التمريض تهنئ "السيسى" بمناسبة ذكرى "30 يونيو".. وتؤكد: سنظل داعمًا للوطن وقيادته    القاهرة الإخبارية تستعرض تقريرا عن جرائم الإخوان    تعرف على أسعار الذهب مساء السبت 29 يونيو 2024    ننشر نتيجة انتخابات اتحاد الغرف السياحية    وسائل إعلام فلسطينية: قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد بالضفة الغربية    مدبولي يلتقي المُفوض الأوروبي للتجارة على هامش مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي    كوبا أمريكا 2024.. 4 منتخبات حسمت تأهلها إلى ربع النهائي    هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج    الداخلية تكشف تفاصيل ضبط متهمة بخطف طفل في الغربية    "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدا بعين حلوان    ليفربول يستهدف التعاقد مع نجم نيوكاسل يونايتد    «شكري» يستقبل وزير خارجية الصومال    جامعة سوهاج: تكليف 125 أخصائي تمريض للعمل بمستشفيات الجامعة    طمعًا في فلوس البضاعة.. ضبط شابين تخلصا من زميلهما بالدقهلية    خالد الغندور يكشف عن مفاجأة: الدوري مهدد بالتأجيل لهذا السبب    انطلاق التصويت في الانتخابات الرئاسية الموريتانية    المقاولون العرب يقبل اعتذار معتمد جمال عن تدريب الفريق    وفد من وزارة الصحة يتفقد منشآت طبية بشمال سيناء    أعظم الثورات ومنحت الشباب مكتسبات غير مسبوقة.. رئيس "رياضة النواب" يهنئ السيسي ب"30 يونيو"    حملات بيئية للتصدي لحرق المخلفات الزراعية والبيئية بالأقصر    محافظ المنيا يوجه بوضع آليات عاجلة والاستجابة الفورية لطلبات المواطنين    ضحية إمام عاشور يطالب أحمد حسن بمليون جنيه.. و14 سبتمبر نظر الجنحة    بعد إحالته للمفتي.. تأجيل محاكمة متهم بقتل منجد المعادي لشهر يوليو    إطلاق برامج تدريبية مجانية على الخياطة والحاسب الآلي لسيدات جنوب سيناء    صراع السينما المصرية على شباك التذاكر.. "أولاد رزق وبيت الروبي وصعيدي في الجامعة الأمريكية" أفلام حققت أرقامًا قياسية بالإيرادات.. والشناوي: السيناريو ونجم العمل من أهم أسباب النجاح    رد من فابريجاس على إمكانية تدريبه ل ريال مدريد    إصدار مليون و792 ألف شهادة صحية مؤمنة ب «رمز الاستجابة» للمقبلين على الزواج    قسم الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة يحتفل برموز إذاعة صوت العرب بمناسبة 71 عاما على انطلاقها    سلمى أبوضيف: قصة حبي حصلت صدفة والضرب في "أعلى نسبة مشاهدة" حقيقي    بيل جيتس: الذكاء الاصطناعى يمكنه إنقاذ البشر من تغير المناخ والأمراض    مصر تدعو دول البريكس لإنشاء منطقة لوجستية لتخزين وتوزيع الحبوب    علامات مبكرة للذبحة الصدرية.. لا تتجاهلها واذهب للطبيب فورا    الصحة: اختيار «ڤاكسيرا» لتدريب العاملين ب «تنمية الاتحاد الأفريقي» على مبادئ تقييم جاهزية المرافق الصيدلانية    نقيب الأشراف: الشعب المصري ضرب أروع الأمثلة في التحضر والرقي خلال ثورة يونيو    ماهو الفرق بين مصطلح ربانيون وربيون؟.. رمضان عبد الرازق يُجيب    أستاذ تمويل: الاستقرار بعد «30 يونيو» أهم ركائز الاستثمار في مصر    الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني    أكرم القصاص: علاقات مصر والاتحاد الأوروبى تعتمد