فكرة جميلة استخدام التقارب بين كلمتي (أرض و أرت). وفي ذلك انتصار صغير على صعوبة تقديم الفن الى سكان أرض اللوا، حيث بحكم المنطقة لم يتعود الكثير من الأهالي على نوعية الفنون التي تقدمها أرت اللوا. فالفن والثقافة التي تُقدم قد لا تكون على هوى الكثير من الأهالي. "مفيش معارضة من أهالي المنطقة، فيه دهشة أحيانا، وفي ناس بتقول فاكرين نفسكم أجانب وعاملها سبوبة، وفي كتير جداً تلقوا الموضوع بطرق مختلفة، الفكرة إننا مستمرين في اللي إحنا بنعمله بمنتهي البساطة". هكذا تحدث حمدي رضا، أحد القائمين على مشروع أرت اللوا الفني، وهو مكان يعمل بمفهوم البناء البطئ، لا يهدف إلي التأثير في المجتمع بما تحمله كلمة تأثير من معاني، فهو يقدم للناس وللفنان مساحة للتواصل الحر، والتلقائي، والذي كما يري حمدي رضا سوف يأتي بثماره يوماً ما، وكما يقول محمد جلال الدين المدير الإعلامي للمركز: "تحاول أرت اللوا عمل ترابط بين الفن المعاصر والبيئة المحيطة دون جعل الفن مبتذلأً، ولا معقداً. ومستقبلاً هناك طموحات في تطوير الفكرة وتوسيعها في دوائر أخرى من العشوائيات".
فن يقهر العشوائيات كانت البداية في عام 2006، ثم كانت البداية الفعلية من خلال معرض صغير لعرض أعمال الفنانين، ليتعرف الناس علي الفن، ولخلق حالة من التواصل بين الفنان، وبين سكان المنطقة. بين متاهات الطرق الترابية الضيقة، والمزدحمة، والتكاتك، ووسط المباني الخرسانية باهتة اللون، وبين اثنتان من كبريات المستوطنات العشوائية في القاهرة (بولاق الدكرور وإمبابة). كانت رحلتنا للوصول إلي (أرت اللوا)، لنجد مكاناً بسيطاً، إلا أنه يحمل في بساطته مزج بين ملامح الشوارع التي تحيط به، وملامح قاعات الفن الحديث، فهو مساحة للفن المعاصرغير هادفة للربح. أرت اللوا عبارة عن ورشة عمل في الطابق الأرضي مساحتها 2.5 متر مربع تم تحويلها إلى قاعة للعرض، وقاعة أخرى لتفعيل ورش العمل والقاء المحاضرات وعرض الأفلام والمعارض، أما في سطح المبنى فهناك مساحة 80 متر تصلح للورش العملية. فهي مساحة تحاول أن تقدم للناس وللفنان شئ مختلف يقول حمدي: " أغلب الفنانين محصورين في أماكن العرض الرسمية، أو في الأماكن النخبوية، ومفيش علاقة حقيقية بينهم وبين الجمهور العادي اللي في الشارع، أرت اللوا بتقدم للفنان مكان مختلف يساعده في إلهام أعماله وفي تلقي الأعمال دي من وجهة نظر ناس عادية، وطبيعية، وغير اعتبارية بالمرة، وده يقدر يساعد الفنان في إنه يشوف الحركة التشكيلية من منظور مختلف عن المعتاد"، وتعتبر الفنون البصرية هي الفنون الأساسية التي تعتمد عليها مساحة الفن (أرت اللوا)، وبخاصة الفن المعاصر، فيتم فتح معارض لمن يريد أن يتقدم. وتتمكن أرت اللوا من تفعيل نشاطاتها بفضل الدعم من مؤسسات ثقافية مستقلة مثل المورد الثقافي. وأفراد متبرعين، ولا تعتمد على أي تمويل وزاري. صغيرين وفنانين " دي أول مرة أكتب فيها قصة، قريت إبراهيم اصلان واتعلمت منه، كنت بتضايق من أنه بيبدأ القصة من غير تمهيد، وساعات بتكون نهاياته مفتوحة، في حاجات كنت عايز أقلده فيها، بس خوفت". هذه كانت كلمات محمد شعبان، طفل في الثانية عشر من عمره أحد الأطفال المشاركين في ورشة الصحافة بأرت اللوا، حضر عدد من الورش بأرت اللوا بحكم قرب المكان من منزله، يحب القراءة، ويتمني أن يقرأ لنجيب محفوظ، وعن العمل الصحفي يقول شعبان: "أي حاجة بتحصل بعمل عنها زي ما اتعلمت من عمو أحمد". لاحَظَتْ إحدي الفنانات أثناء فترة إقامتها في أرت اللوا ، إقبال شديد من أطفال المنطقة علي المعارض، فأحضرت ألوانها القديمة، وطلبت أن يساعدها المركز ببعض الورق، وطاولة، فأحضروا لها ما طلبته، وبدأت تعلم الأطفال الرسم، ومن هنا بدأت فكرة أن المركز لابد أن يهتم بعمل ورش للأطفال من وقت لأخر. صادف وجودنا بأرت اللوا، حفل إطلاق العدد الأول من جريدة أهل اللواء والتي تغطي منطقة أرض اللواء من وجهة نظر الأطفال، ومعرض صور فوتوغرافيا عن منطقة وهي نتاج ورشة صحفية عمل عليها الصحفي أحمد الهواري خلال الصيف مع الأطفال في أرض اللواء، وعلمهم مجموعة من المهارات الصحفية مثل: إجراء المقابلات وكتابة المقالات والتصوير ورسم الكاريكاتير. امبابة اصلان محمود أحمد (بكار) أحد الأطفال الذين شاركوا في الورشة، 17 سنة، يملك شخصية ثورية، يطمح أن يغير من منطقته بما يفعله، ويريد أيضاً أن يضم أخرين لفريق عمل أهل اللواء ويبحث عن دعم من المنطقة، يقول: "عايز يبقي لينا كاميرا خاصة بينا، عشان مانستلفش كاميرات من حد". حلمه هو الالتحاق بكلية التربية الفنية، ليتعلم التصوير الفوتوغرافي. وبالنسبة للهواري لم يكن الهدف من الورشة إجبار الاطفال علي العمل الصحفي، بل كان توسيع مدارك الأطفال، فأحضر لهم كتب لإبراهيم أصلان لأنه يتكلم في معظم أعماله عن إمبابة، وهو مكان قريب جغرفيا واجتماعيا من أرض اللواء، ذهب بهم إلي جريدة المصري اليوم ليشاهدوا ويروا بأعينهم دورة العمل الصحفي. كان متوسط الأطفال في الورشة 20 طفل وكان العدد مفتوح، ومن حرر الجريدة منهم سبعة أطفال لا تتعدي أعمارهم السابعة عشر.