رئيس قوى عاملة النواب يؤكد حرص البرلمان والحكومة على سرعة إنجاز قانون العمل الجديد    البورصة تخسر 35 مليار جنيه بختام تعاملات اليوم الأحد    دخلنا في فقر مائي.. السيسي: حصتنا من المياه ثابتة رغم ارتفاع عدد السكان    وزير البترول: رفع كفاءة البنية التحتية يحقق أفضل استغلال للموارد بشكل مستدام    استشهاد 3 جنود لبنانيين في ضربة للاحتلال على مركبة للجيش    في مفاجأة النهارده.. خالد الغندور يعلق على مباراة الزمالك وبيراميدز بالسوبر    "تموين الشرقية": ضبط كميات كبيرة من السلع مجهولة المصدر قبل ترويجها بالأسواق    إصابة 4 أشخاص فى حادث تصادم بشبين القناطر فى القليوبية    جامعة الزقازيق تعقد ندوة تعريفية ببرنامج رواد وعلماء مصر    وزير الصحة العراقي: التعامل مع النازحين كان أول ملفاتنا بعد تحرير البلاد    حزب الله يعلن قصف قاعدة عسكرية في صفد بشمال إسرائيل    المجلس الوطنى الفلسطينى:انتهاكات المستوطنين باقتحام الأقصى إرهاب منظم    بعد قائمة الأساقفة المعترضين.. الكنيسة الأرثوذكسية تعلن تأجيل السيمنار العاشر    فرص عمل جديدة للشباب في الشرقية برواتب مجزية.. الشروط والتفاصيل    أمين مساعد الأمم المتحدة: مبهورون بمستوى التنمية فى مصر ونشكر الرئيس السيسى    واقعة دهس عامل الدليفري.. قرار جديد من محكمة جنايات الإسكندرية- صور    رصاصة طائشة تنهي حياة شاب في قنا    تأجيل محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبو بكر في واقعة السب والقذف    إصابة 8 لاعبين دراجات بطريق مصر إسكندرية الصحراوي    "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي    نحتاج مليون وظيفة سنويًا.. السيسي: انخفاض معدل البطالة إلى 6.5%    فيلم "196 متر" ل شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي    صلاة واحدة تغفر الذنوب مهما بلغت.. مرة في الشهر أو العمر تكفيك    في هذه الحالة..الرئيس السيسي : مراجعة الموقف مع صندوق النقد الدولي    نظام غذائي متوازن لصحة الجهاز الهضمي    وكيل أوقاف الدقهلية ورئيس جامعة المنصورة يفتتحان معرض الكتاب بالمكتبة المركزية    «الداخلية» تستقبل وفد سفراء الدول الإفريقية لتدريب القوات الخاصة    وزارة الداخلية تواصل جهودها لتحقيق الأمن ومواجهة كافة أشكال الخروج عن القانون    استشهاد 759 فلسطينيًا برصاص الاحتلال في الضفة المحتلة منذ أكتوبر الماضي    محافظ أسيوط: بدء أعمال رصف طريق ترعة بهيج بمركز أبنوب    حداد سعيد رئيسا لجهاز التفتيش على أعمال البناء بالإسكان    «شبح الإكس يطاردهم».. 3 أبراج تعتقد أن شريكها السابق أفضل    مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة عصام السيد    ندب الدكتور حداد سعيد لوظيفة رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء    رد الجنسية المصرية ل24 شخصًا.. قرارات جديدة لوزارة الداخلية    «القاهرة» الأولي على إفريقيا في تصنيف "ليدن" الهولندي    صحة الدقهلية: الكشف على 1806 مرضى ضمن فعاليات القوافل العلاجية    قوافل طبية لعلاج المواطنين مجانا بالشرقية    حكم استخدام زخارف المصحف في ديكورات الأفراح.. الأزهر للفتوى يوضح    «مفاجأة في الهجوم».. شوبير يكشف عن تغييرات في تشكيل الأهلي أمام سيراميكا    «كيفية التأسي