صدر منذ أيام، عن دار «العين»، كتاب مصطفى ذكرى الجديد«من طرف الأصابع.. يوميات».. فى عمله الجديد يترك ذكرى الرواية ليدخل تجربة أكثر رحابة «تقريبا كل مدى أطمح فى الكتابة المفتوحة»، لهذا كان النص الجديد كتابا لليوميات. لكن الانتقال إلى هذا الشكل لم يكن يسيراً على صاحب «مرآة 202»، حيث يقول: «كنت أمنع نفسى من أى طموح فى شكل فنى». قد يبدو الكتاب الخالى من أى حبكة فنية، أو رابط موضوعى إلا شكل اليوميات، مستغرباً على كاتب برز فى صناعة عالم يمزج بين التكنيك البوليسى، وتعمد إحداث المفاجأة، خاصة أنه يرى أن الحبكة البوليسية، وصنع المفاجأة فى الكتابة رهان على قدرة الكاتب على إدخال القارئ فى جو العمل.. يبرر ذكرى ذلك بقوله إنه انتقل للكلام عن الحبكة البوليسية، ويضيف: «مجرد تحليلى لشكل الدراما البوليسية يحقق هذا مثل الكلام عن فيلم «سايكو» لألفريد هيتشكوك فمن شاهد الفيلم سيستمتعون بما أكتبه عن مشهد قتل جانت لى فى الحمام بالسكين .. هكذا سيحدث «استمتاع» بالحبكة». ويتابع: «لم أصنع خيطاً.. كانت هناك نصوص تدفعنى لإكمالها» لكنه تجاهلها تاركاً نفسه للمتعة فقط! لهذا كان الشكل الفضفاض، والمفتوح، لليوميات موضوع حوارنا معه، فهو يرى أن تلك الكتابة «تعطيك القدرة على كتابة أى حاجة»! يقول ذكرى إنه لا يقصد بالطبع «كتابة أى حاجة»، بل إنه يقصد التحرر قليلاً من الدخول فى موضوعات عامة ذات طابع اجتماعى أو ثقافى، ويوضح: «يسمح لك هذا الشكل بالتعليق (شبه) السياسى و(شبه) الاجتماعى».. اللافت أنه يقصد بهذا التعليق الكلام عن شخصيات بعينها مثل الناقد الكبير «د.جابر عصفور» الذى كتب «ذكرى» عنه حادثة طريفة أراد بها الناقد الرصين الكتابة عن الأجيال الأحداث فى الكتابة العربية، حينما اتصلت مديرة مكتب الناقد بعدد من الكتّاب تسألهم عن تاريخ ميلادهم.. يقول ذكرى إن الطلب «الغريب» لم يدهش أحدا، لأن الجميع توقع أن كتابة «جابر» عن أى كاتب ستكون أمراً جيداً فى جميع الأحوال. لكن القصة اختتمت بشكل «كوميدى»، حيث كتب الناقد الكبير مقاله، الذى حمل عنوان «أجيال وراء أجيال»، وكان المقال مجرد ترتيب مواليد، كان فيه ذكرى وعدد من الكتاب من مواليد عام 1966. يعلق مصطفى قائلاً: «أعتبر هذه الحادث شبه سياسى كما كنت أرفض أن أكتب هذا فى رواية مثلا، خاصة أن اسم جابر عصفور موجود». من ناحية أخرى يلتقى هذا الحادث مع طموح ذكرى بالتعامل مع الكتاب ليس بوصفهم أجيالاً، وإنما أن يتم التعامل معهم كل «بفرديته»، وبعالمه. هناك أسماء أخرى خصها ذكرى بأجزاء من يومياته مثل علاء الأسوانى، محمد العشرى، وإدوار الخراط، الذى يعتبر الكتابة عنه «تصفية حساب مع ذوقى فى السابق»! ويوضح: «كنت تلميذاً له. أعجبت بكتاباته، لكننى اكتشفن - الآن - أخطاء قاتلة فى أعماله حينما كتب الخراط ثلاثيته، المكونة من ثلاث روايات أولاها (رامة والتنين)، لم يقدم صفات ميخائيل الجسمانية، رغم أن الرواية قائمة على الايروتيك.. أى أن ميخائيل موجود