فرص عمل جديدة بمحافظة القليوبية.. اعرف التفاصيل    جامعة القناة تنظم برنامجًا تدريبيًا للطلاب لتعزيز التعليم التطبيقي (صور)    رغم امتلاء بحيرة سد النهضة، إثيوبيا تواصل تعنتها وتخفض تدفق المياه من المفيض    "حقوق الإنسان فى مصر بين استراتيجية وطنية وواقع حقيقى"، مائدة مستديرة بحزب العدل اليوم    وزيرة التنمية المحلية: النهوض بموظفي المحليات ورفع مهاراتهم لجذب الاستثمارات    وزير الكهرباء: بدء تشغيل محطة الضبعة عام 2029    رئيس الوزراء يتفقد محطة مياه العدوة ضمن مشروعات مبادرة «حياة كريمة»    عاجل| لا زيادة في أسعار البنزين لمدة 6 أشهر    سفير تركيا بالقاهرة يعلن عن 25 ألف فرصة عمل مرتقبة بالعاصمة الإدارية    وزير الكهرباء: سارقو التيار يستخدمون تكنولوجيا حديثة لا نمتلكها    مقتل إسرائيلي وإصابة 14 آخرين إثر سقوط صاروخ في منطقة عكا المحتلة    حزب الله يعلن قصف مدينة صفد في شمال إسرائيل بالصواريخ    أفريقية النواب: كلمة الرئيس السيسي أمام البريكس بعثت رسالة طمأنة للمستثمر الأجنبي    السوبر المصري.. عمر جابر يحضر المؤتمر الصحفي قبل لقاء بيراميدز والزمالك    لاعب الزمالك مطلوب في بتروجت على سبيل الإعارة    مرموش ضمن قائمة أكثر اللاعبين تسجيلًا للأهداف بالدوريات الخمسة الكبرى    حقق فائضا 550 ألف جنيه.. وزير الرياضة يتفقد نادي الرحلات بالبحر الأحمر    دفاع المتهم بالتعدي على فتاة التجمع: اعترضت على الأجرة واتهمت موكلي بالتحرش    أمن القاهرة يضبط عاطل بحوزته مبلغ مالى ومشغولات ذهبية قام بسرقتها من أحد المساكن    تأجيل محاكمة تاجر فاكهة لاتهامه بإنهاء حياة شخص بالقليوبية    ضبط كهربائى بالدقهلية يتلاعب فى عدادات الكهرباء بإضافة أرصدة وهمية    خريف القلب، تفاصيل أول مسلسل سعودي مقتبس من الدراما التركية    «كلب» على قمة الهرم.. رحلة الصعود والهبوط تبهر العالم    رئيس الوزراء: لا زيادة جديدة في أسعار الوقود لمدة 6 أشهر قادمة    الحكومة: تشغيل مستشفى العدوة المركزي تجريبياً خلال شهر لخدمة أهالي المنيا    فرق المتابعة تواصل المرور على الوحدات الصحية لمتابعة الانضباط الإداري بالزرقا بدمياط    عميد طب الأزهر بأسيوط: الإخلاص والعمل بروح الفريق سر نجاحنا وتألقنا في المنظومة الصحية    مؤتمر سلوت: أنت تقللون من لاعبينا.. ولست الشحص الذي يتفاوض مع الوكلاء    رئيس مياه المنيا يتفقد محطتي مياه بني مزار الجديدة والعدوة الجديدة لمتابعة حسن سير العمل    شرطة طوكيو: هجوم بالقنابل يستهدف مقر الحزب الحاكم في اليابان واعتقال مشتبه به    أستاذ اقتصاد: الجودة كلمة السر في قصة نجاح الصادرات الزراعية    6 غيابات تضرب يوفنتوس أمام لاتسيو.. وعودة فاجيولي وويا    ضبط 3 طلاب تحرشوا بسيدة أجنبية في القاهرة    الرئيس السيسي لوفد النواب الأمريكي: يجب وضع حد للحرب في غزة ولبنان    «آثار أبوسمبل» تستعد للاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني    أفشة: مباراة سيراميكا صعبة| وتعاهدنا على الفوز باللقب    الأوقاف: انعقاد مجلس الحديث الثاني لقراءة كتاب "صحيح البخاري" بمسجد الحسين    الداخلية تستعيد 11 مليون جنيه في ضربة قوية لتجار العملة    جولات ميدانية لمتابعة تطبيق الأجرة الجديدة في المنوفية.. صور    بالاسم .. الصحة تدشن موقعاً إلكترونياً لمعرفة المثائل و البدائل للادوية الهامة    داعية بالأوقاف: الانشغال بالرزق قد يبعدنا عن ما طلبه الله منا    ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة (تفاصيل)    مصر تشدد على ضرورة إيقاف العدوان الإسرائيلي وفك الحصار عن قطاع غزة    14 عبادة مهجورة تجلب