بالنبي».. ندوة توعوية للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر في مالي    أحمد شوبير يستنكر تجاهل استاد العاصمة الإدارية لمباريات الدوري    هاتريك ميسي يقود إنتر ميامي لرقم قياسي في الدوري الأمريكي    الفنان محمد فوزي.. ذكرى وفاة عبقري الموسيقى    قيادي حمساوي: استشهاد السنوار أمر داخلي للحركة.. وحماس لن تنتهي (حوار)    ما معنى «والله يعلم وأنتم لا تعلمون»؟.. أسرار الآية (216)    مفتي الجمهورية يوضح حكم عمليات تجميل الأنف    إسرائيل تُهاجم 175 هدفًا في غزة ولبنان خلال ال24 الماضية    السكك الحديدية تنقل السائحين من محطة بشتيل لأسوان لمشاهدة تعامد الشمس    «ارتفاع عز وهبوط الاستثماري».. أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024    استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام «المرض الصامت»    التشكيل المتوقع لمواجهة ليفربول ضد تشيلسي يوم الأحد    دياب: إعلان مواعيد مباريات الدورى خلال ساعات.. وانتخابات رابطة الأندية نهاية الشهر    تامر عاشور يشدو بأروع أغانيه لليوم الثاني بمهرجان الموسيقى    أمريكا تُحقق في تسريب المعلومات بشأن خطط إسرائيل لمهاجمة إيران    اليوم.. محاكمة 6 متهمين في «خلية الحدائق»    ملف يلا كورة.. قرعة الدوري.. الهزيمة الأولى لأرسنال.. و"يد الأهلي" بطلًا لأفريقيا    هشام يكن: الزمالك سيدخل لقاء بيراميدز بمعنويات عالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. رفعت السعيد: القانون الوضعى لإنقاذ الدولة المدنية
نشر في أكتوبر يوم 15 - 05 - 2011

حرائق فى إمبابة، وبلطجة فى قنا، تمرد فى العباسية، وقتل فى الشرابية، شهداء فى الدقهلية، ود. شرف «شغال طبطبة» بحجة إن الشعب مجروح من 30 سنة «وماقلش آه».
هذه بعض كلمات د. رفعت السعيد رئيس حزب التجمع، والمفكر السياسى المعروف فى حواره لأكتوبر حيث رفض صراحة سياسة المسكنات والمهدئات التى أدمنها د. عصام شرف، وانتهت بفشله فى تحقيق الأمن وتوفير الخبز وتحديد الأجر فاشتعلت الأسعار فى سوق العبور، ومات القانون فى سويقة قنا، وضاعت هيبة الدولة فى أقسام الشرطة. كما رفض د. رفعت السعيد سياسة رجال الدين لأنهم يتاجرون بالله، والله لا يحب من يتاجر باسمه، وطالب بسرعة وضع دستور جديد ودعم الدولة المدنية وترسيخ مبدأ المساواة، وإشهار سيف القانون لردع المجرمين.
حقائق كثيرة فى نص الحوار التالى:
* د. رفعت السعيد.. فتنة فى إمبابة، وأزمة فى قنا، ضياع هيبة الدولة على منبر مسجد النور - فما الحل إذن؟
** توجد حقيقة مؤلمة وهى أن الحكومة تتعامل مع القضايا الراهنة والأزمات الطارئة ببطء شديد، تنتظر حتى تستفحل المشكلة، ويبدو أن القرارات المتأخرة أصبحت «قدر ومكتوب» على المصريين من أحمد نظيف لشفيق لحكومة عصام شرف، والحل هو سيادة القانون، أما سياسة الطبطبة والاسترضاء التى ينتهجها د.عصام شرف فلن تنفع وسيزداد الأمر سوءًا وتعقيدًا، مضيفًا أن الدولة الرخوة لن تنجح فى إقامة وطن وأن تعامل الحكومة مع الأزمات يخلو من الفطنة، أو الذكاء، لأن الضعف يساعد على التمرد والانفلات، ويؤدى إلى نتائج سلبية، كما حدث مؤخرًا فى اجتياح البلطجية أقسام الشرطة، وتمرد التيارات المتشددة فى امبابة وإعلان الإمارة فى قنا، وتبجح السلفية فى مسجد النور.
