وشهر العلم في الجزائر،هو شهر نيسان (ابريل) من كل سنة. وقصة هذ ا الشهر أنه بدأ في عهد الاستعمار بمبادرة من جمعيةالعلماء المسلمين الجزائريين وتحديدا بيوم 16 أبريل،الذ ي يخلد ذكرى وفاة رائد النهضة العربية،الاسلامية في الجزائر، المصلح الكبير الشيخ عبد الحميد بن باديس . كان الاحتفال بهذا اليوم ينحصر في الحديث عن ابن باديس العالم،وجهاده في سبيل العلم ، فلما بزغ فجر الاستقلال الوطني، أطلق – رسميا- على هذا اليوم ، يوم العلم،تقديرا لمبدإ علمي ، كرست جمعية العلماء، جهادها في سبيل ازدهاره وإشهاره. ولقد احتضن الشعب الجزائري يوم العلم فاحاطه بكل عناية،ووسعه ليشمل كل مجالات المعرفة،والدراية، فتنافست الولايات،والمحافظاتالجزائرية، في تنظيم الملتقيات، والندوات،والمحاضرات،ليمتد الى أسبوع، ثم الى شهر. وإذا كان غيرنا –من أهل الغرب- يبدأون شهرهم هذا ببدعة كبرى هي كذبة أول أبريل،هذه البدعة التي تنصب فيها الفخاخ والكمائن باسم الدعابة،والتفكه، فتبدد أموال،وتروع أنفس، وتدبر فتن ومكائد، إذا كان هذا هوما يحدث باسم التقدم .، والترويح عن النفس فإن مجتمعنا المتعطش الى العلم والمعرفة، وتكفيرا منه عن جريمة الجهل التي أوقعه فيها الاستعمار الذي هو أبو المآسي في بلداننا ، قد خصص شهرا كاملا للثقافة أصبح يعرف بشهر العلم في الجزائر. إن في شهر العلم هذا ،يتبارى المثقفون على اختلاف مشاربهم ،ومآربهم، في انتقاء المواضيع المثيرة للجدل ، في عالم الفكر والثقافة، فتسخر منابر،وتستنفد محابر،وتفتح مخابر، لنشر العلم، والثقافة، والفكر المعاصر. والى هذه التعبئة الثقافية الفكرية، التي يقوم بها جنود الفكر والثقافة،ينظم رجال الإدارة والسياسة، على مستوىالدوائر والبلديات والولايات،ليكسبوا بالفكر والثقافة شعبيةمفقودة ، فينفقوا في سبيل ذلك ملايين معدودة، وهكذا يلتحم الإداري، والسياسي ، بالمثقف، والجماهيري. إن شهر أبريل هو الموعد الذي ينتظم فيه جنود العلم، وجنود العمل،لتكون ثمرة جهدهم، الوعي بخطورة التخلف ،وضرورة القيام بعملية التشخيص السليم ، والبحث عن العلاج القويم لاستنباط أنجع وسائل النهوض الوطني . ولعل من أبرز الدروس المستخلصة من هذه التجربة أن النتائج الشاملة هي مقدمات سليمة، لعلوم حكيمة ، وأبرزها أن قوة العمل لاتكون إلا بقوةالعلم: ذلك أن خطورة التخلف وعموميته، لايمكن تجاوزها الا بوفرة العلم، وشموليته. فبعد أن كان الموعديوما واحدا للعلم، تحول الى شهر العلم والمعرفة. وبعد أن كا ن يخصص لجهاد ابن باديس وصحبه،أصبح يتسع ليشمل كل ألوان المعرفةالتي تعود بالنفع على الوطن والأمة على أنه ليس بدعا من الفعل أن يأخذالعلم في الجزائر هذه الشمولية في المبنى والمعنى،فالعلم الإسلامي يستمد عمق دلالاته من الأمر الإلاهي" إقرأ "الذي لايضيق معناه عن أي