"أبو البنات"موضة قديمة دليل موروثات متخلفة محيط/ فادية عبود: " لما قالوا دي بنية اتهدت الحيطة عليا ، ولما قالوا ده ولد اتشد ظهري واتسند" ، " يامخلفة البنات يا شايلة الهم للممات " ، وغيرها من الأمثلة الشعبية التي تدلل علي المورثات الثقافية المؤيدة لتفضيل إنجاب الذكور على الإناث . فمازال التمييز بين الجنسين قائم في بعض المجتمعات العربية ، ليكون الولد هو سند الأب والأم ، أما الفتاة فلا حاجة إلى إنجابها من الأساس ، ليلقب من لم يحالفه الحظ وينجب ذكور ب"أبو البنات" وكأنها وصمة عار تلحق به طوال العمر . أبو أحمد الزين، متزوج منذ أكثر من خمسين سنة، لم تنجب له زوجته سوى البنات (سبع بنات)، وهو يردد دائما تمنياته بأن تنجب له زوجته "ولو صبيا واحدا" . أجمل ثروة رغم قناعة أبو أحمد بالمقسوم إلا أن أمنياته بالولد لم تتحقق ، فيقول ، بحسب صحيفة "القبس" : "هذا نصيبي من الحياة، وبناتي أجمل ثروة في حياتي، وكانت ثروتي أفضل لو أنها تنوعت بين الصبايا والشباب، لكن لا اعتراض على مشيئة الله". هذه القناعة التي يعيشها أبو أحمد لا تروق لسواه من أبناء مجتمعه، فبدل أن ينادوه باسمه الحقيقي أبو أحمد، ينادونه باسم "أبو البنات"، كل الجيران والأصدقاء يتعأملون مع "أبو البنات" لا أبو أحمد . يقول أبو أحمد: "هل هذه لعنة الحياة علي أم لعنة المجتمع؟ لماذا يحاصرونني بهذا الاسم، وهل إنجاب البنات هو من الأعمال المخلة بالأمن الاجتماعي والثقافي؟" اسئلة كثيرة يطرحها أبو أحمد حين يواجه، يوميا، هذه المعضلة، ويصل به الأمر الى التفكير بالهجرة "إلى بلاد أخرى تحترم حقوق الإنسان وتعترف بأن المرأة هي عماد المجتمع إن لم تكن أساسه. هبة من الله أما زوجته و"أم البنات" فتشاطر زوجها الشعور نفسه وتقول: "لست أنا المسؤولة عن إنجاب بنات فقط، إنه النصيب والرزق الذي وهبنا إياه رب العالمين، فكيف نعترض على حكم الله؟" وتتابع :" انا سعيدة جدا بوجودي مع سبع بنات في بيت واحد، فكل بنت لها شخصية مميزة واستطعن تحقيق الكثير في العلم والمعرفة والعمل، فالكبيرة على وشك الحصول على شهادة جامعية عالية، والصغيرة متفوقة في المدرسة، والخمس الباقيات ناجحات في الدراسة وجمالهن مميز، فهل هذا سيئ في الحياة؟ إنه سؤال موجه إلى كل الذين يتطاولون على عائلتي بكلام سيئ". الوريث المنتظر قناعة من أن الولد هو الوريث الوحيد للعائلة وأنه حامل اسم الأب وحافظ ذكراه من الفناء ، تفضل بعض المجتمعات العربية إنجاب الذكور وتُميّز بينهم وبين البنات في جميع الحقوق . حيث كشفت نتائج دراسة تحليلية اجتماعية في قسم علم الاجتماع في جامعة اليرموك بعنوان "متلازمات تفضيل إنجاب الذكور في الأردن" عن استمرار شيوع ظاهرة التحيز لإنجاب الأطفال الذكور لدى الأسرة الأردنية. وأوضحت الدراسة التي أجراها الدكتور منير كرادشة من قسم علم الاجتماع بجامعة اليرموك والدكتور عيسى مصاروه من الجامعة الأردنية ، أن هذه الظاهرة تأتي كنتاج نسق قيمي معياري ينظر إلى أن الطفل الذكر هو الوريث المنتظر لثروة الاسرة والحامل لإسم العائلة ومصدر عزوتها وهو معين للأب في عمله وضمان للأبوين في حالة عجزهم عند الشيخوخة في حين ينظر لإنجاب الإناث كعبء اقتصادي ومصدر قلق للأسرة أحياناً. ولكن هذا ليس حال جميع الأسر التي لم يرزقها الله بذكور ، بدليل أن هناك آباء وأمهات يقولون: " إن مجتمعاتنا مازالت مقصرة في استيعاب معنى الحياة والانسان، مازال المجتمع ينحاز إلى الذكور ويغيب المرأة، وليس اطلاق تهمة "أبو البنات" سوى دليل ساطع على هذا الانحياز (..)، فلماذا لا نقوم نحن بدورنا باتهام العائلات الاخرى باتهأمات مشابهة مثل أبوالصبيان؟ أنه مجتمع يحتاج الى ثقافة وافية كي يستطيع تحقيق غاية التطور والحضارة". أفضل من 10 رجال نور الدين محمد ، مهندس، ولديه أربع بنات وولد ، ولكنه كان يلقب حتى وقت قصير ب"أبو البنات" إلا أنه الآن لا يعتبر هذا اللقب وصمة عار ، حيث يقول " ظللت 15 عاماً بعد زواجي ألقب بأبوب البنات ، تحديداً بعد العام الثاني أي مع قدوم ابنتي الثانية ، وقد رزقني الله بأربعة بنات ، عاهدتُ الله على تربيتهن حسن التربية ، فرزقت بولد بعد 15 عاماً من زواجي ". ويضيف : " لكنني ويعلم الله أن بناتي أحب إليّ من الولد ، وأنهن قد تصدرن مراكز مرموقة في المجتمع فالكبرى مدير دعاية وإعلان ، والثانية محاسبة ، والصغرتين مازالتا يدرسا بالجامعة ، ورغم انني عُيّرتُ كثيراً من المقربين إلي بأنني "أبو البنات " إلا أنني لم أقصر في حقهن ولم أشعرهن بشوقي إلى الولد قبل وبعد مجيئه ". تهمة ليست سيئة الدكتورة رندى شليطا (علم نفس) ، تؤكد أن المجتمع مازال أسير العادات القديمة، التي كانت ترفض المرأة كليا، صحيح أن الحياة تغيرت وتطورت لكن ثمة جذورا من الماضي مازالت ممتدة الى واقعنا، والواقع التاريخي يحدثنا عن كثب عن كل هذه التفاصيل. وترى شليطا أن تهمة أبوالبنات هي تهمة ليست سيئة بالمفهوم الاجتماعي والاخلاقي، لكنها تعبر في الوقت نفسه عن واقع المجتمع والمستوى الثقافي الذي ينبت في هذا الجو الخاطئ. مضيفة : "لا يمكن تقبل هذه التهمة اذا ما حاولنا تفسيرها على حقيقتها، حقيقة ولادتها أي حقيقة التخلف الذي يحاصر مجتمعنا حتى اليوم".