لا مكان الآن.. لفتاوي تتعارض مع العقل والإنسانية والإسلام الثورة في الخطاب الديني تشكل عنصرا رئيسيا في تجديد مجمل الواقع السياسي والاجتماعي في العالم العربي. وهذه الثورة لن تحقق ثمارها بدون إصلاح ثقافي مجتمعي يكفل حق المواطن في المساءلة والحوار، ويؤدي إلي فك الارتباط بين السلطات المستبدة في هذا البلد أو ذاك وبين الفكر المتجمد أو المتطرف أو المتخلف. وأكبر عائق أمام تجديد الخطاب الديني في العالم العربي هو التوظيف السياسي للدين سواء بواسطة الجماعات المتطرفة أو بعض الحكومات لخدمة أغراض معينة. ومن هنا، فإن مهمة الإصلاح الديني تشمل المجتمع كله، وخاصة مجالات الابداع والتربية والتعليم وأساتذة الجامعات والإعلام والأحزاب النقابات ومؤسسات المجتمع المدني. والدكتور محمد مختار جمعة علي حق عندما يقول ان التقليديين والمحافظين والمستفيدين من الأوضاع الراكدة لا يمكن ان يسلموا بالسرعة والسهولة التي يطمح إليها المجددون، والمشكلة - في رأي الدكتور جمعة - ان هناك من يكاد ينزل أقوال بعض الفقهاء منزلة النص المقدس..، بينما أصبح واقعنا يتطلب اجتهادا جديدا يناسب عصرنا ومعطياته ومتطلباته.. حتي رأينا من يكاد يقدس أقوال بعض المفسرين والمؤرخين.. ولذلك يؤكد الدكتور جمعة علي الحاجة إلي إعمال العقل ورفض الجمود الفكري وضيق الأفق والتحجر عند القديم وإغلاق باب الاجتهاد وفي نفس الوقت يري د. بكر زكي عوض، أستاذ العقيدة، والفلسفة بجامعة الأزهر وعميد كلية أصول الدين السابق، ان الخطاب الديني «في أزمة حقيقية» وان لقطة البدء في التجديد هي التعليم الأزهري وإصلاح المناهج التي تدرس في الأزهر.. ويضرب الدكتور بكر عوض مثالا ببعض المفاهيم الواردة في كتب الفقه وليس لها وجود الآن، مثل تقسيم الدنيا إلي «ديار سلم وديار حرب وعهد»..، كما اننا مازلنا نتحدث حتي اللحظة عن الأسري والجزية والرق، وغيرها من أمور لا وجود لها في الواقع، في رأي الدكتور عوض. أما المستشار أحمد عبده ماهر، الذي تفرغ لدراسة كتب الأزهر لسنوات طويلة، فإنه يري ان مناهج الأزهر الفقهية تحوي الكثير مما يدعو إلي التطرف الديني ويحض علي العنف، ويطالب المستشار بتنقية هذه المناهج ولو أدي ذلك لوقف التدريس في الأزهر ثلاث سنوات حتي يتم إنجاز ذلك علي أيدي المتخصصين. تجديد الخطاب الديني ضرورة عاجلة وملحة مع وجود وحوش ضارية تقتل وتذبح باسم الدين وتهدم وتحرق باسم الدين وتمحو التاريخ وتلغي الحاضر باسم الدين، كما أن تحرير الخطاب الديني من فقهاء السلطان وآرائهم التي تتغير بتغير الأماكن والأزمان والظروف والملابسات. وليس هذا زمن ما يرد في فقه المعاملات عن قتل تارك الصلاة (وهو ما لم يرد في القرآن) أو ان المرأة تحمل ويظل الحمل في بطنها 4 سنوات أو إرضاع الكبير أو جواز أن يأكل الرجل زوجته إذا أصابه جوع شديد! أو القول بأن الأرض ثابتة والشمس هي التي تدور حولها!!