السعادة .. عالم أزهري يكشف عنها    خيري الكمار يكتب : رسالة إلى وزير الثقافة .. المهرجانات فى خطر    التصرف الشرعي لمسافر أدرك صلاة الجماعة خلف إمام يصلي 4 ركعات    الشيخ أحمد كريمة يوجه رسالة لمطرب المهرجانات عمر كمال    حزب الله يُعلن استهداف جنود ومواقع إسرائيلية    المخرج عمرو سلامة لمتسابقة «كاستنج»: مبسوط بكِ    رغم اعتراض ترامب.. قاضية تُفرج عن وثائق فى قضية انتخابات 2020    بسبب الأجرة.. ضبط سائق تاكسي استولى على هاتف سيدة في القاهرة (تفاصيل)    تامر عاشور ومدحت صالح.. تفاصيل الليلة الثامنة من فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية    أفضل 7 أدعية قبل النوم.. تغفر ذنوبك وتحميك من كل شر    الصور الأولى من حفل خطوبة منة عدلي القيعي    عمرو أديب: المتحف المصري الكبير أسطوري ولا يضاهيه شيء    ليلة لا تُنسى.. ياسين التهامي يقدم وصلة إنشادية مبهرة في مولد السيد البدوي -فيديو وصور    كرة يد - فلاورز البنيني يتأهل لنهائي إفريقيا ويضرب موعدا مع الأهلي    ستاندرد آند بورز تعلن أسباب الإبقاء على نظرة مستقبلية إيجابية لمصر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ذاكرة الأمكنة
نشر في محيط يوم 03 - 03 - 2014

الفنون التّشكيليّة ما هي إلاّ جزء واسع من حركة فعل التّخاطب النّصّي الفنّي التّشكيلي من قبل الفنّان التّشكيلي إبن بيئته ومجتمعه للمتلقّي أينما كان وكائنا من كان... بحيث يستطيع الفنّان الخبير والحاذق من إيصال فكرته الإفتراضيّة إلى من يريد بأسرع من الخطاب المحارفي اللساتي عبر إستخدام أبجديّة معيّنة, ناهيك عن سرعة الفهم والإستيعاب لنتاج الفنّان التّشكيلي من قبل المتابه والمهتم... وعليه فإنّ العمل الفنّي التّشكيلي هو عمل إحترافي من حيث التّقنيّات, ورسالة هادفة وهادية من حيث المحتوى التّعبيري والتّرميزي... وتقديم وعرض العمل للمتلقّي يجب أن يحمل الفكرة الّتي تُحاكي الأفق المرتجى بين المرسل الفنّيّ التّشكيلي والمتلقّي للرّسالة الفنّيّة التّشكيليّة ومدى تعبيرها عمّا يتراءى للطّرفين من معاناة واقعيّة يتمّ التّعبير عنها باللون والشّكل وفق رؤى فنّيّة تشكيليّة معروفة أو مبتكرة...
وهنا تبرز أمامنا رؤية معيّنة يتمّ التّساؤل من خلالها إلى أنّ اللوحات المعروضة في المعرض تحت عنوان "ذاكرة الأزمنة" ك "كرنفال المحبّة والسّلام" هل أحاطت بالفكرة الّتي تترجم العنوان من حيث ما تمّ تقديمه وعرضه من لوحات وأعمال فنّيّة متنوّعة ومختلفة الألوان والمذاهب والمدارس والإتّجاهات والّتي تتماهى على جدران صالة الأونيسكو؟!...
يبقى هذا السّؤال ينتظر أجوبة الفنّانين التّشكيليين المشاركين قبل أجوبة منظّمي المعرض وماسكي إدارته...
من حيث النّتاجات المعروضة كفنون تشكيليّة فكلّ لوحة تحكي سيرة شخصيّة فنّانها التّشكيلي للمتلقّي... عاكسة ما يتفاعل به في دواخله راسم اللوحة بأسلوب فنّي جميل, ترفل له العين الباصرة للعمل وهو يتماهى تحت الأضواء في قاعة ممتدّة... فلكلّ فنّان تشكيلي تجاربه وخبراته ورؤاه وثقافته ومستواه الفنّي في بيئته ومجتمعه, وليس يُبخس العمل الفنّي مهما كان كبيرا أو صغيرا وليس يُقيّم العمل الفنّي إلاّ على أساس وقدر ما يتوافق مع الفكرة المطروحة للبحث أو للعرض...
نحو نشر المحبّة والسّلام في الشّرق الأوسط والعالم العربي بالمزيد من التّضامن والتّآخي أقام المركز العالمي للفنون التّشكيليّة في لبنان بالتّنسيق والتّكامل مع المركز العالمي للفنون التّشكيليّة في العراق معرض كرنفال المحبّة والسّلام تحت عنوان ذاكرة الأمكنة في الصّالة الشّماليّة من صالات قصر الأونيسكو في مدينة بيروت عاصمة لبنان...