على الثقة وشهدت تطورا ملحوظا    الاتحاد الأوروبي يعلن توسيع العقوبات المفروضة على روسيا    تأجيل محاكمة المتهمين بقتل جواهرجي بولاق أبو العلا ل28 يوليو    الفريق أسامة ربيع: نسعى لتوطين الصناعات البحرية والصناعات الثقيلة وإعادة الريادة للترسانات الوطنية    مجلس جامعة الأزهر يهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى ال 11 لثورة 30 يونيو    بدءا من اليوم.. فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين    الصحة: الكشف الطبى ل2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج    كيف فسّر الشعراوي آيات وصف الجنة في القرآن؟.. بها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت    إعلام إيراني: محمد باقر قاليباف يعلن دعمه للمرشح سعيد جليلي في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية    امتحانات الثانوية العامة 2024.. طلاب علمي يشكون صعوبة الفيزياء وارتياح بالشعبة الأدبية بعد التاريخ بالمنيا    السياحة تكشف حقيقة التحذيرات البريطانية والأمريكية لرعاياهما بشأن السفر إلى مصر    شرح حديث إنما الأعمال بالنيات.. من أصول الشريعة وقاعدة مهمة في الإسلام    استعدادات أمنية لتأمين مباراة الزمالك وسيراميكا الليلة    الوحدة السعودي ل«أهل مصر»: لم نفاوض ثنائي الأهلي    مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة تحتل المركز السادس عالميًا بنتائج سايت سكور    اليوم.. الحكم علي كروان مشاكل وإنجي حمادة بتهمة نشر الفسق والفجور    الإفتاء: يجب احترم خصوصية الناس وغض البصر وعدم التنمر في المصايف    حظك اليوم| برج العذراء السبت 29 يونيو.. بشائر النجاح والتغيير بنهاية الشهر    لقطات من حفل محمد حماقي في «ليالي مصر».. شكر «المتحدة» وأعلن موعد ألبومه الجديد    حكم استئذان المرأة زوجها في قضاء ما أفطرته من رمضان؟.. «الإفتاء» تٌوضح    «غير شرعي».. هكذا علق أحمد مجاهد على مطلب الزمالك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آخر حكايات الدنيا..وحكمة القرود
نشر في الجمهورية يوم 19 - 12 - 2010

وهي مشاكل وأزمات مصيرية تؤثر أو أثرت بصورة مدهشة علي كل حياتهم ومستقبلهم نتيجة الكثير من الأمراض الاجتماعية والسياسية كالفراغ المدوي في حياة هؤلاء الشباب وفقدان الأمل في مستقبل ذي ملامح وانهيار القيمة لديهم وفقدان الصورة والنموذج والغوص والاغراق في براثن الفوضي من ناحية والاغتراب من ناحية أخري صنع هذا من؟.. من مصدر الآلام للشباب المحبط الباحث عن ما تيسر من أمل في حياة أفضل وهو غارق في مشاكل التعليم والبطالة وهوس أو ضجيج وفوضي الصمت. "حالة من احتساء الموت" في زمن يأكل عظام كل أبنائه. في مجتمع يحلق البعض فيه في سماء اللا محدود في كل شيء والنسبة الأكبر التي تعاني من ضيق الحال وهمس الجنون حيث لم يتبق أن نصبح مجتمعاً يحتضن الجنون في لا مبالاة.
هذه المقدمة التشاؤمية هي الخطاب الدرامي العام الذي أفضي به شباب مسرح الطليعة من خلال عرض "آخر حكايات الدنيا" بقاعة زكي طليمات و"حكمة القرود" بمسرح صلاح عبدالصبور. هذا التدفق من الشباب كاد أن يعصف به ضآلة حجم التجربة وقصرها. سواء كان هذا علي مستوي التأليف أو الإخراج وبينهما السينوغرافيا.
