عزيزي القارئ الكريم / هذا حديثٌ بَنته تَجارُب أيَّام ، ورسْم كَلام ، وصور في الصحف منشورة ، وفي الذاكرة محفورة ، رَسَمَت بريشة فنان ، دكتاتور الإخوان ، راكب على حصان السلطنة ، معه خُطة غير مُعلنة ، يقول مُناديها في السِّر : يا أهالي مصر ، اليوم رُفع الإصر ، فمن أقر باللسان ، بعظمة سيدنا دكتاتور الإخوان ، فله منا الأمان ، وإن كان من العلماء زدناه من باءنا باء ، وبوأناه مقام علياء ، ولقباه سليل العلم حفيد العلماء ، ولا يهم إن كان أبوه أميّ ، فهو عالم لا دُنِّي ، ومن نازعنا نزعنا فروته ، وسلخنا جلدته ، وألبسناه من حلل البهتان ، ووصمناه بالخائن الجبان ، فاسمعوا واعوا ، ومن الآن فاعملوا وبهذه الهلاوس ، وصوت ذلك الهاجس ، ينام أناس ويُصبحون ، فيرون دكتاتور الإخوان وأعوانه ، أشد على الأمة ضرواة ، من حكومة مبارك وأقرانه . أما الأسباب : فهي يا أولي الألباب ، أنَّ الدكتاتور من بعد زمن البنا ورجالته ، وذئب المال والشرف ينهشان في جماعته ، وَقد أَخْرَجَ أَحْمَدُ وَالْتِّرْمِذِيّ عَنْ حَضْرَةِ الْنَّبِيِّ عَلَيْهِ الْصّلاَةُ وَالْسَّلام أَنَّهُ قَالَ : " مَا ذِئْبَانِ جَائِعَانِ أُرْسِلَا فِي غَنَمٍ بِأَفْسَدَ لَهَا مِنْ حِرْصِ الْمَرْءِ عَلَى الْمَالِ وَالشَّرَفِ لِدِينِهِ " . وسيدنا وجماعته الإخونجية في التجارة ، فشر عز والمغربي وجرانة ، صغِيرهم شَاطِر ، وكبيرهم لِقَارون مُشَاطِر . والمْقْصُود بَعْدَ الْتَّعوذ بِالْواحِد مِنْ شرِّ كُلِّ حَاسِد إنه كفاية على سيادته ذئب واحد ، لأن الشعب ما عاد يتحمل دكتاتور بذئبين ، يذوق على يديه الأمَرِّين . أما أمر الدكتاتور : فإنّ كل واحد من الإخوان يعلم أنه في سجنه مأسور ، وبمجرد أن يكون له في إطار الجماعة رأي مُخالف أو منظور ، فإنه من هذه الساعة مطرود مطرود ، وطريقه مسدود مسدود ، لا فرق في ذلك بين شاطر وراجح أو مرجوح ، حتى ولو كان سيدنا أبو الفتوح . وهذه سياسة إخوانية ، يقوم عليها جهاز أمن إخونجي ، أشد في سطوته من أمن دولة مبروعدلنجي ، يشدُّ عَلَى أَخِينا الحصار ، ويبني بينه وبين إخوانه جدار ، ويُضييق الخناق ، ويُشنِّع كأنه البغِيّ عَناق ، فإِمَا أن يفرَّ في الأرض بسُرعة العَناق ، غير مأسوف عليه بل لا يَنْفِطُ فيه عَناق ، وإما ان ينخ ، ويعلن أنه لا يصلح إلا مركوبًا للأخ . وساعتها يعكف سيدنا الدكتاتور على القرار ، يا يقول بَراءٌ ، ساحتك بيضاء ، أو يَلُفَّ وجهه للوراء ، مُخْرجا ورقة بيضاء ، قائلاً : اعمل فرار ، فإنا منك براء . مَلاَحَظَة : عناق الأولى بَغِيّ ، وَالْثَّانِية : عَنَاقُ الأَرْض وَهِيَ دُويبة تُشْبِه الْكَلْب مِنْ أَسْرع الْدّواب فِي الْفِرار وَالْعدو ، وَالْثَالَثة : أُنَثَى الْمَاعز ، وَالْنفط هُوَ الْنِّثار ، وَمَعَنَاهُ الْعَطْسَة ، وَالْمُقْصُود مِنْهُ أَنَّ دَمْهُ هَدْرٌ ، وَلاَ دِيةَ لَه سيدنا الدكتاتور وثورة يناير آسف ! وثورة الإخوان من الميدان