الجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة لمناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت    البنتاجون: أمريكا لم تتلق إخطارا مسبقا عن الضربة الإسرائيلية في بيروت    وزير الخارجية: تهجير الفلسطينيين خط أحمر ولن نسمح بحدوثه    جوميز: الزمالك ناد كبير ونسعى دائمًا للفوز    هيئة الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الأسبوع الجاري    مايكروسوفت تتصدى لهلوسة الذكاء الاصطناعي    وفاة زوجة الفنان إسماعيل فرغلي.. تعرف على موعد الجنازة    تعرف على آخر موعد للتقديم في وظائف الهيئة العامة للكتاب    المتحف المصري الكبير نموذج لترشيد الاستهلاك وتحقيق الاستدامة    ضياء الدين داوود: لا يوجد مصلحة لأحد بخروج قانون الإجراءات الجنائية منقوص    «الأصيلة المحترمة».. مجدي الهواري يوجه رسالة رومانسية لزوجته دنيا عبدالمعبود    حسام موافي: لا يوجد علاج لتنميل القدمين حتى الآن    عاجل - "الصحة" تشدد على مكافحة العدوى في المدارس لضمان بيئة تعليمية آمنة    وزير الخارجية: الاحتلال يستخدم التجويع والحصار كسلاح ضد الفلسطينيين لتدمير غزة وطرد أهلها    المثلوثي: ركلة الجزاء كانت اللحظة الأصعب.. ونعد جمهور الزمالك بمزيد من الألقاب    جامعة طنطا تواصل انطلاقتها في أنشطة«مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان»    صحة الإسكندرية تشارك في ماراثون الاحتفال باليوم العالمي للصم والبكم    من الأطباء إلى أولياء الأمور.. «روشتة وقائية» لعام دراسي بلا أمراض    حياة كريمة توزع 3 ألاف كرتونة مواد غذائية للأولى بالرعاية بكفر الشيخ    إعلام عبري: صفارات الإنذار تدوي في صفد ومحيطها    وزير الخارجية يتفقد القنصلية المصرية في نيويورك ويلتقي بعض ممثلي الجالية    نائب محافظ قنا يتابع تنفيذ أنشطة مبادرة «بداية جديدة» لبناء الإنسان بقرية بخانس.. صور    جوميز: استحقينا التتويج بكأس السوبر الإفريقي.. وكنا الطرف الأفضل أمام الأهلي    جوميز ثاني مدرب برتغالي يتوج بكأس السوبر الأفريقي عبر التاريخ    عمر جابر: تفاجأنا باحتساب ركلة الجزاء.. والسوبر شهد تفاصيل صغيرة عديدة    مصراوي يكشف تفاصيل إصابة محمد هاني    ستوري نجوم كرة القدم.. احتفال لاعبي الزمالك بالسوبر.. بيلينجهام وزيدان.. تحية الونش للجماهير    فتوح أحمد: الزمالك استحق اللقب.. والروح القتالية سبب الفوز    سعر الذهب اليوم في السودان وعيار 21 الآن ببداية تعاملات السبت 28 سبتمبر 2024    تراجع سعر الطماطم والخيار والخضار في الأسواق اليوم السبت 28 سبتمبر 2024    تجديد حبس عاطل سرق عقارًا تحت الإنشاء ب15 مايو    التصريح بدفن جثمان طفل سقط من أعلى سيارة نقل بحلوان    ارتفاع أسعار النفط عقب ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت    بمقدم 50 ألف جنيه.. بدء التقديم على 137 وحدة سكنية في مدينة 6 أكتوبر غدا    الوكيل: بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي للمفاعل الثاني بمحطة الضبعة (صور)    برج القوس.. حظك اليوم السبت 28 سبتمبر 2024: لديك استعداد للتخلي عن حبك    أحمد العوضي يكشف حقيقة تعرضه لأزمة صحية    ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر.. رمز الاستقلال الوطني والكرامة العربية    «عودة أسياد أفريقيا ولسه».. أشرف زكي يحتفل بفوز الزمالك بالسوبر الإفريقي    الأنبا بولا يلتقي مطران إيبارشية ناشفيل    الوراق على صفيح ساخن..