الاتحاد السكندرى بطلا لدورة الوحده الودية للسلة    علاقة غير شرعية.. تفاصيل التحقيق مع عاطل قتل حداد داخل منزل شقيقته في أوسيم    "الأوقاف": رفع قيمة القرض الحسن لهذه الفئة ل 50 مليون جنيه    وزير الخارجية: مصر تؤكد خطورة تأثير ظاهرة التغير المناخي على ندرة الموارد المائية    أسعار اشتراكات الطلبة على بعض خطوط سكك حديد مصر    وزير الخارجية يعلن رفض مصر أي إجراءات تمس بمبادئ الاتحاد الإفريقي    خلال لقائه نظيره الأوكراني.. عبد العاطي يؤكد دعم مصر لجهود إنهاء الحرب بأوكرانيا    فيديو.. أحمد موسى عن أحداث لبنان: لازم نتعلم الدرس    ماكرون يطالب إسرائيل وحزب الله بالتراجع عن التصعيد فورا    انتهاء اختبارات المتقدمين لوظائف معلم مساعد مادة اللغة الإنجليزية    أخبار الأهلي: حرس الحدود يرفض ضم لاعب الأهلي    السوبر الأفريقي.. غدًا المؤتمر الصحفي لمباراة الزمالك والأهلي    أودينيزي يتأهل للدور الثالث في كأس إيطاليا    تحليل عينة كل ساعتين.. تصريح مهم من رئيس "القابضة" بشأن جودة مياه الشرب    بريجيت ماكرون وملكة النرويج تتألقان في عرض ديور (صور)    في لحظة مؤثرة.. أحمد العوضي يبكي بسبب نور الشريف    أمين الفتوى يوضح حكم "قراءة الفنجان"    لمواليد «العذراء» و«القوس» و«الجوزاء».. ماذا يخبئ هذا الأسبوع لأصحاب هذه الأبراج؟    "الكهرباء": تركيب مصيدة قلب مفاعل للوحدة النووية الثالثة بالضبعة في هذا الموعد    واعظات الأوقاف يشاركن في مبادرة «خُلُقٌ عَظِيمٌ» بعدد من مساجد بني سويف    حالة الطقس غدًا الخميس 26- 09-لا2024 بوادي النطرون    «زيرو تحرش».. عام دراسي بدون أزمات وانتشار الشرطة النسائية رسالة طمأنة لأولياء الأمور (فيديو وصور)    أهالى دراو بأسوان لقناة إكسترا نيوز: المياه آمنة ونشرب منها فى أي مكان    أرسنال يرغب في التعاقد مع أوزيل الجديد    مدير الرعاية الصحية للتأمين الشامل بجنوب سيناء: نعمل على تلبية احتياجات المواطنين    خبير شؤون إسرائيلية : الحديث عن استهداف نصف قدرات حزب الله غير صحيح    نائب محافظ الدقهلية يجتمع بأعضاء اللجنة العليا لمواجهة حرق قش الأرز    وزير الصحة: ضخ 133 مليون عبوة أدوية طبية ل364 مستحضرا دوائيا    منذ بداية أغسطس حتى الآن.. خالد عبدالغفار: زيادة ضخ الأدوية محليا ب133 مليون عبوة ل364 مستحضرا دوائيا    رئيس جامعة عين شمس يشهد توزيع شهادات دورات لغة الإشارة المصرية    على هامش اجتماعات الأمم المتحدة.. وزير الخارجية يشارك في فعالية رفيعة المستوى حول المياه    ترحيب واسع بدعم الرئيس السيسي لتوصيات الحوار الوطني.. تعزيز لحقوق الإنسان والإصلاح القانوني في مصر    رئيس جامعة القاهرة يبحث مع وفد مجلس الشيوخ الفرنسD تعزيز علاقات التعاون    خالد الجندى: عمليات التجميل والتحول الجنسى فعل شيطانى للحرب على بنيان الله    تستغل ابنتيها القصر.. قرار عاجل من النيابة ضد التيك توكر "وحش الكون"    كلامها حلو.. هشام عباس يكشف تفاصيل ألبومه الجديد وموعد طرحه    انطلاق الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية بمسرح فوزي بأسوان    وليد فواز يكشف سبب خوفه من دوره في مسلسل «برغم القانون».. قللت وزني    "اليوم" يسلط الضوء على الأوضاع فى لبنان بعد الهجمات الإسرائيلية بالجنوب    وزير التموين يجتمع مع رئيس البريد وممثلى شركة فيزا العالمية لبحث أوجه التعاون    رئيس الوزراء: الدولة مستمرة في برنامج الطروحات وتعظيم الاستفادة من الأصول    ما حكم قراءة سورة "يس" بنيَّة قضاء الحاجات وتيسير الأمور؟    