«أبحث عن حياة جديرة بالحياة».. جملة عابرة قالها الصوفى الدرويش شمس الدين التبريزى هى مفتاح فهم ما يستعصى على الفهم فى تفاصيل رحلته المدهشة التى تحكيها الرواية الجميلة الأكثر إدهاشاً «قواعد العشق الأربعون» للروائية التركية إليف شافاق التى تعيش فى فرنسا، الخطأ الوحيد فى الرواية هو المكتوب على غلافها بأنها عن جلال الدين الرومى، وهى فى الواقع عن بطلها ومحرك أحداثها وخالق دلالاتها التبريزى، الرواية دائرية ساحرة لها عدة مستويات متناغمة رغم أبعادها الزمنية والمكانية المختلفة، مثلها مثل رقصة «سما» الصوفية التى ابتكرها الثنائى الرومى التبريزى، المستوى الأول عصرى جداً مفرداته الإنترنت والإيميل وتكنولوجيا القرن الحادى والعشرين، يقف على خشبة مسرح هذا المستوى «إيلا» ربة البيت اليهودية التى على مشارف الأربعين وتعشق الطهى، عائلتها الأمريكية التقليدية ناجحة بمعايير ومقاييس البراجماتية الأمريكية، الزوج طبيب أسنان شهير والأبناء فى مرحلة الدراسة، يحدث الزلزال عندما تخبرها ابنتها بأنها ستتزوج رغماً عن أنف الأم لأنها تشعر بما لا تشعر به الأم، إنه الحب، تستيقظ الأم على صدمة أنها تعيش دون حب، حياة روتينية تتحملها رغم خيانة الزوج ولا مبالاة الأبناء، تبحث عن عمل حتى تجد فرصة فى مؤسسة نشر كمراجع كتب، كان أول كتاب وأول مهمة قراءة هى رواية لكاتب اسمه «عزيز زاهار»، بعنوان «الكفر الحلو»، هذه الرواية عن أشهر صداقة صوفية فى التاريخ بين الفقيه ورجل الدين جلال الدين الرومى والصوفى الدرويش شمس الدين التبريزى، من خلال الرواية بحثت «إيلا» عن حياة جديرة بالحياة، ومن خلال التجوال والترحال بحث «التبريزى» عن حياة جديرة بالحياة، ومن خلال الشعر والرقص والنزول من برج الفقيه العاجى إلى أرض البشر العاديين الخطائين المختلفين بحث «الرومى» عن حياة جديرة بالحياة، قرأت «إيلا» الرواية وعرفت معنى العشق، معنى أن تكون نفسك، معنى أن تكون على نفس إيقاع المحبوب، كان العالم الافتراضى هو مكان اللقاء الأول عبر الإيميل إلى أن التقيا فى عالم الواقع فى بوسطن؛ حيث اكتشفت اليهودية «إيلا» أن «عزيز»، المصور الفوتوغرافى الرحالة المسيحى الذى تحول إلى الإسلام، أو بالأصح الطبعة الصوفية من الإسلام.. اكتشفت أنه صورة معاصرة من «التبريزى» بسماحته وجموحه وروحانيته، لكنهما التقيا بعد فوات الأوان، كان «عزيز» مشرفاً على الموت يتمنى أن يُدفن بجوار حبيبه «التبريزى»، وكانت «إيلا» مشرفة على معرفة شفرة الكون السرية، على معرفة الحب، فقدت المحبوب، لكنها اكتسبت الحب، لكن ماذا عن حب «التبريزى» و«الرومى»؟ هذا هو المستوى الثانى من الرواية.