ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبى، في دورته الثانية والعشرين لعام 2010، والذي تشهد فعالياته قاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلي للثقافة صدر عدد من الإصدارات تضمنت أربعة وعشرين كتابا مترجمًا، أولها "إعادة اكتشاف الفضاء المسرحى"، لفرانسز ريد، ومن ترجمة د. الحسين على يحيى.. و"من الكلمة إلى خشبة المسرح.. كتاب إرشادى للمخرجين" لسيسلى برى ومن ترجمة د. محمد حمدى إبراهيم.. و"المسرح والمشاهد الأخلاق.. حقوق الإنسان السياسية" لهيلين فريووتر، ومن ترجمة د. نجوى ابراهيم.. و"المسرحية الأمريكية"- الجزء الأول، لمارك روبنسون ومن ترجمة د. سومية مظلوم.. و"مآسى شكسبير" لإلكساندر لجات، وترجمة د. جمال عبد المقصود.. و"الرقابة على المسرح الأمريكى فى القرن العشرين" لجون هوتشين من ترجمة د. إيمان حجازى، و"كاتبات المسرح المعاصر الأفريقيات والأسيويات فى بريطانيا" لجابريل جريفين، ومن ترجمة د. محمد الجندى.. و"المسرح الموسيقى الجديد.. رؤية الصوت وسماع الجسد" لإيريك سالزمان – توماس ديسى ومن ترجمة د. محمود كامل. و"النوع والدراما الأيرلندية الحديثة لسوزان كانون هاريس ومن ترجمة د. محمد سيد على.. و"صناعة العروض الفنية.. الابتكار فى تناول قصص التاريخ والتجارب"- المسرحية المعاصرة لإما جوفان- هيلين نيكلسون – كيتى نورميجتون، ومن ترجمة د. ايناس عبد الخالق، و"الجماعة الثائرة" كتاب عن المسرح الابتكارى لسكوب جراهام – سيتفن هوجيت، ومن ترجمة د. إيناس عبد الخالق.. و"التكلم بالألسن" - اللغة المتعددة فى المسرح لمارفين كارلسون ومن ترجمة إبراهيم محمد إبراهيم، و"دليل ميشيل تشيكوف للينارد بتيت، ومن ترجمة د. هبة عجينة.. و"الشباب والمسرح الجديد" لنوبل جريج ومن ترجمة د. سحر فراج.. و"طرق الإبداع المسرحى بيتر سيلرز"- دراسات - الجزء الثانى تجميع وتقديم فردريك موران ومن ترجمة د. سلوى لطفى. و"نظرية المسرح.. قواعد لتحليل العمل الدرامى" لسانتياجو ترانكون، ومن ترجمة رانيا عايد الرباط، و"دراسات عن سيميولوجيا المسرح" لماريا ديلكارمن بويس نابيس ومن ترجمة د. سمير متولى.. و"المعالم المسرحية فى وسط وشرق وجنوب أوروبا" - إصدار مارتينا فانا بوفا – أنا فريسلر، ومن ترجمة د. على فطوم.. و"راديكالية النسوة.. كاتبات الدراما فى المسرح الألمانى المعاصر" لفاديم بازانوف ومن ترجمة د. على فطوم.. و"عمارة المسرح في القرن العشرين" لفاديم بازانوف ومن ترجمة د. أنور ابراهيم.. و"المسرح الروسى المعاصر" لمرجريتا جروموفا ومن ترجمة د. سامية توفيق، و"دراسات حول المسرح الصينى فى التسعينيات" للين خاى بوا ومن ترجمة د. أميمة زيدان - د. مجدى مصطفى – د. رحاب محمود صبيح.. و"دراسات فى المسرح الصينى خلال القرن العشرين" - الجزء الأول، لفوجين ومن ترجمة د. حسانين فهمى حسين.. و"جاردينتسى - مسرح ما بعد الحداثة" لزيبجنييف تارانيينكو ومن ترجمة د. هناء عبد الفتاح.