كشف اللواء أ.ح سامى عطا دياب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة بصدد إصدار مرسوم بقانون يتضمن تشكيل مجلس «العدالة الوطنية» يضم مسلمين ومسيحيين ومستشارين قانونيين وعلماء الاجتماع وشخصيات عامة، مشيرا إلى أن مهمة هذا المجلس هى وأد الفتنة الطائفية وتشكيل لجان إنذار تنذر بما يمكن أن يقع من أحداث طائفية وحل هذه المشاكل بشفافية كبيرة وإذا كانت هناك مشكلة مطلوب لها القضاء ستحال للنيابة العامة والقضاء. وأضاف خلال الندوة الحوارية الثالثة للمجلس تحت عنوان (الاعتدال والوسطية فى الإسلام والمسيحية) التى عقدت مؤخرا بدار المشاة، إن هذا المجلس سيتشكل من لجنة مركزية فى القاهرة الكبرى وستكون له لجان فرعية فى المنيا وأسيوط والأقصر وسوهاج وأسوان والإسكندرية. قال اللواء أركان حرب سامى دياب، عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة، «إن أسباب الفتن هى قلة العلم واتباع آراء تؤجج نار الفتنة ثانيا وجود فئات متطرفة كانت تعمل فى الظلام فى مناخ سياسى فاسد وشعور بعض المسلمين والمسيحيين بالاضطهاد لحرمانهم من بعض الحقوق، مؤكدا أن الحل يكمن فى العدل والمساواة وإعطاء كل ذى حق حقه». وأضاف عضو المجلس العسكرى «الحمد لله انكشف الجميع والكل يعمل فى النور وسنرى أن كل مصرى شريف اخذ حقه» مطالبا المصريين باتباع أهل العلم الثقات الربانيين الذين لا يتقاضون أجرا ولا يبغون إلا وجه الله». وأضاف محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر الشريف، أن القوات المسلحة من أحرص الجهات على مصلحة البلاد خاصة فى هذه المرحلة الحرجة، ولفت إلى أن خطاب الوسطية والاعتدال غيب عن مصر فترة كبيرة، الإسلام يقر حق الاختلاف والتنوع منذ 14 قرنا، حيث نشأ اليهود فى كنف حضارة الإسلام، كما أن الأزهر مدرسة الوسطية منذ أكثر من 150 عاما، موضحا أن الأزهر سعيد بأن تعود مصر لطريقها الصحيح حيث نشأ التوحيد على ضفاف النيل وكذلك ولد موسى وجاءت العائلة المقدسة وأوصى بها المسيح خيرا، ثم دخل الإسلام مصر. وقال الشيخ محمود عاشور، من علماء الأزهر الشريف، إن مصر عاشت تاريخا طويلا أكثر من 14 قرنا يعيش فيها الأقباط مع المسلمين أخوة، وفى الحديث عاش شباب مصر 18 يوما منذ 25 يناير إلى 11 فبراير يوم التخلى والتنحى فى أجواء الأخوة والمحبة أيضا فى ميدان التحرير وكل محافظات مصر، وواصل عاشور «لكن ما يحدث حاليا وافد علينا بعدما قمنا بثورة ليست على هوى أناس فى الداخل من فلول النظام السابق وفى الخارج لنا أعداء يريدون النيل من وحدة مصر والشىء الوحيد الذى يمكن العزف عليه الآن هو الوحدة الوطنية لتصاب مصر فى مقتل لكن مصر بفطرتها وإيمانها تستطيع أن تتقى ذلك وأن تبتعد عنه». واقترح القمص بولس حبيب، ممثل الكنيسة الأرثوذكسية، 5 محاور لنشر الاعتدال والوسطية على أرض الواقع وهي: أولا مناهج الدراسة حتى تكون الوسطية والاعتدال فى التكوين الشخصى للطفل المحور الثانى وسائل الإعلام المحور الثالث الخطاب الدينى فى المساجد والكنائس لتدعيم أسس الاعتدال فعلا وليس قولا، رابعا قوافل التوعية بحيث يكون للقرى والنجوع نصيب منها، بينما يتضمن المحور