أهم القرارات الحكومية اليوم في العدد 214 بجريدة الوقائع المصرية    الحوار الوطني يطالب المواطنين بتقديم مقترحاتهم حول قضية الدعم قبل هذا الموعد    وزير العمل يلتقي رئيس اتحاد الصناعات للتنسيق في الملفات المُشتركة    محافظ المنيا يتفقد أعمال رفع كفاءة البنية التحتية لفندق الجامعة    الكهرباء تزف بشرى للمواطنين بخصوص فواتير الاستهلاك لشهر سبتمبر    المالية تسمح بتقديم وتعديل الإقرارات الضريبية عن الفترة 2020 حتى 2023 بلا غرامات    محافظ الدقهلية يتفقد المدارس والمستشفيات والمخابز بطلخا والمنصورة    إعلام عبري: إجماع داخل إسرائيل على تحرك بري محدود في لبنان    أول صورة لموقع وفاة حسن نصر الله    4 شهداء و15 مصابًا في قصف الاحتلال مدرسة تؤوي نازحين ببيت لاهيا    الدوري الإنجليزي، أستون فيلا يتقدم على إيبسويتش 1/2 في الشوط الأول    موعد انضمام صلاح لمعسكر منتخب مصر القادم    «كوت أوفسايد»: الموسم الحالي قد يكون الأخير ل محمد صلاح في ليفربول    العثور على جثة غريق طافية بنهر النيل في الوراق    حبس 9 عناصر متهمين في جرائم سرقات متنوعة بالخليفة والمرج ومدينة نصر    يسرا: الفن اللغة الوحيدة التي تعبر عن أوجاع الشعوب | بالفيديو    لمسات فنية.. معرض تشكيلي في ختام النشاط الصيفي بالإسماعيلية    تعرف على الأفلام الوثائقية الطويلة التي تتسابق على جوائز "الجونة السينمائي"    زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال الأسبوع الماضي وحده    3 أندية عربية ونجم عالمي هنأوا الزمالك بالتتويج بالسوبر الأفريقي على حساب الأهلي    سداسي محترف في معسكر منتخب مصر القادم.. موقف النني وحجازي    نقيب الأشراف ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم    المفتي يستقبل وفدًا رفيع المستوى من علماء الجمعية المحمدية بإندونيسيا لتعزيز التعاون    الأزهر يناقش مفهوم التربية الجمالية: كيف يكون جمال المظهر والمخبر    ضبط مواد غذائية مجهولة المصدر بحملة تموينية فى العاشر من رمضان    مصرع شاب في تصادم دراجة بخارية وتريلا بقنا    مصرع صياد غرقًا أثناء عمله في بحيرة المنزلة    ضبط 150 طن مخلفات بلاستيكية ومخصبات زراعية مجهولة المصدر بالقليوبية.. صور    رئيس حزب الاتحاد: الشرق الأوسط ينزلق إلى حرب شاملة    وزير المالية يفتتح مؤتمر «بورتفوليو إيجيبت» بحضور كبار الاقتصاديين غدا    مدير إدارة حدائق أكتوبر التعليمية تتفقد انتظام سير الدراسة بعدد من المدارس    الأمانة العامة بالنواب تخطر الأعضاء بجدول الجلسات البرلمانية    محافظ المنيا يتفقد أعمال تطوير فندق الجامعة ويؤكد: يسهم في تنشيط السياحة    بندارى: جماليات اللغة الساخرة والتفاصيل الصغيرة    بيان مهم بشأن حالة الطقس في الليلة الأخيرة من سبتمبر: «مفاجآت غير متوقعة غدًا»    الصحة تخصص خطا ساخنا للاستفسار عن أماكن توفر تطعيم السعار    ماء الليمون الأبرز.. 