فرص عمل جديدة بمحافظة القليوبية.. اعرف التفاصيل    مدبولي: الحكومة طورت 60 محطة صرف صحي لتحويها لصرف ثنائي وثلاثي    رغم امتلاء بحيرة سد النهضة، إثيوبيا تواصل تعنتها وتخفض تدفق المياه من المفيض    جامعة دمنهور تعقد أولى الجلسات التعريفية حول سوق الصناعات الغذائية (صور)    رفع الإشغالات بمنطقة السيد البدوى بطنطا بعد انتهاء الاحتفالات    وزيرة التنمية المحلية: النهوض بموظفي المحليات ورفع مهاراتهم لجذب الاستثمارات    أمين عام حماة الوطن: انتصار أكتوبر المجيد يجسد عزيمة الشعب المصري    وزير الكهرباء: زيادة سعر بيع المليون وحدة حرارية ل 4 دولارات    المشاط تلتقي المدير الإقليمي للبنك الدولي لمناقشة تطورات المشروعات والبرامج الجاري تنفيذها    سفير تركيا بالقاهرة يعلن عن 25 ألف فرصة عمل مرتقبة بالعاصمة الإدارية    أمريكا ترسل قوات كوماندوز سرا إلى إسرائيل للمساعدة في استعادة الأسرى    21 عامًا من السوبر المصري.. إنجازات وأرقام تاريخية    مباشر قرعة الدوري المصري - دقائق على البداية لموسم 2024-25    رياضة البحيرة تواصل تدريبات قوافل "مشواري" بجميع مدارس المحافظة (صور)    مرموش ضمن قائمة أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف بالدوريات الخمسة الكبرى    السيطرة على حريق مخزن خردة في أبو النمرس    أمن القاهرة يضبط عاطل بحوزته مبلغ مالى ومشغولات ذهبية قام بسرقتها من أحد المساكن    مصرع مزارع دهسًا أسفل عجلات جرار زراعي في قنا    من أرض الفنون.. النغم يتكلم عربي    «كلب» على قمة الهرم.. رحلة الصعود والهبوط تبهر العالم    الحكومة: تشغيل مستشفى العدوة المركزي تجريبياً خلال شهر لخدمة أهالي المنيا    فرق المتابعة تواصل المرور على الوحدات الصحية لمتابعة الانضباط الإداري بالزرقا بدمياط    عميد طب الأزهر بأسيوط: الإخلاص والعمل بروح الفريق سر نجاحنا وتألقنا في المنظومة الصحية    مسئول إسرائيلي: إيران حاولت اغتيال نتنياهو    دفاع سائق أوبر للمحكمة: موكلي يعاني من ضعف السمع والفتاة استغلت التريند    ضبط 3 طلاب تحرشوا بسيدة أجنبية في القاهرة    شرطة طوكيو: هجوم بالقنابل يستهدف مقر الحزب الحاكم في اليابان واعتقال مشتبه به    مؤتمر سلوت: أنت تقللون من لاعبينا.. ولست الشحص الذي يتفاوض مع الوكلاء    6 غيابات تضرب يوفنتوس أمام لاتسيو.. وعودة فاجيولي وويا    أستاذ اقتصاد: الجودة كلمة السر في قصة نجاح الصادرات الزراعية    رئيس مياه المنيا يتفقد محطتي مياه بني مزار الجديدة والعدوة الجديدة لمتابعة حسن سير العمل    مدبولي: القطاع الصحي ركيزة رئيسية ضمن خطط تطوير الدولة المصرية    الأوقاف: انعقاد مجلس الحديث الثاني لقراءة كتاب "صحيح البخاري" بمسجد الحسين    الرئيس السيسي لوفد النواب الأمريكي: يجب وضع حد للحرب في غزة ولبنان    جولات ميدانية لمتابعة تطبيق الأجرة الجديدة في المنوفية.. صور    «آثار أبوسمبل» تستعد للاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني    بالاسم .. الصحة تدشن موقعاً إلكترونياً لمعرفة المثائل و البدائل للادوية الهامة    داعية بالأوقاف: الانشغال بالرزق قد يبعدنا عن ما طلبه الله منا    يد الأهلي يواجه فلاورز البنيني في نهائي بطولة إفريقيا    ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة (تفاصيل)    مصر تشدد على ضرورة إيقاف العدوان الإسرائيلي وفك الحصار عن قطاع غزة    14 عبادة