برو لمحيط : الاستفتاء يضع مصر على الطريق و يعطيها شرعية شعبية برو : تسييس الإسلام خيانة له .. و لا وجود للدولة الدينية عارض برو حذف الأزهر من الدستور لأنه يمثل الهوية الوسطية برو : الإسلام فى حاجة لمصلحين جدد..و مسئولية المسلمين تنقيته من الشوائب نبيل : يجب أن نفرق بين موقف القرضاوى الحالى و بين عمله الذى نقدره رشا إسماعيل لمحيط : دعوة الكتاب لحفلات توقيع مكلفة جدا " مليار و نصف هم عدد المسلمون حول العالم و مع ذلك مازال يسود عنه مفاهيم مغلوطة ، زلات بعض العقول الضالة الذين لما يرثوا شيئا عن الإسلام يسيئون بتطرفهم و إدعاءاتهم للإسلام فى نظر الغرب ، مما يصب في صالح المفاهيم الخاطئة التى يصنعها أعدائه مستهزئين بالإسلام والمسلمين " هذة كلمات المفكر الفرنسى شارل سان برو فى حفل توقيع كتابه "حركة الإصلاح في التراث الإسلامي " بالمركز القومي للترجمة ، بحضور مترجم الكتاب د. أسامة نبيل . و اعترف المؤلف في مقدمة الكتاب ،عن الخطأ الجسيم الذى وقع فيه الفكر الأوروبى بشأن ربط تراجع المجتمعات الإسلامية بجمود الإسلام ، مؤكدا أن الإصلاح و التجديد فى قلب الإسلام . و فى تصريحات خاصة لشبكة الإعلام العربية "محيط " قال شارل برو أن فرنسا استقبلت كتابه الصادر فى 2010 جيدا ، لأنهم لا يعرفوا شيئا عن الإسلام ، و كان لديهم رغبة فى المعرفة خاصة بعد الضجة التى أثارتها الرسوم الكاريكاتورية المسيئة ، و كان اهتمامهم بالكتاب لحديثه عن الإسلام بطريقة علمية ، الأمر الذى افتقده الكثيرون لدى كتابتهم عن الإسلام فى الغرب . و أكد برو أنه بذلك حقق هدفه من الكتاب و هو " كشف الوجه الحقيقى للإسلام الوسطى " فى مواجهة الجهل و المفاهيم الخاطئة ، ، محاولا بذلك أن يسهم بتطهير صورة الإسلام من الشوائب التى لحقت به . و تابع المفكر الفرنسى أنهم يتابعون الأحداث فى مصر بقلق شديد ، متمنين استقرار الوضع ، قائلا أن الاستفتاء يضع مصر على الطريق ، و يعطى للدولة شرعية شعبية ، أملاً وصول مصر لمؤسسات مستقرة تحقق توافق كبير . تسييس الإسلام عن الجانب السياسى قال برو فى حفل التوقيع أنه مقل فيه ، و أن الإسلام السياسى معناه خاطئ ، و " أن تسييس الإسلام خيانة للإسلام " ، و أنه يركز على الجزء المشترك فى الدين الإسلامى و الإنسانية ، مؤكدا أن الإسلام دين مرن و مصلح ، و أن مبدأ التوحيد جاء فى الأساس ليصلح من حال البشر و تحقيق المساواة بينهم دون استثناء . كما عرض فى كتابه لتاريخ الجماعات الاسلامية وعلى رأسها جماعة الاخوان المسلمين التى تأسست فى مصر فى الثلاثينيات من القرن الماضى وأظهر كيف تحول الحلم بالمدينة الفاضلة من المثالية الى الثورية،و أبرز المؤلف التعارض بين الفكر الاصلاحى السلفى وفكر الاخوان المسلمين الثورى حيث يؤكد انهم لم يأتوا بجديد على المستوى الدينى بل ركزوا على العمل السياسى. و أشار فى كتابه أن الإسلام دين ودنيا فهو يهتم ليس فقط بالعبادات لكن أيضا بالمعاملات ،مؤكدا أنه لا وجود للدولة الدينية فى الإسلام،لأن الإسلام يهتم بالسياسة التى تنظم المجتمع بطريقة لا تتعارض مع المبادئ الأساسية للدين والتى تهدف إلى تماسك المجتمع والتعايش السلمى . و عن دور الأزهر قال أن محمد عبده و الطهطاوى يمثلون الأزهر و الدين الوسطى ، و عارض برو حذف الأزهر من الدستور الذى يمثل بدوره الهوية الوسطية للإسلام ، متابعا أن الدستور الذى سيتم الاستفتاء عليه يكرم شخصية الطهطاوى الذى يمثل التيار الإصلاحي مع الشيخ محمد عبده و الأفغانى و الكواكبى ، و دعا لرفض التيار المتشدد كما دعا لعدم التقليد الأعمى للغرب ، و مواجهة الفوضى العالمية الجديدة ، مؤكدا أن الإسلام و الأديان السماوية هم حصن الإنسانية فى العالم . كما دعا المسلمين فى الوقت الراهن للوصول إلى حقيقية الإسلام