6 مشروبات صباحية لتقليل الإمساك وتحسين الهضم    نجاح الفريق الطبي بمعهد القلب في إجراء تدخل جراحي دقيق لإنقاذ حياة مريض    إعادة تشغيل الصيدلية التجارية بعيادة السلام للتأمين الصحي ببني سويف    سيارات تويوتا وجيب وبيجو للبيع في مزاد علني.. الشراء بالرقم القومي    عادل السنهوري ل شريف مدكور: عبقرية سيد درويش أن ألحانه تعيش منذ 100 عام    ميقاتي: يجب وقف إطلاق النار على جميع الجبهات ومن ضمنها غزة حتى نتمكن من تطبيق القرار 1701    متفوقة علميًا وطيبة السمعة، الإدارية العليا تلغي استبعاد فتاة من وظيفة قضائية    احذر.. حبس وغرامة مليون جنيه عقوبة مزاولة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة بدون ترخيص    بعد واقعة اكتشاف سحر مؤمن زكريا داخل المقابر.. ما رأي الدين في السحر والسحرة؟    هل اقترب موعد العمل العسكري؟.. تصريح قوي من وزير الخارجية بشأن سد النهضة    الرئيس السيسي: ندير أمورنا بشكل يحفظ أمن واستقرار بلادنا والمنطقة    بعد أحداث السوبر الأفريقي.. الأهلي يوقع عقوبة مغلظة على إمام عاشور    إصابة 14 شخصا في انقلاب ميكروباص أمام مدخل الجبلاو بقنا    الموت يفجع الشيخ أحمد عمر هاشم    نشرة الأخبار، الكشف عن جنسية جاسوس أبلغ تل أبيب بمعلومات موقع حسن نصر الله، وإسرائيل اغتالته ب 85 قنبلة وطائرة F16    توزيع 1000 شنطة سلع غذائية على الأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ    رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي يقود مسيرة البلاد نحو التنمية والتقدم    الصحة تنظم برنامجا تأهيليا لأطباء الصدرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية    "أكسيوس": إسرائيل تطلب من الولايات المتحدة ردع إيران بعد اغتيال زعيم حزب الله    أول تعليق من هانز فليك بعد رباعية اوساسونا    خبير يكشف عن السبب الحقيقي لانتشار تطبيقات المراهنات    داعية إسلامي يضع حلًا دينيًا للتعامل مع ارتفاع الأسعار (فيديو)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مثقفون مصريون : «البوكر» حفزت الإبداع .. لكنها لم تنجو من آفات العرب!
نشر في محيط يوم 18 - 01 - 2015


فرح بصعود "انحراف" و"جرافيت" و"عنب" و"الدرويش"
الرواية صارت سلعة جماهيرية مطلوبة بفضل الجوائز
جوائز العالم تخضع لذائقة المحكمين والتشكيك "غير مبرر"
شلبي والعشماوي لا يسعدهم اسمهم في "البوكر"!
امتزاج السياسة والصداقة بالتكريمات .. آفة جوائز العرب
المغرب العربي والسودان يعانيان التهميش
غياب جوائز مصرية عربية .. والفاعل مجهول
ظاهرة إيجابية احتضنها الخليج العربي حين أطلق جوائزه الكبرى لتكريم المبدعين العرب وتحفيز القراءة عند شعوب المنطقة.. وتعد "البوكر" إحدى أرفع تلك الجوائز، والتي تحبس أنفاس الناشرين والمبدعين قبل إعلان قوائمها .. لكن الجدل عرف طريقه للجائزة منذ نسختها الثالثة تحديدا ، فبعد فوز "واحة الغروب" لبهاء طاهر و"عزازيل" يوسف زيدان، حدث أن اختلف المثقفون حول استحقاق الأعمال الفائزة والمرشحة ومدى سلامة معايير لجنة التحكيم . .
حاز الجائزة الروائي السعودي عبده خال عن روايته "ترمي بشرر" ثم الروائي المغربي محمد الأشعري عن "القوس والفراشة" والذي تقاسم الجائزة مع الروائية الكويتية رجاء عالم صاحبة "طوق الحمام" ثم الروائي الكويتي سعود السنعوسي عن روايته "ساق البامبو" وأخيرا فوز العراقي أحمد السعداوي عن "فرانكشتاين في العراق" .. أما هذا العام فرشح 16 عملا لنيل الجائزة . حول الجائزة وما تطرحه من تحدٍ وصخب وبهجة وجدل سيتحدث كتاب مصريون في السطور التالية..