مهجورة تجلب السعادة .. عالم أزهري يكشف عنها    خيري الكمار يكتب : رسالة إلى وزير الثقافة .. المهرجانات فى خطر    التصرف الشرعي لمسافر أدرك صلاة الجماعة خلف إمام يصلي 4 ركعات    الشيخ أحمد كريمة يوجه رسالة لمطرب المهرجانات عمر كمال    حزب الله يُعلن استهداف جنود ومواقع إسرائيلية    المخرج عمرو سلامة لمتسابقة «كاستنج»: مبسوط بكِ    رغم اعتراض ترامب.. قاضية تُفرج عن وثائق فى قضية انتخابات 2020    موعد صرف حساب المواطن لشهر أكتوبر 2024 / 1446 وكيفية الاستعلام عن الأهلية    «معندهوش رحمة».. عمرو أديب: جزء من القطاع الخاص لا يطبق الحد الأدنى للأجور    بسبب الأجرة.. ضبط سائق تاكسي استولى على هاتف سيدة في القاهرة (تفاصيل)    تامر عاشور ومدحت صالح.. تفاصيل الليلة الثامنة من فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية    أفضل 7 أدعية قبل النوم.. تغفر ذنوبك وتحميك من كل شر    الصور الأولى من حفل خطوبة منة عدلي القيعي    عمرو أديب: المتحف المصري الكبير أسطوري ولا يضاهيه شيء    قرار هام من النيابة بشأن نصاب انتحل صفة محام شهير بالدقي    الدوري الإسباني، بلد الوليد يفوز خارج ملعبه 3-2 على ديبورتيفو ألافيس    بوتين يؤكد «بريكس» لم تنشأ ضد أي اتحاد.. وتعمل انطلاقا من القيم المشتركة بين أعضائها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موراكامي في مجموعته القصصية الصفصافة العمياء، المرأة النائمة
نشر في نقطة ضوء يوم 04 - 05 - 2010

في يوم من الأيام، على ضفاف نهر ياباني، كان كاهن بوذي اسمه جيوجي يخطب في جمع من اتباعه. وبينما هو يتحدث حدق مثبتاً نظره على امرأة ضمن حشد المستمعين له امرأة جائعة تحمل طفلاً ناضراً تبدو عليه علامات الصحة والحيوية. فرفع جيوجي عقيرته وهو يشير بإصبعه نحوها، معلناً أن الطفل ما هو إلا روحاً شريرة، وأمر الأم أن تلقي به وتغرقه في النهر. ولما بدت الأم مذعورة واحتضنت طفلها غير مصدقة، أعاد رواية الكيفية الي تجسد بها الطفل وسرد تقمصاته متتبعاً روحه التي أرجعها إلى امرأة ميتة من الأعداء. وحينما اقتنعت المرأة بهذا التعليل، ألقت بطفلها إلى النهر. فرأته حينئذ وقد تحور شكله إلى مسخ بغيض يلعن الكاهن ويلعنها هي نفسها لكشفهما سره. وفيما بين كلمات جيوجي وتصديق تابعته وُلِدت معجزة الأسطورة.
يحاول هاروكي موراكامي، بتحويل كلماته من خلال وسيلة اتصال أكثر تقدماً وجعلها أقل إظلاماً إلى حد بعيد يحاول بوعي أن يعيد إحياء طريقة التفاعل بين القارئ والسارد التي تعود بنا إلى تغيير الواقع الأسطوري للأسلاف (كما وُصِفت في "القصص الإعجازية" من الكلاسيكيات البوذية اليابانية). إن مجموعته الحديثة المكونة من أربعة وعشرين قصة قصيرة، لم يصدر الكثير منها من قبل باللغة الإنجليزية أو عُدِلت بصورة كبيرة منذ آخر صدور، تُبين جيداً الخصائص المختلفة لافتتان مؤلفها برواية الحكايات. إن القصص المكتوبة في مراحل مختلفة من حياته، والتي تتضمنها "الصفصافة العمياء، المرأة النائمة"، وتتراوح ما بين القصص الرمزية السياسية إلى نصوص البدايات لرواياته الأخيرة ("الفراشة" مثلاً تشبه كثيراً "الغابة النرويجية") تشترك جميعها في صهر الخيال مع الواقع الذي يشتهر به موراكامي. وما بين الغرابة والشذوذ المتعمد والاستفزاز، تلعب القصص على الأوتار المشدودة ما بين القاص وقرائه، السرد كموضوع للفن وجزء من الواقع اليومي، بطريقة تربط ما بين المتعة والفكر.
