هل تنجح هذه المرة؟.. الأسنان تعقد عموميتها العادية 8 نوفمبر    سيارة SUV صينية موديل 2022 لا تتجاوز مليون 100 ألف جنيه    المؤتمر العالمي للسكان .. جلسة حوارية بعنوان «رأس المال البشري وصحة السكان»    إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نار على موقع عسكري شمال الضفة    صحفية لبنانية: إسرائيل تحاول منذ بداية الحرب أن تستهدف الصحفيين لتشويه الحقيقة    بري يشكر فرنسا والدول المشاركة في مؤتمر دعم لبنان    تعرّف على قائمة ريال مدريد لمواجهة برشلونة في «كلاسيكو الأرض».. عودة دياز    أول تعليق من أفشة على فوز الأهلي بالسوبر المحلي علي حساب الزمالك    هل يحسم الأهلي صفقة المهاجم قبل ساعات من غلق القيد؟.. مصدر يجُيب    تحقيقات النيابة: خصومة ثأرية وراء مقتل عامل بطلق ناري في العمرانية    سائق دهس لاعبي فريق الدراجات يقف أمام القضاء.. تفاصيل مثيرة    «جغرافية مصر الرائعة» في السينما والفوتوغرافيا.. معرضان في مهرجان الجونة السينمائي (صور)    لقاءات عن الأسرة وفن ترتيب الأولويات في أنشطة الثقافة بالقاهرة ضمن مبادرة بداية    القاهرة الإخبارية: سقوط شهداء وجرحى جراء استهداف منازل غرب غزة    المؤتمر العالمي للتنمية البشرية| جلسة حوارية عن "رأس المال البشري وصحة السكان"    مشكلة خفية تسبب الإصابة بالنوبة القلبية- احذر الأعراض    المؤتمر العالمي للسكان .. جلسة حوارية تحت عنوان «بناء القدرات في الطب النفسي»    "سوهاج" على الخريطة السياحية المصرية.. كنوز أثرية تمثل مختلف العصور    بعدما وصفوا التمثيل بالتسلية.. محمود حميدة: الجمهور له الحق في أن يتحدث عن ما يتلقى    وزير الأوقاف والمفتي ومحافظ السويس يشهدون احتفال المحافظة بالعيد القومي    أم إبراهيم.. 5 سنين بتأكل زوار إبراهيم الدسوقي بكفر الشيخ: كله لوجه الله    المفتي ووزير الأوقاف يقدمان التهنئة لأبناء السويس في العيد القومي    حمادة هلال وتامر حسني أول الحاضرين جنازة والدة أحمد عصام في مسجد الشرطة    الكشف على 327 مواطنًا في قافلة طبية مجانية بعزبة الأقباط بمنوف    هيئة الدواء المصرية تصدر قرارا بضبط وتحريز كريم مشهور لعلاج الحروق    خطيب المسجد الحرام: شعائر الدين كلها موصوفة بالاعتدال والوسطية    هل يحاسب الرجل على تقصير أهل بيته في العبادة؟.. رأي الشرع    إيد واحدة.. حملات للتحالف الوطني لطرق أبواب الأسر الأولى بالرعاية بالبحيرة.. وجبات ساخنة للفئات الأكثر احتياجا ودفع مصاريف المدارس للأيتام    افتتاح مسجد الرحمن بمنطقة "ابن بيتك" شرق النيل ببني سويف    بدء المؤتمر العام للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.. صور    المحطات النووية تعلن انتهاء تركيب المستوى الأول لمبنى المفاعل بالوحدة الثانية    مواقيت الصلاة .. اعرف موعد صلاة الجمعة والصلوات الخمس في جميع المحافظات    زيلينسكي: روسيا تستعد لنشر قوات كورية شمالية في أوكرانيا خلال أيام    وزير الري: إعداد خطة عاجلة لضمان مرور الموسم الشتوي بدون أزمات    الإثنين.. مجلس الشيوخ يناقش مد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية    أسعار البيض المستورد في منافذ وزارة التموين.. ضخ 10 آلاف طبق أسبوعيا    مركز الأزهر العالمي للفتوى: الإخلاص في العمل يغير الإنسان والمجتمع    سكرتير بني سويف يتفقد مخر سيل سنور استعدادًا لموسم الأمطار    مصرع شاب صدمه قطار أثناء عبوره شريط السكة الحديد في بنها    خبير: المواطن الأمريكي يشتكي لأول مرة من ارتفاع تكاليف المعيشة    أستاذ علوم سياسية: الجهود المصرية خارج التقييم وتصورات الرئيس تأخذ في عين الاعتبار    خلال 24 ساعة.. تحرير 617 مخالفة لغير الملتزمين بارتداء الخوذة    ضبط 337 قضية مخدرات و271 قطعة سلاح ناري وتنفيذ 84730 حكما قضائيا متنوعا    المشاط توقع مذكرة تفاهم لتجديد البرنامج القطري لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD    القبض على عصابة تزوير المحررات الرسمية بالبحيرة    الدورة ال32 لمهرجان الموسيقى العربية بوابة رسائل ودعم النجوم لفلسطين ولبنان    سعر الريال السعودي ينخفض أمام الجنيه في 5 بنوك خلال أسبوع    مسؤولون فلسطينيون: استشهاد 38 شخصا في قصف إسرائيلي لخان يونس    تين هاج يفسر قراره المفاجئ بشأن مزراوي    حبس المتهم بإشعال النيران بمخزن والده لطرده من المنزل في الشرقية    إعادة محاكمة متهم بأحداث عنف الزيتون| غدا    بالصور - محافظ أسيوط يتفقد محطة رفع صرف صحي المراغي    ميدو: شيكابالا قائد بمعنى الكلمة..ولم يسعى لأخذ اللقطة    مريم الخشت تعلق على أول ظهور لها مع زوجها بمهرجان الجونة بعد زفافهما    سوليفان: واشنطن لا تسعى لتغيير النظام في طهران    كولر أم محمد رمضان ؟.. رضا عبد العال يكشف سر فوز الأهلي بالسوبر المصري    أول تعليق من كهربا بعد تتويج الأهلي بالسوبر المصري.. كنت معاكم بروحي    إمام عاشور وسط أفراح السوبر: أنا نيجيري مش مصري!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التدوين والمدونات ومظلة "أدب المقاومة"
نشر في نقطة ضوء يوم 13 - 11 - 2009

فالأدب تحت وطأة المحتل لا يقل أهمية عن الكفاح المسلح بل هو يتزامن معه ويقود معركة موازية تهدف إلى حفظ ذاكرة شعب يحاول المحتل محو ذاكرته وتاريخه (ولنا من بين أمثلة عدة حادث اقتحام مبنى منظمة التحرير الفلسطينية وسرقة وحرق الملفات في بيروت وقت الاجتياح الإسرائيلي لها عام 1982).
ولقد تم تداول المصطلح مرتبطا بصراع دول العالم الثالث للتحرر من الدول المستعمرة والتي كانت آليات الاستعمار لديها دوما تحمل السلاح في يد وممحاة ذاكرة الشعب المحتل في اليد الأخرى.
يقول فرانز فانون في حديثه عن الإمبريالية الثقافية "لا يكتفي الاستعمار بإحكام قبضته على شعب من الشعوب وتفريغ عقول الناس من الشكل والمضمون ولكنه أيضا، بدافع من منطق مريض، يتوجه إلى ماضي هذا الشعب المقهور مشوها ومدمرا إياه".
وفي مقابل السياسات الثقافية الإمبريالية التي تعتمد على الاستغلال والقهر (على عدة مستويات) يحاول أدب المقاومة تسجيل بل وشحذ صراع الإنسان من أجل الحصول على حريته كاملة غير منقوصة.
