نشرت جريدة الفجر المستقلة بعددها 248 الصادر يوم الاثنين 12/4/2010في الصفحة الثانية تحقيقا صحفيا تحت عنوان ( تصاعد أزمة هاني هلال والدكتور السعدني ) جاء فيه حرفيا : [ .... وكان هلال قد أثار استياء معظم الباحثين عندما زار المدينة – مدينة مبارك للأبحاث العلمية – بعد فصله السعدني ( الدكتورمحمد السعدني الذي كان مديرا للمدينة ) ، وحاولت أستاذة فتح الموضوع معه ، ففوجئ الحضور بالدكتور هلال يقول لها : " أي حد هيفتح الموضوع ده بالخير أو الشر هاقطع رقبته " .... !! ] وعندي أسئلة لغير معالي الوزير : فهل قرأ مكتب الرئيس للمعلومات هذا التصريح الذي أشير إليه في أكثر من صحيفة ؟ وما الذي تم اتخاذه من إجراءات عقب قراءته؟ وهل قرأ مكتب فضيلة المفتي هذا التصريح الذي أشير إليه في أكثر من صحيفة ؟ وهل ستعيد دار الإفتاء النظر في موروثاتها من كتب الفقه التي حصرت قطع الرقاب في حالات محددة كالقصاص وزنا المحصن والمرتد؟ فتضم إليها حالة ( فتح موضوعات معينة !! ) ؟ فيتجدد الخطاب الديني !! وهل قرأ السيد المستشار النائب العام هذا التصريح الذي أشير إليه في أكثر من صحيفة ؟ وما الذي تم اتخاذه من إجراءات عقب قراءته؟ وهل قرأ دولة رئيس مجلس الوزراء الذي يتبعه معالي الوزير هذا التصريح الذي أشير إليه في أكثر من صحيفة ؟ وما الذي تم اتخاذه من إجراءات عقب قراءته؟ وهل اطلعت الرقابة الإدارية والمخابرات العامة التي نثق في حُسن تقديرها لعواقب الأمور على هذا التصريح الذي أشير إليه في أكثر من صحيفة ؟ وما الذي تم اتخاذه من إجراءات عقب اطلاع تلك الأجهزة عليه ؟ وهل قرأ المختصون بالصحة النفسية والقائمون على الأمن الاجتماعي بوزارة الداخلية هذا التصريح الذي أشير إليه في أكثر من صحيفة ؟ وما الذي تم اتخاذه من إجراءات عقب قراءته؟ قبل أن يتطوع المتطرفون الدينيون بالاستناد لهذه الفتوى الوزارية ويُعملوا سيوفهم في رقاب مخالفيهم ؟ وهل الناس إلا على دين وزرائهم ؟ وهل قرأ رؤساء تحرير الصحف الحكومية ومعدو برامج التلفزيون الحوارية هذا التصريح الذي أشير إليه في أكثر من صحيفة ؟ وما الذي تم اتخاذه من إجراءات عقب قراءته؟ وهل قرأ بقية الوزراء هذا التصريح من زميلهم المنوط به رعاية العلم والعلماء ؟ وما الذي فعلوه عقب قراءتهم؟ وإذا كان هناك إنكار لهذه الواقعة فلماذا سكت كل هؤلاء عن محاكمة جريدة الفجر التي نشرت هذا الموضوع ؟ ومع أنني حاصل على دكتوراة في الدراسات الإسلامية وكان تخصصي الدقيق فيها هو علم أصول الفقه في تماسه مع علوم اللغة ، ومع أنني حاصل على إجازة برواية بعض كتب السنة النبوية ، فإنها المرة الأولى في حياتي التي أسمع فيها عن حكم جديد لقطع الرقاب لمجرد ( فتح موضوع ) للحوار ...!! فمعلوماتي الشرعية تقتصر على حالات بعينها تُقطع فيها الرقاب وهي: الزاني المتزوج ( المُحصن ) المرتد عن الإسلام الذي يتآمر عليه . البُغاة من قُطَّاع الطرق وممن يهددون الآمنين . القصاص. ولا أعرف من أين استنبط معالي الهلال فتواه ؟ ولا كيف استباح أن يهدد أستاذة بقطع رقبتها أمام زملائها ( الذكور !! ) لا لشيء ، إلا لأنها أرادت أن تدافع عن زميلها ورئيسها الدكتور السعدني الذي تم التنكيل به وإهانته – كما يقول زملاؤه – أسوة بما حدث من تنكيل مع أ.د. هاني الناظر مدير المركز القومي للبحوث منذ شهور !! و قبل سنوات قال الدكتور هلال لأستاذة مرموقة من أساتذة الاجتماع أرادت أن تهنئه بمنصبه وتشرح له وجهة نظرها في أزمة كانت تتعلق بمعيدين وقتها ما مفاده أن النساء لا يحق لهن مناقشة الشأن العام ، والأجدر بهن ألا ينشغلن بالبحث العلمي و يتفرغن ل( تقشير البصل ) !! ولست أدري كيف تجاهل معالي الوزير المسؤول عن البحث العلمي أن تقشير البصل لم يعد من مهام السيدات فقد ابتكر له العلماء معدات تغنيهن عن تلك المشقة !! أم أن معاليه ممن يتبنون رؤية أبي العلاء المعري المتشائمة إزاء تعليم المرأة ، فأبو العلاء يقول : علموهنَّ الغزلَ والنسجَ والردنَ وخلُّوا كتابةً وقراءةْ فصلاةُ الفتاةِ بالحمدِ والإخلاصِ تُجزِي عن (يونسٍ) و(براءةْ) والعجيب ، الغريب ، المريب ، أن تقشير البصل ، وقطع الرقاب ، تلفَّظ بهما معالي الهلال في مواجهة سيدتين أستاذتين فاضلتين ، وليس أمام ( الذكور !!!) من زملاء معاليه !! فهل يعني ذلك أن لمعاليه موقفا متشددا ضد جنس النساء : المنتقبات منهن والسافرات على السواء ؟ وماذا يعني هذا ؟!!! هل يعني هذا أن معاليه ضد سياسة ( تمكين – لا مؤاخذة – المرأة ) التي تتبناها المؤسسات الرسمية كالمجلس القومي للمرأة ؟ لا نريد أن نسيء الظن بالرجل . فلعلها مجرد مصادفة !! أن اللتين استفزتا معاليه كانتا من النساء. وقبل شهور نشرت المصري اليوم أن معاليه قال لطلاب الجامعة في المدينة الجامعية بالاسكندرية ( أنا كنت خلَّفتكم ونسيتكم ؟ ) لكنني أعترف بأنني كأستاذ جامعي شعرت بالفخر والسعادة حين قرأت هذا التصريح ، شعرت بالفخر لأنني أنتمي إلى وزارة يكتفي وزيرها بالتهديد بقطع الرقاب ، ويشجع أستاذاتها على إتقان تقشير البصل ، ويتبرأ من أبوته – المفترَضَة – لطلابها ، ولكنه لم يحدث منه ما يكدِّر السِّلْم الاجتماعي ، ولم يصدر منه- مثلا - ما يمكن أن يتصادم مع قانون ( العيب ) ، فهو لم يسب الدين كما فعل أخً له من قبل !! يا سيادة رئيس الجمهورية ... يا من يستشيرهم الرئيس في اختيار الوزراء ..... يا أيها البرلمانيون الصامتون .. يا محرري صفحات التعليم في الصحف الحكومية والمستقلة .. هل يمكن بهذا المستوى من التفكير ولغة الحوار أن تدخل جامعاتنا أية منافسة دولية؟ وأن تحقق أي تقدم ؟ =============== قال أحمد شوقي : فاتقوا الله في قلوبِ العذارى / فالعذارى قلوبُهن هواءُ !! / ====================== [email protected]