فشل العصيان المدنى فى مصر من المؤكد أن له أسباب ،لا تخفى على الثوار ولا تخفى على الشعب ولا تخفى على العسكرى او حكومته أوبرلمانه ولكن كعاداتنا المصرية الغريبة أننا لا ننظر الى أى من هذا الأسباب لنحلل منها لماذا رفض الشعب المصرى دعوات العصيان المدنى ونحن هنا من خلال مساحتنا للإختلاف كان واجبا علينا أن نبحث ونحلل لماذا رفض الشعب المصرى دعوات العصيان المدنى؟ . من المؤكد أنه لن يبحث أى أحد من الأحزاب والتيارات والائتلافات التى دعت إلى العصيان المدنى يجلس الآن ليدرس سر عدم تجاوب الشارع المصرى مع الدعوة للإضراب الشامل.. وتلك هى المشكلة، أو أصل المشكلة . الكثير من القوى السياسية لا تضع الشارع فى اعتبارها، وإن وضعته فهى لا تدرس جيدا وضع الناس ومتطلباتهم ومشاكلهم وكل التفاصيل التى قد تؤثر على مدى تجاوب المواطنين مع الدعوات السياسية المختلفة.. بعض القوى السياسية أصلا لا تسأل إن كان لديها رصيد من الثقة لدى المواطنين يسمح لها بأن تطلب وتحرض أم لا؟! هذه الأزمة.. أزمة العلاقة بين القوى السياسية الليبرالية واليسارية، وتستطيع أن تقول «الثورية» من ناحية والشارع المصرى من ناحية أخرى تجلت بوضوح فى الدعوة للعصيان المدنى التى جاءت متسرعة وبلا هدف واضح وتم تغليفها كالعادة بالسخرية من مخاوف المواطنين التى تتحدث عن الاستقرار والوضع المالى. لم يهتم تيار سياسى واحد من المشاركين فى الدعوة للعصيان المدنى بالخروج إلى الناس بصيغ تطمينية حول عدم وجود آثار جانبية للعصيان المدنى على رغيف العيش وأنابيب البوتاجاز ووجبة العشاء وراتب آخر الشهر، بل على العكس تماما ظهر بعض النشطاء ومارسوا لعبة الاستهزاء بمخاوف الناس كما فعلت نوارة نجم وغيرها حينما كان ردهم على هذه المخاوف التى طرحها الناس هو العيش والأنابيب كانوا موجودين أصلا.. هو الشعب المصرى بيشتغل أصلا؟! حتى عندما حاولت بعض الحركات السياسية التى كانت تدعو للإضراب العام تبرير فشل الإضراب خرجت تصريحات خائبة من «الاشتراكيون الثوريون» لجأوا خلالها كالعادة لتعليق الفشل على «شماعة الإسلاميين» وقالوا إن الإسلاميين وشيوخهم وإعلامهم سبب فشل الإضراب بعد تحريضهم للناس على عدم المشاركة فيه، وإذا كان التبرير السابق يندرج تحت بند المحاولات الفاشلة لتفسير عدم تجاوب الناس مع دعوة العصيان المدنى، فإن التركيز معه لثوان يكشف لك عن اعتراف غير مسبوق من جانب هذه التيارات بالضعف والفشل أمام التيار الإسلامى الذى استطاع أن يهزم دعوة العصيان المدنى التى شارك فى طرحها أكثر من 40 تيارا وحركة سياسية. السابق من الكلام لا يهتم بنجاح الدعوة للعصيان المدنى أو فشلها، ولكنه يدعو إلى الاهتمام بمشاعر الناس ومخاوفهم، يدعو القوى السياسية لأن تحترم المواطن المصرى وقلقه حتى وإن كان فى غير محله، يدعو الإخوة النشطاء إلى ألا يجعلوا من المواطن المصرى مادتهم للسخرية والاستهزاء لأنهم شركاء فى كل سلبية وكل نقيصة على أرض هذا الوطن، ويدعو الأحزاب والتيارات السياسية أن تنزل إلى الشارع وتفهمه وتكف عن التعامل مع السائرين فيه وكأنهم أتباع لابد أن يذهبوا يمينا حينما يشير أهل النخبة إلى ذلك ويسارا حينما يشير النشطاء بذلك. على جانب اخر وصف رئيس تنظيم المؤتمر الشعبى اللبنانى كمال شاتيلا فشل العصيان المدنى فى مصر بأنه "أكبر صفعة" لإسرائيل وأمريكا وكل دعاة الفتنة فى مصر. وقال فى بيان له اليوم، إن سقوط العصيان يعنى تضامنا جماهيريا قويا مع القوات المسلحة وإحباطا لمشروع إثارة التناقضات بينها وبين الشعب، ودعا شاتيلا بعض القوى الشبابية إلى مراجعة مواقفها التى وصفها بالمغامرة، كما دعاها إلى التراجع عن مبادراتها الفوضوية لصالح أهداف الثورة التى لن تتحقق إلا على قاعدة الاستقرار والسلم الأهلى. وأشار إلى أن محاسبة القتلة والفاسدين واسترداد أموال الدولة وحقوق الشهداء وأهاليهم واستقلال القضاء واستكمال أهداف الثورة، من المهمات العاجلة أمام المجلس الأعلى والحكومة والبرلمان الجديد والتى ينبغى أن تتحقق فى ظروف آمنة ومستقرة. وقال شاتيلا إن الإسرائيليين والأمريكيين عرضوا أنفسهم لاختبار عملى فى مصر، حينما ظنوا أن اختراقاتهم للثورة المصرية وصلت إلى أهدافها بإطلاق فوضى شاملة فى مصر تؤدى إلى تقسيمها وفق الخريطة التى تمت مصادرتها من إحدى الجمعيات الأمريكية فى مصر فجاء يوم العصيان المدنى المزعوم والذى فشل فشلا ذريعا بمثابة استفتاء شعبى ضد هذه الفوضى ومن يدعو إليها. وأضاف شاتيلا أن فشل العصيان نجاح للشعب المصرى فى دفاعه عن أصالة الثورة ونجاح للقوى الوطنية والإسلامية والعروبية ونجاح للوطنية المصرية ولإرادة الشعب الحرة، ويترتب على هذا النجاح مراجعة بعض القوى الشبابية لمواقفها المغامرة والتراجع عن مبادراتها الفوضوية، لصالح أهداف الثورة التى لن تتحقق إلا على قاعدة الاستقرار والسلم الأهلى. وبعيدا عن كون العصيان المدنى لمصلحة مصر أو ضدها يجب على التيارات السياسية فى مصر أن تتعلم من فشلها وخاصة بعد رؤية نموذج كفاح وتجربة صعب تكرارها وهى تجربة الإخوان المسلمين.