قال الدكتور عباس شومان، وكيل الازهر الشريف، إن العالم اليوم يمر بأحداث يندى لها جبين البشرية، ولم يكن عالمنا الإسلامي والعربي بمعزِل عن هذه الأحداث المؤسفة، بل إن منطقتنا العربية تعرضت خلال السنوات القليلة الماضية إلى كوارثَ متلاحقةٍ أصابت كثيرًا من الناس في دمائهم وأموالهم وأعراضهم، من خلال بث الفتن، وإشعال الحروب التي دُمرت خلالها دول بكاملها، وقُسمت أخرى لطوائف وفِرق متناحرة. وأضاف، فى كلمته خلال كلمته بمؤتمر دور المؤسسات الدينية في عمليات بناء السلام والحوار والمنعقد بلبنان، أن هناك عدةَ حقائقَ تمثل إطارَ تعاونِ الأزهر الشريف مع المؤسسات الدينية الرسمية، ومن هذه الحقائق: أن الإسلام دين مرتبط بالأديان السماوية برباط عضوي لا ينفصم؛ فنحن المسلمين نؤمن بأن كلًّا من التوراة والإنجيل والقرآن هدًى ونورٌ للناس، وأن اللاحق منها مصدِّق للسابق، ولا يتم إيمان المسلم إلا إذا آمن بالكتب السماوية وبالأنبياء والرسل جميعًا. وأوضح،أن التعدد الديني في الوطن الواحد لا يعد مشكلة ولا ينبغي أن يكون، وقد علَّمَنا ديننا الإسلامي الحنيف كيفية التعايش في ظل التعددية الدينية، وذلك من خلال المشتركات الإنسانية التي تشمل كل مناحي الحياة، أما الجانب العقدي والتعبدي فلا يضر علاقاتِ البشر في أمور حياتهم اختلافُ تعبدهم لخالقهم، فشعار ديننا الحنيف: «لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ»، و«لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ». وبهذه النظرة الإسلامية السمحة عرفنا أن كل الناس إما إخوةٌ في الدين وإما نظراءُ في الإنسانية، ولنا في رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الأسوة الحسنة في التعامل مع غير المسلمين؛ حيث جعل من عبد الله بن أريقط – وكان وقتها على غير الإسلام - دليلَه في رحلة الهجرة إلى المدينةالمنورة. وذكر أن النبى تعايش مع قبائل اليهود في دولة المدينة، وعقد معهم معاهدات سلام لم ينقض منها واحدةً حتى نقضوها هم. وقد علَّمنا ديننا أن الأصل في التعامل بين المسلمين وغيرهم هو السلام، قال تعالى: «وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ»، وعلَّمنا ديننا أيضًا أن دماء غير المسلمين من غير المعادين محرمةٌ كحرمة دماء المسلمين سواءً بسواء، وأنه لا يجوز الاعتداء عليهم في دم ولا عِرض ولا مال بأي صورة من صور الاعتداء، وأن المعتدي عليهم من المسلمين يعاقَب كما لو اعتدى على مسلم، ويكفينا في هذا الإطار قولُ رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم: «من قتل معاهَدًا لم يُرِح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين خريفًا». وأكد أن الأزهر الشريف حريص كل الحرص على التواصل والتعاون مع المؤسسات الدينية الرسمية المعتبرة داخلَ مصرَ وخارجَها، وتبادلِ الرؤى والأفكار مع مختلِف الحضارات والثقافات بما يحقق الأمن والسلام للبشرية كافة، ويسعى الأزهر جاهدًا لترسيخ قيم التعايش المشترك، وقبول الآخر، ونبذ العنف، ومواجهة التطرف، وإرساء دعائم المواطنة والتعددية، وتبني ثقافة حوار حقيقي مع الآخر يقوم على أساس من التعددية الفكرية والتنوع الثقافي، ويكون نابعًا من الاعتراف بالهويات والخصوصيات، ويحترم الرموز والمقدسات، ويعمد إلى المشتركات