من غير ما احلف لك صدقني الجيل الجديد من الشباب جيل مختلف ومتقارب أيضا . واسأل ( سلفيو كوستا ) الذين دشنوا باكورة إنتاجهم الفني بفيلم قصير وخفيف بعنوان ( أين ودني ؟ ) منتشر علي الانترنت الفيلم ليس عميقا جدا وليس رسميا ولكنه لطيف يمثل فعلا الجيل الصاعد في مصر . أصرت الأجيال السابقة علي التخندق في مربعات محسوبة وعدم تجاوزها أبدا ، وتتنوع الألوان والأطياف بين سلفي و إخوان و ليبرالي ووو مسميات كثيرة ، لكل مجموعة أدبياتها و رموزها وتظل تنظر لنفسها وتحت قدميها فقط ، ولعقود مضت فكر كل منهم كيف يصل للحكم أو يقوم بثورة وحده ، ولم ينجح أحد . فقد كانوا يجلسون في غرفهم المغلقة ويخططون ثم يحاولون ويفشلون ولا تأبه بهم باقي قطاعات المجتمع وربما انتهزوا الفرصة لنقدهم والنيل منهم ، حتي جاء الجيل الجديد فقام بفعل مختلف تماما ، أولا وضعوا جميعا أيديهم معا وثانيا لم يخططوا في سرية بل أعلنوا علي الملأ عن مشروعهم وثالثا استخدموا الوسائل الحديثة للاتصال والتي لا تشترط المعرفة الشخصية ولا التشابه الكامل ونجحوا نجاحا باهرا ما زال العالم كله منبهرا كيف حدث ؟ وكيف هز الشباب العزل المسالم عروش الطغاة وقاموا بالثورة المصرية . الشباب المصري من كافة الاتجاهات والتيارات متقارب اجتماعيا وسلوكيا وليس منحازا لمظاهر التمايز والاختلاف بينه وبين الآخرين بل يميل بشده للتقارب والتصالح ، وقد صار واضحا أنهم يريدون تعديل النموذج الأبوي للتكوينات التي ينتمون إليها ويريدون استبدال السمع والطاعة بغير نقاش إلي تبادل الرأي والاتفاق . في التيار الإسلامي تحديدا تأتي مسألة الفنون كنقطة ضعف خلافية كبيرة ، الناس تشاهد التليفزيون الحافل بالدراما من أفلام ومسلسلات والصغار يحبون الجانب الكوميدي والخفيف بالذات ، والفن ملئ بالفخاخ التي لا يمكن استساغتها ، ورغم أن ( إفيهات الأفلام ) صارت علي كل لسان وصارت جزءا من الثقافة الجمعية للمصريين إلا أن السينما مرفوضة علنيا وتتم مشاهدة أفلامها سرا . الأفلام السنمائية الحديثة اتجهت في سبيل الانحدار علي المستوي الفني والأخلاقي بشكل مقزز ، وصارت تعكس حثالة السلوك البشري لفظا ومعني لكي تنافس المسلسلات وتجذب المشاهد بجرأة ووقاحة صورها ، وكل ذلك مرفوض بالطبع ليس فقط من التيار الإسلامي ولكن من كل ذي حس سليم ، ولكن الرفض وحده لا يكفي لابد من بديل يملأ تلك المساحة الفنية والترفيهية التي تؤثر بسرعة وعمق في الأجيال الجديدة . في الحقيقة التقارب لا يخص الجيل الحديث فقط بل الجيل القديم أيضا ، فعندما يتجمع مجموعة من مختلف الاتجاهات في ندوة أو مؤتمر لا تكاد تلحظ فرقا بينهم في سلوك أو عبادة ، إذا أقيمت الصلاة اصطف الجميع لأداءها وإذا كنا في رمضان الكل صائم ويجتمع علي مائدة الإفطار و الأحاديث الجانبية تدور حول هموم الأولاد والأسرة المتشابهه في كل البيوت ، بينما تظهر الخلافات فقط علي طاولة الحوار . الاختلاف طبيعة بشرية ويدل علي حيوية المجتمع أن يكون فيه تعدد في الأراء و الاتجاهات ولكن دون أن نتدابر ونتشاحن ونمزق المجتمع بسببها ، ربما الشباب والذين هم الطبعة الجديدة لآبائهم أكثر مرونة و أعمق فهما لذلك فقد نشأوا مع أصدقاء الطفولة واستمرت العلاقات الطيبة بينهم رغم اتخاذ كل منهم وجهة نظر مختلفة مع بواكير الشباب إلا أن ما يجمعهم من روابط الصداقة والجيرة والقرابة أقوي وظل الود متصلا بينهم ، ويحاول الشباب رأب الصدع المجتمعي وإعادة روح ميدان التحرير ورسالتهم ( اعرف الآخر قبل أن ترفضه ستجده يشبهك أكثر مما تتخيل وستعرف أن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ). كذلك هم أكثر اهتماما بالوسائط الثقافية الخفيفة والمباشرة التي تضفي خفة ظل تسمح بتقبل الفكرة والتجاوب معها ، واعتادوا أيضا علي التعليقات القصيرة المعبرة ولذلك يناسبهم هذا اللون ، أعتقد أنهم علي وشك انتاج موجة فنية جديدة فيها التزام أخلاقي ورقي لفظي و معالجة لهموم الشباب ومشاكلهم وتعبير عن ثقافة جيل جديد يتشكل مستندا علي ميراث الآباء ومحتميا بمظلات الشيوخ الفكرية ومتشبعا بروح العصر الثائرة . [email protected]