مدير الأكاديمية العسكرية المصرية: أطالب الجيل الجديد من القادة الضباط بمواكبة التطور العالمي وبذل الجهد للحفاظ على السلام    وزارة العمل تتنظم ندوات للتوعية بالإسعافات الأولية والسلامة المهنية في 4 محافظات ضمن فعاليات مبادرة بداية جديدة    3 وزراء يفتتحون مركزًا لاستقبال الأطفال بمقر "العدل"    مصر تعيش بروح أكتوبر    اقتحمناه في 4 ساعات.. اللواء محمد فكري: معركة "جبل المر" أصابت العدو بالذعر    «الإسلامية لتمويل التجارة» تدعم مصر ب1.3 مليار دولار خلال 6 أشهر    وزير النقل: القطار الكهربائي السريع يخدم رجال الأعمال والاستثمار    تعرف على تفاصيل بيع 4 قطع أراضٍ بأنشطة مخابز جديدة في العاشر من رمضان    صندوق النقد الدولي يؤكد إجراء المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري خلال الأشهر المقبلة    حزب الله: استهدفنا قاعدة سخنين للصناعات العسكرية في خليج عكا برشقة صاروخية    "القاهرة الإخبارية": الحكومة البريطانية تطالب رعاياها بالخروج الفورى من لبنان    فوز تاريخي.. الأهلي يهزم برشلونة ويتوج ببرونزية مونديال الأندية لكرة اليد    «المركب هتغرق بيكم».. تعليق ساخر من شوبير على مفاوضات الإسماعيلي مع فوتا    بشرى سارة للأهلي.. فيفا يصدر قرارات جديدة بشأن الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية    موتا: الشجاعة منحتنا الفوز على لايبزج    الزمالك يضم لاعبة الأهلي قبل مباراة القمة ب24 ساعة    انتداب المعمل الجنائي للتعرف على سبب حريق شقة بأوسيم    حالة الطقس غدًا الجمعة 4-10-2024 بمحافظة البحيرة    غلق أكاديمية تمريض غير مرخصة في بني سويف    أغنية فيلم «عنب» لإسلام إبراهيم تتصدر تريندات مواقع التواصل الاجتماعي    متحف القصر الإمبراطوري يحتضن معرضا خاصا بالثقافة الكونفوشيوسية    «الثقافة» تناقش توظيف فنون الحركة في فرق الرقص الشعبي بمهرجان الإسماعيلية    برغم القانون الحلقة 15.. أكرم يقرر إعادة الأبناء إلى ليلى بشرط    بالفيديو.. عمرو الورداني: الشخص المتطرف يعبد الله بالكراهية    بالتعاون مع "حياة كريمة".. جامعة سوهاج تطلق قافلتها التنموية الشاملة فى قرية القصاص بمركز المراغة    أحدث تقنيات التشخيص والعلاج بجراحات الأوعية الدموية بمؤتمر دولي في جامعة المنصورة (صور )    أضف إلى معلوماتك الدينية| فضل صلاة الضحى    رئيس الطائفة الإنجيلية يشهد احتفال المستشفى الأمريكي بطنطا بمرور 125 عامًا على تأسيسها    حكم صلة الرحم إذا كانت أخلاقهم سيئة.. «الإفتاء» توضح    مصرف «أبو ظبي الإسلامي- مصر ADIB-Egypt» يفتتح الفرع ال71 بمدينتي    سفير السويد: نسعى لإقامة شراكات دائمة وموسعة مع مصر في مجال الرعاية الصحية    عروض إنشادية وفنية.. المنطقة الأزهرية بالقليوبية تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر    إصابة شاب بسبب خلافات الجيرة بسوهاج    مهرجان الإسكندرية السينمائي يحتفي بتاريخ الفنان لطفي لبيب    «ينفذ يناير القادم».. «الرعاية الصحية» توقع برنامج توأمة مع مستشفيات فوش الفرنسية    تأهل علي فرج وهانيا الحمامي لنصف نهائي بطولة قطر للإسكواش    وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا    باحث: الدولة تريد تحقيق التوزان الاجتماعي بتطبيق الدعم النقدي    الرئيس السيسي يستقبل رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمطار القاهرة    العرض العالمي الأول لفيلم المخرجة أماني جعفر "تهليلة" بمهرجان أميتي الدولي للأفلام القصيرة    كيف تحجز تذاكر حفل ريهام عبدالحكيم بمهرجان الموسيقى العربية؟    تعديلات قطارات السكك الحديدية 2024.. على خطوط الوجه البحرى    بيراميدز يخوض معسكر الإعداد فى تركيا    تعدد الزوجات حرام في هذه الحالة .. داعية يفجر مفاجأة    منها «الصبر».. 3 صفات تكشف طبيعة شخصية برج الثور    محافظ الغربية يبحث سبل التعاون للاستفادة من الأصول المملوكة للرى    بسبب الاعتراض على مهاجمة إسرائيل.. إيران تستدعي السفيرين الألماني والنمساوي    اتفاق بين منتخب فرنسا والريال يُبعد مبابي عن معسكر الديوك في أكتوبر    الأمن يكشف لغز العثور على جثة حارس ورشة إصلاح سيارات مكبل في البحيرة    مجلس الشيوخ.. رصيد ضخم من الإنجازات ومستودع حكمة في معالجة القضايا    وزير الخارجية السعودي: لا علاقات مع إسرائيل قبل قيام دولة فلسطينية مستقلة    ضبط 17 مليون جنيه حصيلة قضايا اتجار بالنقد الأجنبي خلال 24 ساعة    الصحة: تطعيم الأطفال إجباريا ضد 10 أمراض وجميع التطعيمات آمنة    نائب وزير الصحة يوصي بسرعة تطوير 252 وحدة رعاية أولية قبل نهاية أكتوبر    مركز الأزهر للفتوى يوضح أنواع صدقة التطوع    بالفيديو.. استمرار القصف الإسرائيلي ومحاولات التسلل بلبنان    الحالة المرورية اليوم الخميس.. سيولة في صلاح سالم    أستون فيلا يعطل ماكينة ميونخ.. بايرن يتذوق الهزيمة الأولى في دوري الأبطال بعد 147 يومًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما يبحث الشاعر عن ذاته في القصائد
نشر في القاهرة يوم 17 - 07 - 2012


* في قصائد غادة هناك آخر غائب دائما ثمة هوة أمام الآخر لاتدرك مع القصائد من المتسبب فيها وربما كانت هذه الحيرة مقصودة من الشاعرة في ديوانها الأول "تقفز من سحابة إلي أخري"، قدمت الشاعرة والفنانة التشكيلية غادة خليفة، عالما تتماس فيه حدود اللوحة والقصيدة، لتقدم قصيدة تشبه اللوحة، أو لوحة تشبه القصيدة، غير أنها في ديوانها الثاني "تسكب جمالها دون طائل"، الصادر أخيرا عن دار شرقيات، تقرر أن تقدم تجربة مختلفة، تؤكد فيها أنها شاعرة