الرئيس السيسي: مصر ستكون من أوائل الدول في معالجة المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا    وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتابعان سير العمل بمختلف القطاعات بمدينة طيبة الجديدة    استعدادات إسرائيلية لعملية برية في لبنان ومحاولات أمريكية لمنعها    سلامي: اغتيال نصر الله سيحدث تحولا تاريخيا في العالم الإسلامي    كيف أدّت "مصافحة باليد" إلى مقتل نصر الله؟    حقيقة غضب إدارة الأهلي من كولر لسفره بعد الهزيمة من الزمالك.. مصدر يوضح    5 مصابين في تصادم عدة سيارات ب"بصحراوي الإسكندرية"    بلاغان للنائب العام ضد "كروان مشاكل" بتهمة الإساءة والشائعات    الجمهور يحتشد حول زينة أثناء تصويرها فيلم بنات الباشا في طنطا.. (صور وفيديو)    هل يجوز أن أترك عملي لأتابع مباراة أحبها؟.. رد صادم من أمين الفتوى لعشاق كرة القدم (فيديو)    وكيل «تضامن الشيوخ»: يجب وضع فلسفة لتحويل برامج الدعم ومستهدفاتها لنقدي    كاف يكشف عن خطأ حكم الفار في لقاء الأهلي والزمالك بالسوبر الأفريقي    سليمان يحتفل بثاني ألقابه في السوبر الأفريقي مع الزمالك    فضيتان وبرونزية لمنتخب ناشئي الجولف بالبطولة العربية    انطلاق صالون المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي بندوة «التعليم إلى أين؟»    السيسي: مصر من أوائل الدول التي تعالج المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا    إصابة طفل سقط من الطابق الثالث بمنطقة البدرشين    محافظ الإسكندرية يوجّه بإزالة الإشغالات وتعديات المقاهى على الطريق العام    لأول مرة في السوق المصرية.. «هواوي» توقع شراكة مع «طلعت مصطفى» لتقديم خدمات التكنولوجيا السحابية للمدن الذكية    عقب نجاح حفل دبي.. أنغام تواصل سيطرتها في الخليج وتستعد لحفل عالمي بالمتحف الكبير    ضمن مبادرة «بداية».. الثقافة تفتتح مؤتمر «مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة» بالقاهرة    جامعة سوهاج توافق على لائحة «نظم المعلومات المكتبية والإعلام الرقمي» بكلية الآداب    النصر ضد الريان.. تريزيجيه: هدفنا تحقيق الفوز.. واللعب تحت الضغط ممتع    نائب محافظ دمياط تبحث عملية تطهير خزانات المياه بمبانى الجهات الحكومية    وزير الثقافة يتفقد معرض نقابة الصحفيين للكتاب ويفتتح حفل توقيع ديوان جمال بخيت    مستشار البنك الدولي السابق: الدعم العيني هو الأفضل لمصر بشرط    100 ألف.. فيلم "عنب" يتراجع في تحقيق الإيرادات    رئيس مياه الشرب بسوهاج يتفقد محطة غرب للتأكد من صيانتها    وصول طائرة مساعدات أردنية إلى لبنان    1640 شهيدا و8408 مصابين جراء عدوان إسرائيل على لبنان منذ أكتوبر الماضي    رشوان: الرئيس يجدد مطالبته للحوار الوطني بإيلاء الأولوية لقضايا الأمن القومي    أجواء معتدلة على مطروح والساحل الشمالي والحرارة 30° والرطوبة 50٪.. فيديو    مفاجأة حول المتسبب في واقعة سحر مؤمن زكريا.. عالم أزهري يوضح    إبراهيم رضا: الزوج الذي لا يعول أولاده خان علاقته بالله.. فيديو    رمضان عبد المعز: الله سبحانه وتعالى يكره هذه التصرفات من عباده    إخماد حريق محدود في محطة وقود سيارات بالشرقية    