خبر: رفض البابا تواضروس الثانى، الفكرة التى تنادى بوجود كوتة للأقباط، مشيراً إلى أن ذلك سينعكس سلباً على المجتمع. وأنه يمكن تهيئة المجتمع لاختيار 30 نائباً مسيحياً لعضوية البرلمان كبداية بدعم من الأحزاب. وإذ أتفق مع ما ذهب إليه قداسته فى رفضه لآلية الكوتة، فإننى على يقين أن الأحزاب لن تضحى فى تلك المرحلة على الأقل بمرشح واحد مقابل تقديم امرأة أو شاب أو مسيحى لتمثيلها. أما طلب «كوتة للأقباط»، ومع كل تقديرى للنوايا الوطنية المخلصة من جانب من طالبوا بتطبيقها، فإننى أراها للأسف نكتة وهزلاً فى زمن الجد، ليس لما يُشاع أنها بداية لتقسيم الوطن لأنه من حق أهالينا الانتماء لجماعات وطنية أخرى مهمشة أن تطالب بكوتة مماثلة بنسب أقل أو أزيد لتمثيلها، وليس رفضى لأنه لا يجوز إعمال أى آلية للتمييز بعد ثورة شعب طالب فيها بالعدالة والديمقراطية، ولا حتى أتجاوب مع من رفضوا الكوتة لأنها تمثل إهداراً لكرامة نائب كوتة يظل فى عيون عموم النواب والجماهير أقل جدارة بالكرسى، لأنه قد جاء عبر منحة وقرار استثنائى، ولا لأن الكوتة قد تجعل الحاكم ونظامه، الذى قد ينتمى لفكر أيديولوجى مناهض للفكر الطامح فى إحداث تغيير شامل نحو تحقيق دولة عصرية، وعليه أطرح علامات الاستفهام التالية لعل فى الإجابة عنها بياناً لأسباب رفضى: لقد تم تخصيص نسبة 50% للعمال والفلاحين منذ نصف قرن من الزمان، فلماذا لم تتحقق لهم على أرض الواقع مكاسب حقيقية إلا فى عهد واحد، والآن هم ومصالحهم فى ذيل قائمة اهتمامات الأنظمة الحاكمة؟! ألا يُعد تطبيق مبدأ الكوتة تكريساً لمفهوم أن هناك أقلية (ولا أقصد العددية) قبطية ينبغى أن تكون محل رعاية الأغلبية المنفردة بامتلاك الوطن؟! إذا كنا أمام أغلبية مستبدة لا ترعى مصالح الوطن، فما جدوى أن يكون فى البرلمان حتى مائة كرسى للأقباط، ولنا فى تغيير قانون الانتخابات بعد موافقة الجميع عليه فى حوار «الندامة»، وقد تم العصف بمواده فى مجلس الشورى، خير شاهد ودليل على هزلية حدوتة حلم الوجود فى برلمانات تغييب الآخر، فلماذا الصراع على كراسيه؟! عزيزتى المرأة المصرية المناضلة الثائرة وكلمة السر فى انتصارات الوطن.. لا تبرحى مكانك ولا يهمك كرسى فى البرلمان ولا دستور غيبوا حقوقك فيه.. فقط واصلى نضالك على الأرض، وغيرى مع كل المصريين الواقع الردىء فى دواوين الحكومة والشارع والقصيدة والأغنية.. ويا شبابنا، لقد كنت فى طليعة العمل الوطنى والثورى وسرقوا إنجازك العبقرى.. أرجوكم اثبتوا فى ميادين النضال حتى وضع أياديكم مع كل الأحرار على غنائم الحصاد الوطنى فيكون لكم ما تأملون من فرص الحياة الكريمة التى تستحقون، فأنتم الأمل.. ويا أقباط مصر يا من استبدلتم رداء «الشكاى البكاى» على أبواب الكنيسة، وخرجتم برداء أولاد الوطن الأحرار إلى رحاب الوطن الوسيع فلا تعودوا لضلالات الاضطهاد وتوسل الحقوق باستجداء حلول وقتية تنالون بها مكاسب وقتية استثنائية كالكوتة.. قد يعدلون الدستور وتحصلون على مقاعد فى البرلمان، ومع ذلك يقرر موظف أن يتعنت فى الموافقة على بناء كنيسة، أو حصولكم على وظائف وترقيات هى من حقوقكم، فما جدوى البرلمان والدستور؟.. لم يعد لديكم سوى مواصلة النضال لتحقيق مبدأ المواطنة فى حارة مزنوقة بكفارها كما يدعون، لوأد حلمهم أن تقدموا معلقات الاعتذار عن عدم الوجود فى حضرة أعداء الوطن، بعد أن توهوكم وشغلوا بالكم ووقتكم بالانتخابات والدستور، بينما هم يعملون على الأرض لتحقيق مشروعهم الإقصائى للآخر. أخيراً: أما من عبرة من موقف القبطى المعين، وما يعانى من كسرة نفس، وأى غاية نبيلة فى حصولكم على كرسى برلمانى رئيسه يمنع عرض فيلم فى طائرة أغضبه، وفى بلد الهزل تعتذر شركته الوطنية عن تقديمها فيلماً أغضبه؟!