أبو عيون سهرانة
* ولكن د. شرف يبذل كل ما فى وسعه لاستعادة هيبة الدولة؛ حتى قيل إنه سهران دائمًا ولاينام إلا 4 ساعات يوميًا؟
** حكاية نوم د. شرف لا تعنينى وهذا أمر يخصه، ما يهمنى أنا كمواطن هو الواقع، والواقع يقول إن الحكومة فشلت فى عودة الأمن، وفرض هيبة الدولة وإشهار سيف القانون فى وجه البلطجية، وإلى الآن لم توفر خبزًا، أو تحدد أجرًا، أو تضبط سعرًا، فمن سوق العبور لسويقة قنا لفتنة امبابة لأزمة مسجد النور ومن هنا ضاعت هيبة الدولة بسبب غياب القانون الذى أصبح ابنًا غير شرعى لحكومة د. شرف.
* معنى هذا أن د. شرف مسئول عن ضياع هيبة الدولة؟
** هو مسئول بنسبة مائة فى المائة.
* لماذا؟
** لأنه يفرض قوانين لا يستطيع تنفيذها، فقد توعد البلطجية والمتظاهرين بالويل والثبور وعظائم الأمور، ولم ينفذ ما وعد به، فاستمرأوا كلامه وتجرأوا على قطع السكة الحديد، وإثارة الشغب فى قنا وحرق دور العبادة فى امبابة، والتعدى عليها فى العباسية، وأراد أن يفرض النظام والقانون فألقى بالقنبلة فى حجر وزير الداخلية، فى وقت تشبه فيه الدولة أسدًا جريحًا لايستطيع حراكًا فتجرأت عليه الكلاب.
* وما الحل إذن؟
** الحل فى فرض هيبة الدولة، وتفعيل سيادة القانون - كما قلت - والعمل على تأسيس دولة مدنية، والإمساك بزمام الأمور ووضع دستور جديد وقوانين وضعية، تلتزم بالمساواة على أساس المواطنة، فى الوظائف والحقوق والواجبات، وبناء دور العبادة، وحرية الاعتقاد، وحقوق الإنسان، وأن تسعى الدولة لإقامة وطن، وليس غابة حتى لايأكل القوى الضعيف، ويسرى بين جنباتها قانون الغاب.
ويعترف د. رفعت بأن هناك من يريد لمصر الارتداد للعصور الوسطى وسيطرة رجال الدين على الحكم، لرغبتهم فى أن يكونوا الممثلين الشرعيين لله، فى الوقت الذى لايحب الله من يتجارون به، وعلى هذا الأساس يقول د. رفعت: وأنا لا أحب من يتاجر باسم الله، كما قال «فولتير» مؤكدًا على أن الله لم يجعل وسيطًا بينه وبين خلقه إلاّ الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وفى أمور محددة جدًا، أما ما دون ذلك فلا سلطان لبشر على أحد.
* وما تقييمك لحكومة د. شرف إذن؟
** تقييمى لها أقل من 0.1%.
* ولكن الرجل يقوم برحلات مكوكية لجذب الاستثمارات الخارجية؟
** أقول للدكتور شرف نهضة الاقتصاد لا تأتى بالرحلات المكوكية إلى دول الخليج أو غيرها من الدول لأن المستثمر أيا كانت جنسيته لن يجازف بأمواله فى ظل رخاوة الدولة، وسيطرة لغة القوة وغياب روح القانون والمطلوب أولاً تحقيق الأمن وخلق مناخ مناسب للاستثمار.
* بعد قطع السكة الحديد وأزمة قنا وفتنة امبابة وحصار الكاتدرائية، أصبح التيار السلفى فى دائرة الاتهام.. فما الحل من وجهة نظرك؟
** أقول لك ثانية: إن الموضوع يحتاج إلى حسم وتطبيق سيادة القانون، بمعنى أن يكون - كل المواطنين - أمام القانون سواء، كل من يرتكب جريمة قتل أو اغتصاب، أو قطع طريق لابد أن يأخذ جزاءه تحت لواء الدولة المدنية، التى لا تفرق بين مسلم ومسيحى، فأية جريمة لها أركان.. جانٍ ومجنى عليه، بصرف النظر عن هوية مرتكب الجريمة.