وزير المالية لممثلي المجتمع التجاري والصناعي: نمد إليكم «يد الثقة والشراكة والمساندة» بحلول عملية توفر حلولا متكاملة للتحديات الضريبية    طبيب قلب: تجنب التدخين والوزن المناسب والرياضة حلول تمنع تصلب الشرايين    حملة مكبرة لإزالة أماكن النباشين بمدينة الإسماعيلية    ميكالي يوقع عقود تدريب منتخب الشباب.. ويتفق مع اتحاد الكرة على تفاصيل المرحلة المقبلة    دون جراحة، مستشفى ملوي تنجح في علاج حالة سرطانية نادرة (تفاصيل)    وزير الطاقة الإسرائيلي: نبحث عن ثغرة لإلغاء اتفاق الغاز مع لبنان    «كوت أوفسايد»: الموسم الحالي قد يكون الأخير ل محمد صلاح في ليفربول    بينها رفعت عيني للسما.. 12 فيلما تشارك في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة بالدورة السابعة لمهرجان الجونة    مدير إدارة حدائق أكتوبر التعليمية تتفقد انتظام سير الدراسة بعدد من المدارس    ضبط مواد غذائية مجهولة المصدر بحملة تموينية فى العاشر من رمضان    الأمانة العامة بالنواب تخطر الأعضاء بجدول الجلسات البرلمانية    رئيس حزب الاتحاد: الشرق الأوسط ينزلق إلى حرب شاملة    ماء الليمون الأبرز.. 6 مشروبات صباحية لتقليل الإمساك وتحسين الهضم    مناقشة فرص زيادة الصادرات المصرية إلى فنلندا بالندوة الثالثة لمبادرة «ابدأ»    احذر.. حبس وغرامة مليون جنيه عقوبة مزاولة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة بدون ترخيص    متفوقة علميًا وطيبة السمعة، الإدارية العليا تلغي استبعاد فتاة من وظيفة قضائية    هل اقترب موعد العمل العسكري؟.. تصريح قوي من وزير الخارجية بشأن سد النهضة    الرئيس السيسي: ندير أمورنا بشكل يحفظ أمن واستقرار بلادنا والمنطقة    بعد أحداث السوبر الأفريقي.. الأهلي يوقع عقوبة مغلظة على إمام عاشور    إصابة 14 شخصا في انقلاب ميكروباص أمام مدخل الجبلاو بقنا    الموت يفجع الشيخ أحمد عمر هاشم    الصحة تنظم برنامجا تأهيليا لأطباء الصدرية بالتعاون مع الجمعية المصرية للشعب الهوائية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا يعنى الصوم؟
نشر في الوطن يوم 01 - 07 - 2014

سؤال يبدو أنه بسيط وبديهى، وأن إجابته محددة ومحسومة وسهلة، لكن الحقيقة هو أصعب سؤال فى موضوعه، وفيه كل أحكام الصوم، وله إجابات كثيرة متعددة وليست واحدة، قد يكون بينها وجه تقارب وشبه لكن أوجه الخلاف بينها كبير. ولأن منهجنا الأمانة العلمية والصدق فى نقل كلام الفقهاء كما تعلمنا، ولسنا أوصياء على أحد بحيث ننتقى ما يعجبنا ونستر ما لا يعجبنا، ونكذب على الناس ونقول هذا هو الدين فى المطلق، وكأن الأحكام الفقهية التى لا تعجبنا الآن ليست من الدين قطعاً، إننا نستحلف هؤلاء الأوصياء ماذا تصنعون غداً إذا احتجتم إلى الحكم الفقهى الذى لم ترضوا عنه اليوم أو فهمتم دليله واقتنعتم به بعد حين؛ هل ستفترون على الدين وتزعمون أنه قد تغير، أم ستعترفون بظلمكم للقول الفقهى المخالف؟ لذلك كان هدفنا فى هذه الأنابيش الفقهية أن نقدم للناس حقوقهم الشرعية فى التعددية الفقهية؛ حتى لا يسيطر عليهم أحد باسم الدين. وسنضرب مثالاً مهماً وعملياً فى حياة الناس؛ ليعلموا فائدة التعددية الفقهية وفضلها.
