لو أعدنا صياغة المثل الشعبي بصبغة أدبية الذي يوحي بأنه إذا سقط الذبيح (الثور) على الأرض تسن له – حينئذ - السيوف لفصل رأسه عن جسده، ولو عكسنا الأمر وقلنا: لو أن الذبيح لم يقع أبدًا وظل صامدًا متماسكًا لن يقترب أحد منه خشية أن يصرعه بقرنيه، قبل أن يشهر آلة حادة تجاهه، بل لعله يقترب منه ليطعمه ويسمنه وينظف له ما تبقي من فضلاته. ولو حللنا ذلك الذبيح إلى ثلاث شرائح أساسية: (رأس وجسد وذيل)، وكل شريحة تتميز بشيء مختلف يدل على مفهومها ومعناها؛ وقتها يتضح المعنى المطلوب إيصاله من هذا المثال الذي وقعت أحداثه فعليًا على مصر في الثلاثين عامًا الماضية حينما كانت اللعبة الكبرى للجميع هي التودد للحاكم على حساب ما يدفعه الشعب في المقهى السياسي ((الأحزاب)) فكان مولانا الرئيس مبارك الملتحي حاليًا، الحليق سابقًا، المشبه بالرأس هنا هو مصدر القرارت ومنبع الأحكام والتشريعات، كان هَمُّ فضيلته الأول هو كيفية الخروج بأكبر حصيلة مادية من نطاق مملكته، وكيف يصل إلى ذلك بدون أن يفضح أمره، فكان لابد أن يأتي ببني جلدته وفصيلته وغريزته والطامحين معه في مطلبه، وخاصة بعد شيخوخته وتوقف عقله عن تدبير الأمور، وكبر سنه؛ فعيّن له جنود إبليس ليكونوا هم الجسد الذي يظهر قوامه وجماله ويظهر شبابه وصباه ويحمي في الأرض خطاه وينشد ألحانًا في نجواه، فأتى بتلك الجسد الظماء ((أعوان مبارك)) التي كانت تلهث أمام بئر الكنوز لتروي عطشها بخفيها، فحينها تركت الرأس زمام الامور فانتشرت اللصوص المجندة لتعلن عن جمهورية الاستبداد وتشيع الفساد ومملكة الظلم على العباد؛ فكلها مبشرات بالقهر والذل في البلاد. ولو نظرنا قليلا إلى هذا الجسد لوجدنا في مؤخرته دائمًا ذيلا، والذيل – في نظري - أقوى من الرأس، وتلك نظرية عكسية؛ والمقصود هنا به ((الصحافة والإعلام))، التي تملك سلطة تسليط الكاميرات والأضواء والأقلام، ولكن كما نعلم أن شيخ المنصر لابد بأن يعين له حارسًا من أتباعه؛ ليكون متحدثا باسمه، كأنه الجاحظ في سماه، فأرقصها على حسب هواه، وزيّف بها طعم الحياة، وأزهق معاني الشرف السامية والحقائق الخلابة، وألبس الباطل جلباب الحق، ونصر الظالمين، وهزم المظلومين، وقتل فكر المعارضين، وعاقب المصلحين، بل وقدم تلك الوحوش البشرية بصورة مشرفة لكي يتقاسم معهم حفنة الدنانير الموروثة ليكونوا له سلاحهم الحامي من الخلف، ليعبر عن حزب شعاره السلب والنهب، حتى جاءت الثورة وثأرت من المقاهي، فتسربل الجميع في ثياب الوطنية، فأصبحنا لا نعرف الآن الصادق من الكاذب، والوطني من الخائن، ولا الجاني من المجني عليه، ومن كان معنا ممن كان ضدنا، ... فعفوًا هذا هو وقت المتلونين. ولكن كلما تذكرت ذلك اللون البشري الذي لم يصنع لنفسه معنى المشاركة في الرأي، وظنه بأن التاريخ سرعان ما سيطوي أوراقه، وينسى ما قد فعله من قبل؛ ازدادت حينها معرفتي بأن عمله ومهنته الرسمية هي الاختلاط الفكري والانسياق حسب التيار، وعدم الثبات على الرأي. فهؤلاء المتكلمون القادمون على ساحات النداء بالحرية، وهم ساقطون عراة بعدما تبرأت منهم ملابس الوطنية - يريدون الآن إيقاع الوحدة المصرية بالتنديد والحث على إقامة مطالب فئويه خاصة لتضيع المطالب الأساسية وسط هذه المطالبات الكثيرة، ولتعم الفوضى، ويرتفع – وقتها – عنا ستر الأمان. ويبدو أن الذيل لا يرد أن "ينعدل" رغم ما حدث من تغيرات، ولو علقنا لمستقبله ومستقبلنا لوحات مشرقة التي قامت من أجلها تلك الثورة. وعليه فإنني أطالب المثقفين والقراء وجميع المواطنين ألا ينساقوا وراء هؤلاء، فلسنا تابعين لأحد ولسنا مرتزقة نفعل ما نؤمر به، كيف بنا أن نعلن عن زمن الحرية، ولا زالت أثار الذيول حولنا!! لقد حددنا مطالبنا والآن علينا أن نتحلى بالصبر، وإلا فالاقتصاد ينهار، والنار تشتعل في كل دار، والفوضى تنادي بالاستعمار. بقلم / محمد أبوزيد الطماوي [email protected]