تساؤلات تشوب البهجة
الناقد الأكاديمي المصري د. حسام عقل يرى أن جائزة البوكر تعد واحدة من كبريات الجوائز العربية المخصصة لفن الرواية، وهي تتنافس مع جائزتي "كتارا" القطرية و"الطيب صالح" السودانية ، وتشكل تلك الجوائز في مجملها حافزا للروائيين العرب، وبالتالي فالتطلع إليها مشروع تماما طالما كان عن عمل مستحق فنيا. ورأى عقل أنه لا داعي لهمهمات المنتقدين فكثير منهم صدره أوغر لعدم وصول كتاباته لقوائم تلك الجوائز .
لكن في البحث عن صدقية الجائزة، يؤكد الناقد أن النسختين الأولى والثانية حملتا روايتين لم يختلف المبدعون والوسط الثقافي حولهما وهما "واحة الغروب" و"عزازيل" وبعدها بالفعل بدأ الجدل حول معايير منح الجائزة وهل هي "فنية أدبية" أم تشوبها المجاملات لأقطار ومبدعين بل وناشرين بعينهم، عُرف نفوذهم وذراعهم الإعلامي الكبير، وكثير منهم مصريون وتصعد أعمالهم لقوائم الجائزة بإصرار كبير .
أليس غريبا مثلا أن تخرج "اسطاسية" خيري شلبي من قوائم جائزة لتحل محلها رواية "بروكلين هايتس" لميرال الطحاوي، فيصاب الوسط المصري بالدهشة النسبية، للاتفاق حول القامة السامقة لشلبي في عالم الأدب، وهو ما علق عليه الأديب الراحل بقوله "أنا لا تنطبق علي معايير الجائزة" ، ويستطرد حسام عقل بقوله أن ذلك يشير لأثر ضغط الميديا الحديثة ونفوذ الناشرين على بعض اختيارات الجائزة ببعض دوراتها.
كما يثور تساؤل حول دخول شخصيات محسوبة على حقل علم الاجتماع أو الصحافة، كجلال أمين وإبراهيم عيسى، بلجان تحكيم الجائزة في دورات سابقة، وكلاهما غير مؤهل لتقييم السرد الأدبي، وبالتالي يمكن أن يكون خوض رواية "مولانا" لإبراهيم عيسى بقوائم البوكر من قبل "ثمن سياسي لا أدبي" وهو ما ينطبق أيضا على رواية "العاطل" لناصر عراق . وهو نفس ما أخبر عنه الروائي أشرف العشماوي حين لم يجده الناقد مسرورا بترشح واحدة من أعماله للقوائم، رأى أنها لم تكن الأهم وأن الأمر لا يستحق التوقف عنده كثيرا.
وعن النسخة الجديدة، اعتبر الناقد الأدبي أنها تحمل بشرى دخول أعمال قيمة ك"انحراف حاد" لأشرف الخمايسي وأعمال عربية بارزة، لكنه أبدى تحفظا ضئيلا بعد ترشح رواية سودانية وحيدة وكانت ل حمور زيادة "شوق الدرويش" وهي رغم جودتها لكنها حظيت بجائزة رفيعة في مصر منذ أسابيع قليلة، وهذا ما يؤكد تجاهل الأدب السوداني على زخمه وأهميته.
واعتبر الناقد أن مصر بظرفها الثقافي المتكلس ، لن تتمكن من تقديم جوائز عربية كبرى على غرار تلك الجوائز. أما الجائزة الإماراتية فأقر حسام عقل بأنها تحتاج لحيدة أكثر سياسيا وثقافيا وجغرافيا، متسائلا عن سر غياب الأدب المغربي والتركيز على بقاع كمصر والشام والخليج.
الأفضل .. والأكثر مبيعا!