ودعوات للتظاهر لفك حصارها الأمني    عاجل - قصف إسرائيلي جديد على الضاحية الجنوبية في بيروت    جيش الاحتلال: سنهاجم الضاحية الجنوبية في بيروت بعد قليل    فلسطين.. إصابات جراء استهداف الاحتلال خيام النازحين في مواصي برفح الفلسطينية    "المشاط" تختتم زيارتها لنيويورك بلقاء وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة    5 نعوش في جنازة واحدة.. تشييع جثامين ضحايا حادث صحراوي سوهاج - فيديو وصور    تفاصيل إصابة شاب إثر الاعتداء عليه بسبب خلافات في كرداسة    حبس تشكيل عصابي تخصص في سرقة أعمدة الإنارة بالقطامية    حظك اليوم.. توقعات الأبراج الفلكية اليوم السبت 28 سبتمبر 2024    الشروع في قتل شاب بمنشأة القناطر    تحرك جديد.. سعر الدولار الرسمي أمام الجنيه المصري اليوم السبت 28 سبتمبر 2024    «زي النهارده».. وفاة رئيس الفلبين فرديناند ماركوس 28 سبتمبر 1989    عباس شراقي يُحذر: سد النهضة قد ينفجر في أي لحظة    تزامنا مع مباراة الأهلي والزمالك.. «الأزهر للفتوى» يحذر من التعصب الرياضي    الأزهر للفتوى: معتقد الأب والأم بضرورة تربية الأبناء مثلما تربوا خلل جسيم في التربية    كل ما تحتاج معرفته عن حكم الجمع والقصر في الصلاة للمسافر (فيديو)    أذكار الصباح والمساء في يوم الجمعة..دليلك لحماية النفس وتحقيق راحة البال    علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"معجزة الجمال في مصر".. وفن تصوير ثقافة اليابان وحضارتها
نشر في محيط يوم 04 - 06 - 2007

وفن تصوير ثقافة اليابان وحضارتها

بين الحضارة اليابانية والحضارة الفرعونية القديمة ، ومن عبق الماضي، قدم 97 فنانا يابانيا معرضا تحت عنوان "معجزة الجمال في مصر" , وذلك بمتحف محمد محمود خليل وزوجته ,في قاعة أفق واحد ؛ حيث نظم المعرض شركة مجلة الفن بالتعاون مع شركة ممفيس تورز للسياحة سعيا للتبادل الثقافي بين مصر واليابان .
من أعمال اليابانيين
محيط : رهام محمود
شارك كل فنان من العارضين بعمل واحد , كما حصلت الأعمال جميعها على جوائز .
يضم المعرض أعمالا متميزة ومتنوعة في الحجم, ومتعددة المدارس الفنية مستلهمة من التراث الياباني ، كما ادخل بعض العارضين لمحات من التراث الفرعوني, واتضحت في بعض الأعمال التأثر بتصميمات المنسوجات اليابانية, كما عبروا عن موضوعاتهم من خلال اللون البرتقالي الساخن - فالمعروف عن اليابان على مدى التاريخ إنها بلاد الشمس المشرقة - وتنوعت اتجاهاتهم الفنية المرتبطة بالعصر الحديث, كالانطباعية والسريالية والتعبيرية والكلاسيكية والتجريدية, كما جمع بعض الفنانين بين أكثر من مدرسة فنية.
وقد استلهم عدد كبير من العارضين لوحاتهم من الطبيعة, في إحدى اللوحات عبر فنان عن منظر طبيعي بأبعاده الثلاثية, كما التزم بالنسب الأكاديمية في تكوين المشهد بحيث تشغل المقدمة ثلثي المساحة بينما تشغل الخلفية الثلث الباقي في إطار أفقي, وقد اجري الفنان حوارا بين درجات اللون الناري, وفي لوحة أخرى صاغ لوحته عن الطبيعة بنفس الأبعاد الثلاثية واستخدام اللون "الموف" الرومانسي الحالم ليضفي حالة وجدانية علي المشهد فالجزء الأمامي من اللوحة في اللون البني يعبر عن الأرض فوقها لافتات بأعداد كبيرة التي تجذب الانتباه وتبدو السماء في الجزء العلوي من اللوحة وتحتها جبال نراها على بعد, ويتناثر فوق السماء مساحات لونية باللون البرتقالي تمثل أشكالا تشبه تكوينات النسيج الياباني فتوجد هذه الأشكال بتوسع في أعلى الجانب الأيمن, كما توجد هذه الأشكال مكدسة وصغيرة في الجانب الأيسر من السماء, ويشيع في هذا المنظر درجات البرتقالي المشرق مما يوحي بالأجواء الاحتفالية.
وفي لوحة أخرى لمنظر طبيعي صور أمواج البحر وهي تلتقي برمال الشاطئ وجوارها أغصان النخيل , كما تتميز بعض اللوحات بتكوينات لونية متباينة تجمع بين الألوان القاتمة والفاتحة في تعبيرات قوية توحي بالعمق
من أعمال اليابانيين
وصاغ بعض الفنانين في لوحاتهم المناظر الطبيعية بالأبيض والأسود ففي إحدى اللوحات تظهر الأشجار والجبال في انسجام من خلال الأبيض والأسود في صياغة هادئة ورومانسية , وفي عدد من اللوحات أيضا أبيض وأسود تتسم بالأبعاد الكلاسيكية الطبيعية, فقد رسم الأشجار على جانبي المشهد يفصل بينهما طريق يأخذنا إلى بعيد , كما رسمت بعض الأعمال بأقلام الرصاص بدقة ملحوظة .
