..(سرقة المطمارة، وبوقة الجارة، وخناث الحمارة.. والثلاثة مَسعد ما سوى منهن، ولا وحده).. قال أبي لمن عينته الحكومة شيخا على عشيرتنا، لما جاء يخبره، بان الحكومة تطلب منه أن يشمسني. التشميس، عند بدو سيناء، هو تخلي قبيلة الرجل عنه، فيصير مطرودا منبوذا، مثل كلب اجرب يتسلى العيال برميه بالطوب: بدون حماية، عرضه للاهانة بل للقتل، دون أن يهب أحد للأخذ بثأره. ويبدو ان صعوبة الحكم، دفعت المشرع البدوي، لان يضع شروطا قاسية، وهو يقنن التشميس، وهي ان يكون المشمس، قد اقترف واحدة من ثلاث جرائم: -سرقة المطمارة، غالبا وبعيد الحصاد يحفر البدوي في الأرض حفرة، يخزن فيها الشعير أو القمح أو الذرة، ثم يطمرها بالتراب. وقد يرحل باحثا عن معيشة الصيف، مطمئنا على موؤنة شتاء تركها وراءه. ويقول البدو، الطمر هو التكنولوجي، الذي ادخله النبي يوسف على منظومة الزراعة المصرية، في القصة التي روتها الكتب المقدسة. -بوقة الجارة، ان يقترف الواحد خطيئة الزنا مع جارته. الزنا قصاصه محدد طبعا ومعروف، يدفعه الرجل او تدفعه عشيرته، ولكن الزنا مع الجارة، جريمة ترى المنظومة الاخلاقية البدوية ان مقترفها يستحق النبذ. - خناث الحمارة، وهي ان يقترف الواحد جريمة الزنا مع بهيمة، ولست اعرف هل هي خاصة بالحمارة تحديدا، وأن كنت اعتقد انها تشمل كل البهائم. علق الكاتب البديع، روؤف مسعد،على واحد من مقالاتي في البديل، يطالبني بان اكتب عن قبيلتي وعشيرتي، وربما قبائل سيناء كلها. وهو لا يدري انه بذلك يرميني في سياج الشوك، لذا فانا اكتب وكأني اسير في حقل الغام. عموما، تمتد عروقي الى عشيرة البسوم، احدى عشائر قبيلة ارميلات، التي تملك غالبية أراضي رفح سيناء، وتمتد حتى خان يونس في قطاع غزة. منفذ رفح البري المشهور الذي يقفله حسني مبارك كل شوية على الفلسطينيين، إضافة إلى مطار عرفات الشهير، الذي دمرته إسرائيل اثناء الانتفاضة، مبنيان على أراضيها. والبسوم، نسبة الى جدتهم بسمي، هم عشيرتي، يقول سعيد أبو اعتيق السواركة، أنهم نصف الأصوات الانتخابية في رفح.. ويشرح بالأرقام، رفح 24 ألف صوتا انتخابيا، البسوم 12 منها، مما يجعلني أقول، وأنا ثلاثة أرباع مطمئن، إن البسوم وحدهم نصف سكان رفح. أعود إلى موضوع التشميس، في الحقيقة، معظم المشايخ ورغم انهم معينين من طرف الحكومة، الا ان كثير من أولادهم، كانوا يعبرون لي، عن سعادة آباءهم بنضالنا. أفهم أن لا يظهر المشايخ غبطتهم، لأني أعرف المصالح العميقة والمركبة التي تربطهم مع السلطة. ولكن هذا لا يعني ان كلهم لهم نفس الموقف. مثلا: واحد منهم فاشيست وهارب من التجنيد، لم يترب في الصحراء مثلنا، وإنما في إحدى البلدات، لذا فالبداوة غير متجذرة فيه، وأرواحنا وألسنتنا غريبة عليه، وروحه ولسانه غريبين علينا. الرجل ذو رأس تخين وبنيان عظيم، طول بعرض، من النوع الذي يعجب العسكر. التقطه واحد من الأجهزة، وعينه كفرد امن في إحدى الشركات المسئولة عن نظافة معسكر قوات الطوارئ الدولية (MFO). ومن هنا تعمقت علاقته بالأجهزة، ولما مات شيخ عشيرته، حطوه مكانه. لم يتورع عن استخدام كل الكروت في حربه ضدي، ومنها عبارات عشائرية عنصرية كريهه، يعف لساني عن نطقها. يقول رجال من عشيرتي، كرهه لك مضاعف، فهو يحمل حقدا دفينا على عشيرتنا كلها. ويبررون هذا الحقد بمبررات عدة، انا لست في معرض الكلام عنها، ولا يهمني منها، إلا الإشارات التي كانت تأتيني منه، وتجعلني متأكدا ان الرجل بالفعل مخلص في كرهه لي. اخذ الموافقة على تصفيتي من احد الأجهزة، اختار واحد من عشيرته ليطلق عليَ الرصاص. من وقع عليه الاختيار، بيئة مناسبة تماما لتنفيذ الخطة، هارب من حكم بالسجن المؤبد، على خلفية قيامه بقتل أحد الأشخاص. جاهل، من السهل الضحك عليه: نرفع عنك الحكم.. مقابل تصفية أبو فجر. اكتملت الخطة إذن، ولم يبق منها غير تشميسي. وهنا دخل ابي على الخط، كان فهمه لقوانين البادية عميقا، وصموده ورائي مدويا. مما ساعد رجال من عشيرتي ان يهمسوا للرجل، لو نفذت خطتك، فلن يعديها لك البسوم. تهاوت اول ورقة من اوراق تصفيتي. ولكن ابو فجر الأب كان قد حط حاله في مركز الزلزال.. مواضيع ذات صلة 1. مسعد أبو فجر: كمائن متحركة: يوسف شعبان من ثاني.. 2. مسعد أبو فجر: كمائن متحركة 3. مسعد أبو فجر: كمائن متحركة: سي في لسيارتي.. 4. مسعد أبو فجر : كمائن متحركة: من الغربانيات إلى أبي زعبل.. 5. مسعد أبو فجر: كمائن متحركة.. مانديلا فري