* وهل سيادة القانون ستقضى على المشاكل بالفعل؟
** بكل تأكيد لأن الحكومة الرخوة لا تصنع دولة، وبسبب غياب الأمن والقانون تحول الوطن إلى غابة، وهذا هو الواقع الذى يجب أن نواجهه بكل صراحة وحزم، كما أن العدل أساس الملك، ومن الظلم أن تدّعى فئة معينة أنها تمثل صحيح الدين، وأنها المتغلبة على مقدرات البلد، والحقيقة أن تلك الفئة لا تمثل إلا نفسها، وأنها لا تخرج عن كونها «فزاعة»، ترعب حكومة رخوة لا تملك من أمر نفسها شيئًا.
* والنتيجة؟
** تدمير هيبة الدولة والدخول فى حرب أهلية بعد أن تغلبت روح الطائفية على الشارع المصرى.
* يطالب البعض حاليًا بإحياء دولة الخلافة على أساس أنها من أبرز خصائص الدولة الإسلامية، ما معنى هذا الكلام الآن؟
** حكاية الخلافة التى يدعو إليها البعض ليست من الإسلام فى شئ، والدليل قصة سقيفة بنى ساعدة فى زمن الصديق أبوبكر ?.
* وما حكايتها؟
*** بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم جاء سعد بن عبادة إلى سقيفة بنى ساعدة فى حضور جمع من المهاجرين والأنصار وقال: أنا أميركم فرفض أبوبكر. فقال منا أمير ومنكم أمير فرفض أبو بكر أيضًا، وفى الثالثة قال سعد بن عبادة:منا الأمراء ومنكم الوزراء فرفض أبو بكر.
ويضيف د. رفعت كيف تكون هناك خلافة، والصراع على من يتولى الحكم موجود منذ اليوم الأول لوفاة النبى فلو أراد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم خلافة لحسم الأمر فى خطبة الوداع التى قال فيها صلى الله عليه وسلم: إن أموالكم وأولادكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا فى بلدكم هذا، فى شهركم هذا، ألاّ هل بلغت اللهم فاشهد، ثم ختم بقوله تعالى: "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا"
* ولكن الخلافة كانت نواة الدولة الإسلامية بعد وفاته صلى الله عليه وسلم؟
** لا تنس أن الخلافة بعد عثمان كانت وبالاً على المسلمين لأنهم مزجوا السلطة الدينية بالمدنية، فأستأسد الخلفاء عن طريق العلماء.
* كيف؟
** فى كل زمان ومكان يظهر مشايخ يطلق عليهم مشايخ السلطة، ويكونون فى خدمة السلطان دائمًا لدرجة أن الإمام الطرطوشى قال: إن خليفة المسلمين هو دليل على وحدانية الله، وإذا كانت الأرض والكون فى ذمة الله، فإن الرعية فى ذمة الإمام، وقد أحّل مشايخ السلطة ما حرّم الله لإرضاء السلطان، فإذا ما وجدوا أن الخليفة قتل أحد أفراد الرعية ظلمًا قالوا: إن للقاتل توبة، بمعنى أنه إذا تاب عفا الله عنه، وأرضى الله أولياءه أى أهل القتيل أى الذين يطالبون بالدم والقصاص من القاتل، وإذا وجدوا أن الخليفة قتل مرة واثنتين وثلاث مرات، قالوا: إن للقاتل مائة توبة. وكأننا فى عملية تفاوض أمام شرع الله.
* وما المانع من تطبيق شرع الله إذن؟
** من الذى يطبق شرع الله؟ هل يطبقه الذين يدعون أنهم أهل الإيمان وما عداهم من أهل الكفر.. والذين يدعون أنهم من أصحاب الجنة، ومن يخالفهم سيكون فى النار مع قارون وهامان وأبى بن خلف؟!، هذا الكلام تعوزه الدقة، كما أنه مجاف للحقيقة لأن الإسلام لا يعرف الدولة الدينية، بل إن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أكد أن الأمر شورى بين المسلمين وأنهم أعلم بشئون دنياهم، وأدرك الرسول صلى الله عليه وسلم فى وقت مبكر أن ما يتناهى، أى ما يكون له نهاية لا يؤثر فيما لا نهاية له، ومعنى هذا أن الرسول صلى الله عليه وسلم نفسه لم يضع ولو بأقل قدر شكلاً للحكم، ولذلك عندما اختلف الإمام على ومعاوية على الحكم، بدأ معاوية فى تثبيت مواقفه بأحاديث مصطنعة لا أساس لها من الصحة.