وفنانة تشكيلية، وتدرك الفارق بين الاثنين، فتقدم عالميان متوازيان، قصائد، ولوحات من الفن التشكيلي. أفضل هنا أن أبدأ بالفنانة التشكيلية، حيث لا يمكن النظر إلي اللوحات المرفقة بالديوان، إلا علي اعتبار أنها جزء من النصوص، يكمل بعضها بعضا، ويشرح البعض الآخر، ويوازي جزءا ثالثًا، غير أنه في كل الأحوال لا يمكن النظر إلي العمل إلا كنص واحد، يمزج الفن التشكيلي بالشعر، وقديماً عدَّ أرسطوطاليس الرسم شكلاً شعرياً، مثلما هو الشأن بالنسبة إلي فنون النحت والرقص والموسيقي، وجعل أحد قدماء اليونان الشعر رسماً ناطقاً، والرسم شعراً صامتاً، كما أشار الفارابي إلي العلاقة بين الشعر والرسم محدداً موضع كل منهما إذ يري أن بين صناعتي الشعر والتزويق مناسبة فهما مختلفان في مادة الصناعة ومتفقان في صورتهما، ذلك أن موضع الأولي الأقاويل، وموضع الأخري الأصباغ، وأن بين كليهما فرقاً، إلا أن فعليهما جميعاً التشبيه، وغرضيهما إيقاع المحاكيات في أوهام الناس وحواسه، وبعيدا عن التعقيدات التاريخية، فإن غادة خليفة في هذا الديوان الذي يقدم نصا واحدا من الكلمة واللون، تقدم نصها الخاص، الذي تمزج فيه بين موهبتيها في الكتابة والرسم، لتقدم لوحة شعرية، أو نصا مرسوما بعناية فائقة، ومن هنا يمكن ملاحظة أن ثمة امتزاجًا ما بين البنية والدلالة، الشكل والمعني، الأداة التعبيرية والرؤية. متوالية شعرية يمكن قراءة تجربة غادة خليفة الشعرية علي اعتبار أنها متوالية شعرية، إذا جاز التعبير، فهي بعد أن كانت في ديوانها الأول "تقفز من سحابة إلي أخري"، بما يوحيه ذلك من براءة الاكتشاف، واحتفاء بالعالم، وإقبال عليه، أصبحت في ديوانها الثاني "تسكب جمالها دون طائل"، بما يوحيه ذلك من مرارة الفقد، والوحشة، ونلاحظ هنا أن اسمي الديوانين يبدآن بفعل مضارع، تقوم به الشاعرة، فالأول فعل القفز يحيلنا إلي الصعود، بينما يحيلنا الثاني "تسكب" إلي فعل الهبوط، والصدمة، خاصة أن هذا السكب بدون طائل في النهاية، وهو ما تكشف عنه قصيدة امرأة "الطِّفلَةُ الَّتِي أُرَبِّيهَا دَاخِلِي، مَتَي اختَفَتْ؟، وَصَعَدَتْ تِلكَ الأُخرَي، الَّتي ىُشعِلُهَا الهَوَاءُ المُلوَّثُ بِالبَارفَان" وربما يكون هذا المأزق الذي تريد أن تخرج منه لتعود إلي كينونتها الأولي فتقول في آخر القصيدة "لَا أُرِيدُ أَنْ أَكُونَ امرَأَة"، وفي نص آخر تقول "جَسَدِي/ ذَلِكَ الغَرِيبُ عَنِّي/ يعرِفُكَ". الديوان إذن منذ عنوانه الشارح، يخلع ثوب البراءة، ليقدم عالما غرائبيا، كابوسيا في معظم الأحيان، يقدم ذاتا شاعرة تصنع عالما افتراضيا، وذاتا افتراضية، وآخرين افتراضيين، تؤنسن فيه المشاعر "الفقد"، والجماد "الكومبيوتر"، بدلا من هذا العالم المشوه. بالإضافة إلي المزج بين التشكيلي والشعري، تستخدم غادة خليفة في قصيدة مكعب روبيك، فنية