ومن أجل استدعاء الرابطة القوية مع الأدب الشفاهي والوظيفة التواصلية للفن، يحرص موراكامي على تضمين قصصه في إطار الدور والتكوين الاجتماعي الواضح منصباً نفسه كمؤدٍ أو محاور يتحدث إلى مشاهدين معينين. وغالباً ما يصاحبه التحليل الذاتي المستمر للراوي، الشخص الأول، أو على الأقل شخصية الكاتب/ المستمع الواحد، فنحن نتذكر دائماً استعمالنا المتكرر الذي نقوم به لتفصيل التكوينات بالزيادة أو النقص في واحدة أو أكثر من محادثاتنا اليومية:
فمن أجل شرح الحالة المزاجية السيئة لشخص معين؛ نتلهي بالتعرف والاطلاع؛ فبينما تعزف الشخصيات الموسيقى وتسرد حكايات الجان وتلقي الشعر أو القصص ذات المغزى الأخلاقي، فإن القارئ يطلع ليس فقط على القيمة المستقلة لخلقها، بل أيضاً على تأثيرها في تفاعل معين. فهذه العلاقة بين الفن وتشكيل الروابط الاجتماعية أو انحلالها لا تنقطع حتى من أكثر التصورات جموحاً والتي يمكن أن ينحرف السرد إلى مسارها.
وحينما يعرف نفسه كمشارك في التفاعل الاجتماعي اليومي، فإن موراكامي يبرز أن أصول أية قصة تكمن على وجه التحديد في هذه المحادثات الجارية الممر من المحاور إلى الراوي إلى النبي لكونه أكثر انسياباً مما يمكن أن يفترضه المرء. وتماماً مثلما يطوق الراهب البوذي الأسطوري طفلاً بحكاية مهذبة للغاية، فإن قصص ما وراء نص موراكامي تستكشف الطريقة التي انفصلت بها أجزاء من اللغة العادية أو العادات اليومية بسبب الإعجاب بها، وفجأة تميزت باعتبارها إبداعات فنية مستقلة. إن العبارة المكررة بغير وعي ترتقي إلى حالة قصيدة، إذ تحول أحاديث الشخصية والحالة الي تكون عليها بأكملها إلى أشعار: لقد جرب وضع كلماته في إيقاع شعري: "تحدثت لنفسي/ تقريباً كما لو/ كنت أتلو/ شعراً".
وفي قصة أخرى تظهر عبارة ليس لها معنى لتصبح بالتدريج سرداً نبوئياً يسمح لحكاية واقعية أن تنساب متلاشية إلى قلب نوع من الخيال الفانتازي الفرويدي المخيف، تصور قرداً يتحدث. وتتوالد سلسلة من القصص تخرج من قلب المعاني والمدلولات البارزة للمأثورات الأدبية واللعب بالكلمات، لتأخذ القارئ إلى القطب الشمالي مع حبيب متجمد في مثل برودة الجليد. وفي تقنية أخرى تُستخدم كثيراً تصبح العادات المتكررة بانتظام وسهولة ويسر ممزوجة بالمعاني الأسطورية والشعائرية.
