منذ عقود مضت وهناك نزاع بين تيارين رئيسيين من الناحية الفكرية في العالم العربي بشكل عام وفي مصر بوجه خاص ، وهما تيار التدين والتيار العلماني وداخل التيارين تطرف واعتدال ، لكن تيار التدين ينسجم من القواعد الجماهيرية المتدينة ويقف معها على نفس الأرضية ، في حين أن تيار العلمانية الذي يُستنفر من التدين يتصادم مع الأرضية التي تقف عليها أغلب جماهير هذه المنطقة وهي كما قلت أرضية التدين ، لكن هذا التدين في غالبه التدين المعتدل وينسحب التطرف هنا وهناك على هوامش المجتمعات العربية ومنها مصر كما ذكرت فالمتطرفون من المتدينين هم هامش وكذلك المتطرفين من العلمانيين هم هامش بالنسبة للقواعد الجماهيرية ، لكنهم لأن أغلب هؤلاء من النخبة التي تؤثر في صياغة العقول من خلال مواقع مؤثرة منها في الإعلام ومنها ما هو في التدريس ومنها ما هو مراكز بحثية فكمية الشوشرة والالتباس التي يحدثونها أكبر من حجمهم في المجتمع لهذا السبب ، وكثيرا ما أقول لعدد منهم أن مشكلتكم أنكم تسبحوا ضد التيار أي تيار التدين في المجتمع المصري والمجتمعات العربية والمسلمة ولو كنتم ( والحديث ما زال لهؤلاء العلمانيين ) تحاربون التطرف لكنا معكم لكنكم للأسف تحاربون التدين فنحن وأغلب الشعب سيكون بالتأكيد ضدكم ولن تنجحوا ، وآخر هذه المشاهد ندوة شاركت فيها مع عدد من هؤلاء القوم نظمتها هيئة مصرية في أحد المدن الساحلية ، وكانت عن مشكلة العنف وكيفية مواجهتها وقدمت فيها ورقة حول هذا الموضوع ، حاولت أن أكون فيها موضوعيا في رصد الظاهرة وأسبابها وكيفية علاجها وما أن انتهيت من إلقاء الورقة حتى بدأت التعليقات من المشاركين وكان من بينهم عدد من هؤلاء القوم وكان أيضا مشاركين متوازنين وممثلين للرؤية الأخرى ( رؤية التدين )، لكن اثنان من الفئة الأولى عبروا عن ظاهرتين واضحتين في مثل هذه النوعية ، ظاهرة الاستفزاز من التدين وظاهرة التعصب فكان الأول رجلا علمانيا متطرفا ، فقال معقبا على كلامي أن هذا الكلام مراوغ وأن المشكلة في النصوص القرآنية ذاتها واستمر يتحدث بهذا المنطلق ، أما الثانية فكانت امرأة وتحدثت بروح تعصب مقيت ، فذكرت أنها تُستفز من الرجال الذين يرفضون السلام على النساء والعكس بحجة التدين ، وكيف تطالبون بحرية الانتخابات الطلابية وأنتم تعلمون أن أي انتخابات حرة سوف تأتي بهؤلاء المتدينين ، وكيف تطالبون لهم بحزب وهو ما يجر على البلاد ويلات من هؤلاء المتدينين ........ وهكذا ، وقد عقبت على كليهما مع آخرين من رجال ونساء أفاضل مشاركين في الندوة فعلقت على السيدة الثانية أن هذه رؤية متعصبة لا تستحق المناقشة تلك التي تسوغ الطغيان والاستبداد حتى لا تُحكم هذه البلاد بأناس يقدمون الشريعة وهم متدينون ، أما الأول فقد قلت له أنه هو وأمثاله هم المراوغون لأنهم ليست لديهم الشجاعة أن يقولوا بشكل مباشر أنهم يكرهون التدين ويكرهون الإسلام فلجأ للهجوم على رؤية إسلامية ولو كانت معتدلة لأنه ليست لديه شجاعة الاعتراف بكراهية التدين ، وهؤلاء هم أكبر مورد لتغذية ظاهرة التطرف الإسلامي فهم يدَّعون الاعتدال والمدنية وهم من غلاة المتطرفين وهم أهم سبب لتغذية ظاهرة التطرف ، لهذا نحن في هذه المنطقة من العالم بين صراعين صراع التدين المعتدل الوسطي وصراع التطرف بكل أنواعه وأهم هذه الأنواع التطرف العلماني ، لكن الذي يريحنا ويغيظهم في نفس الوقت أن أرضية شعوب هذه المنطقة تقف على أرضية التدين المعتدل الوسطي لذلك فخطابهم يكاد يكون منعدم التأثيرمقابل خطاب التدين المتجذرفي أعماق شعوبنا ولله الحمد من قبل ومن بعد