* هل توجد نماذج لهذه الأحاديث؟
** طبعًا منها ما رواه ابن عباس ? أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: نزل جبريل من السماء وقال يا محمد: إن معاوية أمين هذه الأمة، وأوصيك به خيرًا. أما معاوية؛ فقد زادها «بله»، -على حد تعبير د. رفعت - فقال ما أردتها لنفسى - أى الخلافة - لولا أنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يا معاوية إن حكمت فأعدل، والطريف أن معاوية أرادها ملكًا له ولأولاده من بعده.
كما اصطنع الحديث القائل: الخلافة بعدى 30 عامًا، وبعدها ملك عضود، ومن هنا فقد اعتمدت التيارات المتشددة على أحاديث مكذوبة، وتفسيرات لا علاقة لها بالدين فى ترويج فكرة الخلافة.
* لكن التاريخ ردد مصطلح الخلافة الإسلامية كثيرًا؟
** من قال هذا، فكتب التاريخ لم تذكر شيئًا عن الخلافة الإسلامية، وقد أدرك العرب منذ القرون الأولى أن دولة الخلافة لا علاقة لها بالدين أو الإسلام والدليل المصطلحات التى صكها المؤرخون منها الخلافة الأموية، والعباسية، والعلوية، لأنهم لم يتجاسروا أن يقولوا مثلاً: الخلافة الإسلامية أو الدولة الدينية.
ويتابع بقوله: أنه إذا نظرنا إلى المتغير لوجدنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم له حديث شريف أورده البخارى ومسلم يقول فيه: إن الله يبعث على رأس هذه الأمة كل مائة عام من يجدد لها أمر دينها. وفى هذا السياق قال الإمام السيوطى: لا يشترط أن يكون التجديد كل مائة عام، كما جاء بنص الحديث، كما لايشترط أن يكون المجدد واحدًا، بل قد يكون أكثر فتجديد أمر الدين فريضة، واللجوء إلى الماضى وحده لا يعبر عن أية روح إسلامية حقيقية.
* كيف نفض الاشتباك بين الالتزام والتجديد إذن؟
** كما قلت: التجديد فريضة.. وفى المقابل الالتزام بتابوهات الماضى ليس من الإسلام، وليس معنى أن الرسول خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم، هو أن نبكى ونتباكى على أيام الرسول ومن المعلوم أن دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم جاءت لكل البشر، ومادام الأمر كذلك فلابد من إعمال روح العقل والتجديد فى شريعة الرسول لتناسب كل البشر وبغض النظر عن الجغرافيا والتاريخ والحضارة ووصول الإسلام إلى بلاد العجم وفارس وجنوب شرق آسيا وأوروبا فإنه لا يمكن أن نأخذ بحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذى يقول فيه: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته» فى دولة مثل فنلندا تشرق فيها الشمس 6 أشهر وتختفى 6 أشهر. وهل توجد صيغة عقلية وليست نصية لتحديد مواقيت الصلاة فى دولة لا تشرق فيها الشمس إلاّ 6 أشهر فقط.
* وهل تدخل ولاية المرأة فى مثل هذه القضايا؟
** ولاية المرأة من المسائل التى اختلف عليها الفقهاء، فمع أن السيدة عائشة كانت تترأس الولاية الصغرى أى مجلس القضاء فإن الإمام أبوحنيفة قال :لايجوز لها هذه الولاية.