تعلمون أن المسافر والمريض لا يجب عليهم الصيام كما قال تعالى: {وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} (البقرة: 185)، فما رأى الفقهاء فى شابين تزوجا فى رمضان ويخشيان الوقوع فى محظورات الصيام؛ هل يجوز لهم الانتفاع برخصة المسافر؟ لقد اختلف الفقهاء فى ذلك على قولين؛ القول الأول: ذهب إليه الجمهور، وهو أن حقهم السفر؛ لأن دخول رمضان ليس مانعاً من موانع السفر، بل بالعكس ثبت فى البخارى ومسلم عن ابن عباس أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- سافر فى رمضان من المدينة لمكة وأفطر. القول الثانى، قال به بعض الصحابة مثل على وابن عباس، وبعض التابعين منهم عبيدة السلمانى (ت 72ه، وقيل 73ه)، أسلم قبل وفاة النبى -صلى الله عليه وسلم- بسنتين ولكنه لم ير النبى -صلى الله عليه وسلم- لأنه من أهل الكوفة، وكان من أصحاب ابن مسعود، وأيضاً سويد بن غفلة، وهو أيضاً كوفى أسلم فى حياة النبى -صلى الله عليه وسلم- ولم يره، وعندما سافر إلى المدينة ليلقى النبى -صلى الله عليه وسلم- وصلها فى يوم دفنه- توفى سنة 82ه عن مائة وعشرين سنة، وأيضاً أبومخلد عطاء بن أبى مسلم (ت 192ه) - قالوا: ليس من حق مَنْ وجب عليه الصوم فى رمضان أن يسافر لأنه يحتال للفطر ويعصى الله فى قوله تعالى: {فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} (البقرة: 185).
أكثر الناس وكل الفتاوى المعلنة تعمل بقول هؤلاء التابعين وتقول: لا يجوز لمن وجب عليه الصوم فى رمضان أن يسافر ليترخص بالفطر. هنا أصبح رأى الجمهور فاسداً وليس من الدين ومن يفتى به يُتهم بإضاعة الدين عند هؤلاء الأوصياء، ونحن نسألهم: إذا مرت بكم الأيام وسافرتم وحدكم وتركتم زوجاتكم شهراً أو شهرين ورجعتم إليهن فى شهر رمضان، وقالت إحداهن لزوجها هيا نسافر يومين فى سياحة داخلية - هل سيرفض مع توقانه واشتياقه للحلال معها، على قول بعض التابعين، أم سيوافق على مذهب الجمهور؟ ولو وافق هل يكون ذلك تغييراً لدينه أو خيانةً له، أم أن الرأى الذى كان يراه فاسداً وليس من الدين أصبح رأياً صحيحاً ومن أصول الدين؟!
إن هذا المثال يوصلك إلى رسالة وجوب احترام الآراء الفقهية كلها الصادرة من أهلها دون الحكم على نوايا أصحابها. صحيح من حقك أن تأخذ منها ما يرضى قلبك ويطمئنه وتترك الباقى الذى لا ترتاح إليه، ولكن هذا الحق لا يعنى اتهام القول المخالف بالبطلان المطلق أو أنه يسعى إلى الفساد، فقد يأتى عليك اليوم الذى تحتاجه لنفسك أو لأحد من أولادك أو أحفادك.
أعود إلى سؤالى: ماذا يعنى الصوم؟
إن لفظ الصوم لفظ عربى، والألفاظ العربية أسبق من نزول الإسلام الخاتم، يعنى أن سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- ابتُعث والناس تتكلم بلغة عربية، ومن ضمن كلامهم لفظ الصوم والصيام، فكان استعمالهم له بمعنى الإمساك أو الامتناع؛ تقول: صمت عن الكلام، يعنى: سكت، وصام العصفور: أى سكت عن التغريد.
