شن عدد من الأدباء هجوما غير مسبوق على الأديب الكبير نجيب محفوظ ، الحاصل على جائزة نوبل للأدب ، واتهموه بالجبن لاشتراطه الحصول على موافقة الأزهر لنشر روايته المثيرة للجدل " أولاد حارتنا ، فيما تصدى أزهريون وأدباء إسلاميون للدفاع عن محفوظ مشيدين بموقفه من نشر الرواية . وكانت دار الهلال المصرية قررت طبع نسخة شعبية من الرواية لنشرها الشهر الماضي احتفاء منها بالذكرى الرابعة والتسعين لميلاد محفوظ ، إلا أن محفوظ عارض نشر الرواية لأنه باع حق امتيازها لمكتبة الشروق التي يملكها رئيس اتحاد الناشرين العرب إبراهيم المعلم. ووضع محفوظ شرطين لنشر روايته "أولاد حارتنا" في مصر ، وهما كما يقول الروائي يوسف القعيد ، احد ابرز المقربين من محفوظ، إن يوافق الأزهر على نشر الرواية وثانيا أن يكتب المفكر الإسلامي الدكتور أحمد كمال أبو المجد مقدمة للرواية . ورغم رفض القعيد لقيام دار الهلال بنشر الرواية لما يمثله ذلك من تعدي على حقوق المؤلف ، إلا أنه انتقد مطالبة نجيب محفوظ بالحصول على موافقة الأزهر لنشر الرواية ، معتبرا ذلك سابقة خطيرة تعطي الأزهر حقا في الرقابة على الإبداع ، خصوصا وان لائحة الأزهر نفسه تؤكد أن لا حق له في المصادرة أو الموافقة إلا بناء على طلب من جهة ما . ومن جهته ، أكد الروائي محمد البساطي أنه لو كان مكان محفوظ لما أولى أي اهتمام بموقف الأزهر ، قائلا " أنا كاتب وصاحب رأي وموضوع وفكر وقضيتي أن أوصل ذلك للناس بعيدا عن أية تهديدات". ودعا البساطي إلى وضع حد لسلطة الأزهر وفكر الأزهر الذي أحيانا يكون متخلفا وهنا دور الكاتب مهم وهذا ما يدفعني لعدم الموافقة على موقف نجيب محفوظ الذي ربما لديه أسبابه الخاصة بعد الاعتداء عليه وربما كعادته لا يريد أن يغضب أحدا. وفي السياق ذاته ، شن الروائي عزت القمحاوي هجوما عنيفا على محفوظ ، ووصفه بأنه " يخون نصه" لان الكاتب عندما لا يدافع عن نص كتبه يكون حريا به ألا يكتبه أصلا لأنه في موقفه هذا يكرس سلطة غير شرعية للأزهر للوصاية على الأدب من خارج القانون والدستور. وأشار إلى أن موقف محفوظ هو "جزء من سياق عام لدى نجيب محفوظ يتجلى فيه احترام السلطة إلى أقصى حد أيا كانت هذه السلطة". وأكد القمحاوي أن شخصية محفوظ لم تكن من الشخصيات صاحبة الموقف أو النشاط العام المساند لحرية الإبداع أو للحريات عموما رغم ما يتمتع به منذ وقت مبكر من حصانة الشهرة التي توجت بنوبل. واعتبر أن محفوظ لم يقف موقفا وهو في كامل صحته واصغر سنا في لحظات كان المجتمع في اشد الحاجة إليه لرفع صوته المساند لكنه لم يفعل. وفي المقابل ، أكد الدكتور عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الإسلامية أن هذا الموقف من الأديب نجيب محفوظ سيحظى باهتمام وتقدير كبير من الأزهر الشريف ويستحق الشكر عليه ، وهو بذلك يضع الأمور في نصابها الصحيح ، وهو موقف منتظر من هذا الأديب ، مشيرا إلي أن هجوم بعض الأدباء عليه بزعم تكريسه لفرض وصاية الأزهر الشريف علي الإبداع هو مغالطة كبيرة ، لأن الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية لا يحجران علي الفكر والإبداع ، وإنما يقدمان مساندة حقيقية للإبداع الأدبي ولا يتصدى مجمع البحوث بالأزهر الشريف بالحجر علي الفكر الحر الذي يتميز بالقيم الجمالية ويساند كل أبداع حقيقي بعيد عن الإسفاف . وفي السياق ذاته ، أكد الدكتور جابر قميحة أستاذ الأدب العربي بجامعة عين شمس أن محفوظ هو صاحب الملكية الأدبية لهذا العمل ومن حقه أن يغيره أو ينشره في الزمان والمكان الذي يريد وبناء علي ذلك لا يستطيع أحد لا قانونا ولا عقلا أن ينشر أي كتاب إلا بإذنه ، وإلا يكون الناشر كالمتصرف في عقار لا يملكه . ونبه قميحة إلي أن رواية أولا حارتنا قد أثارت لغطا كثيرا إبان نشرها وحوت مخالفات للعقيدة الإسلامية ومن ثم فأنا أشعر أن نجيب محفوظ حريص علي ألا يجدد هذا اللغط باشتراطه موافقة الأزهر أو أن يكتب الدكتور أحمد كمال أبو المجد المقدمة للرواية ، وأن محفوظ يرغب في مغادرة الدنيا في هدوء دون أن يكون في نفس أحد غضب أو نقمه عليه. وانتقد د. قميحة بشدة بعض المنتقدين لموقف محفوظ ، مشيرا إلى أنهم يرغبون في استخدام الرواية لمواجهة تيار ديني أو أيديولوجي معين وإظهاره بأنه معاد للإبداع رغم أن موقفهم هذا يخالف العمل الأدبي ، فهذا الموقف يشكل وصاية مرفوضة علي الإبداع وليس كما يحاولون أن يصورا أنفسهم كدعاة للحرية.