وأفتتح المعرض تحت رعاية وزارة الثّقافة والتّعليم العالي في السّادسة من مساء يوم الجمعة الواقع في 28 شباط من العام 2014 للميلاد بحضور الفنّانين العرب والأجانب واللبنانيين المشاركين إلى جانب حضور كثيف من المهتمّين والمتابعين وحشد من وسائل الإعلام والإعلاميين...
اللوحات المعروضة تراوحت مقاييسها بين المقياس العادي والمقياس الوسطي والصّغير, فمنها ما كان مستطيلا أفقيّا أو رأسيّا ومنها ما كان تربيعيّا... وغالبيّتها تمّ تنفيذها على أصناف القماش والكانفا وبألوان صارخة توحّشيّة يغلب على الكثير منها الألوان الحارةّ والّتي تمّ تلوينها بألوان الزّيت, ومنها ما تمّ تنفيذه بألوان الباستيل وألوان أخرى صناعيّة... فيما غابت عن المعرض اللوحات بالألوان المائيّة واللونيّة وتلك المنفّذة بالأحبار الصّينيّة وكذلك غابت عن المعرض اللوحات السّاخرة ولوحات الخطوط العربيّة الفنّيّة...
وشملت اللوحات المعروضة غالبيّة المدارس الفنّيّة التّشكيليّة ومذاهبها وإتّجاهاتها وإجتهاداتها المنبثقة, عنها... فيما إفتقدت اللوحة المحارفيّة والخطوطيّة وإفتقدت اللوحة الروّحيّة واللوحة الأيقونيّة واللوحة الوطنيّة واللوحة الزّخرفيّة واللوحة المعماريّة ولوحة النّحت البارز واللوحة الكلاّسّيكيّة واللوحة المعماريّة واللوحة الهندسيّة من بين اللوحات المعروضة...
وشارك بعض الفنّانين من النّحّاتين ببعض القطع الصّغيرة من أعمال نحتيّة محدودة جدّا وكأنّها أتت على هامش المعرض...
واللاّفت أنّ اللوحات تمّ توزيعها إستنسابيّا ولم يُراع فيها التّصنيف حسب الأقطار المشاركة فيما غابت عن بعضها أسماء أصحابها, وكذلك لم يتم الإنتباه لجهة الأحجام أو لجهة الأسلبة أو لجهة فصل اللوحات الإحترافيّة عن لوحات الهواة بحيث إختلطت اللوحات ببعضها ولم يُفرّق بين الفنّان الأكّاديمي والفنّان الهاوي ومن تعلّم بالتّجارب...
المهتمّون بإدارة المعرض والإشراف عليه, قدّموا للحضور ملف نموذجي فارغ المحتوى يحمل غلافه الأوّل شعاريّ المركزين العالميين للفنون التّشكيليّة في لبنان والعراق, إضافة لإسم عنوان المعرض مع لوحة تجريديّة صارخة الألوان... يحتضن عناصر الغلاف إعلان تجاري لا يتوافق مع لوحة الغلاف... فيما حمل الغلاف الأخير للملفّ قائمة بأسماء الفنّانين التّشكيليين المشاركين في المعرض واللافت أنّ بعض الأسماء المدرجة لم تشارك في المعرض...
اللاّفت في الحركة الفعليّة التّوثيقيّة الإعلاميّة الهادفة للفنّانين المشاركين في المعرض أنّها كانت في خبر كان, بحيث كان من المفترض عملا لنجاح المعرض من جهة وإستمراريّة الذّكرى له, أن يقدم المعنيين على شأن إدارته وتنظيمه على طبع ونشر كتيّب توثيقي يحتوي السّير الذّاتيّة الشّاملة ولوحة الفنّأن المشاركة في المعرض وسمتها الفنّيّة وحجمها مع إسم وصورة الفنّان المشارك مع ذكر القطر أو الدّولة القادم منها, ناهيك عن ملحقات الكتيّب التّوثيقي من كلمات تعريفيّة بالمعرض والهدف منه القريب والبعيد...
عدا عمّا تقدّم من ملاحظات وبشكل عامّ غاب عن المعرض التنظيم والإنضباط والإدارة, بحيث شاهد الجميع من الحضور جميع اللوحات قبل الإفتتاح الرّسمي, وخلال الإفتتاح إختلطت الأمور ببعضها البعض من حيث الإجراءات الضّعيفة مرورا بالكلمات الإنشائيّة الإستعراضيّة إلى جانب لعبة منح الأوسمة غير المدروسة مع غياب منح شهادات التّقدير للفنّانين المشاركين على الأقلّ, وكانت ما يشبه همروجة إعلاميّة لأخذ وفقع اللقطات التّصويريّة...