وكان المتدينون من العرب يستعملون لفظ الصوم على معنى الصوم الشرعى المعروف فى ملة إبراهيم، وعندما بُعث الرسول -صلى الله عليه وسلم- بدين الإسلام، كان يصوم قبل الهجرة ثلاثة أيام فى كل شهر على ملة إبراهيم، إلى أن شُرع صيام رمضان بعد الهجرة بسنة ونصف، وكان على سبيل التخيير بين الصيام والفدية بإطعام مسكين عن كل يوم، ثم صار فريضة محكمة إلا لأصحاب الأعذار. ومع أن صوم شهر رمضان صار فريضة محكمة على المسلمين فى الجملة إلا أنه يستوعب كل المتغيرات الإنسانية بتعدد أحكامه وتفريعاته، ولتوضيح هذه الحقيقة الفقهية فإننا سنتناولها من خلال شرح ما وضعه الفقهاء من تعريف مجمل للصوم، وهو أنه: «إمساك عن المفطرات فى زمن مخصوص بشروط مخصوصة».
هذا التعريف يدرسه طالب إعدادية وثانوية أزهرية، فيظن من يعرفه أنه قد عرَّف الصوم، لكن الحقيقة أنه عرَّف الهيكل العظمى للصوم، فأين اللحم والشحم والجلد والملبس؟ إن هذا التعريف يشتمل على ثلاث جمل، وكل جملة منها تشتمل على مسائل لا حصر لها:
(1) الجملة الأولى: «إمساك عن المفطرات»، ما هى المفطرات؟ هل هى الثلاثة أشياء الواردة فى قوله تعالى: {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} (البقرة: 187)، فتكون المفطرات ثلاثة أشياء على سبيل الحصر إذا كانت من الفجر حتى المغرب، وهى الأكل والشرب والرفث إلى النساء؟ هذا كلام بسيط، ومعقول وكل الناس تفهمه، لكن ما رأيك فى تفسير كل مفطر من هذه الثلاثة؟
(أ) الفطر بالأكل: هل يشمل ما لا يسمى طعاماً فى العادة كالتراب والزجاج؟ وهل يشمل الأكل الذى يدخل المعدة من خرطوم من فتحة من البطن على غير الوجه المعتاد؟ وهل يشمل استنشاق الدقيق والعطور وروائح الطعام خاصة فى مشويات اللحم؟ وهل يشمل ذوق الطعام لربة البيت أو لشيف المطاعم إذا غلبه، وغير ذلك من صور الأكل غير المعتاد؟
(ب) الفطر بالشرب: هل يشمل ما لا يسمى شراباً فى العادة، مثل حقن العضل والوريد والحقنة الشرجية؟ وهل يشمل المضمضة والمبالغة فى المضمضة إذا غلب بعض الماء صاحبه، خاصة فى أيام الحر الشديد؟ وهل يشمل تقطير العين والأنف والأذن؟ وهل يشمل بلع الريق إذا قام بجمعه فى فمه، وكذلك بلع النخامة، وغير ذلك من صور الشرب غير المعتاد؟
(ج) والفطر بالرفث إلى النساء: هل يدخل فيه القبلة بشهوة، أو الاستمناء، أو لقاء الزوجين نسياناً أنهما فى رمضان؟
وهل تلك المفطرات الثلاثة التى ورد ذكرها فى القرآن الكريم «الأكل والشرب والرفث إلى النساء» هى مفطرات الصائم دون غيرها مما ورد فى السنة مثل القىء عمداً والحجامة والغيبة والنميمة وقول الزور؟
كل ما ذكرناه متفرع عن الجملة الأولى فى تعريف الصوم وهى: «الإمساك عن المفطرات».