على حين اعتبر القاص المصري والناقد البارز د. أحمد الخميسي أن الجوائز العربية والمصرية الأدبية هي ظاهرة إيجابية تحفز المشهد الثقافي من دون شك ، باعتبار أنها تلفت النظر للأدب كقيمة ثقافية وللأديب في الوقت ذاته ، لكن الأمر يحمل إشارة لتحول الكتاب ل"سلعة مهمة" ! جديرة بالترويج لها في سوق البيع والشراء، وهذا لا ينفي الدوافع الثقافية الخيرة لدى مؤسسي الجائزة .
أما حصول عدد كبير من الخليجيين على الجائزة فهو أمر مفهوم وليس به مشكلة، كما يرى الناقد، من أجل تشجيع الأدباء، خاصة بالمناطق التي تفتقد لفرص لفت النظر للأدباء كما هو بالخليج، خلافا للأدباء المصريين الذين يتمكنون بقدر ما من الترويج لذواتهم.
أما القائمة الطويلة للجائزة فليست الأفضل برأي الخميسي ، ولكنها تسعى لأن تكون متوازنة بين الأعمال "الإبداعية" وتلك التي تدخل بقائمة "أفضل المبيعات" .
وعن الهاجس السياسي، يرى الخميسي أنه مراعى بكل الجوائز العالمية بما فيها "نوبل" ، لكن سنجد أن جوائز الدولة في مصر تذهب لكتاب الدولة حتى لو لم يكتبوا شيئا .
ورأى الأديب أن مصر لديها إهمال جسيم في مسألة تقديم جوائز للمبدعين العرب، مؤكدا أن الارتقاء بالثقافة في مصر يحتاج لطاقات كثيرة من الدولة والمثقفين ووزراء الثقافة "الديكورية" والحكومات "سميكة الجلد" والتي آخر ما يعنيها الثقافة والعلم .
المنافسة تحتدم
يتفق الكاتب عماد العادلي، المستشار الثقافي لمكتبات "ألف" مع الرأي القائل بإيجابية جوائز الرواية العربية التي خلقت منافسات قوية في المجال الإبداعي وهو أمر لصالح القراء العرب بلا شك ، وزاد على ذلك أسباب للتفاؤل حين تجد الاهتمام بالجوائز تجاوز نطاق أهل التخصص والذين هم كُتاب ونُقاد الأدب إلي الاهتمام الجماهيري بدليل تهافت الإعلام علي نشر أخبار تلك الجوائز والحديث عن المُصَعدين والفائزين فيها ، فالاهتمام الإعلامي دال بالضرورة علي الاهتمام الجماهيري ، وهذا مُبشر جداً ويؤكد علي أن الاهتمام بالثقافة والكتاب في ازدياد وتقدم .
وفيما يخص الأعمال المُصعدة يعتقد الكاتب أن جائزة البُوكر مثلها مثل كل الجوائز الأخرى لها معايير تختار علي أساسها الأعمال المُصَعدة ، لكن لا نغفل ذائقة لجنة التحكيم والتي ليست بالطبع متوافقة مع ذائقة كل الناس ، لذا يمكن اختيار أعمال قد تصدم البعض وتُثير حفيظته أو رفضه أو حتي التشكيك في اللجنة .
ثم إن الجوائز عموماً بما فيها جائزة نوبل قد يكون لها بعض الاعتبارات الغير إبداعية ، فأحياناً تكون سياسية وأحياناً دينية أو أخلاقية ، وأحياناً إقليمية بمعني أنها قد تلجأ لنظام المُحَاصصة حتي لا يستحوذ بلد واحد علي نسبة أعلي أو يُهمش بلد أخر ، وهذا ما ينطبق أحيانا برأيه مع جوائز منحت لروايات خليجية، بعضها كان الأفضل وبعضها لم يكن !.
وفيما يخص مصر والجوائز ؛ فمصر كما يشير "عماد العادلي" كانت بالفعل متصدرة المشهد في هذا المجال قبل أن يدخل الخليج بثقله المادي المعروف لينافس مُنافسة شرسة، ورغم أن ظروفنا الاقتصادية لا تسمح بالمنافسة في بعدها المادي إلا أنه يعتقد أن الجائزة المصرية لا زال لها ثقلها في الأوساط الثقافية العربية .