السيناريو، معتمدة في ذلك علي بعض الأفلام الأمريكية، وتقنيات الكتابة للسينما لتتداخل فيها الذات الشاعرة مع ذوات نساء أخريات شاهدناهن في أفلام معروفة، كما تقدم عددا من القصائد المركبة مثل "كابوس التمام"، و"يوميات كنكة وحيدة"، حيث تعتمد الثلاث قصائد الماضية علي معمار فني فريد، يعتمد علي البناء التراكمي للصورة الشعرية، والحدث الشعري في آن، فضلا عن وجود نص واحد ممتد بطول الديوان، بدون عنوان، فقط يحمل أرقاما، يتقاطع ويتوازي مع القصائد المعنونة، لكنه في النهاية، يقدم الحالة العامة للديوان، والتي تتداخل فيها غنائية الفقد مع نثرية النص. ثلاثة عوالم توجد ثلاثة عوالم متداخلة في ديوان غادة، عالم الفتاة التي تجاوزت عالم المراهقة واصطدمت بواقع، فتهرب إلي صنع عوالم بديلة، وعالم الكتابة الذي يبدو بوابة للهروب حتي لو كانت مجرد مخرج غير مأمونة العواقب "وَلَا أعرِفُ أبَدًا لِمَاذَا أكتُبُ مَا أكتُبُهُ الآنَ؟"، والعالم الثالث هو عالم النور والظلام، والذي تتنقل بينهما في حالة تخبط تكشف مأزق الذات الشاعرة، بين عالمين واقعي وافتراضي، وتشي من جهة أخري بروح الفنانة التشكيلية التي تعتمد علي الظلال أحيانا في بعض لوحاتها "الحُجرَةُ مُظلِمَةٌ، وَأنَا أيضًا، كِلانَا يحَاوِلُ أنْ يمتَصَّ النُّورَ مِنْ شَاشَةِ الكُمبيوتر". هذا العالم يبدو حاضرا بقوة في العديد من النصوص، فالظلام والليل يبدوان في بعض الأحيان انعكاس للعالمين، العالم الحقيقي والمتخيل، "أيها اللَّيلُ الَّذي يرسِمُ دَوَائِرَ صَغيرَةً حَولِي/../ مَا الَّذِي أصَابَنِي لأُطَارِدَكَ؟"، فهي تلجأ للظلام خوفا من النور"خُذُونِي إِلَي الظَّلامِ عُنْوةً عيناي تَالِفَتَانِ مِنْ النُّورِ"، رغم أن النور في نص آخر يبدو هو رؤية العالم الذي تهرب منه "النُّورُ لَا يأْتِي مِنْ أَي اتِّجَاهٍ، أَكَادُ أَفقِدُ بَصَرِي، الظُّلْمَةُ شَدِيدَةٌ وَلَا أَحَدَ ىُدرِكُهَا سِوَاىَ، بِالنِّسْبَةِ لِلآخَرِينَ، أَنَا أَسبَحُ فِي النُّورِ". الرغبة في الخروج من العالم الأول بالكتابة تبدو مع "النَّصُّ ىَرغَبُ في التَّوَقُفِ هُنَا، حَتَّي مَعَ عَدَم اكتِمَالِ المَعنَي"، فتلجأ للأغنية التي تكشف أزمة الذات الشاعرة "(شَادية) تَصدَحُ بِأُغنِيةٍ مُرَّةٍ قَليلًا رَغمَ حَلاوَتِهَا، تَحكِي عَن حَبِيبِهَا، تَقرِيبًا تَتَسَوَّلُ مَشَاعِرَهُ، تَحكِي عَن نِصفِ العَالمِ المُضِيءِ، وَلا تَذكُرُ الظَّلامَ بِكَلِمَةٍ صَغِيرَة"، فهي لا تحكي هنا عن عالم شادية بقدر ما هي تصف العوالم الثلاثة التي تقدمها في ديوانها، مع استبدال الكتابة بالغناء، وهو ما تشير إليه في آخر النص "غَالبًا للأُغنِية بَقِيةٌ لم يكتُبها أحَد". الكتابة ليست فقط المخرج من العالم وإلي العالم بالنسبة للشاعرة، بل هي حسبما تطرحها في