* يسأل الشيخ رمضان عبدالموجود الملواني أبوسجدة من الإسكندرية: دائما ما تتناول وسائل الإعلام مبدأ حقوق الإنسان وان هذه الدولة تحترم حقوق الإنسان وتلك لا تحترمها وكأن حقوق الإنسان انجاز عالمي واختراع دولي فما حقيقة ذلك في الإسلام؟ ** يجيب الدكتور عثمان عبدالرحمن مستشار العلوم الشرعية بالأزهر: حقوق الإنسان ليست اختراعا دوليا ولكنها حقوق تعلمتها الأمم وأخذتها من أصول الدين الإسلامي وحينما نطلع علي حقوق الإنسان في الإسلام ينبغي أن نعتز بإسلامنا لأن حقوق الإنسان أعلنت في عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين عقب الحرب العالمية الثانية بعد أن قتلت الحرب أكثر من ثلاثة وستين مليون إنسان عدا المشوهين.. عقب هذه الحرب أعلنت حقوق الإنسان في العاشر من ديسمبر عام ألف وتسعمائة وثمانية وأربعين بينما حقوق الإنسان في الإسلام معلنة بآيات من كتاب الله قبل ألف وأربعمائة عام ولكن نجد الإسلام في أول اعلان لحقوق الإنسان يقرر حق الإنسان في الحياة فالحياة هبة الله سبحانه وتعالي وقد أجمعت جميع الشرائع والأديان علي تقديس حق الحياة واحترامه وحفظه ورعايته وبالتالي حرمت الاعتداء علي صاحبه تحريما قطعيا. لا نجد صونا لهذا الحق كما نجده في الإسلام ولندقق في هذه الآية "من أجل ذلك كتبنا علي بني إسرائيل انه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم ان كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون" سورة المائدة 32 وهذه آية أخري يقول الله تعالي "ومن يقتل مؤمنا متعمداً فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما" سورة النساء 93 وهل تجد الإنسانية نصا في الكون كله يرعي حق الحياة كقوله صلي الله عليه وسلم: "يظل المسلم بخير ما لم يسفك دما". الحق أننا نعتز بإسلامنا بالفعل من دقة المعني ورفيع الخطاب لاسيما عندما يقرر الرسول الأعظم صلي الله عليه وسلم في حجة الوداع حقوق الإنسان ويعلنها علي البشرية قائلا: "أيها الناس ان دماءكم وأموالكم عليكم حرام إلي أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا وكحرمة شهركم هذا وانكم ستلقون ربكم فيسألكم عن اعمالهم. وقد بلغت. فمن كان عنده أمانة فليؤدها إلي من ائتمنه عليها وان كل ربا موضوع ولكن رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون. قضي الله انه لا ربا وان ربا عباس بن عبدالمطلب موضوع كله وان كل دم كان في الجاهلية موضوع وان أول دمائكم أضع دم ابن ربيعة بن الحارث بن عبدالمطلب وكان مسترضعا في بني ليث فقتلته هذيل فهو أول ما ابدأ به من دماء الجاهلية".. أما بعد. أيها الناس: فإن الشيطان قد يئس من أن يعبد بأرضكم هذه أبدا ولكنه ان يطع فيما سوي ذلك فقد رضي به بما تحقرون من أعمالكم فاحذروه علي دينكم. أيها الناس: ان النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاما ويحرمونه عاما ليواطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله. ان الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض وان عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم ثلاثة متوالية ورجب مضر الذي بين جمادي وشعبان. أما بعد أيها الناس: فإن لكم علي نسائكم حقا ولهن عليكم حقا لكم عليهن ان لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه وعليهن ان لا يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن الله قد أذن لكم ان تهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضربا غير مبرح فإن انتهين فلهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف واستوصوا بالنساء خيرا فإنه عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا وإنكم إنما اخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاعقلوا أيها الناس قولي فإني قد بلغت وقد تركت فيكم ما ان اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا أمرا بينا. كتاب الله وسنة نبيه. أيها الناس اسمعوا قولي واعقلوه تعلمن ان كل مسلم أخ للمسلم وان المسلمين اخوة فلا يحل لامريء من أخيه إلا ما اعطاه عن طيب نفس منه فلا تظلمن انفسكم اللهم هل بلغت؟ يقول ابن اسحاق: فذكر لي ان الناس قالوا: اللهم نعم فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "اللهم اشهد".