سكرتير عام مطروح المساعد للأهالي: التصالح هو ميراثك للأجيال القادمة    الإمارات تُعلن استشهاد 4 من قواتها المسلحة إثر تعرضهم لحادث    الصحة اللبنانية: 15 شهيدًا في غارات إسرائيلية على الجنوب    وزير الدفاع: التحديات الإقليمية تفرض علينا أن نكون على أهبة الاستعداد    13 مليون جنيه إجمالي إيرادات فيلم عاشق بدور العرض السينمائي    تنظيف وتعقيم مسجد وضريح السيد البدوي استعدادًا للمولد (صور)    وزير النقل اللبناني: لا توجد مشكلات لوجيستية بمطار بيروت.. وملتزمون بقوانين الطيران العالمية    إجراء 267 ألف تدخل طبي في مستشفيات التأمين الصحي الشامل    «صحة المنوفية»: إدارة المتوطنة قدمت خدماتها ل20 ألفا و417 مواطنًا في مجالات الفحص والمكافحة    عملت وشم فشلت في إزالته هل صلاتي باطلة؟.. رد حاسم من داعية (فيديو)    ضبط نحو (14) ألف قضية سرقة تيار كهربائى خلال 24 ساعة    حارس ليفربول: 5 أمور تحسنت في مستوى محمد صلاح تحت قيادة آرني سلوت    إمام عاشور يكشف مفاتيح الفوز على الزمالك ودور اللاعبين الكبار في تألقه    القبض على عنصرين إحراميين يديران ورشة لتصنيع الأسلحة النارية بالقليوبية    إصابة 7 أشخاص فى مشاجرة بين عائلتين بقنا    تشيلسي يكتسح بارو بخماسية نظيفة ويتأهل لثمن نهائي كأس الرابطة الإنجليزية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المأساة


النفس..
قوة من القوى، التي تركبت مع القلب والعقل والروح والجسد.
ومن مجموع ذلك كله يتكون الإنسان.
وللنفس وظيفة واختصاص.
كما أن للقلب وظيفة، وللعقل وظيفة، وللروح وظيفة.
ومن مجموع تلك الوظائف يتحقق دور الإنسان في الوجود.
***
وقد ركب الله تعالى النفس في الإنسان لتقوم بوظيفة مهمة جدا.
وهي أن تذكر الإنسان وتدفعه إلى جمع ما تتحقق به الحياة.
من المأكل والمشرب والملبس والمركب وغير ذلك.
فهي دائما أبدا ما تقوم بتذكير الإنسان باحتياجاته.
فتدفعه إلى الحرص على تحصيل الطعام حتى يدفع الجوع.
وتدفعه إلى تحصيل الملبس الحسن حتى لا يتعرى.
وتدفعه إلى تحصيل المال اللازم لشراء متطلباته.
ولا تزال أبدا مسلطة على الإنسان.
بغرض تنبيهه إلى السعي في جمع تلك الأمور.
وتحقيق الوجود وحفظ الجسد.
***
ولولاها لوقع خلل كبير.
ولأخلّ الإنسان بجمع الاحتياجات الضرورية لقوام الجسد.
الذي هو الوعاء الحافظ لكل قوى الإنسان.
فكانت وظيفة النفس في الحقيقة هي أن تقوم بدور الخادم.
الذي يسعى ويجتهد في تأمين حياة الجسد.
ودفعه وتذكيره بمتطلبات بقائه.
حتى إذا ما تم ذلك تفرغت بقية القوى من العقل والروح والقلب للقيام بوظائفها.
***
فالنفس ركبت في الإنسان أصلا لتقوم بوظيفة الحرص على جمع أسباب الحياة.
ومتطلبات البقاء.
***
وبالتدريج.
يقع الخلل.
فتنتقل النفس من التذكير بالقدر الضروري الذي تتحقق به الحياة ثم تفسح المجال لبقية القوى لتدفع الإنسان إلى الرشد والكمالات.
فتنتقل من ذلك إلى التأنق في الانتقاء.
والمبالغة في الجمع.
والتعمق في الحرص.
فيتحول الأمر من سد الجوع إلى الشبع الزائد.
ومن الملبس الجيد إلى السرف في جمع الملابس.
ومن هنا تبدأ المأساة.
***
فإن الإنسان إما أن يتربى على القيام بدورٍ من الرقابة الصارمة على النفس.
ومقاومة انبعاثها وتعديها.
حتى تبقى في مكانها.
وتقوم بدورها المحدد.
ولا تتجاوز مهامها ووظائفها التي هي خدمة الجسد.
وإما أن لا ينبهه أحد إلى ذلك.
ولا يتربى أصلا على مراقبة النفس وتهذيبها.
فتخرج بالتدريج عن حد الاعتدال.