ولا ينبش في الاختلافات. وأكد أن الأزهر الشريف قد حقق نجاحاتٍ كبيرةً داخلَ مصرَ وخارجَها من خلال إقامة حوارات دينية حضارية حقيقية، راعت الضوابط العلمية، وحافظت على ثوابت الدين، وكان لها نتائج ملموسة على الصعيد الوطني والعالمي. ومن هذه الحوارات على سبيل المثال (الملتقى الدولي الأول للشباب المسلم والمسيحي) الذي عُقد في أغسطس الماضي بمشاركة وفد من شباب الأزهر الشريف ووفد من مجلس الكنائس العالمي يضم نحو أربعين شابًّا وفتاة يمثلون طوائف وجنسيات مختلفة، وقد تحاوروا لمدة يومين في قلب مشيخة الأزهر حول دور الأديان في بناء السلام ومواجهة التطرف. وقد كان لمركز الأزهر لحوار الأديان دور رائد في هذا الإطار سيتوج نهاية هذا الشهر بمشيئة الله تعالى بتوقيع ميثاق السلام بين الأزهر والفاتيكان خلال الزيارة التاريخية المرتقبة للبابا فرانسيس، وهو ما يعد خيرَ شاهدٍ وأوضحَ دليلٍ على أهمية التعاون والترابط بين المؤسسات الدينية في تعزيز السلام. وتساءل وكيل الأزهر: كيف نعمق التواصل والترابط بين المؤسسات الدينية الرسمية في عالمنا العربي والإسلامي بما يسهم في تحقيق السلام، وحماية شبابنا من الانخراط في أفكار جماعات التطرف أو الإلحاد، ووقف مخططات دولية خبيثة تهدف لتدمير مستقبل شعوبنا، وتهديد أمن أوطاننا، وزعزعة استقرار مجتمعاتنا؟ موضحا أن ذلك لن يتحقق إلا بإنكار الذات، وإعلاء المصلحة العامة على المصالح الخاصة، والبناء على ما هو قائم اليوم من التعاون والتواصل بين المؤسسات الدينية الرسمية المعتبرة في عالمنا العربي الإسلامي وفي العالم كله للوصول إلى ما ننشده من ترابط وتكامل، مع الالتزام بمنهجنا الإسلامي القائم على الوسطية والاعتدال، والفهم الصحيح لنصوص الأديان، وترسيخ قيم التعددية وقبول الآخر، وتحقيق المواطنة الكاملة بين أبناء الشعب الواحد. وأشار إلى أننا نحتاج إلى مواقفَ جِديةٍ مشتركة من أجل إسعاد البشرية؛ لأن العالم اليوم يعلق آمالًا كبيرة على المؤسسات الدينية الرسمية من أجل نشر الخير وتعزيز السلام. والأزهر الشريف يعمل بجميع هيئاته التقليدية وآلياته المستحدثة على نشر وسطية الإسلام، ويبذل مبتعثوه المنتشرون في أنحاء العالم جهودًا حثيثة من أجل تحقيق السلام، وترسيخ القيم الإسلامية السمحة، ومواجهة الفكر المتطرف. ويوفد الأزهر الشريف بالتنسيق مع مجلس حكماء المسلمين «قوافل سلام» تجوب العالم، وتخاطب الناس بلغاتهم؛ من أجل تصحيح المفاهيم المغلوطة، وتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام في مواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا، فضلًا عن جولات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر التاريخية في أوروبا وآسيا وأفريقيا من أجل تعزيز السلام، وترسيخ قيم التسامح والتعايش بين مختلِف الشعوب، وحماية الإنسان - على اختلاف دينه أو عِرقه أو ثقافته - من العنف والتطرف، والقضاء على الفقر والجهل والمرض، وإقناع صناع القرار العالمي بتبني ثقافة الحوار لحل المشكلات العالقة أو الناشئة، وتعزيز ما من شأنه نشرُ هذه الثقافة بين أتباع الأديان، ومن أجل ذلك فقد منح فضيلته صلاحياتٍ واسعةً لمركز الأزهر لحوار الأديان لتعميق ثقافة الحوار وقبول الآخر، وفتح قنوات اتصال مع المراكز المهتمة