ثرثرة فوق "سطح العالم" سعد محيو ماذا يجري في التيبت؟ سنأتي إلى هذا السؤال بعد قليل. قبل ذلك وقفة سريعة أمام تاريخ هذا الإقليم الذي يطلق عليه اسم “سقف العالم" لارتفاعه 12 ألف قدم عن سطح البحر. القوميون التيبتيون يقولون إن تاريخ بلادهم الواقعة بين أكبر حضارتين في آسيا (الهند والصين)، شكل العديد من الامبراطوريات العظيمة قبل أربعة آلاف سنة. إحدى هذه الامبراطوريات ضمت منطقة شاسعة كانت أكبر من كل مساحة أوروبا الغربية مجتمعة، وشملت العديد من المناطق التي تعتبر الآن جزءاً من الهند والصين، بما في ذلك تشنغان العاصمة الصينية القديمة. هذا إضافة إلى أن التيبت أصبحت منذ القرن السابع الميلادي “أمة واحدة متحضرة"، لها دينها البوذي الخاص، وثقافتها الخاصة، ولغتها الخاصة. وحتى حين غزاها المغول العام ،1207 رفضت الاندماج في الامبراطورية المغولية وحافظت على استقلالها الذاتي. وفي العام 1350 تمرد التيبتيون على المغول وأسسوا دولة امة علمانية جديدة نشطت منذ ذلك الحين لتحقيق استقلال البلاد. هذه رواية التيبتيين. أما الرواية الصينية فتقول إن هؤلاء الأخيرين جزء من الأمة الصينية، التي تضم، إلى جانب قومية الهان التي تشكل الأغلبية الكاسحة في الصين، 56 قومية وإثنية أخرى؛ وان جغرافيا التيبت كانت جزءاً من الصين على الأقل منذ سبعة قرون متصلة. وتضيف هذه الرواية أن التيبت لم تكن يوماً دولة مستقلة، وأن نزعة الاستقلال لدى التيبتيين لم تكن لتبرز لولا تحريض الاستعماريين البريطانيين لهم خلال حرب الأفيون ضد الصين في القرن التاسع عشر، ثم الامريكيين إبان الحرب الباردة في القرن العشرين. تأريخان متناقضان؟ ليس تماماً. فبكين، وبرغم تسميتها التيبتيين ب “الصينيين التيبتيين"، تعترف بوجود فوارق ثقافية دينية بينهم وبين الهان، وهي لذلك بادرت إلى منح الإقليم حكماً ذاتياً حين ضمته إليها نهائياً العام 1952. والدلاي لاما، الزعيم الروحي السياسي للتيبت، يدرك أن دعوات الاستقلال التي يطلقها اللاجئون التيبتيون في الهند (نحو 150 ألف لاجئ) لا تحظى بتأييد أي دولة في العالم، ولا حتى بدعم الثلاثة ملايين تيبتي في الداخل. ولهذا فهو يطالب ب “حكم ذاتي كامل" في إطار ما يسميه “الطريق الثالث" بين الاستقلال التام والاحتلال التام. نعود الآن إلى سؤالنا الأولي: ماذا يجري في “سقف العالم" هذه الأيام، ولماذا انفجر العنف مجدداً هناك؟ الأصابع الأمريكية قد لا تكون بعيدة كثيراً عما يحدث، ليس بالطبع بهدف منح التيبتيين الاستقلال وحق تقرير المصير (فهم باتوا الآن أقلية قياساً بعدد المهاجرين الهان في التيبت)، بل لمنع الصين من المباهاة بقوتها الجديدة خلال الألعاب الأولمبية أواخر الصيف المقبل. العوامل السايكولوجية السياسية هنا مهمة في الحسابات الأمريكية، لكبح جماح التنين الصيني ومنع قوميته من الشعور بطفرة قوة زائدة قد تدفعه إلى تخطي الخطوط الحمر الأمريكية. بيد أن الأمريكيين في مأزق هذه المرة. إذ من يقمع التيبتيين ليس الحكم الشيوعي، ولا الدولة الملحدة، ولا الحكومة الديكتاتورية في بكين، بل الرأسمالية الاستهلاكية نفسها التي تروج لها واشنطن في كل أرجاء العالم. الصين ومهاجروها الهان أدخلوا هذه الرأسمالية بكثافة خلال السنوات الأخيرة إلى التيبت، فشقوا الطرقات الدولية، ووصلوا الإقليم بالبر الصيني من خلال أضخم خطوط سكك حديدية في العالم، وبنوا البارات ودور التسلية والتدليك وناطحات السحاب الشاهقة، وجلبوا إلى البلاد أكثر من مليون سائح سنوياً. الحداثة الغربية هنا كانت هي الحدث، لا الغزو الثقافي الصيني. والمتظاهرون التيبتيون لم يهتفوا أساساً من أجل الاستقلال أو الحرية الدينية بل ضد التجار الهان الذين استبعدوهم عن مغانم الرأسمالية الاستهلاكية. صحيح أن الكهنة البوذيين كانوا في واجهة الصدامات للدفاع عما تبقى من الهوية البوذية التيبتية المتميزة، لكن المواطنين التيبتيين الذين قاموا بأعمال العنف كانوا يدافعون عن شيء آخر: حقهم في جزء من كعكة الاستهلاك. إنها العولمة وقد وصل سحرها الممزق للثقافات والهويات إلى بلاد “سقف العالم" التي كانت تفخر بروحانيتها الساحقة، فإذا بها الآن تثور من أجل ماديتها الماحقة. شيء مخيف حقاً! عن صحيفة الخليج الاماراتية 24/3/2008