وفي خطاب ما بعد الكولونيالية أخذ مفهوم المقاومة يتحور ويتسع على مدار نصف القرن الماضي باختلاف أشكال قهر الشعوب فأصبح في لحظة هو الأدب المهموم بالصراع مع ومقاومة كافة أشكال الأيدلوجيات والثقافات ذات السطوة على الثقافات الأخرى.
يتساءل بيل أشكروفت في كتابه "تحولات ما بعد الكولونيالية" عما إذا كان الكفاح المسلح وصراع الأيدلوجيات هما الأشكال الوحيدة للمقاومة؟ وهل تتضمن المقاومة دوما ممارسة العنف؟
ويرد أشكروفت علينا بنموذج غاندي والمقاومة السلبية. ويصل أشكروفت بمفهوم المقاومة إلى أنه لا يعود فقط على كافة أشكال الصراع السياسي فيقول إننا لو فكرنا في "المقاومة" كنوع من الدفاع ضد الغازي أو الدخيل لإبعاده، فإن أشكال المقاومة الاجتماعية والثقافية المستترة هي الأشكال الأكثر وجودا. ويصل إلى التأكيد أن "الناس العاديون والفنانون والكتاب (الذي من خلالهم تمت صياغة رؤية تحولية) قد أسهموا بالكثير في إطار مقاومة الضغوط الثقافية عليهم".
ومفهوم المقاومة لدى أشكروفت يتعدى حالة الأبيض والأسود، المستعْمر/ المستعمِر، الشرق/ الغرب كي يصل بنا إلى فهم الأشكال الثقافية المستترة للمقاومة. إنها أشكال لا تقوم على الرفض التام أو اللفظ للثقافة المستعمرة ولكنها تأخذ منها ما تريد وتحيك لنفسها لباسا على ذوقها ومقاسها. ولنا في اختراع الإنترنت وعالمه الافتراضي (وتحديدا قنوات التعبير مثل المدونات واليوتيوب والفيس بوك) مثلا واضحا على الكيفية التي استخدم بها العالم الثالث اختراعا غربيا أتت به الدول المستعمرة سابقا والمستعمرة ثقافيا حاليا في صراع تلك الشعوب من أجل الحرية.. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن هو: الحرية مِن مَن/ ماذا؟
الجيل الضائع وحلم الحرية
تتزايد الحاجة في هذه اللحظة لإعادة تعريف قطبي الصراع. صحيح أن القوى الإمبريالية لها ثقافتها التي نجحت إلى حد كبير في فرضها على الشعوب المستعمرة سابقا، لكن تلك الشعوب فُتحت أمامها حلبة صراع جديدة في المرحلة النيوليبرالية والتي بدأت في منتصف السبعينيات من القرن العشرين ولا تزال مستمرة. فبعد انقضاء المرحلة الأولى لما بعد الاستعمار بما اتسمت به من ثورية النظم الحاكمة وانحيازها إلى الثقافات الوطنية وإلى الطبقات المهمشة، دخل العالم إلى مرحلة ما بعد انهيار الاتحاد السوفييتي ونهاية النظام القطبي الثنائي وامتداد السيطرة الثقافية للولايات المتحدة على العالم. وانفتحت ساحة جديدة للصراع بين الشعوب المقموعة والحكام "الوطنيين" في المرحلة النيو ليبرالية الذين اتسموا بسلب الشعوب حريتها وتقويض دعائم الديمقراطية بفرض قادة سياسيين بعينهم واللجوء إلى كافة السبل من تزوير وشراء أصوات واستبعاد القضاء وإضعاف المعارضة والتنكيل بالمعارضين من أجل ضمان إحكام السيطرة على الحكم.
إن الصراع الثقافي الذي هو في نفس الآن نضال من أجل الحرية إذن لا يدور على الساحة الدولية (فقط) بقدر ما يدور على الساحة الداخلية. وينطبق هنا تعريف بيل أشكروفت لمصطلح المقاومة على أنه "أي شكل من أشكال الدفاع الكفيل بصد الغازي/ الدخيل". وبالرغم من أن حلبة الصراع ضد الإمبريالية الثقافية مفتوحة أمام المجتمع المصري إلا أن حلبة الصراع الداخلي تفرض سطوتها وتضع نفسها في موقع الأولوية لأسباب واضحة للجميع.