بالحوار في مختلِف دول العالم، بهدف تعزيز التفاهم وتعميق التعاون وتكثيف الحوار البنَّاء مع أتباع مختلِف الأديان والثقافات في العالم. ويجري العمل الآن على إصدار دورية عن مركز الأزهر لحوار الأديان باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية؛ لتصحيح المفاهيم المغلوطة، وتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام. وأكد أنه من الخطأ أن يظن أحدا أن سلامًا حقيقيًّا يمكن أن يسود في ظل أرض محتلة وحقوق مغتصبة وإرادة مسلوبة، ومخطئ من يظن أن استقرارًا يمكن أن يعم مع دوي المدافع وتحليق القاذفات وسقوط المتفجرات وتناثر الأشلاء وارتفاع صراخ الثكالى وأنين الأرامل والأيتام، ومخطئ من يظن أن القوة الغاشمة تولد أمنًا أو تخلف سلامًا، أو أن تطاول الأزمنة يقر واقعًا أو يُنسي حقًّا مغتصبًا! وتابع: إننا لن نَمَلَّ ولن نَكَلَّ من تَكرار أن الأمن والسلام الحقيقيين يقتضيان ممن يملكون القوة، أن يمتلكوا كذلك الإرادة لاتخاذ خطوات مباشرة وصريحة لإنهاء الاحتلال ورد الحقوق إلى أصحابها، وإنقاذ العالم من الدمار والفقر والجهل والمرض، والتوقف عن فرض الوصاية على غيرهم بالقوة، وانتهاج التمييز المقيت وسياسة الكيل بمكيالين في التعامل مع الآخر. على الذين يمتلكون القوة أن يضربوا المثل والقدوة بالتوقف الفوري عن سباق التسلح المجنون نحو أسلحة الدمار الشامل بعد أن امتلكوا منه ما يكفي لتدمير كوكب الأرض عدة مراتٍ في ساعات معدودة، بل عليهم اتخاذ خطوات جريئة للتخلص من هذا الجحيم المكنون الذي لا ينبغي أن يمتلكه بشري مع ما يعتريه من انفعالات وانفلات قد يخرجه عن حد الاتزان، ومن عجبٍ أن يرى بعضهم امتلاك أسلحة الدمار الشامل هذه حقًّا مكتسَبًا لهم محظورًا على غيرهم! وأكد أن القوة المسلحة لا يمكن بحالٍ أن تكون أنجعَ من الحوار في حل المشكلات العالقة والناشئة، فلم نرَ في تاريخنا الحديث ولم يثبت في وقائع التاريخ القديم أن قوةً حربيةً غاشمة أنهت خصومة أو خلَّفت أمنًا وسلامًا. ومن دون تبني ثقافة الحوار الجاد مع الآخر المختلف في الدين أو العِرق أو الثقافة - خاصة في عالمنا المعاصر الذي تشابكت فيه قارات الدنيا بصورة عجيبة - فإن الإنسانية على موعد قريب للعودة إلى ظلامِ العصور الوسطى وهمجيتِها! وأوضح أن تعزيز التعاون والتواصل بين المؤسسات الدينية الرسمية في العالم لم يعد ترفًا، بل أصبح ضرورةً ملحة في ظل ما يشهده العالم اليوم - على اختلاف أديان شعوبه وثقافاتهم وأعراقهم - من تطرفٍ وغلوٍّ في الدين، وانحلالٍ وانحرافٍ في الأخلاق. ومن ثم، فإننا في حاجة ملحة إلى العمل الجاد لتوضيح جوهر الأديان، وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب، والإجابة عن تساؤلاتهم، والاقتراب من أفكارهم، ومعالجة القضايا الجدلية المثارة بين أتباع الأديان، وإزالة اللبس والإبهام الذي يجول في خواطرهم، وبناء جسور متينة من التواصل والتفاهم المشترك دون أن يعني ذلك محاولةَ فرضِ فكرٍ بعينِه أو عقيدةٍ بعينِها! وأكد أن جهود علماء الدين لن تؤتي ثمارها المرجوة من دون تبنيها من قِبَلِ السياسيين وصناع القرار المحلي والعالمي باعتبارها مبادئ عامة تراعَى عند رسم السياسات ووضع الخطط التي من شأنها تحقيقُ السلام الداخلي، وتقويةُ النسيج المجتمعي.