(2) الجملة الثانية فى تعريف الصوم، أنه «الإمساك فى زمن مخصوص»: هذا الزمن المخصوص حدده الله فى قوله -سبحانه وتعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} (البقرة: 187). إن من يسمع هذه الآية الكريمة يظن أنه قد فهم زمن الصوم وحسمه، لكن المسألة عميقة ولا حل إلا تحكيم القلب دون فرض وصاية الغير؛ لأن من يفرض عليك وصاية دينية مثلك تماماً فى قلة الحيلة فى كثير من مسائل زمن الصوم ابتداءً وانتهاءً، كما نوضحه فيما يلى:
(أ) أما ابتداء الصوم فى اليوم فإنه لم يتحدد بساعة معينة، وإنما قد تحدد بعلامة تختلف باختلاف المقدرين، وهذه العلامة ليست فى المطلق وإنما ترجع إلينا، فقال تعالى: {حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} (البقرة: 187). فهل أول الصيام هو طلوع الفجر نفسه، عندما يقول المؤذن «الله أكبر» الأولى؟ وهل يجوز له أن يبلع ما فى فمه، أم يمجه، أم يجب عليه أن يمسك عن الطعام قبيل الأذان؟ أم أن أول الصيام هو تبين الفجر عند الناظر إليه، أما من لم يتبينه فالأكل مباح له حتى يتبينه وإن كان الفجر قد طلع، أم أن أول الصيام هو طلوع الفجر الأحمر الذى يكون بعد الأبيض، وهو نظير الشفق الأحمر، يعنى قبيل الشروق، كما روى عن حذيفة وابن مسعود، ويدل له ما أخرجه الطبرانى وصححه ابن خزيمة وقال الألبانى: «حسن صحيح» عن طلق بن على أن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال: «كلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر»، وأخرج أحمد وابن ماجه والنسائى بسند صححه الألبانى عن حذيفة بن اليمان قال: تسحرت مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: هو النهار إلا أن الشمس لم تطلع. وفى رواية: كان الرجل يبصر مواقع نبله؟
(ب) وأما انتهاء الصوم فى اليوم، فقد يبدو لنا تحديده فى قوله تعالى: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} (البقرة: 187). وقد فهم الفقهاء دون خلاف نعلمه فى الأحوال المعتادة أن المراد فى الآية الكريمة هو أول الليل وهو غروب الشمس، مع أن «إلى» جاءت فى القرآن بدخول ما بعدها فيها عند الجمهور فى قوله تعالى فى آية الوضوء: {وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} (المائدة: 6)، فليس المراد أول المرفق بل المراد مع المرافق عند الأكثرين. لكن فى الصيام لو قلنا الليل داخل لما وجدنا وقتاً للفطر، ومع ذلك فقد استحدثت إشكالات فقهية فى تحديد انتهاء الصوم فى اليوم، منها: تحديد أول الليل فى البلاد التى يطول نهارها أو يتواصل نهارها ستة أشهر، هل سنلتزم بالطبيعة أم نقدر زمناً معقولاً للنهار ثم يفطر الصائم حتى مع طلوع الشمس؟ ومنها تحديد أول الليل لراكب الطائرة اتجاه المغرب، يرى الشمس فى العلو ولكنها فى الأرض غائبة هل يأخذ توقيت العلو أو توقيت الأرض؟ وغير ذلك من مستجدات.
(3) الجملة الثالثة فى تعريف الصوم: «أن يكون الإمساك فى الزمن المخصوص بشروط مخصوصة». ما هى تلك الشروط؟ لقد اختلف الفقهاء فى حصرها وتفصيلها اختلافاً كبيراً بما يفتح باب اليسر لمن أراد التيسير وباب الغلو لمن أراد التعسير، منها: شرط النية، وشرط تبييت النية، وشرط الطهارة من الجنابة والحيض والنفاس، وشرط عدم السفر أو المرض وغيرها. وسنبين هذه الشروط فى لقاءات مقبلة؛ حتى نطمئن كل مكلف على دينه، ونحارب الفاشية الدينية وأوصياء الدين الذين جعلوا الدين رعباً وخوفاً وليس رحمة ويسراً. وإلى لقاء جديد غداً بإذن الله مع أنبوشة فقهية جديدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.