بقلم د. رفيق حاج القبلات الثنائية والثلاثية التي نطبعها على خدود بعضنا البعض وقت المصافحة هي عادة مستهجنة عالميا ولا جذور لها بالتراث العربي أو بالتعاليم الدينية أو بالعادات والتقاليد. من أين أتت هذه العادة المنفّرة والناقلة للفيروسات والأمراض المعدية؟ حبّذا لو نجد طرقا ً بديلة للتعبير عن حبنا واشتياقنا لمن نصافحهم! لست أدري من أين استوردنا هذه العادة المستهجنة، ألا وهي التقبيل، وبالتحديد تقبيل الرجال للرجال او تقبيل النساء للنساء كجزء من "عملية" إلقاء التحيه والتعبير عن المحبة والتقدير. ليس بخافٍ على أحد أنّ الشعب العربي بأغلبيته هو شعبٌ محافظٌ وقد استقى معظم عاداته وتقاليده من وحي الدين الذي نهى عن اللمس والتقبيل والمعانقة بين الجنسين فكم بالأحرى إذا كنا نتكلم عن تقبيل الرّجل للرجل. يا للهول!. إذا أردت أن تستوعب مدى "المعاناة" التي تجلبها هذه الظاهرة اسأل أصحاب ترح أو أصحاب فرح عما يصيبهم من امتعاض عندما يقوم المئات وأحيانا ً الآلاف من الناس بتقبيلهم "عنوة" ساعة المصافحة. هنالك الكثير من المشاهد الطريفة التي تدور رحاها إبان عملية التقبيل فمثلاً عندما يكون المقبِّل قصيرَ القامةِ ومُتلقي القبلة طويلُها، يقوم الأوّل بالضغط على رقبة الآخر كما يفعل لاعب "الكونغ فو" ويجرّها إلى الأسفل ليتسنى له الوصول إلى خدّيه و"طقع" قبلات صوتية عليهما. وهناك مشهد طريف آخر يرتبك به المقبِّل ويحتار بين تقبيل الخد اليمني أو اليسرى وإذ بالقبلة تُطبع بالقرب من شفتي أحدهما فيزداد الموقف إحراجا ً. وهناك مشهد آخر لا ينجح به "متلقي القبلات " ان يتكهّن عدد القبلات التي ينوي المقبِّل تنفيذها فينتصب بهامته قبل الوقت واذ بالقبلة لا تجد خدّاً تهبط عليه وتُطلق بالهواء. حاولت استقصاء رأي الدين الاسلامي في موضوع التقبيل فوجدت أنه غيرُ مُحبّذٍ لهُ بالمرّة. من المنقول عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هو ما رواه أنس إذ قال: "قال رجل: يا رسول الله، الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه أينحني له؟ قال: لا، قال: أفيلتزمه ويقبله؟ قال: لا، قال: أفيأخذه بيده ويصافحه؟ قال: نعم". وعندما رجعت إلى التراث أبحث عن مصدرٍ لعادة التقبيل عند العرب فلم أجد لها ذكراً. إذا ً من أين أتت هذا العادة؟!. على الغالب أنها تسلّلت إلى المجتمعات العربية من قبل الأمم التي احتلت أراضيها وسلبتها حريتها وكرامتها فإذ بها تتقمّص عادات المحتلين وتغالي بها لكي تثبت ولاءها لهم. لقد اعتبرت القُبلة شكل من أشكال التعبير ٍعن المحبة والولاء في الكثير من المناطق. في البداية كانوا يقبلون الأرض التي مشى فوقها أحد الزعماء، وكان الرومان يقبلون العين كشكل من أشكال التحية السياسية، وكانت فرنسا هي البلاد الأولى التي كرست القبلة كعادة للتعبير عن الغزل ، وكانت كل رقصة شعبية تنتهي بقبلة. يقول محمد بن عبدالله الشريف، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية، أنه في الدول المتقدمة لا يسوغُ مطلقاً تقبيل الرجل للرجل، أياً كان نوع هذا التقبيل، وأكثر الشعوب ابتعاداً عن هذه العادة هم اليابانيون، حتى الأزواج منهم يتحاشون التقبيل إلا في المخادع، وعندما يكبر الطفل يمتنع أبوه وأمه عن تقبيله، ويرى هو في ذلك عيباً، ويلي اليابانيين الغربيون، فالتقبيل بين الرجال مستهجن أصلاً، حتى أنه في حالات الفرح والانفعال في مثل مباريات كرة القدم، عند تسجيل الأهداف، لا يقبل اللاعبون بعضهم بل يكتفون بالمصافحة و(التحسيس) على الرؤوس كتعبير عن الابتهاج. وكدليل على كراهيتهم للتقبيل يروى عن الرئيس الأمريكي كلينتون أنه عندما دعا الرئيس ياسر عرفات سأل مستشاريه كيف يتفادى قبلات الرئيس؟! فأشار عليه سفيره في مصر بأن يضع يده وهي ممدودة على كتف الرئيس ويثبتها بحيث لا يستطيع الاقتراب منه. ويقال إن مسؤولاً عربياً زار إنجلترا منذ زمن فقبل الوزير الذي استقبله في المطار على خديه، فشعر هذا الوزير بالحرج أمام زملائه وأخذ يتمتم "إن هذا ليس من تقاليدنا"!.. مما لا شكّ به أنّ المصافحة بالتقبيل هي وسيلة "مُثلى" لنقل العدوى والفيروسات والأمراض الخطيرة وهذا لا يقتصر على الزكام والإنفلونزا والهربس وإنما ناقل لأمراضٍ أخطر كأمراض الكبد وإنفلونزا الخنازير التي تحدث جراء ضغط الخدود على الخدود وقت التقبيل وخاصة إذا كانت هناك جروح جلدية إثر الحلاقة. هذا ناهيك عن رائحة الأفواه الكريهة النابعة من الأسنان المسوسة التي لم يقوَ صاحبها على تمويل كلفة تصليحها أو تلك التي تنفث منها رائحة التبغ أو الكحول أو البصل أو الثوم. لو عرف المقبّلين والمعانقين "المعاناة" التي يسببونها للآخرين جرّاء إصرارهم على المصافحة بالتقبيل لانقطعوا عنها تماماً. أنا شخصياً، وليعذرني هواة التقبيل ومحترفوه، أعتبر المصافحة بالتقبيل مبالغة غير مُلزِمة أو نوع من الانفعال الزائد (over reacting) وأحيانا ً أميل إلى الاعتقاد أنها جاءت لتغطي تقصيراً أو تجاهلاً سابقاً أو سوء تفاهم حصل بين المقبِّل والمقبَّل وهي لا تمتّ للمحبة والاشتياق بأية صلة. أحيانا ً يكون التقبيل نفاقاً أو خداعاً أو مجرد تقبيل من أجل التقبيل ولا يُعبّر عن أي شعور أو موقف. الرجاء عدم إساءة فهمي واتهامي بالدعوة للنهي عن التقبيل. أنا أتحدّث عن تقبيل الرجال للرجال أو النساء للنساء بغرض المصافحة، وأنصح قرائي البحث عن طرق أخرى للمصافحة للتعبير عن محبتهم ومودتهم واشتياقهم.