بغداد: "العراق ليس هو البلد الناشز من بين بقية بلدان المنطقة في تعدده وفي تاريخية اضطراباته، لذا ليس صحيحاً تمييز العراق بتاريخ من العنف الدموي، أو العصيان، الذي لا يخفته، ويكبحه إلا شخصيات من صنف ولاة أشداء قساة، في العصر الأموي مثلاً، من حجم: الحجاج بن يوسف الثقفي". بهذه العبارات، يفتتح رشيد الخيّون كتابه "المجتمع العراقي.. تراث التسامح والتكاره" الصادر عن معهد الدراسات الاستراتيجية، إذ يبيّن المؤلف أنّ السياسة، والسياسي خاصة هو مَن يؤجّج الاضطرابات. فالاضطرابات التي ظهرت بين الطوائف والأديان في العراق - وفق صحيفة "الأخبار" اللبنانية - كانت دائماً تظهر في وضع سياسي مضطرب. فعندما يشعر صاحب القرار بأنّه في خطر، يشعل تلك الحوادث ليدرأ عن عرشه المخاطر. هذا إضافة إلى الفتاوى الدينية التي تدعو إلى القتل وإبادة طائفة أو مجموعة. هذه الفتاوى هي الأخرى لا تخرج إلا في مثل تلك الظروف. ويسرد الكاتب عدداً من تلك الفتاوى قديماً وحديثاً، مسلّطاً الضوء على الفتوى التي أطلقها ميثم العقيلي مسئول المؤسسة الإعلامية لمكتب الصدر في البصرة. كانت تلك الفتوى تهدّد الصابئة المندائية بالقتل، إذا لم يثوبوا إلى رشدهم ويدخلوا الإسلام، علماً بأنّه حين نتمحّص الظروف السياسية التي خرجت بها فتوى العقيلي، نجد أنّها صدرت في زمن الحرب، أي بعد دخول قوات الاحتلال وانتشار الفوضى والسلاح والسرقة وارتباك الأوضاع السياسية. وهذه الظروف تتشابه تماماً مع الأوضاع المضطربة التي شهد فيها الناس فتاوى التكاره والتحارب، ومحاربة أهل الذمّة التي أطلقها ابن تيمية وابن الأخوة اللذان حرّما مساكنة اليهود والنصارى، وكفّرا أهل الكتاب، وتلك الفتاوى خرجت في عصر الانهيار، وفي فترة مضطربة سياسياً حيث كانت المنطقة ترزح تحت وطأة الاحتلال . ويرى رشيد الخيّون أنّ العداء صار يُبث عبر القنوات الفضائية. فالكثير من الطوائف التي تمتلك المال أسّست قنوات فضائية لتكون مساجد ومنابر شتم وعداء، فصار عدد المتأثرين بهذه التحريضات أضعافاً. في المقابل، يعتمد الكثير من القنوات الفضائية منهجاً سياسياً تابعاً لحزب سياسي أو جماعة، لا يقلّ تأثيرها عن قنوات الدين. وهنا تكمن خطورة الفتوى أو الموقف الديني أو السياسي الذي تطلقه تلك القنوات، لتصل خلال ثوانٍ معدودة مسامع الملايين من البسطاء، حيث يؤكد الكاتب على أنّ الفتوى التي يأخذها البسطاء من الناس فرماناً، قد تستمرّ زمناً طويلاً، بل تتوارثها الأجيال المتعاقبة في الغالب. يقول الخيّون مسلّطاً الضوء على فسحة التعايش والتسامح بين الناس حين يختفي دور السياسي: "لم يشهد التاريخ العراقي مواجهات شاملة جامعة بين الأديان والمذاهب والقوميات، فلم نعثر على حرب عربية كردية، أو كردية تركمانية شاملة، أو مواجهات شيعية سُنيّة شاملة، خارج سلطة أمير أو وال أو آغا ...". وعلى رغم أنّ العراق يمثّل أرضية خصبة لمآرب السياسة ورجال الدين ممن يبتغون التناحر الديني والطائفي وحتى القومي، إلا أنّ معظم المذاهب الدينية والطوائف التي عرفتها الدنيا، عاشت على أرضه. ويذكر الكاتب أنّ خمسة أديان تعايشت على أرض العراق منذ القدم هي: الصابئة المندائية، واليزيدية، واليهودية والمسيحية بمختلف مذاهبها، والإسلام بمختلف مذاهبه، إضافة إلى ما هناك من الكاكائية والبهائية وعدد قليل من الزرادشتية. "ويبقى وجود هذه الجماعات حقيقة تاريخية، حيث لغات العراق السريانية والآرامية القديمة التي امتدت على طوال شواطئ دجلة والفرات من الشمال والغرب إلى الجنوب والشرق، ما زالت تمثّل العراق نفسه الذي يعيش حالياً فيه: العرب والكرد والتركمان والكلدان والآشوريون والآراميون. ويقدر عددهم حالياً ب 26 مليون نسمة". وفي النهاية يؤكد الكاتب: "لولا تلك الفسحة من المعايشة، ما احتفظ أهل العراق بهذا العدد من الأديان والمذاهب والقوميات، بعضها إلى جانب بعض".