* يسأل عاطف المحروق مدير إدارة العلاقات العامة بمصيف بلطيم: بعض أئمة المساجد يتعمدون الاطالة في خطبة الجمعة وكذا القراءة في الصلاة دون مراعاة لكبار السن والمرضي فهل يجوز مراجعة الامام علي المنبر.. أم لا؟! ** يجيب الشيخ محمد عبدالهادي مدير إدارة الهرم بأوقاف الجيزة: من فقه الإمامة إلا يطيل الإمام في القراءة أو الركوع أو السجود بحيث يشق علي المصلين وبخاصة في وقت انتشرت فيه الأمراض فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير فإذا صلي لنفسه فليطيل ما يشاء ولا يجوز مراجعة الامام أثناء الخطبة لأن هذا يشيع الجدل والنزاع الذي نهي عنه الاسلام كما قال "صلي الله عليه وسلم" "إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت" ولكن علي الامام الا يستغل هذا في مضايقة الناس فيطيل الخطبة ويكرر ما قال بحيث يصاب الناس بملل وربما كرهوا أن يحضروا إلي المسجد بسببه وإثم ذلك يكون عليه والأفضل أن ييسر الامام علي الناس. * يسأل وليد موسي عبدالحميد صاحب مقهي: هل صحيح أن الذي يموت في شهر رمضان ثوابه أكبر من الذي يموت في أي شهر آخر.. أم لا؟! ** يجيب الشيخ محمد عبدالهادي مدير إدارة الهرم بأوقاف الجيزة لا يوجد دليل صحيح علي أن الموت في شهر رمضان كرامة لمن يموت فيه فكثير من الملحدين والعاصين ماتوا في رمضان والثواب والعقاب مرتبطان بالعمل وقد قيل ان الموت يوم الجمعة أو ليلتها يجير من عذاب القبر ويعامل الميت يوم القيامة كشهيد وجاء ذلك في حديث ضعيف رواه أبونعيم في "الحلية" والأمور الغيبية لا تؤخذ عقيدتها إلا من دليل قوي من القران والسنة. * يسأل محمد عبدالرحيم تاجر نظارات بباب اللوق: ما حكم الدين في قراءة القرآن من المصحف أثناء الصلاة؟! ** يجيب الشيخ محمد عبدالهادي يري الامام الشافعي انه لا بأس بذلك والشرط ألا يفعل حركات تبطل الصلاة ويستعان علي عدم كثرة الحركات يوضع المصحف ذي الخط الكبير علي شيء مرتفع من أجل ألا يكثر الحركة من هذا نري أن القراءة في الصلاة من المصحف جائزة ومحل ذلك في صلاة التراويح والنوافل أما في صلاة الفرض فمكروهه ولكن الصلاة صحيحة والدليل علي صحتها أن مولي السيدة عائشة رضي الله عنها كان يؤمها في رمضان ويقرأ من المصحف ولا بأس بذلك كما ذهب الشافعية وعند غير الشافعية لايجوز القراءة من المصحف أثناء صلاة الفريضة.