ومع هذا فقد اتخذت بعض التيارات رأى أبوحنيفة ذريعة ورفضت تولى المرأة شئون القضاء مع أن المرأة تولت منصب الولاية الكبرى - أى رئاسة الجمهورية - فى 3 دول إسلامية يزيد تعداد سكانها على 80% من إجمالى عدد المسلمين وهى باكستان وبنجلاديش وأندونيسيا، فهل هذا يعنى أن سكان هذه الدول فاسقون؟! أو أنهم يجهلون تعاليم الدين الحنيف؟ الإجابة بالطبع لا، لأن المسلمين فى هذه الدول أكثر وعيًا وفهمًا للإسلام، من أصحاب العمائم واللحى عندنا.
* د. رفعت لماذا يصر الإخوان على وجود مكتب للإرشاد رغم إعلانهم تأسيس حزب سياسى، والذى أطلقوا عليه "العدالة والحرية"؟
** هذا ليس جديدًا على جماعة الاخوان، فقد ظلت تراوغ طوال حياتها بين الحزب السياسى والجماعة الدعوية، حتى وجدت نفسها شقًا بين الاثنين، والإخوان يوازنون دائماً بين الأمور فإذا كان الجو العام يستوجب سياسة، اشتغلوا سياسة، وإذا كان الجو العام لايسمح التزموا بالدعوة بعيدًا عن السياسة، حتى قال أحدهم:( الدين شئ والسياسة غيره دعوة نحاربها بكل سلاح).
* ولكن منذ متى اشتغل الإخوان بالسياسة؟
** سؤال جيد لأن الغالبية تعتقد أن الإخوان محدثى عهد بالسياسة والعكس هو الصحيح، حيث اشتغلوا بالسياسة منذ البدايات الأولى وكان ذلك عندما أعد الإمام حسن البنا برنامج الإخوان السياسى فى المؤتمر الخامس فى عام 1933، وأطلق عليه منهاج الجماعة.
* وما هى أخطر نقاط هذا البرنامج من وجهة نظر د. رفعت السعيد؟
** أخطر النقاط هى أن الإمام حسن البنا اعتبر هذا المنهاج أو البرنامج جزءًا من الإسلام، وكل نقص فيه يعد نقصًا من الإسلام ذاته، وقد أضفى أتباع البنا القداسة على هذا البرنامج وقالوا: إنه خالٍ من الشوائب لأنه إذا كان به خطأ فهذا يعنى وجود بعض الأخطاء فى قواعد الإسلام.
وللأسف - كما يقول د. رفعت - مازالت الجماعة تأخذ بهذا المبدأ، وإلاّ فعليها الإعلان بأن المرشد الأول لم يكن يقصد احتواء البرنامج على كل شئ مرتبط بالإسلام لأنهم لا يعترفون بخطأ المرشد الأول، ويضيف أنه من حق الإخوان أن يكون لهم حزب ماداموا يلتزمون بالقانون.
* قيل إن حزب التجمع لم يشارك فى ثورة 25 يناير. فما صحة هذا الكلام؟
** هذا الكلام غير صحيح، وموقفنا من ثورة 25 يناير كان واضحًا من أول يوم وأن اعتراضنا فقط كان على اليوم لأنه سيتوافق مع عيد الشرطة وهو عيد عزيزٍ وغالٍ على قلوبنا جميعًا، حيث يذكرنا بصمود الشرطة أمام قوات الاحتلال البريطانى، ويجب أن نتذكر الرعيل الأول من قيادات الداخلية بكل خير.
ومع هذا كما يقول - د. رفعت - كلفنا شباب وقيادات الحزب بالنزول إلى الميدان من أول يوم وهو يوم 25 يناير، وافتدى شباب التجمع الوطن بأرواحهم وفقد الحزب 5 شهداء مما يؤكد أن حزب التجمع كان فى طليعة المشاركين.
ويضيف: إن كل الأحزاب السياسية وجماعة الإخوان والتى تتكلم الآن باسم الثورة لم تقدم شهيدًا واحدًا ومع ذلك تدّعى أنها قامت بالثورة فى حين قدم حزب التجمع «5» شهداء ولم ينطق ببنت شفه لأن الذى يعمل لا يتكلم ويبدو أن الإعلام أصبح يكيل بمكيالين ويمشى وراء الأصوات الزاعقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.