* يسأل حسن عطية راشد رجل أعمال بأرض اللواء: هل يجوز للإمام أن يطيل في الركعة حتي يدركه من يسمعه يقول "إن الله مع الصابرين"؟ ** يجيب الشيخ فوزي أحمد عباس إمام وخطيب مسجد البحاروة قنا: لا مانع من إطالة الامام في الركعة الأولي حتي يدركه من يريدون الاقتداء به عند شعوره بقدومهم أو سماع قولهم: إن الله مع الصابرين ففي حديث أبي قتادة إن النبي "صلي الله عليه وسلم" كان يطول في الأولي قال فظننا انه يريد بذلك أن يدرك الناس الركعة الأولي وعن أبي سعيد قال لقد كانت الصلاة تقام فيذهب الذاهب إلي البقيع فيقضي حاجته ثم يتوضأ ثم يأتي ورسول الله "صلي الله عليه وسلم" في الركعة الأولي مما يطولها. رواه مسلم وأحمد والنسائي وابن ماجة. * يسأل مصطفي عيد علي فني ديكور موبيليا: بعض الناس تقول ان الائمة والمؤذينين يقومون بواجبهم الذي فرضه الله عليهم فلا يستحقون أجرا في الدنيا فما رأي الدين في ذلك؟ ** نقل عن القرطبي في حكم المصلي بأجره وان الامام مالك كره ذلك والشافعي اجازه وان أبا حنيفة كرهه وذكر الماوردي في كتابه الأحكام السلطانية ص103 انه يجوز أن يأخذ الإمام ومؤذنه رزقا علي الامامة والأذان من بيت المال من سهم المصالح ومنع أبوحنيفة من ذلك: والحق أن الطاعات لا يأخذ الانسان عليها أجرا لأنها واجبة عليه سيؤديها حتما أن أخذ أجرا أو لم يأخذ لكن الطاعات المندوبة كالإمامة والآذان يجوز أخذ الأجر عليها حيث لم تتعين وبخاصة إذا شغل عنها بتدبير عيشه قد تهمل فيخصص ولي الأمر لها ما يغني القائم بها عن تحصيل رزقه كما جعل عمر لأبي بكر في بيت المال ما يغنيه عن التجارة من أجل الانفاق علي نفسه وأهله وذلك ليتفرغ لمصالح المسلمين. * يسأل إبراهيم الملواني صاحب شركة للتسويق العقاري بالإسكندرية: هل الدعاء أثناء الصلاة يبطلها أم لا؟ ** ان الصلاة دعاء فالفاتحة دعاء وورد أن الدعاء مستحب وقت السجود فأقرب ما يكون العبد إلي ربه وهو ساجد والقنوت دعاء ولكن يشترط ألا يكون الدعاء بمحرم وان يخلو من خطاب الآدميين والله أعلم. * يسأل عرفة حجاج نوفل عن الاستنجاء؟ ** يجب الاستنجاء من البول والغائط وكل ما خرج من السبيلين ما عدا الريح. * تسأل صفاء سيد من الجيزة: ما حكم السقط. وهل يسمي ويغسل ويصلي عليه.. أم لا؟!