هذه المقدمة لا تشير فقط إلى المدونات ذات الطابع السياسي النشط، ولكنها في رأيي تشكل مظلة واسعة من الممكن إدراج كافة أشكال التدوين تحتها بدءا من المدونات المعنية بالسياسي والعام إلى المدونات ذات الطابع الأدبي، والأخرى المعنية بالخواطر واليوميات الخاصة.
ولا يمكن إدراك أهمية المدونات في إطار المقاومة التي قدمت بها هذه الورقة إلا بإلقاء بعض الضوء على الوضع العام في مصر بالنسبة لجيل المدونين الذي ولد أكبرهم في مطلع ثمانينيات القرن العشرين (حسب تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء 2008 أن نصف عدد المدونين، 160 ألف مدونة، هم من الشباب الذي تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاما).
ولد هذا الجيل بعد انهيار الحلم الناصري بوطن عربي متحد ومنتصر في مواجهة القوى الاستعمارية ونكسة 1967 ومعاهدة السادات مع إسرائيل وما تلاها من سياسات بددت نصر أكتوبر. ولدوا في عصر مبارك الذي غاب عنه مشروع قومي، كما تراجعت فيه الحريات إلى أدنى حد لها برسوخ حالة الطوارئ التي تزامنت مع مدة حكمه الطويلة.
كبر هذا الجيل في ظل تراجع المنظومة التعليمية في مصر وفي خضم حراك اجتماعي عنيف وضع في مقدمة المشهد قيم الطبقة المتوسطة الجديدة وفي ظل نمو غير مسبوق للاتجاهات الدينية وأسر تأثرت بالنمط الخليجي في الفكر والسلوك.
أي أن هذا الجيل وقع بين مطرقة السياسة التي غابت عنها القيم الأساسية لحقوق الإنسان، وسندان المجتمع المحافظ الذي يمارس المصادرة والمحاكمة على التفكير.
يقول المدون وائل عباس في جملة نعرفها جميعا لكنها كاشفة "أعتقد أن الناس تمارس التدوين لأن هناك احتياجا، تحديدا لدى الشباب، للتعبير عن أنفسهم إذ أن ليس لديهم متنفس آخر إلا على الإنترنت" (جريدة الدايلي نيوز 31 يوليو/تموز 2008).
والحقيقة أن التدوين ليس فقط متنفسا لهؤلاء الشباب، خاصة أنه تمتع بحق إخفاء الهوية، ولكنه يدخل أيضا في إطار المقاومة لأنه يجسد محاولة من جانبهم للدفاع عن هويتهم الوطنية والثقافية. ويجسد شعار "راديو تيت" وهو "صوت الجالية المصرية في مصر" بشكل بليغ كلا من شعور المدونين بالاغتراب داخل وطنهم ومقاومتهم لهذا الاغتراب بالتكتل مع بعضهم البعض والتعبير عن أنفسهم وهوياتهم. فرغما عن كافة أشكال القهر لا تزال هناك إمكانية للتحقق وتعريف الذات وتدعيمها. المفارقة هنا أن إخفاء هوية المدون (في معظم الأحيان) كانت الوسيلة لتحقيق الذات في ظل وضع سياسي واجتماعي قامع للفردية.
أتاح إخفاء الهوية حرية واسعة لا يمكن أن يتمتع بها المدون إلا في الحيز الافتراضي للإنترنت فظهرت مدونات تحكي عن الخاص وأخرى تهاجم دين بعينه ومدونات أصحابها من المثليين جنسيا وغيرها.
