المسلمون يحملون الفكرة الإسلامية وكذلك كثير من الأقباط الدارسين للشرع الإسلامي . والإسلام أصول عقائد وأصول فقه وفقه وفي أصول العقائد تنوع المصريون بين أشاعرة يمثلهم الأزهر الشريف وماتريدية يمثلهم بعض الأحناف ومذهب أهل الحديث ويمثلهم السلفيون وأنصار السنة والجمعية الشرعية . وفي أًصول الفقه و الفقه تنوع المصريون على المذاهب الأربعة المشهورة (الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة ) . وفي قراءة الواقع وتحقيق مناط الأحكام تعددت أيضا الآراء والرؤى ونشأت الأحزاب تضع الخطط لتحسن الواقع وتجلب المصالح وتدفع المفاسد . وكما قلنا كل المسلمين يحملون الفكرة الإسلامية فهو دينهم ويحملون اختيارا في الأصول والفروع سواء بالاجتهاد وبذل الجهد أو بالتقليد والوراثة عن الآباء والأجداد. ومصر أغلبيتها إسلامية بإسلامية غالبيتها ومنذ الفتح لم تغير مصر إسلاميتها أبدا ففي الأصول كانت تضم المذاهب الثلاثة دوما (الأشاعرة نسبة إلى العالم أبي الحسن الأشعري-الماتريدية نسبة إلى العالم أبي منصور الماتريدي –مذهب أهل الحديث نسبة إلى الإمام أحمد بن حنبل والشيخ ابن تيمية والشيخ محمد بن عبد الوهاب) . وفي الفروع تنوعت مذاهب المصريين بين المذاهب الأربعة المشهورة . ولم يقم حزب في مصر بمحاربة عقائد المصريين في الأصول أو الفروع إنما قامت الأحزاب تحمل عقيدة المصريين من المسلمين من كان منهم مسلما . وتحت فهم الآية الكريمة ( لا إكراه في الدين ) ترسخت فكرة حرية الاعتقاد ومن ثم حرية التعبير ويحصنها احترام التخصص. فمصر دولة إسلامية منذ الفتح إلى الآن وحكمها مسلمون سواء كانوا صالحين أو غير ذلك يدينون بالإسلام كدين ولا يعلمون لهم دينا آخرا . والسؤال ماذا تكون دولة الإخوان وللرد على هذا السؤال لا بد من معرفة جماعة الإخوان . جماعة الإخوان جماعة ُأسست من خلال بيعة لمؤسسهم الشيخ حسن البنا وهو في سن 23 سنة تقريبا من أفراد على السمع والطاعة . فماذا كان مذهب الشيخ حسن البنا والإجابة كان مذهبه في الأصول مذهب الأزهر الشريف أشعري وفي الفروع اختياري بين المذاهب الأربعة . وما هي صلاحية الجماعة على أفرادها وما هي حدود ولايتها على الأفراد. من حق الجماعة على أفرادها حق السمع والطاعة في الأمور الاختيارية والترجيحات الفقهية ويلتزم الفرد باختيار الجماعة في المختلف فيه . سؤال عند تعارض الأوامر من المؤسسات والهيئات مع قرار الجماعة ماذا يفعل عضو الجماعة الجواب يقدم أوامر الجماعة على الأوامر المخالفة من المؤسسات والهيئات. سؤال ما هي الجهة المنوط بها الفصل في النزاعات بين أفراد الجماعة الإجابة نظام الجماعة وعند التظلم من قرار الجماعة ما هي الجهة المنوط بها الفصل في النزاع الإجابة لا جهة . وما المطلوب ممن وقع عليه الظلم الإجابة الصبر فإن الولاء للجماعة مقدم على أخذ حقه . والناظر لما عرضناه يشعر أن الجماعة قد استخلصت لنفسها صلاحية خليفة المسلمين إلا قليلا . وأن الجماعة استمتعت على أفرادها بحق الدولة على أفرادها خصوصا عند مزاحمة الأوامر على عضو الإخوان فكل الأوامر تسقط في مواجهة أوامر الجماعة إلا ما كان ضروريا وهذا معفي عنه والملاحظ من المخلصين في الجماعة إن حالة الضرورة لا تسقط الأوامر عندهم. والتمسك بأوامر الجماعة أولى . ولقد لفت نظري مناظرة بين سلفي وإخواني في ولاية القبطي للوزارة فقد رد السلفي بأنه قد حسم أمره في رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بأنه لا يجوز أما الإخواني فرد أنه يجوز للقبطي الوزارة وظن الناس أن السلفي أكثر تشددا فضحكت في نفسي لأني أعرف أن الإخوان لا يعنيهم أن يكون رئيس الجمهورية حتى قبطي لأن الولاية الحقيقية لا يعطيها الإخواني إلا لمكتب الإرشاد . لأن الإخوان دولة تحتفظ بالولاية لمكتب إرشادها وأصل تكوين الإخوان الولاية العامة لمكتب الإرشاد . وعلى مر تاريخ الإخوان لا يعطي الإخواني الولاية الحقيقية إلا لإخواني واذكروا لي مثالا واحدا على خلاف ذلك . ففي النقابات ومجلس الشعب والمحليات تأتي الأوامر من مكتب الإرشاد.