*السؤال : هل يجوز استعمال مانع الحمل بسبب قلة دخلي المالي الذي لا يفي بحاجتنا المعيشية ، إضافة إلى سوء صحتي وما أصاب به من الإرهاق والعسر؟ علماً بأنني أخشى أن يتضاعف ذلك حينما يكثر الأولاد . **"لا يجوز تعاطي ما يمنع الحمل من أجل خوف ضيق المعيشة ؛ فالله هو الرزاق سبحانه وتعالى ، وهذا يشبه أحوال أهل الجاهلية الذين كانوا يقتلون الأولاد خشية الفقر ، بل يجب حسن الظن بالله والاعتماد عليه سبحانه وتعالى . فهو الرزاق العظيم جل وعلا ، وهو القائل سبحانه وتعالى : (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا) هود/6 ، فالواجب حسن الظن بالله من الزوج والزوجة وألا يتعاطوا منع الحمل . أما إذا كان مانع الحمل لأمر آخر لمرض الأم أو لكونه يضر بصحتها أو رحمها أو يُخشى عليهما منه أو لأن الأولاد تكاثروا ؛ لأنها تحمل هذا على هذا من دون فاصل فأرادت أن تتعاطى المانع لمدة يسيرة كسنة أو سنتين حتى لا يشق عليها تربية الأولاد وحتى لا تعجز عن ذلك فلا بأس لمصلحة الأولاد ، لا لسوء الظن بالله سبحانه وتعالى ، أو لمضرتها هي وعجزها هي ، أما ما يتعلق بالرزق فالرزاق هو الله سواء كنت مريضاً أو صحيحاً ، فالله هو الذي يرزقكم سبحانه وتعالى ، وبيده تصريف الأمور جل وعلا ، فعليك حسن الظن بالله وعليك الثقة بالله ، والله سبحانه وتعالى ذو القوة المتين جل وعلا" انتهى . المصدر: من فتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب" (3/1626) *السؤال : هل الانتصاب يبطل الوضوء؟ أرجو إعطائي الدليل من الحديث وغيره. ***سئلت اللجنة الدائمة عن مثل هذا السؤال فقالت : لا ينتقض الوضوء بانتشار الذكر إذا لم يخرج شيء منه ، لأن الانتشار ليس من نواقض الوضوء . المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب *السؤال: ما حكم الجوائز التي تمنح عن فوازير رمضان؟ **يجيب الشيخ زكريا نور من علماء الأزهر: إذا كانت الفوازير بريئة والمسابقة فيها رياض مفيدة وخالية من المنكرات جميعا ففي هذه الحالة تكون الجوائز مشروعة. أما إذا كانت الفوازير تتناول موضوعات تافهة ويشوب عرضها ما يثير الفتن. ففي هذه الحالة لا يجوز مشاهدتها ولا أخذ جوائزها.