شارك من القطر العراقيّ الشّقيق كلّ من الفنّانين: إبراهيم الملّي, أحمد الشّهابي, أحمد جمعة, أحمد حيدر, أزل عديّ, أزهر داخل, أشرف نذير عبد الهادي, أمل الدّارجي, أيمن الطّائي, بلاسم محمّد, برتار عبد القادر, تحرير علي, ثائر الكركوشي, ثائرة المياحي, حامد المالكي, حسن طالب جنزي, حيدر خالد, حيدر عرب, حيدر علوان, خالدة عبد القادر العبيدي, دلال فلاح محسن, رشا خير الدّين, زينة قاسم, سبهان الغبشة, سهام محمّد ضاهر, سوسن العقابي, سيف الخليفة, شاكر محمود الياسين, صبا مجيد, صبري المالكي, صفاء الفرحان, عماد الشّريفي, عادل خالد, علياء الوهاب, عبد الأمير كريم المالكي, عبد الجبّار النّعيمي, عبد الكريم الدّوسري, عبد الملك عاشور, عبد الرّحمن الكناني, علي القريشي, علي جبر, فاضل وتّوت فاضل عبد الحكيم, فاطمة العبيدي, فلاح الشّكرجي, فوزيّة جيداني, كمال هاجر, ماجد البيضاني, محمّد ناجي, محمّد سمير, مهدي المعلّم, مؤيّد الحيدري, نازادار شيرزاد, ناثر البياتي, نضال العفراوي, هديل أيّاد, وليد شيت, ياسر جمال العيتابي...
وشارك من لبنان المستضيف كلّ من الفنّانين: أجود أبو زكي, إنعام إسماعيل, أتالي جبيلي, أحلام عبّاس, أسيمة دمشقيّة, أسماء دندشي, أكرم أبو عاصي, إلياس الهاشم, آمنة عضّاضة, أنور خانجي, إيما حركة, برنار رنّو, جنان موسى, حسين جمعة, حسين أحمد سليم, حنان البارودي, دعد أبي صعب, دلال الشّيباني, ديانا عراجي, ريتّا دكّاش, ريما كبّي, سناء عمّار, عبد الرّحمن المحمود, عصمت خليفة, علب زين الدّين, عمران ياسين, غازي ريمان, غنوى رضوان, فادية الخطيب, فائزة السّمروط, لميس رمّال, لميا صعب المهتار, مارسيل ناصر الدّين, ماهر قرطيم, مريم شحرور, محمّد نابلسي, مصطفى العطّار, مفيد زيتوني, ميشال روحانا, ميرنا الأسطا, نائلة قانصوه, نبيل ريشاني, نبيل رضوان, نبيل سعد, ندى عيتاني, نجلا شميط, نعمان الرّفاعي, هلا نحّاس, ياسر الدّيراني, يولاّ الحسنيّة....
وشارك من تركيّا كلّ من الفنّانين: أحمد تارمان كاراكوز, إيبيك كاراكوز...
وشارك من القطر السّوري كلّ من الفنّانين: أريا عطي, إيمان الحسن, خديجة غانم, رشا حمدان, رودي جوتكار, ريهاب بيطار, شيرزاذ إبراهيم, شوقي زيدان, سامر الآغا, عامر أيّوب, عامر العلي, عبّود سلمان, محمّد صفوت, نعمان عيسى, هادي قاصوص...
وشارك من القطر المغربيّ كلّ من الفنّانين: آسيا جلاّب, أمّ البنين سيلاوي, مريم المخلوق, محمّد قرماد, محمّد سعود...
وشارك من المملكة العربيّة السّعوديّة كلّ من الفنّانين: إشراق داغستاني, ليلى مال الله, صير السّمارة...
وشارك من القطر الأردنيّ كلّ من الفنّانين: أوميد عبّاس, بشّار ماردين, شمافون رفيق شمافونيان, لينا النّاصري, مايدة إبراهيم جورج, محمّد ثابت البلداوي, نور سامي العنبكي, نورا عبد الفتّأح, ولاء خضير كاظم, يادة العبيدة...
وشارك من البرتغال الفّنانة: باولينا الفيرستو...
وشارك من جورجيا الفنّان: تيكو ثاني كيدزة...
ومن القطر المصري شارك كلّ من الفنّانين: حامد سالم جمعة عزب, رشا المازن, محمّد النّادي...
ومن القطر الجزائري شارك الفنّان: حميد سباع...
ومن فلسطين شارك كلّ من الفنّانين: عبد الحليم أبو ناموس, عيسى يعقوب...
ومن بوركينا فاسو شاركت ماري بلانش...
ومن دولة الكويت شارك الفنّان ناجي الحاي...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.