مجال يعود بالفائدة على المسلم، ما دامت هذه القراءة ملتزمةبالقيم الانسانية النبيلة التي يحددها الأمر الإلاهي في أعمق وأسمى معانيه. وأن هذا –أيضا-ما عنيه العلم في منهج ابن باديس، وجمعية العلماء. فقد كان هاجسهم الحقيقي، وديدنهم الدؤوب هو العلم، الذي يحصن الذات ، ضد كل أنواع فيروس الإختراق، ويشحن الإرادة ضد أي لون من ألوان التدجيل السياسي، باسم العلم، أو الطلاء الديماغوجي باسم الدين، لتبرير الظلم ، والقمع ،والاحتلال. لاعجب –إذن-أن نجد أمير شعراء الجزائر، وابن جمعية العلماء،محمد العيد آل خليفة، يشخص داء الجزائر ، في عهد الاحتلال،فيجد دواءها في العلم.يقول محمد العيد، بمناسبة افتتاح المدرسة العربية الحرة بمدينة "بسكرة" بالجنوب الجزائري في مطلع قصيدته: أراك بلا جدوى تضج من الظلم الى العلم، إن رمت النجاة،إلى العلم أراك ،بلا جدوى،تئن وتشتكي من الخصم، في كل الأمور،الى الخصم فخض ،في ميادين الحياة،مكافحا بما لك من عزم، وما لك من حزم ولا تدرع،إلاالمعارف،إنها سوابغ، ينبو الطعن عنها، فلا يدمي لله در جمعية العلماء الجزائريين، وقائدهم،عبد الحميد ابن باديس، حينماربطوا اسمهم بالعلم، وشعار وطنيتهم بالعلماء. فقد أدركوا أن الإحياء الحضاري لايكون إلا بالعلم،وأن التحرير الحقيقي للإنسان، والمجتمع ، وللحقول والعقول لا يكون إلا بهزيمة الجهل، وانتصار العلم، الذي من ثماره الوعي. فهيهات ،هيهات لعقل ملبد بالأمية، والجهل ، أن يحرر بدنا ،أو يخلص وطنا. وكم كان طبيب المجتمع العربي الإسلامي، وحامل لواء تحربر فكره، وتخليد ذكره؛ الامام محمد البشير الإبراهيمي ، كم كان محقا عندما شخص لنا أعراض التأزم العربي الإسلامي ، عموما ،والجزائري منه على الخصوص ، فقدم للأحزاب والهيآت الجزائرية،هذه الوصفة الحضارية، العلاجية للداء، فقال:"من أراد أن يخدم هذه ألأمة ،فليقرأها كما يقرأ الكتاب، وليدرسها كما تدرس الحقائق العلمية. فإذا استقام له ذلك، استقام له العمل، وأمن الخطأ فيه. " ما أحوج الجزائر ،اليوم، والأمة العربية الإسلامية كلها، الى إرساء دعائم العلم ،في جميع مجالاته، وفي كل منحى من مناحي الحياة ،وذلك بتخصيص يوم ،على الأقل،أو أسبوع ، أ و شهر للعلم ،كرمزلمقاومة الأمية الأبجدية،والأمية الثقافية، في زمن العولمة المتوحشة،والإصلاح التعسفي؛زمن الأخطبوط الاديولوجي التوسعي الذي يحاول فرض هيمنته على الشعوب،ونفث سمومه القاتلة،التي تصيب العقول بداء فقد المناعة،والإعاقة عن الإبداع. إن المطلوب ، اليوم ،هو تحرير الإنسان، والأوطان من كل ألوان التبعية، وذلك وفاء لجهاد العلماء،وعملا بتوجيهات الحكماء ، كما هتف فينا من قبل شاعر الجزائر الخالد الذكر الشيخ أحمد سحنون ، بقوله: أرواح آبائكم في الخلد قد هتفت تحرروا ،فجميع الناس ،أحرار [email protected]