أصبح التدوين مساحة لكسر التابوهات بكافة أشكالها، وفي هذا الانتهاك للتابو محاولة لتعريف الذات من جانب المدون والدفاع عن تلك الهوية التي ولدت بعيدا عن القوى السياسية والاجتماعية، التي من باب المفارقة المحزنة، قد احتلت موقع المستعمر واستعارت سياساته في محو الهوية.
فعل الكتابة
بغض النظر عن المدونات الأدبية فالكتابة نفسها فعل استكشافي، ومن هنا يمكن تقصي ملامح المدون ومحاولاته لتعريف ذاته والعالم من خلال اقترافه فعل الكتابة. فالمدونات المهتمة مثلا بشن هجوم على دين بعينه (وبعيدا عن المحاكمات الأخلاقية) ترسم ملامح صاحبها والفئة التي يعبر عنها وتبرز احتياجه لممارسة هذا النوع من الهجوم على دين آخر كما أنها تلقي بضوء كاشف على أمراض المجتمع المصري.
وهناك مدونات جماعية (الدنيا على جناح يمامة) يختلط فيها الأدبي مع الإخباري أو التنويهي والنقد الاجتماعي. (وبالنسبة للناقد بإمكانه استغلال تلك المادة الثرية لقراءة أحوال المجتمع المصري وتحولاته في الفترة الأخيرة).
وعلى مستوى الكتابة الأدبية أسهمت المدونات في الحركة الأدبية في السنوات الأخيرة بإفراز جيل من الكتاب والكاتبات كان سيتأخر ظهورهم إلى حد كبير في غياب التدوين.
هناك أسماء لمعت نتيجة نشر كتبها مثل مدونات الشروق الثلاث (رحاب بسام، غادة عبد العال، غادة محمود)، بالإضافة إلى أسماء أخرى اتجهت إلى النشر الورقي بعد أن تلقت دعما من مدونين آخرين (محمود عزت، سلمى صلاح، سالم شهباني، سمر علي من بين أسماء أخرى). كما أن عدد المدونات الأدبية ذات القيمة والتي لم تتجه إلى النشر الورقي بعد كبير ومنها مدونة Cairo Black Rose ومدونة كاميليا حسين، وملكة بدر، وزينب مجدي، وفاطمة ثابت، وغيرهم.
حالة انتماء
وبالإضافة إلى مساحة الحرية التي أتاحها التدوين، وكذلك تدعيم الذات من خلال فعل الكتابة، فإن المدونين خلقوا مع بعضهم البعض حالة من المساندة الفكرية والمعنوية لم تكن لتصبح متاحة خارج الحيز الافتراضي للإنترنت.
تتجلى تلك الحالة من المساندة والدعم بدءا من الروابط التي يضعها كل مدون على مدونته والتي تقود إلى مدونات أخرى (غالبا ما تتشابه مع المدونة في الأيديولوجيا) وصولا إلى مساندة المدونين الذين يتهددهم الأمن أو يقوم باعتقالهم. وفي هذه الحالات تشترك أطياف عدة من المدونات في نشر بيان سياسي واحد يؤكد التضامن مع المهددين أمنيا كما حدث في حالة تهديد الأمن باعتقال وائل عباس (مدونة الوعي المصري) وكما يحدث مع كريم عامر (المسجون منذ فبراير/شباط 2007 بتهمة ازدراء الدين الإسلامي وإهانة رئيس الجمهورية). مجرد أمثلة تشير إلى أول ضحايا النضال الإلكتروني.
وتتعدد الأمثلة على المساندة التي يمنحها المدونون لبعضهم البعض ومنها "دار سوسن للنشر" وهي ليست "دار" للنشر بالمعنى التقليدي ولكنها مكان لتجميع ونشر نصوص إبداعية كاملة (تحول بعضها إلى الطباعة الورقية) كنوع من أنواع الاعتراض على معطيات سوق النشر في مصر.
وقبل نشر صاحب المدونة (محمود عزت) ديوانه "شغل كايرو" في شكل ورقي كان قد نشرها أولا في دار سوسن للنشر. والمتصفح للمدونة سرعان ما يكتشف حالة من الدفء والتكتل والتشجيع المتبادل والفرحة بأعمال بعضهم البعض.