بالربط بين الأصالة و التجديد والاجتهاد الذى حث عليه الإسلام ، و استشهد بالحديث النبوى إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها" . و ألقى المسئولية على عاتق المسلمين ، لينقوا الدين من الشوائب و الأفكار الدخيلة عليه مثل أعمال السحر و الشعوذة و الخرافات و تقديس بعض الأولياء . كما شدد أن الإسلام يحتاج لمصلحين و حكماء جدد يقدمون حلولا تتوافق مع المجريات الحالية ، متعجبا من مدعى السلفية الذين يسيئون للإسلام ، و هم أبعد ما يكونوا عن السلفية الصحيحة التى تحافظ على التراث مع التجديد ، ، قائلا : ليس هناك إسلام جيد و إسلام سي فهذا ضرب من الخيال . و ذكر المفكر الفرنسى أن أحمد زويل يمثل ما يضيفه العطاء الإسلامي العلمى ، و تأثير الحضارة الإسلامية فى المجالات المختلفة التى لولاها لظلت أوروبا فى عصور التخلف. فى مشاركة لأحد الحضور تحدثت عن الوضع الحالى ،فأجاب برو أن الكتاب نشر قبل ثورات الربيع العربى ، ووصف أسلوبها بالغير حضارى و إن الاختلاف فى الرأى لا يعنى مغادرة القاعة . و أكد ردا عليها أن إيران ليس مشروع إسلامى بل مشروع فارسى ، و أن السعودية لا تؤثر على باقى الدول الإسلامية المستقلة بذاتها ، و أكد أن عمله القادم سوف يكون عن الدولة الإسلامية و شكلها ،و أنه لو وجه الكتاب للعالم العربى لكتبه بنفس الطريقة ، و عن ذكره للقرضاوى ضمن علماء تيار الإصلاح فى كتابه عقب المترجم أنه يجب الفصل بين موقف القرضاوى الحالى و بين علمه وكتبه التى نقدرها . التعرف على الآخر من جانبه قال مترجم الكتاب د. أسامة نبيل أننا يجب أن نعترف بوجود قصور فى الفكر الإسلامى ، و عبر عن سعادته بكتاب شارل و محاولته فى إيصال ما يفترض أن يقوله علماء المسلمين و تصحيح المفاهيم الخاطئة ، و حديثه عن السلفية الصحيحة ، مؤكدا أن السلفية ليست شكل " عباءة و لحية " بل منهج و تجديد . و أكد أن هذا الكتاب سيضيف جديدا الى القارىء العربى ليس فقط بغرض الاطلاع على آخر ما كتبه الغرب عن الثقافة الإسلامية والعالم الإسلامى بل للتعرف على وجهة نظر الآخر المتعددة عن الإسلام والمسلمين،فعندما يقوم مفكر كبير ورجل قانون وأستاذ جامعة مثل شارل سان برو بتصحيح كثير من المفاهيم الإسلامية عند الغرب،سيكون حديثه مقبولا لدى الغرب لأنه يمثل ثقافتهم،و لأنه حاول أن يكون موضوعيا وعادلا. المركز القومى و صرحت د. رشا إسماعيل مديرة المركز القومى للترجمة لشبكة " محيط " أن دعوة الكتاب لإقامة حفلات توقيع سيكلف المركز تكلفة كبيرة ، بينما تمت دعوة المفكر شارل برو لتواجده فى القاهرة بالوقت الحالى فتم التنسيق معه لإقامة حفل التوقيع ، و أوضحت أن المركز قد يسعى لإقامة حفلات توقيع للكتاب الذين ترجم عنهم أعمال كثيرة بالمركز توفره للنفقات . الجدير بالذكر أن المؤلف شارل سان برو، مدير مرصد الدراسات الجغرافية السياسية بباريس،وباحث فى مركز موريس هوريو بكلية الحقوق بباريس، وأستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة أوبرتا باسبانيا،كتب العديد من المؤلفات فى مجال الإسلام والعالم العربى وترجمت أعماله إلى لغات أجنبية كثيرة. جاء هذا الكتاب بعد سلسلة من الكتب فى إطار الإسلاميات للمفكر شار برو تضمنت الحديث عن السلفية و المملكة العربية السعودية و الاجتهاد ، معتمدا على مراجع لابن تيمية و محمد عبده و بعض المستشرقين . المترجم د. أسامة نبيل أستاذ الأدب الفرانكفونى والمقارن بجامعة الأزهر،وأستاذ الدراسات الإسلامية فى جامعة أوبرتا باسبانيا وجامعة ستراسبورج بفرنسا،اصدر بحوثا باللغة الفرنسية فى مجال النقد الأدبى والمسرحى والترجمة الدينية، وعميد المعهد العالى للغات والترجمة بالسادس من اكتوبر،ورئيس قسم اللغة الفرنسية والدراسات الإسلامية بكلية اللغات والترجمة- جامعة الازهر.