أكد الدكتور طلعت عفيفى وزير الأوقاف أن المرآة لم تحظ في شريعة من الشرائع، ولا في دين من الأديان، بمثل ما حظيت به من مكانة في ظل الإسلام وتعاليمه السمحة.ويكفي للتدليل على ذلك أن نعقد مقارنة بين ما كانت عليه المرآة قبل الإسلام وما صارت إليه بعد مجيئه؛ وذلك لأن حسن الأشياء يبدو بأضدادها. فقد حدثنا القرآن الكريم عما كان يتعامل به العربي إذا زفت إليه البشرى بولادة أنثى، فقال – تعالى – : (وَإذَا بُشَّرَ أَحَدُهم بِالأنثَى ظَل وَجْههُ مسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيم يَتَوارَى مِنَ الْقَوْمِ مِن سوء مَا بشرَ به أَيُمْسِكُه عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسهُ في الترَاب أَلا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ) سورة النحل- آية رقم 58، 59 وفي هذه الإشارة القرآنية ما يغني عن أي حديث آخر، حيث لا ينتظر في من يتعامل مع الأنثى عند ولادتها بهذا الأسلوب أن تكون محل تكريم أو إعزاز من أحد.وقد أشار أمير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – في عبارة موجزة إلى وضع النساء في مجتمع ما قبل الإسلام فقال: ” والله إنا كنا في الجاهلية ما نعد للنساء أمرا حتى أنزل الله فيهن ما أنزل، وقسم لهن ما قسم ” (المرأة ومكانتها في الإسلام ص 21، أحمد عبد العزيز الحصين، طبعة ثانية 1981 م، مكتبة الإيمان). وقال أن المرآة في المجتمعات الأخرى غير العربية لم تكن أحسن حالا، سواء منها ما له صلة بالأديان، أو ما هو نتاج فكر بشرى. واستعرض وزير الأوقاف نماذج مماكانت عليه المراة فى غير الإسلام فذكر مقولة “سقراط” الفيلسوف اليوناني المعروف مصوراً نظرة الحضارة اليونانية القديمة إلى المرأة: “إن وجود المرأة هو أكبر منشأ ومصدر للأزمة والانهيار في العالم، إن المرأة تشبه شجرة مسمومة، ظاهرها جميل، ولكن عندما تأكل منها العصافير تموت حالا” (المرأة في التصور الإسلامي ص 155- 157، د/ عبد المتعال الجبري، طبعة عاشرة 1994م، مكتبة وهبة) ومقولة المؤرخ المعروف “وستر مارك ” معبرًا عن وضع المرأة في الديانة البوذية: ” في نظر البوذيين أن جميع النساء كالمصيدة، وضعن لإغواء وفتنة الرجال، وأن هذه القوة تجسدت بأخطر الأشكال في أصل المرأة بحيث تغوى الرجال، وهذا الإغواء هو الذي يعمى أفكار العالم) و يصور الشيخ “أبو الحسن الندوى” وضع المرأة في المجتمع الهندي فيقول: “لقد نُزَّلَتْ النساء في المجتمع الهندي منزلة الإماء، وكان الرجل قد يخسر امرأته في القمار، وإذا مات صارت كالموءودة لا تتزوج، وتكون هدف الإهانات والتجريح، وكانت أمة في بيت زوجها المتوفى وخادم الأحماء وقد تحرق نفسها على إثر وفاة زوجها تفاديًا من عذاب الحياة وشقاء الدنيا” (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين (ص 60- ص 61)- طبعة عاشرة 1977- دار الأنصار بالقاهرة.) وفي الحضارة الرومانية المتألقة قبل الإسلام سلبت المرأة جميع حقوقها، فهي محرومة من كل حقوقها المدنية والقانونية والأخلاقية والاجتماعية والمالية، وكان الأب هو السلطان الحاكم على زوجته وأولاده، وله أن يحكم على زوجته بالإعدام في بعض التهم، كما أن له الحق في بيع أولاده أو قتلهم أو تعذيبهم، وأن يضم إلى أسرته من غير صلبه، أو ينفي من شاء من أبنائه عنه ( المرأة ومكانتها في الإسلام ص 180، أحمد عبد العزيز الحصين.)- والمرأة عند اليهود تكون فى أثناء حيضها نجسة، وكل ما تلمسه من طعام أو كساء أو إنسان أو حيوان ينجس، ولذلك يعزلونها بعيدًا عنهم، ويرون أن كل ما يفعله الرجل من أعمال لا أخلاقية مرده إلى المرأة وأما في النصرانية فالمرآة هي الباعثة على خطيئة آدم – عليه السلام – ولذا فإن الفضيلة لديهم هي في الفرار منها، وعدم الاقتران بها، ومن اقترن بها فهو يتعاطى شراً، لابد منه. يقول “كدائى سوستام” – الذي يعد من أكبر أولياء الديانة المسيحية – في شأن المرأة: “هي شر لابد منه، ووسوسة جبلية، وآفة مرغوب فيها، وخطر على الأسرة والبيت، ومحبوبة فتاكة، ورزء مطلى مموه” ويقارن بين هذه النظرة الدونية للمراة بمكانتها عندما جاء الاسلام، وعمَّ نور الله العالمين، تغير كل شيء، ونالت المرأة في ظل تعاليمه من التكريم والتقديس ما رفع قدرها، وأعلى مقامها، ودفع بها إلى البذل والعطاء، شأنها في ذلك كشأن الرجال. و دلل د.عفيفى على تكريم الإسلام وتقديره للمرأة بعدة اشارات واضحة اهمها تسمية الله- تعالى- لسورة من سور القرآن الكريم باسم سورة النساء وسورة أْخرى باسم امرأة منهن وهى السيدة مريم- عليها السلام-. وان القران لم يذكر صفة صالحة في الرجال إلا ذكر مثلها في النساء، وسوى الله بينهما في الأجر على الأعمال الصالحة، ومن أجمع الآيات الدالة علىِ ذلك آية سورة الأحزاب: (إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا). (سورة الأحزاب- آية 35)