ولد وبنت» لانها كانت فى فترة التسعينات من القرن الماضى. ? ماهى الفترة التى يستغرقها تصميم ملابس الشخصية؟ ?? مفترض أن تأخذ من ثلاثة أسابيع إلى شهر على حسب الوقت. ? هل من الممكن أن تحتفظى بملابس شخصية معينة؟ ?? أحيانا على حسب شركة الإنتاج واحتفظت بملابس فيلم «سمير وشهير وبهير» ومعظم ملابس فيلم «ولد وبنت» وفستان منى هلا الذى ارتدته فى مسلسل «قصة حب» الفكرة هى إننى أعتبر كل فستان أقوم بتصميمه ابنا لى وبيصعب عليا انى أتركه.