لقد قرأ الكاتب "شوق الدرويش" للأديب السوداني حمور زيادة واعتبرها امتداداً للكتابات العظيمة في الأدب السوداني ورشحها بقوة للفوز بالجائزة أو علي الأقل الدخول في القائمة القصيرة ، كما قرأ رواية هشام الخشن "جرافيت" وهي عمل هام في مسيرة الكاتب الإبداعية ، وأيضاً قرأ رواية "انحراف حاد " للمبدع المُثير للجدل اشرف الخمايسي والذي يعتبره من القلائل الذين يمتلكون مشروعاً روائياً من العيار الثقيل .
المعايير الفنية
يرى الأديب محمد العون ، أن الجوائز الخليجية وفي قلبها "البوكر" ليست على المستوى المطلوب ، لا من جهة لجان تحكيمها، ولا من جهة الأعمال التي تصعدها لجوائزها ، فهي تعتمد على الضجيج الإعلامي أكثر من المعايير الفنية بالسرد، ودلل بأنه قرأ أعمالا هزيلة جدا بالقائمة القصيرة للجائزة العام الماضي، ويخص بالذكر الروايات المصرية المرشحة آنذاك.
ويرى العون أن قائمة هذا العام أفضل نسبيا، فقد تقدمت رواية "شوق الدرويش" وهي رائعة، وكذلك روايتي "انحراف حاد" و"بحجم حبة عنب" وكلتاهما لمبدعين يثق بقدراتهما السردية الفائقة، وهما أشرف الخمايسي ومنى الشيمي .
إبداع الخليج .. واختراق الأسوار
يتفق الكاتب المصري سمير الفيل مع رأي المثقفين بأهمية ظاهرة الجوائز الخليجية والعربية للرواية، باعتبار أنها محفزة للناشرين لتقديم أفضل ما لديهم، وكذلك فهي تمنح للكتاب مساحة من البهجة هم أحق بها من غيرهم بعد أشهر بل سنوات المعاناة من أجل كتابة جادة .
والجائزة تنحاز أحيانا للأعمال الإبداعية ذات النزعة الجمالية المؤكدة ، وفي بعض الأحيان تنحو باتجاه زيادة شعبية الجائزة باختيار أسماء شهيرة ، لتربح الجائزة قبل الحركة السردية. وهو كما يصفه سمير الفيل "شغل تجار ، قادمون من " البندقية " . لكن ومع ذلك يؤكد الكاتب أن اللغط الذي يحدث كل عام بعد الإعلان عن القائمة القصيرة والفائز بالبوكر غير مفهوم؛ ذلك لأن شروط اللعبة أنك تخضع لأذواق لجنة تحكيم بعينها، عليك إذن أن ترضى بما تراه . الكلام المجاني والمشكك في نزاهة لجان التحكيم أمر "لا أقره ولا أرضاه".
أما عن الروايات الخليجية ، فيرى سمير الفيل، المبدع المصري البارز، أنها لا تستوفي أحيانا شروط النضج الروائي، ولكنه يعتقد في الوقت ذاته أن عبده خال أو سعود السنعوسي أو غيرهما لهم أعمال تستحق المنافسة. ثم أن هناك مثل شعبي يصلح في هذا الشأن : " طباخ السم بيدوقه".. والمال ليس سما .. على وجه اليقين.
أما لجنة التحكيم فيجدها سمير الفيل رصينة وتتضمن أسماء نقدية بارزة، وبالتالي فهي متمرسة بعملها، وعن السياسة تحديدا وتأثيراتها، أجاب بأنها عنصر حاسم في أعتى الجوائز ، ونموذج لذلك جائزة نوبل للآداب ، فما بالك بجائزة عربية مازالت ناشئة.
