كان الأولى بالدكتورة سعاد صالح أن تحدثنا عن رأيها ورؤيتها لموقف الإسلام من الحاكم الظالم، بدلاً من الحديث غير المجدى عن رفضها وصول مسيحى إلى رئاسة الجمهورية فى بلد يدين أغلب سكانه بالإسلام. وكأن الوصول لكرسى الرئاسة متاح لكل مواطن مصرى شريطة أن يدين بالإسلام!. هل السؤال الواجب أن يطرح فى هذه المرحلة الدقيقة من تاريخنا السياسى يتصل بديانة الحاكم أم يدور حول درجة عدله أو ظلمه؟. فى تقديرى أن سؤال العدل هو الأولى بالطرح، لكن الدكتورة سعاد صالح، شأنها فى ذلك شأن الكثير من الدعاة، تتحرى البعد عن الحديث عن الحكام اتقاءً لغضبهم وتستسهل الكلام حول الأمور التى تثير الجدل الخيالى الذى يمنح مزيداً من الشهرة فى عصر رسخ الدعاة فيه فكرة أن البرنامج الدينى أو «الشاشة الفضائية» طريقك إلى الجنة!، حتى لو كان خطابها يعتمد على السفسطة والحوارات البيزنطية. ولكى نكون منصفين لابد أن نعترف أن البعد عن الحديث عن الحكام وعدم الاستفاضة فى الكلام عن ظلمهم لمواطنيهم (من المسلمين والمسيحيين على حد سواء) يرتبط بتركيبة عقلية إسلامية ترى أن ظلم الحاكم ليس بالأمر الجلل الذى يستحق التوقف أمامه، وأن الأولى بالفقيه أو الواعظ أن يغرق فى الحديث عن هيئة الوقوف والركوع والسجود فى الصلاة، وعن خصائص زى المرأة أو الرجل المسلم، وعن شكل اللحية وطولها، وشكل «حواجب» المرأة وأمور تهذيبها، وغير ذلك من أمور. ويفرح الحكام أيما فرح بالكلام فى هذه المسائل لأنه يشغل الناس عن التفكير فيما يصيبهم فى الدنيا من جوع وقهر وحرمان وإهدار وامتهان على يد من يحكمهم ويسلبهم أبسط حقوقهم فى حياة كريمة. فالكثير من الدعاة وعلماء الدين يفضلون الابتعاد عن طرح سؤال العدل لأنهم يرون أن مواجهة فتنة الحاكم الظالم قد يترتب عليها فتنة أكبر من فتنة الفقر، وفتنة السجون والمعتقلات، وفتنة نهب وسرقة أموال المسلمين، وفتنة القتل والسحل فى الشوارع!. وتذكر كتب التراث أن الإمام «الحسن البصرى» كان يخشى على المسلمين من الفتنة والفرقة وتمزيق أواصر المحبة بينهم.. حتى إنه عندما قام ابن الأشعث بثورة على الحجاج بن يوسف الثقفى فزع العلماء إلى الحسن وقالوا له: ماذا تفعل.. وأنت ترى الحجاج يسفك دماء المسلمين دون رحمة أو شفقة، ويقتل أعداءه دون قضاء أو محاكمة، وينفق ثروات المسلمين فيما يغضب الله؟ فقال لهم : لا تقاتلوا إلا إذا أعلن الكفر بالله، وأنكر أصلاً من أصول الدين، وإن تكن أفعاله الآن عقوبة من الله، فما أنتم برادى عقوبة الله بأسيافكم.. وإن يكن بلاء فاصبروا حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين. فالمهم ألا يكون الحاكم كافراً ينكر أصلاً من أصول الدين كما يذكر الإمام البصرى. وكأن العدل ليس أصلاً من أصول الإسلام، مع أن الله تعالى يقول «إن الله يأمر بالعدل»، فالإسلام رسالة فى العدل والحرية كما كان يردد الصحابى الجليل ربعى بن عامر «نحن قوم ابتعثنا الله لنخرج الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام». فالعدل أصل من أصول الدين، وعدم مواجهة الظلم يعنى تصادماً صريحاً مع هذا الأصل. وإذا كانت الدكتورة سعاد صالح تستند إلى قول الله تعالى «ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا» فى معرض رفضها لفكرة وصول مسيحى إلى منصب الرئاسة، فعليها أن تتذكر أيضاً أن الله تعالى قال «ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار». وهى تعلم أن «النار متحرقش مؤمن»!