ومازالت مناورة موراكامي البارعة فيما بين ما هو يومي معتاد وماهو فني ليست تفاؤلاً موثقاً وموحداً، بقدر ما هي نظرة خاطفة على ما توحي به حبكته. إن الناس مع القصاصين والفنانين من خبرات متباينة، المؤلفات التي تشكل "الصفصافة العمياء" و"المرأة النائمة" تؤكد أيضاً على الدور الحاسم للمستمع في الإقرار أو رفض عبارات المتكلم. فإذا لم ترم المرأة بالشيطان الصغير إلى الماء وإذا لم يثبت صدق القصة فإن الحكاية التي غزلها "جايجي" لم تكن لتصبح أبداً أسطورة. وإذا كان سيفشل في التأثير في سامعيه، سيكون هذا فشلاً للفنان في أن يربط إبداعه مع الواقع؛ كما يرى موراكامي، وهو ما يتركه يقع في فخ من الغربة المخيفة، في بناء أجوف مهزوم ذاتياً. وفي واحدة من أكثر قصصه الأخاذة يكتشف البطل أن محاوره أو محادثه هو مجرد أزدواج نفسي؛ وهو مرعوب بالأمرين، إلى أي حد يعرف كل منهما الآخر، وإلى أي مدى لا تقدر نفسه المرآة أو لا تكتشفها. وفي قصة أخرى، يشق السارد الكافكاوي طريقه بالقوة خلال محاكاة ساخرة للبوابة المحصنة المشهورة بأن ينطق بكلمة السر الغامضة؛ إلا أن ما يلقاه حينما يفتح الباب هو فقط فوضى الأصوات المتجمعة التي نطق بها. إن هذه الانهيارات المذهلة في الاتصالات التي تظهر أيضاً حالة بديلة هزلية، أو يُرمز إليها بنوبات غامضة من القيء، تُعامل باعتبار أنها مكملة للتغيرات اللغوية التي تقوم بها شخصياته. ومع عدم إلقاء اللوم على أحد واتصالاً بالغثيان الذي لا يمكن علاجه، فهي تشكل واحدة من أكثر الرنات المتشائمة من بين القصص المسلية الكثيرة لموراكامي.
وهكذا فمع استكشاف الروابط المختلفة للسرد مع واقع كاتبها وقارئها، فإن موراكامي يضع قصصه على أعتاب ما بين المُعاش والمتخيل والخصوصية والعمومية. وكبديل للواقع، فإن الأحلام والقصص تساعدان مبدعهما على المحافظة على إحساسه بالذات وتعريفها؛ ويظل أنهما حيث لم يعودا يُختبران من أي فرد، فهما يهددان بتدمير هذه الفردية الفعلية عن طريق جعلهما العالم يبدو غامضاً متوحداً في خصوصيته. وفي النفس وعنها، يرى موراكامي أن لغة المتحدث الفردي تكون مثقوبة. وفقط عن طريق تحويل رسالته إلى شخص آخر، يستطيع أن يعيد اكتشاف المعنى الكامن خلف الكلمات التي يستخدمها؛ ليعيد تأكيد ذاته، لكنه أيضاً يضع نفسه تحت رحمة أحد الغرباء.
وكنتيجة لهذا التوتر، فإن قصص موراكامي تبعث شعوراً بكل من البراعة والوعي بالذات؛ فتربط القارئ بما هو قائمة من الحكايات الممتعة، لكنها أيضاً أكثر جرأة، وأبعد مدى في استكشاف النفس. وفي محاولة لإبهار قارئه، فإن الرواي عنده يبرز باستمرار هشاشة إبداعاته ويصل إلينا ليتأكد ما إذا كانت كلماته قد فُهمت. وفي الحقيقة أنه على الرغم من أن مثل هذا الحكي غير مؤكد وأن المجاز الذي يقفز في مضمونها ربما يأخذ بعض الوقت حتى تعتاد عليه، إلا أنه عندما ينهمك المرء أكثر وأكثر في المحادثة التي يفترضها موراكامي فإن القصص تصبح معززة أكثر وأكثر. وبالنظر إلى هذا الخليط المتنافر من الأنواع والتقاليد الأدبية، فإنها ربما تفتقد سلاسة الواقع الفعلي؛ ومازالت غرائبيته تفتقر إلى الرشاقة. إن الاختبار المفتوح لسرعة استجاباتنا وحساسياتها، إنما يزيد ويعمق من اندهاشنا عند كل تحول ناجح في العبارة ويجعلنا نتوقف ونفكر فقط في الكيفية سجلناها بها.
----------
عرض مارتا فيجلروويتز في هارفارد بوك رفيو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.