"آخر حكايات الدنيا" هي ليست أولها وليست آخرها ولا حتي منتصفها فهي ذات بداية ووسط ونهاية تبدأ من الجد وحتي الحفيد وما بين الجد والحفيد ميراث من الألم. فهل الجد يتألم لما يتألم الحفيد هو ميراث من عذابات مغايرة ومختلفة من حيث الشكل والماهية والأسباب. هنا تطل إدانة الحفيد للجد دون النظر لتفاصيل هذه الإدانة!! فهل هي إدانة مجرد للجد من قبل الحفيد الذي رأيناه طوال العرض وهو أشبه بالطفل الأبله والعبيط رغم وصوله لسن الشباب. والسؤال هل هذا الحفيد كما صوره العرض علي وعي بقضيته وإشكاليات مجتمعه. من واقع العرض ليس هناك تفاصيل لأبعاد المعالجة فهو يضع المشكلة دون البحث في أسبابها: رغم ادراكنا بتوارث هذا الزخم الكبير من الفوضي المجتمعية وضياع الشباب والقذف به في براثن الوحدة والألم. اختار المؤلف والمخرج في نفس الوقت تيمة ربما لم تكن جديدة حيث اعتمد في بناء العرض من خلال الجد علي أسلوب الحكي. ثم الدخول في الحدث مباشرة: ومن خلال أربع أو خمس حكايات قدمها الجد التي تجول في كل الأزمنة والإبحار فيها من خلال مشاهد متعاقبة بدأها آخذاً في اعتباره "تيمة الحب" و"الجنس غير المتاح" حيث كما يقول لا حب بلا جنس ولا جنس بلا حب وفي الحالتين هو يعيش الحرمان من هذه اللذة المفقودة والمترتب عليها كل تفاصيل الحياة في كل مرحلة يحكي فيها الجد بداية من حكاية قيس وليلي ومرورا بمراحل تاريخية دون الخوض في تفاصيلها كحياة العسكر وزمن الطربوش وحتي اللحظة التاريخية التي نعيشها بكل زخمها وعولمتها وانفتاح العالم والتعامل معه علي انه عالم واحد ولكن السؤال هل هذا المعني كان متضمنا العرض؟.. هذا المعني لم يكن موجودا رغم ان هذا أحد الأسباب المؤثرة في المجتمعات العربية ومنها مصر وتأثير أمريكا وأوروبا بصورة فجة. فما يحدث في المجتمعات العربية هو انعكاس لسياسات خارجية لها تأثير واضح علي الداخل وبصورة ساخرة!!.. من صندوق حكايات الجد وبصورة لا أقول بحثية في معناها الاصطلاحي ولكن بالمعني الدارج للكلمة اعتمدت علي طرح صورة كاريكاتورية ساخرة لجانب من مشاكل الشباب. "قضية الادانة" التي طرحها العرض في خطابه الدرامي اعتمد علي فكرة "النص السيناريو" الشائع الآن في مسرحنا المصري وهو أحد ضحايا المسرح التجريبي. ودون الاعتماد علي النص المسرحي الدرامي الذي يعتمد علي ماهية الصراع والحوار والبناء الدرامي المحكم. لذلك كان الحكي والانتقال من حدوتة إلي حدوتة كان الرابط فيها هو الجد والحفيد والاعتماد علي سينوغرافيا ذات فضاء يتحرك فيه الممثل ووسط بعض الموتيفات أو الوحدات الديكورية كالكرسي الهزاز والصندوق والصندوق القائم بفتحة طولية تخرج منها الفتاة وبعض لعب الأطفال. وهنا لماذا سفه أو قلل المؤلف المخرج من قيمة الحفيد خاصة وهو يطرح قضية هامة وهي ضياع وانهيار أحلام الشباب حيث صوره طوال الوقت سواء في الحكي أو التجسيد علي أنه أبله وعبيط. وتبلغ ذروة الحط من شأن الشخصية خاصة مع نهاية العرض حيث يقول بنفس البلادة والبلاهة عندما "مات الجد" "مش بعرف أحكي يا جدي.. مش علمتني.. باسمع منك وبس" أيضاً السؤال هل الحكايات كما هي في العرض كافية لطرح السؤال لماذا فقدنا القدرة علي استيعاب التراث والحفاظ عليه وإعادة صياغته واستخدامه كسلاح هام لمواجهة العالم الآخر وخطر العولمة؟.. ان فكرة النص السيناريو الدخيل علي المسرح ليس في مصر فقط وإنما في العالم كله هو كفيل بتدمير المسرح تماماً"!!"
ابتغاء عدم الاطالة في التحليل نؤكد رغم كل التحفظات اننا أمام عرض صنعه شاب ومن معه علي قدر ما بحقيقة مشاكله وتوسطهم فنان صاحب خبرة كبيرة هو أحمد الحلواني والشاب كريم الحسيني والموهبة ايمان لطفي والجميع كانوا علي قدر المسئولية مع اكتمال الصورة السينوغرافية بموسيقي أحمد هاشم وديكور علاء سليم وعلي رأسهم الموهبة المبشرة محمد الدرة.