وعموما يرى سمير الفيل أن هناك أسماء كتاب هامين في الخليج. ربما كانت التجربة السياسية والاقتصادية لها دور رئيس في تشكيل فضاء النص. والبعض يشير إلى عدم نضوج التجربة الحياتية على وجه العموم ، لكنه يستطرد بأن "الأسوار التي تحيط ببعض البلدان المقيدة نوعا ما بالمحاذير تدفع الكاتب لاختراق السور ، والبحث عن غير المألوف والنمطي". قد نستبعد بعض " روايات البنات" التي تلقى رواجا لأسباب سيكولوجية . لكن هناك روائيات متحققات قرأت أعمالهن ، ولهن إسهامات جيدة إلى حد بعيد.
وذكر الكاتب أمثلة لكتاب خليجيين لهم تأثير في المشهد السردي العربي ، مثل : عواض الشهري ، ويوسف المحيميد ، وأميمة الخميس ، وعبده خال ، ورجاء عالم ومحمد حسن علوان في السعودية ، أمين صالح وفوزية رشيد ومحمد عبدالملك في البحرين، فهد إسماعيل فهد وفاطمة العلي ، وطالب الرفاعي في الكويت ، جوخة الحارثي ، ومحمد عيد العريمي ، وعلي المعمري في سلطنة عمان ، والامر يصعب حصره في قطر والإمارات.
وعن الجوائز المصرية يشير "الفيل" إلى أن مصر دولة سكانها يقاربون 90 مليون نسمة ، ولديها عجز في ميزان المدفوعات. لكنها تمنح جوائز مهمة لأبنائها منها جائزة الدولة التقديرية وجائزة النيل مع ظهور المؤسسات الخاصة التي بدأت المشاركة ومنها جائزة ساويرس . أما في المجال العربي فهي تمنح جائزة "ملتقى الرواية العربية" ويشكل علامة فارقة في المشهد السردي العالمي لوجود باحثين من مختلف بلاد العالم ، ومنهم على سبيل المثال المستشرق " روجرآلان " الذي ترجم نجيب محفوظ وغيره إلى الإنجليزية.
ويتفق سمير الفيل مع حالة البهجة بتصعد أعمال للروائية منى الشيمي والروائي أشرف الخمايسي ولدى كل منهم اجتهاد واضح في الرؤية والتجريب والكتابة الناصعة .
صخب مشجع
يرى د. خالد البوهي، الشاعر والناقد الأكاديمي، أن الجوائز تسعد المبدعين ، وأن صخب جائزة البوكر في حياتنا الثقافية العربية، أمر جيد، لكن على ألا يتحول هدفا لذاته ، فالأديب الحقيقي يكتب نفسه قبل أن يكتب للجوائز.
وقوائم البوكر لا تعكس بالضرورة جودة إبداعية ، فالجائزة تهتم أحيانا بالوجود الإعلامي وهذه مشكلة تواجه مسابقاتنا العربية وتجعلها فى محنة حقيقية ومع ذلك فقد طالع الناقد روايات رائعة تمنى أن تكون مقياسا للترشيحات ومنها "انحراف حاد" للخمايسي. وعموما يرى البوهي أن حرص الجائزة على تقديم الأجود وتنحية المجاملات التي صارت آفة مسابقاتنا، سيعطيها مزيدا من المصداقية.
ويرى الأديب أننا كعرب نعاني حقا من مزج "التكريمات" ب"السياسة" وهذا سبب كاف على حد اعتقاده لازدراء عديد من الأدباء لأنهم لا يتفقون و السلطة فى الموقف السياسى وعلينا جميعا إن كنا جادين فى أن ننهض بالأدب والإبداع أن نطرح السياسة جانبا عندما نتناول عملا أدبيا فلا يعنينا توجه الأديب الأيدولوجى كما لا يعنينا ما تتضمنه كتابته الإبداعية التى قد تطرح طرحا مغايرا للقائمين على الجوائز أو للسلطة وعلينا أن نهتم برؤيته الفنية وتناوله ببساطة شديدة أن نقيس الفن بمقياس الفن.
واعتبر "البوهي" أن غياب مصر عما وصفه ب"السيل الجوائزى العربى" يشكل تسليما ثقافيا خاصة وأننا لم نقدم محاولات حتى نقول بأنها فشلت .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.