الربط بين ما يحدث في "تونس" وصداه المتوقع في دول عربية، ليس ربطا تعسفيا، فالأوضاع في تونس وفي البلدان المرشحة لأن تكون صدى لها، تكاد تكون متطابقة، بل إن مستوى متوسط دخل الفرد في تونس يفوق نظيره في تلك البلدان أضعافا مضاعفة. بعض الباحثين الغربيين يستبعد نقل العدوى التونسية إلى خارج موطنها، بزعم أن الشباب التونسى لديه مستوى تعليم أعلى من الشباب العربي، لاسيما بين العاطلين عن العمل وكما ورد على لسان "أشى لاسين" الباحث في مؤسسة كارينجي للسلام يوم أمس الأول في تحقيق نشرته صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور».. وهو توقع لا يستند إلى أساس يمكن أن يعتمد عليه، لأن ثورة الجياع والبطون الخاوية، ليس لها وطن.. إنها قواسم مشتركة في كل ذي كبد رطبة. ما يمكن فهمه من الدرس التونسي، هو أن التونسيين أعلنوا نهاية مدرسة التغيير ب"النخبة".. وأن الشارع هو الذي ينتزع الحرية للجميع بمن فيهم النخبة "الأليطة" ذاتها. نقيب الصحفيين التونسيين يعلن لأول مرة، بأن الصحفي التونسي لن يكون بوقا للنظام بعد اليوم.. هذا التصريح هو الأجرأ وغير مسبوق، ولم يكن ليصدر، لولا "الحصانة" التي فرضها عليه الشارع الغاضب. النخبة في العالم العربي، ليست فقط إما ضعيفة ومهمشة أومخترقة وفاسدة، وإنما "مستعبدة" والشريف منها " مستضعف" ولا حدود لنشاطة، أبعد من عتبات مكتبه. اليوم تثبت حركة الشارع التونسي، بأن بيدها "تحرير" النخبة .. وبيدها أن تهبها "الحرية" وتنزع من قلبها الرعب والخوف.. بل وبيدها فرزها وتنظيفها وتطهيرها وإعادة "شرفها" و"عرضها" الذي تنتهكه عصا الدولة الغليظة. النخبة في العالم العربي، معزولة وتتكلم فيما يعتبره الشارع "ترفا".. تتحدث لنفسها ومع نفسها، بل إن بعضها المصنف "حداثيا" يستخدم لغة أقرب إلى "طلاسم" أعمال السحر والشعوذة، وكانت على سبيل المثال الناقدة الكبيرة "صافيناز كاظم" تتهكم على شيخ " أدب الحداثة" في مصر، الدكتور جابر عصفور، وتستخدم إحدى مقولاته عن "نص النصوص المتناصة" من قبيل السخرية من عزلة المثقف وخطابه واستعلائه أو تعمده صنع هالة من "الهيبة" العلمية بترديد لغة "سفلية" تحتاج إلى مفسر أحلام أو مشعوذ يفك رمزية طلاسمه المبهمة. وفي هذا السياق فإن دول المغرب العربي ومنها تونس والجزائر والمغرب، تعتبر رائدة في هذا النوع من النخب التي وضعت نفسها في طبقة اجتماعية أعلى من بقية خلق الله باعتبارها طبقة تملك "سلطة العلم".. من خلال انتاج خطاب فكري وثقافي بالغ التعقيد في رمزيته.. والغريب حقا، أن "يحتقر" الشعب كل هذه النخب رغم صخبها العالي وامتلاكها لكل مؤسسات الدولة الثقافية الإعلامية ولا يعيرها اهتماما في الدول الثلاث، وتصدر هو اليوم المشهد السياسي ليصنع تاريخ بلده من جديد. الشارع في دول المغرب العربي هذه الأيام، يعلن "موت النخبة" واستلامه ناصية التغيير الجسور بنفسه، بعد أن باتت عبئا عليه وعلى حلم الإصلاح. [email protected]