* يسأل مدحت حسين من القاهرة : وصي ابنني ابن عمه بأنه يرث كواحد من أبنائه فهل تنفذ هذه الوصية أم لا؟ ** يجيب الشيخ مصطفي محمود عبدالتواب من علماء وزارة الأوقاف : الوصية لغير الوارث بالثلث فأقل من باقي التركة بعد أداء الدين جائزة شرعاً بدون توقف علي اجازة الورثة كما نص عليه في معتبرات كتب المذاهب الاربعة فوصية هذا المتوفي لابن عمه وهو غير وارث بمثل نصيب احد أبنائه صحيحة نافذة شرعاً بدون توقف علي اجازة الورثة ولمعرفة مقدار هذه الوصية ثبتت الفريضة أولاً بقسمتها علي جميع الورثة. فما أصاب أحد الأبناء من الأسهم يزاد علي مخرج الفريضة ويكون هو ما يوازي الوصية لابن عم المتوفي وبعد اخراج مقدراتها من التركة يقسم الباقي علي الورثة ثانياً. * يسأل محمد فايد من القليوبية : أي الرجلين أفضل عند الله رجل لا يصلي ولكن أخلاقه وخدماته للناس كثيرة أم رجل يصلي ولكن معاملته مع الناس سيئة علي الرغم من محافظته علي الصلاة؟ ** يجيب الشيخ زكي أبوطالب إمام وخطيب مسجد الرحمن بالشرابية كلا الرجلين مخطئ وتارك الصلاة معروف حكمه ان تركها جحداً وانكاراً أو استهزاء فهو كافر وأعماله الطيبة لا تنفعه في الآخرة قال تعالي "وقدمنا إلي ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثوراً" الفرقان آية .23 قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة" رواه مسلم. والذي يصلي ولا يستقيم سلوكه فهو مؤمن عاص اضاع ثواب صلاته وردها الله عليه لانها لم تثمر طيباً في أخلاقه والله سبحانه وتعالي يقول "واقم الصلاة ان الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر" العنكبوت آية .45 فالصلاة ليست علاقة خاصة بين العبد وربه بل لابد أن ينعكس اثرها علي السلوك الشخصي والاجتماعي فلقد قال الله تعالي "فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون. الذين هم يراءون ويمنعون الماعون" الماعون "4 7" فقد قال رجل عن النبي صلي الله عليه وسلم إن فلانة تصلي وتتصدق وتصوم ولكنها تؤذي جيرانها بلسانها فقال "صلي الله عليه وسلم" "هي في النار" وعن أبي عباس رضي الله عنه يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم قال "قال الله عز وجل : إنما اتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي ولم يستطل علي خلقي ولم يبت مصراً علي معصيتي وقطع النهار في ذكري ورحم المسكين وأبي السبيل والأرملة ورحم المصاب ذلك نوره كنور الشمس اكلؤه بعزتي واستحفظه ملائكتي اجعل له في الظلمة نوراً وفي الجهالة حلماً ومثله في خلقي كممثل الفردوس في الجنة". * تسأل دنيا إيهاب طالبة بمدرسة شبرا الاعدادية. ما حكم من يحلف ويقول : أكون علي غير دين الإسلام ان قلت كذا؟ ** يجيب الشيخ أحمد زكي أبوطالب إمام وخطيب مسجد الرحمن بالشرابية: قال الإمام النووي يحرم أن يقول الإنسان ان فعلت كذا فأنا يهودي أو نصراني أو برئ من الإسلام فاذا قال له وأراد حقيقة تعليق خروجه عن الإسلام بذلك صار كافراً في الحال وجرت عليه أحكام المرتدين لأنه ارتكب شيئاً محرماً. فيجب عليه التوبة بأن يقلع في الحال عن معصيته ويندم علي ما فعل ويعزم علي ألا يعود إليه أبداً ويستغفر الله تعالي ويقول . لا إله إلا الله محمد رسول الله. * تسأل شيماء صبري طالبة بمدرسة الناصر الابتدائية بشبرا ما حكم من قال لمسلم يا كافر؟ ** يجيب الشيخ أحمد زكي أبوطالب إمام وخطيب مسجد الرحمن بالشرابية.. روي البخاري أن النبي صلي الله عليه وسلم قال "إذا قال الرجل لاخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما فإن كان كما قال والا رجعت عليه" روي الإمام مسلم عن رسول الله صلي الله عليه وسلم من دعا رجلا بالكفر وقال عدو الله وليس كذلك الا حار عليه "أي رجع عليه القول".