السطر الأول من الديوان غناء "أبْحَثُ عَنْ أُغنِىَةٍ"، ومهام الكتابة/ الغناء أنها "تَصِفُ قَلْبًا فَارِغًا لِلتَوّ، تَشْرَحُ اكْتِمالَ فُقدَانِ الثِّقَة، تَرصُدُ الدِّفءَ المُتَسَلِّلَ مِنْ الذَّاكِرَةِ،حِينَمَا ىَصطَدِمُ بالضَّىَاعِ"، وحالة التماس بين الشاعرة والكتابة هنا تتجلي في قولها "إِنَّ مَا أَكتُبُهُ الآنَ هُوَ مُجَرَّدُ انعِكَاسٍ سَاذَجٍ لِي" والكتابة تبدو أحيانا مبررا للحياة، كما تطرحها غادة، وأحيانا "الكِتَابَةُ تَسْرِقُنِي مِنْ الحَياةِ، وَلكِنَّ الحَياةَ نَفسَهَا لا تَرغَبُ بِي"الكتابة نتيجة للألم "لَا أَستَطِيعُ كَتمَ الأَلَمِ، سَأَكتبُهُ فَقَط"، الكتابة تبدو هي البديل لزيف الواقع والآخرين "الكِتَابَةُ لم تَتَخَلَّ عَنِّي وَلَو لِمَرَّةٍ وَاحِدَة، لمَاذَا عَلَي أنْ أَختَارَ بَينَ أَنْ أَكتُبَ وَأَنْ أُحِبَّ؟"، وحين تبدو في حيرة، ما بين اختيار الكتابة، والآخر، "أختَارُ الكِتَابَةَ ىَا أُختِي، أَختَارُ الكِتَابَةَ هَذِهِ المَرَّةِ أَيضًا"، وكلمة أيضا هنا تعني أن هذا الاختيار متكرر. لمن الكتابة إذن، تقول غادة "لا أَحَدَ ىَنتَظِرُنِي عَلَي هَذَا الرَّصِيفِ، مَعَ ذَلِكَ سَأَكتُبُ، أَكتُبُ لِلَّذِينَ لَا يعرِفُونَنِي، الَّذِينَ يعرِفُونَنِي يرغَبُونَ فِي مَعرِفَةِ الأَسمَاءِ وَالأَحدَاثِ الكَامِلَةِ" فقط "الَّذِينَ لَا يعرِفُونَنِي أَكثَرَ"، ومن هنا تظهر الكتابة هي الأمل الوحيد وسط هذا الضياع "حياتي ستضيع / تضيع الآن/ بينما أكتب"، وَالحَدُّوتَةُ لَنْ تَنفَتِحَ كَمِظَلَّةٍ لِتَقي القَلبَ يقودنا هذا إلي الكلمة الأكثر ترددا في الديوان، وهي الفقد، افتقاد الافتقاد "أَفتَقِد افتِقَاد رَجُلٍ لي"، وهذا المعني يتكرر في نصوص مختلفة "أَنَا مُنجَذِبَةٌ لَكَ وَخَائِفَةٌ مِنكَ، أفتَقِدُكَ وَأَنجَذِبُ لَكَ وَأَخَافُكَ"، وتقول "أرغَبُ فِي أَنْ ىَحتَاجَنِي أَحَد". تسعي غادة خليفة في قصائدها إلي أنسنة الفقد، فحالة افتقاد الافتقاد، تؤكد أن الونس مؤقت، علي حافة ما، هذه الحالة من الفقد تجعلها تقف ساعة كاملة أمام المرآة "لأتَأكَّدَ مِنَ اختِفَاءِ الألَمِ والفَرَحِ معًا"، فتفقد المشاعر المتضاربة أيضا، وهذا الفقد هو الذي يجعلها لانتظار الظلام ومخاطبته "أَيها الظَّلامُ الَّذي يستَكِينُ بِجِوَاري/ لقَد انتَظَرتُكَ طَوِيلًا" هذا الفقد، يجعلها تشعر أن الذات الشاعرة ربما تكون متسببة في هذه الحالة، فتدفعها إلي البحث عن ذات أخري "يا مُوسِيقَي الرُّوح/ امنَحِينِي قَلْبًا آخَرَ"، أو البحث عن آخر "يا حَبِيبِي الَّذِي ينتَظِرُ حَبِيبَةً مَا/ أَنَا هُنَا"، وتذكر رؤية غادة هنا، بتعريف بودلير للفن بأنه سحر إيمائي يحتوي الشيء والموضوع في آن واحد، العالم الخارجي للفنان والفنان نفسه، فالآخر في قصيدة أخري بلا اسم "إلي