بجسده طوال الثلاثية» ويتابع ذكرى: «لأنه نصف فنان قدم الخراط حلاً وسطاً.. فلم يقل شيئاً عنه، أو عن صفاته الجسمانية، بل اكتفى بوصف (عقله)، فميخائيل مهندس، محب للفلسفة، ولم يصفه شكلياً، ثم يتساءل: «كيف تحبه رامة؟». يعتبر ذكرى ذلك «سقطة كبيرة» لا يقع فيها إلا «كاتب رومانتيكى من القرن التاسع عشر»، فهو يرى أننا يمكننا تقبل هذا من الشاعر الألمانى الشهير جوته فى «آلام فارتر» وقت كتابتها، لكن لا يمكن قبوله من الخراط! ويختتم حديثه عنه بالقول «إن كل هذا تخيل من الفراغ». أما علاء الأسوانى فيأتى ذكره فى اليوميات نتيجة لآرائه فى الأدب، حيث يراها ذكرى «خطيرة»، لأنها من نوعية أن الأدب له رسالة جماهيرية، ويتابع :«هذا أقرب من منهج القراءة الرشيدة..الذى كان متبعا فى حصص المطالعة».. لهذا يبدو هجوم ذكرى على صاحب «عمارة يعقوبيان» مؤلما بقوله: «لن تفتقد أى شىء إذا شاهدت الفيلم قبل أن تقرأ الرواية».. لكن ذكرى لا يتوقف عند هذا التصريح، بل يستعين برأى عالم الاجتماع الماركسى «بيير بورديو»، الذى يقول فيه: «من مصلحة الفن ألا تكون له مصلحة». يسعى ذكرى فى اليوميات إلى كتابة فقرات أدبية نقية، لا تتصل بالواقع، حيث يرى أن التعامل مع الواقع «لا ينتج أدبا». يستعين لتأكيد هذه الفكرة بكافكا، الذى يراه كاتباً «سوبر»، فهو يلتزم بفكرة البرج العاجى، وإذا تخلى عنها يحتمى بقبو، ويقول ذكرى: «إذن الانفصال عن الواقع ضرورى». من ناحية أخرى استغرق الكتاب عامين من «الكتابة شبه المنتظمة».. يقول إنه لم يفكر خلال هذه الفترة فى تحويل النصوص إلى شكل آخر، بل إنه إمعاناً فى الإخلاص للشكل، أو عدم «شكلية الكتاب»، حذف عناوين الفصول، مفضلاً الأرقام، من رقم «1»، إلى «56». يمكننا القول إنه كان سعيداً بهذا الشكل، وسبب ذلك «أنه من المستحيل أن يقول عليه أحد إنه رواية .. سيكون مجحفاً» خاصة أن شكل الرواية أصبح جذابا جداً بالنسبة لجميع الكتّاب.. هكذا أراد ذكرى لكتابته أن تتميز باختلافها - من حيث النوع - فى «زمن الرواية». خلال حديثه يكثر ذكرى من الكلام عن «المهنة»، ويقصد بها الأدب تارة، وكتابة السيناريو تارة أخرى. فهو متفرغ للمهنة، بنوعيها، تماماً، لكنه يقول: «أنا منتسب إلى المهنة على مضض». فالبنسبة للسينما لا يمكنه أن يقدم - الآن - عالما خاصا مثل فيلمه «عفاريت الأسفلت»، أو «جنة الشياطين»، الذى يضيق فيه العالم عن الفيلم السابق.. لهذا توجد لدى ذكرى عدة سيناريوهات غير مكتملة.. ويعلق: «الجو العام غير مهيأ لهذه النوعية من الأفلام».أما بالنسبة للشق الآخر من المهنة، أى الأدب، فيقول: (الواحد غصب عنه سيصبح قديما، لأن الكتابة الجديدة بها طزاجة). كما يتوقع أن الفترة القادمة ستشهد اختفاء مصطلح «الكتابة الجديدة».. وسيتجه الكلام للتحدث عن الأفراد، ويوضح: «الوضع الحالى يساعد على الفردية.. حتى جيل الستينيات تحول إلى هذه الفردية! إذا تكلم أحدهم عن الجيل تشعر به يتكلم عن نفسه فقط، كأنه هو الجيل بأكمله».