الأزهر الشريف بدأ شيعيا إلا أنه انطبع بمذهب المصريين ومن قبل الأزهر حين جاءها الإمام الشافعي فغير مذهبه القديم بمذهبه الجديد متأثرا بالمصريين فلا شك أن الواقع يؤثر في الاختيارات الفقهية المبنية على العرف. كذلك الكنيسة المصرية وهي تتبع المذهب الأرثوذكسي خلافا للمذهب الكاثوليكي والبروتستانتي. والأزهر عبر التاريخ يدرس المذاهب الإسلامية المختلفة وينتصر لمذهب أهل السنة والجماعة الذي يمثله عادة في الأصول ( الأشاعرة والماتريدية وأهل الحديث) وفي الفروع المذاهب الأربعة المشهورة (الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي) وظل الأزهر يمثل المرجعية العلمية للعالم الإسلامي مع تأثره بالمصريين. ولقد تعامل الأزهر مع الكنيسة الأرثوذكسية عبر التاريخ من خلال الفتاوى لأبنائه المصريين في كيفية تعاملهم مع أتباع الكنيسة الأرثوذكسية وما نراه منتشرا الآن بين عموم المصريين مسلمين ومسيحيين هو تاريخ التعامل بالمعروف عبر السنيين وهو تحقيق لمناط الأحكام الشرعية عبر فتاوى الأزهر وأراء الكنيسة الأرثوذكسية في مصر. ولقد حرص بعض أبنائنا الاجتهاد في تلك العلاقة التي استقرت عبر السنين وظهر فينا من يحقق مناط الأحكام الشرعية دون أن يكون أهلا في ذلك معتمدا على قراءاته وفهمه مقلدا لعلماء يعيشون في بلاد بعيدة. والبحث في ما هو ُقتل بحثا لا بأس به إلا أن القطع بالنتيجة المجتهد فيها دون الرجوع إلى تاريخنا المعبر عن أبحاث أجدادنا منذ نشأ الأزهر إلى اليوم مغامرة غير محسوبة. وقد يفحم الباحث عموم الناس الذي استقر عندهم قراءة التاريخ والواقع وأرآء المجتهدين من الأزهر الشريف والذي انطبعت اجتهاداتهم على عموم الشعب المصري. ولكنه بالقطع لا يغير من حقيقة اتفاق المجتهدين من الأزهر الشريف على مر السنين في كيفية معاملة إخواننا الأقباط . ولقد كانت لي تجربة وأنا شاب أبحث في كتاب فقه مقارن وهوكتاب نيل الأوطار للإمام الشوكاني فكنت أغير وجهة نظري كلما غير الإمام وجهة نظره في الكتاب و في نفس البحث فدرجة غلبة الظن من الباحث تتغير مع طول البحث واستعراض وجهات النظر. ولذلك ترى علماء الأزهر أكثر استقرارا على أرائهم ممن يطلبون العلم من الهواة غير المحترفين. وإن كان الهواة أكثر استعراضا للأدلة السمعية وبعض الأدلة السمعية فيها خلاف بين المذاهب مثل مراسيل التابعين وقول الصحابي إذا خالف القياس واختلاف المذاهب أمر مشهور معروف لا يجوز فيه القطع فيه والعذر فيه هو الأصل. والمتتبع لعموم المصلين من المصريين يلحظ أنهم على مذهب من المذاهب المشهورة فإن ذهب أحدهم ليحملهم على مذهب تعلمه فقد ضيق واسعا ولو احتج بدليل سمعي يظنه قطعي فالخطأ عند الذي تعلم مذهبا واحدا دون أن يراجع تحقيق مناط أحكام علماء الأزهر على مر السنين. وعموم المصلين من المصرين يعبرون عن اجتهادات علمائهم من خلال ذهابهم لصلاة الجمع وسماع الخطب على مدار أعمارهم. ولعل بعضهم يتهم الأزهر ولا نقول أن الأزهر معصوم ولكن جموع المصريين ليس لهم طريق للعلوم الشرعية إلا من خلال علمائهم المنتشرون في مصر والعالم. ولعل طلب العلم من المدارس الحديثة نسبيا يحتاج إلى متخصص إلا أن الأزهر أقدم مؤسسة تعليمية في التاريخ يؤهل لدراسة تاريخ التعامل مع أهل مصر باختلاف طوائفهم وديانتهم وهذا لا يتوفر لغيرها. ولعل المسنين من المصريين يستغربون لطرح بعض أبنائهم لإسلام يستغربونه والأبناء يستغربون لجهل الأباء للأدلة السمعية التي يجهلها الأباءوالقطع بأن ذلك هو الإسلام الذي لا يُقبل غيره. والمشكل الحقيقي أن الأبناء لا يعلمون أن الأباء يعبرون عن معاني لأدلة سمعية لا يحفظها الأباء فالأباء يعبرون عن المعاني والمقاصد أكثر مما يعبرون عن الأدلة التفصيلية والأبناء يعبرون عن قدرتهم على حفظ الأدلة السمعية لمذهب ما ويتحزبون له ويدعون الإجماع في محل الخلاف. والحل أن يقبل الأزهر قبول أبنائنا من الكليات الأخرى وأن يقوم الأزهر بدوره التاريخي للم شمل الأمة من خلال احتواء أبنائنا وتدريس المذاهب المختلفة والاهتمام بتدريس علم تحقيق مناط الأحكام واستيعاب طلاب العلم من الجماعات المختلفة. وكلي ثقة أن رؤية الأزهر عبر السنين كانت محل الثقة من المصريين جميعهم مسلمين ومسيحيين . اللهم أصلح ذات بيننا إنك على كل شيء قدير.