رجل بلا اسم"، ورغم أنها تعلن أنها تحتاجه جدا إلا أنها تقول "مِنْ فَضْلِكَ لا تَأتِ" الآخر في قصائد غادة، هناك آخر، غائب دائما، ثمة هوة أمام الآخر، لا تدرك مع القصائد من المتسبب فيها، وربما كانت هذه الحيرة مقصودة من الشاعرة، ففي قصيدة Messenger، فنحن أمام آخر غير حقيقي، وإنما يقف خلف شاشة صغيرة،هذه الهوة، تفسرها غادة في القصيدة بالخرس "جَسَدِي أَخرَس، لا ينَاوِشُ أحَدًا، لا يسَاوِمُ عَلي الدِّفءِ،وَلا يرغب"، كما يبدو الآخر حياديا أحيانا، بلا مشاعر تقريبا، يتلقي الفعل دون رد، كأنه غير موجود، إلا لكي يكتمل النص، ولكي تصبح الذات الشاعرة هنا "شِرِّيرَةٌ فِعلا/ رُبَّمَا سَأُحَوِّلُكَ إِلَي شَجَرَةٍ/ كَي أَجلِسَ تَحْتَ ظِلِّكَ/ بِرَحَابَةٍ"، المشكلة أن الآخر ليس هو من تريده الشاعرة " فِي كُلِّ المَرَّاتِ أَصْطَدِمُ بِرَجُلٍ وَحِيدٍ، ىَفْتَحُ ذِرَاعَيهِ وَىَنتَظِر، فِي كُلِّ مَرَّةٍ أَعرِفُ أَنَّهُ لَيسَ رَجُلِي وَأَنَّنِي لَستُ امرَأَتَه، أَستَدِيرُ لجُبنٍ أَوْ لِشَجَاعَةٍ، وَأَمْشِي". إشكالية الذات الشاعرة كما تقدمها غادة أنها "أزن العالم بمشاعري"، بينما إشكالية الآخر أنه "يحول مشاعره إلي مجموعة معادلات صغيرة، ببداية واضحة ونهاية متوقعة"، لذا هي تبحث عن اللحظة الآنية فحسب، والآنية فقط "لا أعرِفُ إِنْ كُنتُ سَأهتَمُّ بِهِ غَدًا أم لَا/ أنَا أهتَمُّ الآنَ، لا أُرِيدُ تَعقِيدَ حَياتِي وَلا أَرغَبُ بِانتِظَارِ الغَدِ البَعِيد"، لأن الغد هنا مبني علي حسابات العالم العادي، الذي تتجاوزه غادة ببناء عالم جديد، أو تتخلي عنه، أو تفتقده. تقدم الذات الشاعرة نفسها بأنها ليست "المُرَاهِقَةَ الَّتِي تُحِبُّ الرَّجُلَ الَّذِي ابتَسَمَ لهَا، وَهِي تَبكِي"، وأنها "عَادِيةٌ وَمُفعَمَةٌ بِكَ دُونَ أنْ أعرِفَ السَّبَبَ". أكثر ما يميز ديوان غادة، هو الصور الشعرية المدهشة، فإذا قلنا أن أحد مهام النص الأساسية هي الإدهاش، فإن غادة استطاعت أن تفعل ذلك كثيرا في ديوانها مثل "فُرشَاةُ الأَسنَانِ لَنْ تَعثُرَ عَلَي فَتَافِيتِ الذِّكرَىَاتِ العَالِقَةِ، كَانُوا يحَوِّلُونَ أنفُسَهُم إِلَي مُوسيقي، فكُنتُ أتَحَوَّلُ إِلَي إِسفِنجَةٍ كَي أَمتَصَّ الجَمَالَ، أَمشِي مَكشُوفَةَ الضَّعفِ، قَلبِي مِطْفَأةُ سَجَائِرَ قَدِيمَةٌ، مُمتَلِئَةٌ عَنْ آخِرِهَا بِالدُّخَانِ مَعَ ذَلِكَ تَبرُقُ، و اسمُكَ يتَنَزَّهُ دَاخِلي في سَلامٍ". تقدم غادة خليفة في ديوانها "تسكب جمالها دون طائل"، تجربة شعرية ناضجة، مفعمة بالشعرية، واكتشاف مناطق جديدة في الكتابة، وارتياد مسافات جديدة بين الفنون، الشعر والفن التشكيلي والسينما، وتقديم نص جديد، مختلف، يمتلئ بالشاعرية، والظزاجة، والتجريب والموهبة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.