وَلَقد بدا واضحا للعيان قبل الثورة أن دكتاتور الإخوان انتظر قبل أن يدخل الميدان مع الثوار ، ولبس ثوب مايسترو يقود فرقة تعزف على الأوتار ، سمفونية غزَل بين الشباب الثائر والسلطة ، قصده طبعًا يكون واسطة ، حتى إذا أصبح أمره بالنسبة للشعب موضع شك ، وعليه علامة استفهمام ، وعلى النِّت إشارة لُك ، ورأى أنَّ الثمرة آتت أكلها ، تقدم قبل جنيها ، فصرخ في الميدان ، هيه : إصحوا ! الإخوان هنا من زمان . ثم لمَّا رَأي سيادة الدكتاتور أن الشعب قد قام بالدور ، وأنه قد أصبح اليوم شعب صَرفٌ ، وَجَمَاعة كَسْدَت فِي الصَّرْف ، هنا بدأ الدكتاتور عن نفسه مُعلنا ، وعن وجه دكتاتوريته مُسْفِرًا ، فكشر عن أنيابه مُغضبًا ، وصرَّح باللسان مُزمجرًا ، وأشار بالبنان مُؤنبًا أو مؤدِّبًا ، إن الثورة في الميدان كانت ثورتنا بلا نكير ، بل إن رؤوس التحرير / يناير وأبريل والتغيير ، إخوان من صغير وكبير ، ولولا الإخوان ما راح أحد من هؤلاء ولا جاء ، ولا كان هناك أي نوع من التنظيم في الأداء . وهذا هو الدكتاتور / لا يرى غير نفسه ، كل شيئ منه وإليه ، والناس كلهم عيال عليه مايسترو الحركة اعزف ياسيادته . 2 الدكتاتور الإخونجي وتقلبه في العُمامة والزِّي الأفرنجي أمَّا حكاية الدكتاتور الإخونجي والزِّي الأفرنجي : فَبعدما خلع الدكتاتور الإخونجي ثوب مايسترو الحركة لبس الْزِّيِّ الأفرنجي ، وأعلن أنه من اليوم مُتحزبًا ، ولحزب جديدٍ مبرمجًا ، وحَلّى الزيّ بالتواضع ، وأعلن على الملأ قرارًا بلا تراجع ، أنه لن يُرشِّح منه رئيسًا ، تواضعا منه للشعب وتأنيسًا ، ومِنَّة على المنافسين في الميدان وتطمينًا . يسلام ! وعايزني أصدقك وأنام ولاَّ اتناوم ، واسلم ولاَ أقاوم ، وأنت طول عمرك بتحلم بالكرسي وعليه تُلاوم وبه تُساوم ، في حرب مد مع الحكومة وجزر ، وتشوير بعصا العز ، ومعروف إن الشعب هو العز ، على أن الشعب إخونجي ، وبيرقص معك على إيقاع شكشك مرزوجة تعالي جنبي ، رقصة الترشح ، وخصمك مع هذا الشعب مصيره الترنح فنان مفيش كلام ! اعزف يا سيادته / الله معاك ، واحنا معاك بتوكيل عام ، طبعاً عام بعد كل هذه الأعوام . وهنا الراوي يقول : فما هُو المعقول ، وصِدق القول من الزور ؟ والجواب وربك أعلم بما في الصدور : أن هذا الدكتاتور لا يرضى إلا بالمملَكَة مِن ألفها إلى ياءها ، وإما حرب جسور ، تثور وتفور ، فلا تهدأ ولو دهور ، حتى يقيم الإخونجية دولة الشريعة القانونجية ما هو كله عزف ، لا فرق بين قانون القصبجي وَقانون الإخونجي ، وكله بيغني على كله وسيدنا دكتاتور الإخوان زي ما قلنا مايسترو وعازف قانون من زمان . والحقيقة المُجربة مع سيادة الدكتاتور أنه لو جاء اليوم سيدنا الوَلِي أبو العصر ، وحكم مصر ، وطلب من الإخوان أن يرشحوا منهم وزيرًا لا رئيسًا ، فإنهم سيرجعون إلى الوراء ، ويشيرون بأصابع اللاء ، وسيقولون ذلك منا تواضعا وزهادة ، فما نُريد سوى الإصلاح يا سادة ، وبعد