المواطنة تنطوي علي دعامتين أساسيتين هما: الأولي: فعل المشاركة حيث تصبح المواطنة هي الجسد الحي للعلاقة بين الوطن والمواطن في نظام دستوري كما أشار جان جاك روسو (العقد الاجتماعي) من خلال مساهمة المواطن في بناء مجتمعه وإنتمائه لوطنه. ومن ثم فالمواطنة هي ممارسة الحقوق والواجبات. والثانية: المساواة، فعلي الوطن أن يعامل أبناءه دون تفرقة أو تمييز سواء بسبب الدين أو العرف أو الجنس، فالمساواة الكاملة والتامة بين أبناء الوطن الواحد هي الترجمة العملية لمصطلح »مواطنة». وهنا يحدد »مارشال» Marshall ثلاثة منظورات للمواطنة: المنظور الوطني، الذي يتأسس علي الحقوق التي تنطوي علي قيم الحرية الشخصية وحرية التعبير وهوحق المواطن المؤسس علي القانون. المنظور السياسي، ويعطي المواطن الحق في الاشتراك في صنع القرار السياسي، والفاعلية في السلطة السياسية. المنظور الاجتماعي، والذي يؤكد علي حق الفرد في أن يعيش حياة آمنة، كريمة، تحقق له التمتع بمنجزات التقدم والمدنية. وفي واقع الأمر بات من الضروري الأخذ بمفهوم المواطنة تطبيقا فعليا لحقوق الإنسان، إذ أن الأخذ بمبدأ المواطنة يشير ضمنا إلي شعور الأفراد بالولاء والإنتماء، وهو ما يعني الإحساس بدفء الانتساب إلي كيان أكبر من الذات، عقيدة كانت أم جماعة أم حزبًا أو مجموعة أشخاص. إن حاجة الفرد للانتماء تنبع أساسا من خلال الحاجات الأساسية التي تحكم الوجود الإنساني الاجتماعي. وهنا يُثار السؤال التالي: ما احتياجات المواطن حتي تصبح المواطنة جزءًا لا يتجزأ من كيان المجتمع وجوهر تنميته وتقدمه؟ تشير الدراسات المتعلقة بالمواطنة والإنتماء إلي أن المواطن يحتاج إلي نظام اجتماعي عادل يحقق نظرية الأمن الإنساني» Human Security» بمعني تحقيقمنظومة ثلاثية مترابطة هي: التحرر من الحاجة، والتحرر من الخوف، والتحرر من أجل تحقيق حياة لائقة (كرامة إنسانية). وهو ما يتطلب: تطبيقا حقيقيا للديمقراطية، ترسيخ مبدأ دولة القانون العادل، تفعيل مبدأ »الدولة الاجتماعية (حماية المستضعفين والمهمشين ) أي الحق في الحياة الكريمة وتحقيق العدالة الاجتماعية، والمساواة بين الرجل والمرأة، وتحقيق مبدأ الشفافية والحكم الرشيد. نحن إذن في حاجة إلي تفعيل عقد اجتماعي يأخذ في اعتباره واجبات الدولة وحقوق المواطن، ليتحقق بموجبه رضا المواطن ودفعه للعمل من أجل الوطن والمصلحة الوطنية. إن تفعيل مسألة المواطنة والإنتماء لدي أبناء الوطن يتطلب تحمل الدولة النصيب الأكبر، لما لذلك من مردود إيجابي علي قضيتي المواطنة والإنتماء. فنهضة الأمم تتوقف علي إنتماء مواطنيها،وهو ما يشكل محور المواطنة الحقة. واسمحوا لي قبل أن أختتم مداخلتي أن أؤكد مرة أخري علي أن الشعور بالمواطنة والإنتماء لا يولد مع الإنسان بل يكتسب من خلال»هابتوس ثقافي»يتشكل عبر المواقف المتتابعة وينعكس في سلوكيات المواطنين، كنتاج لشعور حقيقي لدي المواطن بأنه يعيش متمتعا بأمنه الإنساني داخل وطنه. وهو ما يؤكد مقولة أطلقها كونفوشيوس حين قال: »لا يتعلم الإنسان الرقي والتحضر إلا عندما يُطعم ويكسي بشكل لائق» فهل نأخذ عبرة من تلك المقولة التي ربما تُعد من أهم المداخل التفسيرية للحركات الثورية التي تندلع في عالمنا الذي يتسم بعدم التكافؤ حتي نتجنب المرور مرة أخري بخبرات الربيع العربي آسف أقصد »الخريف العربي».