اعتمدت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية نتيجة مسابقة رتيبة الحفني في الغناء للأطفال التي أقيمت ضمن فعاليات الدورة ال 23 لمهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية حيث حصلت علي الجائزة الأولي في الغناء وقيمتها خمسة آلاف جنيه سهيلة بهجت عبد الجليل، والجائزة الثانية وقيمتها ثلاثة آلاف جنيه مناصفة بين أحمد يحيي مروان ونادية عمر، أما الجائزة الثالثة وقيمتها ألفا جنيه فهي مناصفة بين ولاء عبد الرحمن، وعمر حمدي. كما أوصت اللجنة المكونة من الدكتورة نادية عبد العزيز ومني رزيق الصائغ والدكتورة عفاف راضي بمنح شهادات تقدير لكل من أحمد الحسيني وفرح الموجي وإسراء علاء. وبعد منافسة قوية بين 45 متسابقًا أعلنت اللجنة المكونة من الموسيقار حلمي بكر والدكتورة عفاف راضي والدكتور وليد الحداد والفنان أمجد العطافي فوز إسلام رفعت، وحسام هشام بالمركز الأول في الغناء للشباب مناصفة بجائزة قيمتها عشرة آلاف جنيه، والمركز الثاني بجائزة قيمتها سبعة آلاف جنيه مناصفة بين يزن أمين 'الأردن'، وآية محمد عبد الله، أما المركز الثالث وقيمة جائزته خمسة آلاف جنيه فهو مناصفة بين محمد مصطفي وهدير يوسف. وفي مسابقة العزف علي آلة القانون للأطفال أقرت اللجنة المكونة من الدكتورة مها العربي، الدكتورة مايسة عبد الغني، الدكتور بسام البلوشي فوز هناء بنت شكري بوخريس 'تونس' بالمركز الأول وقيمة الجائزة خمسة آلاف جنيه، أحمد حسن الشيخ 'سوريا' بالمركز الثاني وقيمة الجائزة ثلاثة آلاف جنيه. وفي مسابقة العزف علي آلة البزق للكبار أعلنت اللجنة المكونة من الدكتور حسين صابر والدكتور عاطف عبد الحميد والدكتور أحمد عباس فوز عبد الله طارق أبو زكري بالمركز الأول قيمة الجائزة عشرة آلاف جنيه، وأسامة محمد حسن بالمركز الثاني قيمة الجائزة سبعة آلاف جنيه، ومروة حسن مراد بالمركز الثالث قيمة الجائزة خمسة آلاف جنيه. وقررت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيسة الأوبرا والمهرجان تقديم الجوائز وشهادات التقدير للفائزين في المسابقات بمراحلها المختلفة أطفالاً وشبابًا في الثانية من ظهر الاحد 9 نوفمبر علي المسرح الصغير. علي جانب آخر أعلنت لجنة المؤتمر البحثي المصاحب للمهرجان توصياتها التي ناقشت خمسة محاور وخرجت في توصيتين لكل محور هي بالنسبة لمحور الموسيقي الروحية في واقعنا المعاصر اوصت اللجنة بالسعي لجمع تراث الموسيقي الروحية في الوطن العربي واصداره ورقيا ورقمياً ونشره ليكون متاحاً للراغبين في الاطلاع عليه او في اجراء دراسات وابحاث تحليلية او نقدية والسعي لاقامة ملتقيات دورية تتناول الموسيقي الروحية والانشاد الديني في العالم العربي وهو ما يسهم في توعية الشباب العربي تجاه هذا الرصيد الثقافي الوجداني. اما عن محور الظواهر الغنائية الراهنة لفظاً وتلحيناً واداءً فاوصت اللجنة بافساح المجال امام الشباب لعرض تجاربهم الفنية الجادة خلال فعاليات المؤتمر من خلال ورش العمل واللقاءات الفنية وحلقات النقاش لتحقيق التواصل المثمر بين الاجيال وتفعيل دور الاعلام بكافة اشكاله والاستفادة من تطور الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في الترويج للمؤتمر وزيادة الاقبال عليه خاصة من الشباب المختصين او الهواه. وعن محور الموسيقي وتشكيل وعي الطفل اكدت التوصيات ضرورة تفعيل دور التراث الموسيقي العربي بكافة اشكاله في مناهج التربية الموسيقية في كل المراحل المدرسية ومناشدة المؤسسات الاكاديمية العربية التركيز علي الموسيقي العربية التقليدية كاساس في عملية اعداد معلمي الموسيقي في المدارس. وعن محور سبل اعادة الموسيقي العربية لمسارها اوصت اللجنة بدعم حركة تأليف دراسات متعلقة بالموسيقي العربية وخصائصها ومميزاتها وترجمتها الي مختلف اللغات الاجنبية من اجل التعريف بها ونشرها في العالم اجمع والعمل علي توثيق تراث الموسيقي العربية تسجيلاً وتدويناً ليكون متاحا للمهتمين والدارسين. وعن محور رصد وتصنيف الايقاعات الشعبية خرجت التوصية بمواصلة تناول هذا المحور في البلدان العربية المختلفة بما يسمح بالتعريف بالسمات المشتركة بين الايقاعات الشعبية لكل دولة ومناشدة المؤسسات الاكاديمية بضرورة فتح اقسام لتعليم صناعة الات الموسيقي العربية التقليدية والشعبية باحجام مختلفة تناسب كل الاعمار لربط الاطفال والشباب بتراثهم الموسيقي.