والأمر المثير للاهتمام في الفترة الأخيرة هو تداخل الحيز الافتراضي للإنترنت مع الحيز الواقعي حيث تخلى بعض المدونين عن هوياتهم المجهولة، وبدأوا في تشكيل تكتلات منها الأدبي، فنشرت أول مدونة مصرية للجيب، وفيها كتابة مجموعة من المدونين، ومنها السياسي كما هو معروف في حركة 6 أبريل التي تعدى تأثيرها الحيز الافتراضي للإنترنت إلى الدرجة التي أدرجتها على قائمة الأمن المصري.
ويتأكد من خلال متابعة هذه التجمعات حالة الدعم والمساندة فهؤلاء المدونون يعبرون عن حماسهم لبعضهم البعض ويعرضون أخبارا وأغلفة كتب من قام منهم بنشر كتابه. كأنهم بهذه التكتلات قد خلقوا مجتمعا بديلا يتوافر فيه الشعور بالانتماء، وذلك بعد أن فهموا أن "الوطن" بوضعه الراهن لا يمنحهم هذا الشعور. كما أن النقلة التي تحدث للمدون بالإفصاح عن اسمه وهويته إنما تدل على أن ذات المدون قد وصلت إلى قدر أعلى من الصلابة يتيح لها مواجهة المجتمع والأقربين بهوية المدون وأفكاره. وهي نقلة دالة على تحول اجتماعي إيجابي.
أمراض المجتمع، أمراض المدونين
لكن حال المدونات ليس ورديا كما قد يبدو من هذه القراءة. فالمفارقة تكمن في أن حالة الحرية المشتهاة من جانب المدونين، والتي تمتعوا بها بالفعل من خلال خلق مدوناتهم الخاصة، لم تنفي من المشهد أمراضا اجتماعية ضربت بجذورها في المجتمع المصري في العقود الأخيرة. فالمتابع لبعض المدونات سرعان ما يكتشف أن للشللية مكانا هنا، ولمحاكمة الآخر، وفقدان القدرة على الحوار العاقل المؤمن بحق الآخر في الاختلاف مكان بين المدونين.
فكما أشرت سابقا غالبا ما يتكتل المدونون ذوي الميول والأفكار المتشابهة معا: الإسلاميون، المثليون، النسويون وهكذا. ومن ثم لا يخلو الأمر من لفظهم لفكر مخالف أو الهجوم عليه. وفي هذه النقطة يعكس المدونون أمراض مجتمعهم بشكل تلقائي وإن كنت أظن أن هذه نقطة هامشية في قراءة أهمية التدوين في المرحلة الحالية، وأن المدونين سيتخطون عقبات كهذه لو سار المجتمع المصري على طريق أكثر استنارة من ذلك الذي يتبناه الآن.
إن التدوين في حد ذاته أحد أشكال "المقاومة" التي يمارسها شباب مصري ضد كافة أشكال محو الذات والتهميش بل والمطاردة لكل فكر مختلف والتي يمارسها كل من النظام السياسي والقوى الاجتماعية في المجتمع المصري. ولابد من الأخذ في الاعتبار هنا أن سياسات محو الذات والتهميش التي يعانيها ويعبر عنها وبالتالي يقاومها المدونون لا تخصهم وحدهم وإنما تنطبق على القطاعات الأكبر في مصر. يكمن الفارق بين المجموعتين في أن للمدونين صوتا ومساحة للتعبير وأنهم بحكم الشريحة العمرية يحاولون جاهدين تعريف ذواتهم والدفاع عنها في ظل نظام سياسي واجتماعي أزاح الاستعمار كي يحتل موقعه ويمارس سياسات شبيهة.
----------
* الورقة التي شاركت بها الباحثة في مؤتمر الإسكندرية الأول للثقافة الرقمية (27 29/10/2009).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.