ذلك كل إخونجي حر فيما يراه ، ما دام رأيه سيكون : وا مرشداه . واسألوا الرئيس عبد الناصر على ذلك ، فهو في هذا خير شاهد ، وقد سبق له معهم مشاهد . ومن تجاسر من الإخوان وتخطى ذلك الخط ، فإن نصيبه من الدكتاتور الطرد ، وَرحم الله الشيخ الباقوري عندما قبل من عبد الناصر العرض ، وتولى من بين الإخوان وزارة ، وظن أنها قد تكون للإخوان مع الحكومة جوازة ، ومن التلمساني مجازة ، لكنها كانت له القاصمة ، ومن الإخوان له طاردة . وَيا ليتها كانت للشيخ القاضية ، بل ضُرب الشيخ بمهموز ، صار به كالسُّوري بين جَبَلَيْ العَلويِّين والدروز ، حددت الحكومة إقامته ، ولم تُكف الجماعة عن ملامته . العُمامَة وبرنامج الدكتاتور بعد غزوة الدستور : وهنا يقول الراوي قبل الدخول في هذه الساحة / دستور يا أسيادنا ، ولاَّ تقولوا دي أقباحة ، دخل علينا بدون نحنحة ، واتكلم كده ببحبحة ، أهو أنا بقول دستور ، وانتوا اختاروا أي مادة بلا مُجاملة ولا جور وقرأ الراوي البرنامج ، فإذا كاتبه شيخ الإسلام ، وهادي الأنام ، سيدنا دكتاتور الإخوان ، برنامج شرعي بجناحين ، يُحلق في القطرين ، الأقطار المادية ، والأقطار المعنوية . ويا خوفي على المادية من جشع جماعة الدكتاتور ، لأن كل تجارة معاهم هتبور ، والسوق كله هيكون لهم مَبَارِك ، فَشَر ولا علاء مبارك . وياخوفي على المعنوية ، فلن يَسْلَم فيها إلا من أعلن ، بأنه كان إخونجي لم يَسْتعلن ، خوفا من النظام السابق ، ولولا ذلك لكان لهم أول سابق . يعني الحوار في القطرين ، طائر بلا جناحين ، رايح سكة اللي يروح مبيرجحش . آسف ! مبيرجعش . أنا قلت في الأول دستور أصل يكون حد مبفهمش . الدكتاتور والزي الأفرنجي تاني : وبعد شوية كلام وإيضاح ، على قصة الشريعة والإصلاح ، و 1 2 3 ، وثلاثة ثلاثات ، كلها تحمل بكاء على الشريعة وآهات ، وَفجيعة على أحكام الإسلام وأنَّات قسم يا مايسترو ، وأنت في عز الانسجام مع لحن الخلود ، تلاقي سيدنا الكتاتور خلع العمامة ولبس زي الخواجة ، وقرأ التلمود ، وقال إيه ؟ من أول يونية هبطل الإخونجية وهبقا إنسان جديد ، وها اعمل شوية برامج للعَمْرَة والتجديد . وإيه . إيه والبرامج إيه ! خير اللهم اجعله خير قال إيه ! قال قال : إنه حزب مفتوح ، ولجميع المواطنين ممنوح ، على اختلاف عقائدهم الدينية ، وأجناسهم من ذكر عليه علامة الرجولية ، أو امرأة بالتفاسير القذافية ، وأعمارهم من عيل وطالع ، وأعمالهم من رجل أعمال وصايع . والنواية تسند الزير ، وَرُبَّ عضو مجلس شعب أحسن من وزير . تاني يا سلام ، وعايزني أصدقك ! دا اللي بيدخل الإخوان بتفرزوه على الفرازة ، وبتختاروا له أحيانًا الجوازة ، وبتعملوا له إختبارات ولاء ، يقدم فيها أوامر سيادتكم على طاعة الأمهات والآباء ، مش مهم هنا الشريعة ، وإلاّ يصير الأمر وضيعة ، وتضيع الجماعة . كل ده وعايز تقول الوقتي أنه لا فرق في حزبك بأن تكون إخونجيا أو خَمُرْجِيًا ، فلماذا الدعاية باسم الإخوان ؟ ، وقد أصبح لا فرق الآن . والأدهى من ذلك والأمر أنه قبل ذلك عرَّج في تلموده لأمر ، فقال : يمكننا أن نشاطر في الحكم أي شاطر ، ونرضى برئيس قبطيّ ، ما دام سيكون شاطر ومشطور ، آسف / ما دام سيحكمه الدستور . يسلام على دي الذِّمَّة يا بديع الزمان ، عشان كرسي في البرلمان ، تعكف في محراب البهتان ، وتأتنا بهذا النبإ ، وتعلنه على الملأ ، هكذا مُتطوعًا ، ومن جيب الشعب مُتبرعًا . دون غيرك من أصحاب الأحزاب ، وكده من الباب للباب . حرية يعني حرية ، مفيش كلام ، وتعظيم سلام لحراس الإسلام . وكلام كتير في البرنامج وهجايس ، وواحد هايص في جماعة بتسمع لجنابه كل الهواجس ، فهواجس الدكتاتور وحي ، وعلى المرء المسلم السمع والطاعة في المنشط والمكره والعسر واليسر ، كما تنص البيعة . وصلى الله وسلم على من له هذه البيعة ، دون غيره ولو كانوا الخلفاء الأربعة . وبعدها عزف صاحب المعالي / المجد لله في الأعالي ، وعلى الأرض المسرة ، ومن غير ضرر ولا مضرة ، أصبحنا بنعمة الإخوان إخوانا ، وخلصنا من فتنة كانت علينا نيرنًا . وبعدما أذن وضرب الناقوس ، أيقظ الناس على كابوس ، وخرج عزت جنابه كالباسوس ، وقال بالطول بالعرض ، بس ناخد الأرض ، ونطبق الحدود ، وبكره تعرفوا مين المحدود . وغني يا شعبي الحزين / يا ترى يا عزت بتفكر في مين ....... لأ ، بجد بجد ، الله أكبر ولله الحمد . مش بقولك دكتاتور ، عشان كِده يا سلطان ، ما في واحد من الإخوان ، قال دستور يا أهل الدستور ، ولا تآخذوا سيدنا الدكتاتور ، أصله من زمان عاكف ، وهو بالوحي في السرداب عارف ، بكره من امبارح ، وكلمة لأ كُفرٌ بَواح ، وليس بعده إلا النواح ، على خسارة الدنيا والدين ، المملوكين لسيدنا خليفة المهدي الأمين . وهنا يقول الرواي : قد أصبح الشك يقينًا ، فيك وفي أتباعك عينًا ، ومن غير دستور يا دكتاتور ، أنا بك كافر ، ولتلمودك مستنكر وناكر ، وعلى جماعتك مشفق من تلك الطاعة العمياء ، التي لا تكون إلا للأنبياء ، وأرجو الله لشعب مصر أن يقيهم شر تحكمكم وتحكيمكم في أي أمر ، فأنتم بذئب واحد لا تطاقون ، فكيف لو اجتمع لكم ذئبان ؟ ..... يالطيف ألطف بهذا الشعب الغلبان . وقبل الختام إليكم نادرة من مأثورات السادة الإخوان في برنامج البهتان ، قالوا : فليس بالخبز وحده يحيا الإنسان ، ولكن بالروح والمادة يكتمل الإنسان ، ومن ثَمّ نرى أن إصلاح الباطن لا يقل أهمية عن إصلاح الظاهر . انتهي . وحُط خط على ( مِنْ ثَّمَّ ) واوعاك تنط ، واعرب . ونقطة ومن أول السطر . وخاف يا ولدي على الرغيف ، من هذا الكلام السخيف . والتلميح أبلغ من التصريح . وكتب هذه المقامة السليمانية / محمود عبد العزيز سليمان ، أزهري في زمن عوالم المتسلفة والإخوان . وَإِلَى لِقَاءٍ مَعَ سلطَنة الْمُتَسَلِّفَة الْمِصْرَيَّة وَسَيْف الدَّوْلَةِ الْنَجْدِيَّة . وراجع قبل البداية كيف تكون النهاية ، من كتاب / عنوان المجد في أخبار نجد .