العرض الثاني بالقاعة الكبيرة "حكمة القرود" يتواصل مع فكرة الأول في طرحه لخطابه الدرامي إلا أن طرحه الأحادي وضعه في مغبة الكثير من النواقص. ولد وبنت يرغبان في الزواج أو الجنس المشروع. بنفس فكرة النص السيناريو تجول العرض لكاتبه عصام أبوسيف ومخرجه محمد مرسي في الكثير من الأزمنة مع سينوغرافيا اعتمد علي القليل جداً من التمثيل والكثير جداً من التشكيلات التعبيرية والحركية مستخدما الرمز التاريخي للهرم ثم تفكيكه ليمر بكل مرحلة زمنية لتفضي إلي إحباط الولد والبنت. فلا زواج بدون حضارة أو أن الحضارة هي الأهم. ومن قال إن مصر بلا حضارة؟!!.. مصر هي التي صدرت الحضارة للعالم والدنيا بأثرها من أقصاها إلي أقصاها هذه واحدة.. إذن الفكرة لم تكن علي الصورة الأفضل في طرح الخطاب وهو قهر وإحباط الشباب وانتزاع حق الحياة الكريمة منهم في البحث عن وظيفة وتوفيرها في العدالة الاجتماعية في الحصول علي مستوي تعليم أفضل. محاربة الفساد. القضاء علي البطالة وأوجه الانحراف كالمخدرات والتحرش الجنسي. بدأ العرض بالولد والبنت وهما يقلدان القطة في الحركة والصوت ثم تشكيل حركي ثم ظهور القرد الحكيم الذي يظهر علي هذه الصورة في كل "نقلة" حدث زمني مغاير وربما يأخذ أسماء متعددة تصور فكرة الحكيم النصاب المضلل. ويظل هذا المرور الزمني عبر هذا السيناريو مع تفكيك جزء من الهرم ومع كل فترة أو حقبة يردد هذا الحكيم "الهكسوس اسرعوا" ومع تواصل وتعاقب الحقب حتي نصل إلي زمن العسكر والثورة والنكسة وما شابه في إشارات أساسها رغبة الولد والبنت في الزواج وترديد الفتاة "أريد طفلة"!!.. وما بين رغبة الشباب المتمثل في الولد والبنت ومجموعة الراقصين. البنت تبحث عن فرصة الزواج والنتيجة لا زواج بدون حضارة والسؤال مع علاقة الزواج بالحضارة والشباب بالحضارة ومن منع الحضارة؟.. ولماذا لا نعود إلي تراثنا. إذ أن العالم يسعي دائماً وهذا هدفه وهو طمس الحضارة والقضاء علي الجذور والأصول. هناك أهداف عدة غائبة عن العرض وانحساره في خطاب درامي فكان يجب أن يجيب العرض عن الكثير من الأسئلة المطروحة لكن فكرة النص السيناريو فرض انعدامية الحركة "داخل إطار معرفي" وهنا ينقص الكاتب المرجعية الثقافية. كما ينقص المخرج نفس المرجعية بالاضافة إلي نقص المرجعية الفنية في طرح صورة مسرحية ذات أبعاد جمالية ومع فقدان هذه الأبعاد رغم قصر العرض كان هناك حالة من الملل. النص السيناريو أغرق كاتبه في محاولة ارتياد كل الأفكار وطرحها وترديدها في حين الاعتماد علي ماهية النص الدرامي يجعل كاتبه محاطاً بمرجعية ثقافية وتقنية والتمحور حول "أحادية الفكرة والمضمون" والتعامل مع صورة مسرحية ذات جماليات.
جاذبة فيها قدر من التفاعل بين العرض والمتلقي.
رغم هذا القدر من "الإنفلات" أو "المراهقة المسرحية" إلا أن الذي يغفر لصناع العرض هو القدر الرائع من الإلمام بقضايا الشباب بداية من الكاتب عصام أبوسيف والمخرج محمد مرسي وتمثيل: أحمد رجب ومصطفي عبدالفتاح وإيمان سليم.
في هذا السياق تجدر التحية لمدير مسرح الطليعة هشام عطوة النشيط وأدعوه أن تكون هناك متابعة للشباب في الثقافتين المعرفية والتقنية. ليس من خلال ورش ولكن من خلال إشراف مخرج كبير علي تجارب الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.