الخامس والأخير أن يكون هناك مشروع قومى يوحد عنصرى الأمة مثلما حدث فى حرب أكتوبر وبناء السد العالي، وتمنى أن تكون الندوة بداية الإرادة القوية لانتشار الاعتدال والوسطية فى مصر. وأضاف القس صفوت بياضى، ممثل الطائفة الإنجيلية، أن الوسطية تقوم على قبول الآخر وعدم إدانته، فعندما نتكلم عن فضيلة الشجاعة هى وسط بين الجبن والتهور وفضيلة الكرم وسط بين البخل والتبذير والعفو هى وسط بين الائتمان والتسيب، أما الواجبات فلا تعرف الوسطية فواجبنا نحو الوطن أن ندافع عنه حتى الموت ولا نستطيع أن نغامر بمستقبله والوسطية السياسية تقوم على التعددية والمساواة فى الحقوق والواجبات. وكشف المستشار هانى عزيز، أمين عام جمعية محبى السلام، أن الحوارات السابقة بين المسلمين والمسيحيين فى مصر لم تكن موفقة، ثم أشاد بمؤسسة الأزهر مشيدا بدور الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، وأشار إلى أن دعوة الدكتور الطيب نحو بيت العائلة مبادرة كريمة يجب ان تعمم فى كل بيت بمصر. وتحدث عزيز عن تجربة الفتنة الطائفية فى عين شمس، حيث أشار إلى الجلسة العرفية التى تمت فى أثناء مشكلة كنيسة عين شمس وكان معه د. شوقى عبد اللطيف، نائبا لوزير الأوقاف، والذى كان له دور كبير فى تهدئة الأجواء المشتعلة فى أثناء الجلسة العرفية، لافتا إلى أنه كان هناك تشدد فى أن تعود الصلاة للكنيسة مرة أخرى، وكان هناك حوار متشدد لكن حسم اللقاء فى النهاية الشيخ شوقى عبد اللطيف حيث أشار علينا بأن نحتكم جميعا للقانون، وتم الاحتكام فى النهاية للقانون، وقال عزيز «المناخ محتقن جدا فى عين شمس، وعلاج ذلك التنمية لأن الشوارع هناك ضيقة وغير نظيفة على الإطلاق» بينما أكد د. شوقى عبد اللطيف، نائب وزير الأوقاف، أنه لا توجد مشكلة أساسا بين الإسلام والمسيحية أو بين أى من شرائع السماء فكلها مناهج ربانية فيها سعادة البشرية لكن العيب فينا نحن المسلمين والمسيحيين لأننا لا نتفهم سماحة الشرائع السماوية. وأوضح أن المسلمين يحكمهم منهج ربانى لا يستطيع أحد أن يحتكم إلى غيره دون الرجوع إليه وبالتالى لا تلعب الأهواء الشخصية والمآرب النفسية دورا فى حياة المسلم فلا بد أن يحتكم إلى كتاب الله وسنة رسوله، كما إن الإسلام يؤكد على التعدد والاختلاف ويكفى أن شرائع السماء لابد ان تتناغم وتتلاقي، وشدد على رفض أى تدخل أجنبى فى شئون المصريين. بينما أكد د. مصطفى الفقى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشعب المنحل، أن الأصل فى الحياة هو التنوع والتعددية، وأن شخصية مصر التاريخية تقوم على الوسطية والاعتدال لأن الوسطية قوة والتطرف يحرم صاحبه حرية الحركة، ولفت إلى أن الوسطية موقف إيجابى وليست مقابلة للسلبية، مشيرا إلى أن مصر ليس بها فتنة طائفية ولكنها أحداث طائفية وهناك فرق بين الاثنين، وأنه جاء الوقت فى ظل ثورة 25 يناير وما جاءت به من طموحات وأفكار لتغيير العقلية المصرية لنرفع شعار المواطنة، وشدد على أن البناء الحضارى للحضارة العربية الإسلامية هى شراكة بين الإسلام والمسيحية واليهودية، فمسيحيو الشام هم من حافظوا على اللغة العربية فى مخطوطاتهم بالأديرة والكنائس.