ولا تقتصر على القيام بوظيفتها المحددة.
بل يحصل تحول خطير.
وانقلاب مروع.
***
فتتحول من الحرص على تحصيل متطلبات الحياة.
إلى الشره.
والتهالك.
والاندفاع.
والإسراف الشديد.
والولع بأغراضها وأطماعها.
ويتحول الأمر من حرص على طعام يسد الجوع.
من أجل أن يتفرغ العقل للفكر.
والقلب لمعرفة المولى سبحانه.
إلى شره ونهم شديد بالطعام.
وتفنن في أنواعه وأصنافه.
وانتقاء أجود أنواعه وأغلاها.
ويتحول الأمر كذلك من حرص على الملبس الجيد الراقي.
الذي يحفظ كرامة الإنسان.
إلى شره شديد في انتقاء الملابس.
وملاحظة شديدة لأمر الملبس.
تطغى على اهتمامات الإنسان.
وتستحوذ على تفكيره.
فتنحصر مقاصد الإنسان في الملبس.
ويتحول الأمر كذلك من حرص على جمع المال الذي يحقق حياة كريمة راقية.
ليصير جمع المال هدفا وحيدا يملك على الإنسان حياته.
ويرتكب من أجله فنون الحيل.
والاختلاس.
والمقامرات
والنهب.
***
وبالتدريج
فإنها تأخذ بزمام قيادة الإنسان.
وتنقلب على القادة والمفكرين (القلب والعقل)
لتصير هي القائد الذي يسخِّر كل قوى الإنسان لتحقيق أغراضه.
وبالتدريج تضمر بقية القوى الإنسانية الشريفة.
ويمر الإنسان بحالة من الصراع الداخلي.
ما بين قلب يحاول أن يحافظ على توجه الإنسان إلى الله.
وعقل يحاول أن يبقى مستنيرا.
يقود الفكر إلى الله.
وما بين تلك النفس التي امتلأت بالطمع والشره والفساد.
وقد تطاولت وتمددت.
وقامت بانقلاب.
استولت فيه على مراكز القيادة.
وبدلا من أن تقوم بدور الخادم للعقل والقلب والروح فإنها تستعمرهم.
وتحولهم إلى خدمة أغراضها.
والتخطيط لتحقيق طموحاتها وأطماعها.
التي لا تنتهي.
***
وربما نجحت النفس في ذلك.
وقامت بتقييد العقل والقلب والروح بالأغلال والقيود.
وألقتهما في سجن ضيق.
وفي جانب مهمل.
وتفرغت هي لقيادة الإنسان.
لكن يبقى هناك احتمال لتحرر القلب والعقل والروح من الأسر.
ورد النفس إلى صوابها.
وربما حصل ما هو أشد في المأسوية
حيث تكون النفس أقوى.
وتكون ضراوتها أشد.
فتعكس عمل العقل والقلب.
وتحولهما إلى التخطيط والتفكير في كيفية بلوغ مآربها.
فيندفع الإنسان بكل قواه وملكاته إلى الفساد.
والشره في الطعام.
والسرف الشديد في أغلى الملابس وأفخمها.
والسعي بكل الوسائل والسبل المتاحة وغير المتاحة إلى جمع المال.
حتى يتحول المال إلى هدف في ذاته.
وحينئذ.
ينشأ أثر آخر في غاية الخطورة.
***
ألا وهو انحراف المزاج.
والتقلبات الحادة في المشاعر والانفعالات.
والطغيان والتسلط على الآخرين.
وانفتاح شراهة النفس وأطماعها من غير حدود.
وانطماس بصيرة الإنسان.
حتى يتحول إلى كائن متسلط.
في غاية من الطيش والبطش.
وتمتلئ النفس بعدها بالعلل الخيالية.
من نحو التعالى.
والغرور.
وعبادة الذات.
والجبروت.
***
وفي كل هذا السياق المرير
الناشئ من عدم تهذيب النفس وقمعها وردها إلى حجمها.
تغيب المقاصد الربانية
التي خلق الإنسان من أجلها.
وينفصل الإنسان عن هدي الأنبياء والمرسلين.
ولا يحقق مفهوم العبودية للمولى جل شأنه.
ويحجب عن القرآن..
وعن هداية الخلق..
وعن وراثة النبيين..
وينسى الدار الآخرة تماما.
***
وإذا سار الإنسان في هذا السياق.
وانتهى به الأمر إلى ذلك الحد.
من التقلبات الحادة في المشاعر والانفعالات.
والتسلط على الآخرين على نحو مأسوي.
فقد نشأ عندنا نموذج الملك هنري الثامن.
هل تعرفونه.
سأحدثكم عنه في لقائنا المقبل بإذن الله.
فإلى لقاء،،،


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.