عبر بعض الفنانين عن الورود بأشكال وصياغات مختلفة , ففي لوحة رسم الفنان مجموعة من الورود باللون الأحمر المبهج على خلفية سوداء تعلوها مساحة لونية بالبني الداكن فتبدو الورود مضيئة , وفي لوحات أخرى للورود وضعت في فاظات تحمل تكوينات لونية مختلفة وقد رسمت بأسلوب تأثيري , وقد شمل المعرض لوحة سوداء فوقها خطوط دائرية باللون الأحمر الداكن تضيق هذه الخطوط كلما اتجهنا وسط اللوحة تشعرنا بأننا ندخل في أعماق بئر عميق .

تصور اللوحة رجلا وامرأة خلفهما أشجار متداخلة بألوانها مع السماء وقد كان الفنان تأثيريا في أسلوبه , وقد رسمت هذه اللوحة بألوان الزيت وتصور الرجل والمرأة كأنهما يخرجان من بين مزروعات مع انسجام في الألوان يربط جميع عناصر اللوحة .
من أعمال اليابانيين
يضم المعرض أعمالا نحتية وخزفية اتسم أسلوبها بالبساطة في التعبير, كما ضم المعرض أيضا أعمالا تعبيرية واقعية, مثلا لوحة تصور امرأة جالسة متشابكة اليدين وتوحي تعبيرات وجهها بقلق الانتظار ومن خلفها مشهد للأهرامات وأبو الهول , ويلاحظ المشاهد اهتمام بعض هؤلاء الفنانين اليابانيين بالحضارة المصرية القديمة كما يبدو في لوحة تصور الأهرامات وأبو الهول كما يبدو قرص الشمس علي الجانب الأيسر ويتوسط السماء وجه فرعوني كأنه يمثل الآلهة الفرعونية القديمة , وفي مقدمة اللوحة توجد امرأة يابانية تقف في حالة تعبد للإله .
يلاحظ اهتمام الفنان الياباني بتصوير المرأة, كما ضم المعرض عددا من اللوحات لنساء يابانيات في أوضاع مختلفة في أزيائهن القومية, ننظر للوحة تصف بورتيريه لامرأتين, وفي أخرى رسم المرأة وهي جالسة وتمسك بيديها طبلة وتتمايل كأنها ترقص, كما صورها أيضا في لوحة أخرى وهي ترقص وتتمايل رافعة يديها, وفي أخرى وهي تمشى هائمة في أجواء الطبيعة, وفي عمل آخر صورها تخرج بوجهها من مزارع كثيفة النباتات, كما تحتوي لوحات أخرى على رموز مقتبسة أيضا من الفنون اليابانية, وتوجد لوحة خلفيتها باللون البني الداكن فوقها خطوط هندسية رسمت بألوان مختلفة وزاهية, وفي لوحة أخرى رسم فقاعات متجاورة في تكوينات لونية تشعرنا كأننا داخل البحار, ولوحة تضم تصميمات زخرفيه تحتوي على خطوط عضوية وأشكال ملونة توحي بالأنسجة اليابانية.** صورة
صور فنان مجموعة من الأشخاص وهم يتعبدون في الكنيسة وغلب اللون البرتقالي على اللوحة كما اتضح في ملامح وجوه الأشخاص الجدية الشديدة في العبادة, وفي لوحة أخرى عبر عن رجل يمسك سيف بيده دلالة على القسوة وفي اليد الأخرى يمسك سلسلة ذهبية توحي بالطمع والخلفية باللون البرتقالي الساخن يجعلنا نعيش في جو مليء بالقسوة مع ملامحه الحادة ووجهه الشديد الغضب, ورسم وجوه أطفال وامرأة تخرج من لون برتقالي تشعرنا بأنهم يحترقوا بداخلهم مع تعبير الوجوه الحزينة وفي وسط اللوحة دائرة بنية اللون تربط جميع عناصر اللوحة, كما قدم فنان لوحة تصور أسماكا وهي تسبح وتقع تحتها آله الجيتار بجانب الصخور فتبدو الأسماك كأنها ترقص وتتمايل مع نغمات الموسيقية, وعبر فنان عن القطة وهي تقف بإمالة وتنظر في حالة تعجب وخلفها التكوينات اللونية البرتقالية اللون, ويكتمل المعرض في نهاية الجولة بعدد من اللوحات تقارب العشرين تتميز بالخطوط المموجة والكتابات القديمة المرتبطة بالتراث الياباني.
ويقول الناقد كمال الجويلي رئيس الجمعية المصرية للنقاد , إنه فوجيء خلال زيارته لهذا المعرض بأن أكثر الأعمال تحمل الأساليب المعاصرة باستثناء مجموعة قليلة ارتبطت بالتراث الياباني,
من أعمال اليابانيين
ولا يشار إلى اليابان في معظم اللوحات سوى موضوعاتها التي تصور الإنسان الياباني , ويضيف أن العلاقة بين مصر واليابان كانت هدفا لهذا المعرض الذي شهد مناظر مصرية لفناني اليابان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.