، وبالتالى فالركون إلى الظالمين جريمة يرتكبها المسلم فى حق نفسه وفى حق دينه. وإذا كان القرآن الكريم قد أكد أن الله تعالى لا يحب الكافرين «إنه لا يحب الكافرين»، فقد ذكر أيضاً أن الله تعالى لا يحب الظالمين «إنه لا يحب الظالمين». وإذا كانت كلمة الكافرين قد وردت فى القرآن الكريم فى (55 آية كريمة)، فقد وردت كلمة الظالمين فى (70 آية)، مما يعطى مؤشراً حول أهمية وخطورة قضية الظلم. وإذا كان بعض دعاتنا وفقهائنا يرون أن مواجهة ظلم الحكام قد تترتب عليها فتنة وفرقة فقد وصف الله المجتمعات الظالمة بأنها مجتمعات فتنة، وقال فى كتابه الكريم «واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة واعلموا أن الله شديد العقاب». فالله تعالى يتوعد كلاً من الظالم الذى لم يمتثل لأمره تعالى بالعدل، وكذلك المظلوم الذى يسكت عن الظلم بفتنة تأكل الأخضر واليابس. فالساكت عن الظلم هو ظالم لنفسه «إن الذين توفاهم الملائكة ظالمى أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنا مستضعفين فى الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها». فعدم العدل مع الآخرين ظلم، والسكوت عن الظلم ظلم. وأولى بالدكتورة سعاد صالح وغيرها من الدعاة التليفزيونيين أن يحدثونا عن مبحث الظلم فى الإسلام، وعن مبدأ العدل كمبدأ أساسى من المبادئ التى يستند إليها الدين الحنيف فى الوصول بالمؤمن إلى التقوى «اعدلوا هو أقرب للتقوى»، بدلاً من الدخول فى جدل عقيم حول الهوية الدينية للحاكم فى ظل دستور جعل السلطة حكراً على أفراد بأعينهم ويسعى سعياً حثيثاً إلى تكريس مبدأ توريثها للأبناء والأحفاد. وقد كانت مسألة توريث السلطة فى تاريخ المسلمين هى بوابة الدخول إلى عالم الفساد والاستبداد بعد أن تحول الإسلام إلى مذهب «الملك العضود» فى عصر الحكم الأموى. ومنذ ذلك التاريخ أخذ الفقهاء فى الانغلاق على المسائل التفصيلية ليسودوا آلاف الصفحات فى أمور لا تتصل بالأزمة الحقيقية للمسلمين (ظلم الحكام)، بل لقد برروا هذا الظلم بأسباب مدهشة، أهمها أن يكون ظلم الحاكم عقوبة من الله للشعوب لذلك فعليها أن ترضى وتقنع وتعلم أن الله تعالى يغسلها من ذنوبها فى الدنيا ليدخلها الجنة فى الآخرة، أو أن يكون الظلم ابتلاءً من الله تعالى لهم لذلك فعليهم بالصبر. ومن المؤكد أن درس الصبر هو الدرس الأول الذى وجد صدى لدى المصريين بحكم انسجامه مع مزاجهم العام!. وهذا هو سر حبهم لدعاتهم الذين يغرقونهم فى مسائل نظرية افتراضية لا علاقة لها بواقع الظلم الذى يعيشون فى ظلاله. هؤلاء الدعاة الذين يتغافلون عن قول النبى صلى الله عليه وسلم «إذا وجدت أمتى تهاب أن تقول للظالم: يا ظالم قف فقد تودع منها وباطن الأرض خير من ظهرها». يعنى أفضل لكم «تدفنوا بالحياة»!.