«لا نعرف من نواجه بالضبط اليهود الذين استولوا على أرضنا وهجرونا منها ويسعون لطردنا بالكامل منها، أم المفاوض الفلسطينى الذى أعطاهم سلاحا بالاتفاقيات التى أبرمها معهم لمحاربتنا؟!».. هكذا قال حسين أبوداهوك، أحد أبناء عشيرة بدو الجهالين، التى يطاردها الاحتلال منذ 60 عاما، لتهجيرهم من أراضيهم المرة تلو الأخرى، لتحقيق أكبر قدر ممكن من الامتداد الاستعمارى. كثيرون لم يسمعوا عن «الجهالين»، وهى إحدى القبائل البدوية، التى هاجرت عام 1950 من «تل عراد»، شمال بئر السبع، حيث طردت العصابات الصهيونية آنذاك السكان بالقوة واستولت على أراضيهم. وكغيرهم من الفلسطينيين، شرد عرب «الجهالين» عن ديارهم، وهجر جزء منهم إلى الأردن، وتوزع البعض الآخر على المنطقة شبه الصحراوية الممتدة شرق القدس وأريحا، حيث استقروا بصورة شبه دائمة يتنقلون بحرية كاملة، فالمنطقة مثالية لهم من حيث اتساع المراعى وقربها من عيون المياه. بعد 1967، احتلت الضفة الغربية، وبدأت الأمور تتعقد من جديد، كما تصف الباحثة «هديل حنيطى»، التى أعدت دراسة كاملة حول القبيلة، حيث بدأ قوات الاحتلال ما عرف ب«الدوريات الخضراء» لملاحقة البدو وطردهم، بهدف إحلال السكان اليهود محلهم أو تحويل مناطقهم إلى معسكرات. وتعلق حنيطى على ذلك قائلة: «ترحيل عرب الجهالين ومطاردتهم فى تلك الفترة كانا يصبان فى إطار المخطط المعد للقدس، ولتحقيق ما يسمى ب(مشروع القدس الكبرى) من خلال بناء المستعمرات المحيطة بها». كل هذه المضايقات جعلت «عرب الجهالين» يتشتتوان وينقسموان إلى قسمين، جزء منهم بقى صامدا فى منطقة الخان الأحمر وشرق القدس، وآخر انتقل إلى غربى القدس وأقاموا منشآتهم عند أطراف بيت حنينا وبيت أكسا والنبى صموئيل، ومع ذلك لم يسلموا من الترحيل. طوال تلك الفترة، كانت الملاحقات لعرب الجهالين تسير باتجاه الاستيلاء على الأراضى لبناء المستعمرات، إلا أن الوضع اختلف بتوقيع اتفاقية «أوسلو»، التى صنفت جميع المناطق التى يقيمون عليها باعتبارها مناطق «ج»، أى أنها تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة. وما إن استطاع أفراد قبيلة «الجهالين» الصمود أمام قرار الترحيل وفق «أوسلو»، حتى وجدوا فى وجوههم عقبة أكبر تمثلت فى الجدار، الذى قالت عنه حنيطى: «الجدار كان بمثابة جرافة التطهير العرقى التى ستنفذ بحق القبيلة، وستقضى بالكامل على نمط البداوة من العيش وتدمر البنية الاجتماعية كاملة».