النواب يعقب على ملاحظات نقابة الصحفيين بشأن قانون الإجراءات الجنائية    «الآن عبر الرابط» الاستعلام عن مسابقة التربية والتعليم عبر بوابة الوظائف الحكومية    التحالف الوطنى يوقع بروتوكول تعاون مشترك بين 3 وزارات    خلال فعاليات أكبر بعثة مصرية لطرق الأبواب لبريطانيا.. وزير الاستثمار: نستهدف تنفيذ سياسات متكاملة لتشجيع تدفقات رؤوس الأموال وتيسير عمل الشركات الدولية    وزير الخارجية والهجرة يستهل زيارته لواشنطن بلقاءات مكثفة مع أعضاء الكونجرس    فيضانات أوروبا: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 23 شخصًا    "لا يمكننا الانتظار إلى الأبد".. وكيل ميكالي يعلن فشل مفاوضاته مع اتحاد الكرة    حالة الطقس غداً الجمعة 20 سبتمبر 2024 ودرجات الحرارة المتوقعة.. «موجة حارة تضرب البلاد»    صحة أسوان تكشف حقيقة تلوث مياه الشرب    "حبيبتي" و"يرقة" و"مادونا".. أفلام تتنافس بمهرجان طرابلس للأفلام في لبنان    مرصد الأزهر يحذر من ظاهرة «التغني بالقرآن» (تفاصيل)    أمين الفتوى: المرأة الناحجة توازن بين عملها والتزامات بيتها.. فيديو    مجدى بدارن يقدم نصائح للأمهات من أجل تغذية سليمة للأطفال فترة الدراسة -(فيديو)    تزايد الضغط للدعوة إلى انتخابات مبكرة في أيرلندا عقب ارتفاع شعبية رئيس الوزراء    أول رد فعل من ناصر عبدالرحمن بشأن صورته المتداولة مع صلاح التيجاني    956 شهادة تراخيص لاستغلال المخلفات    استشهاد وإصابة 7 فلسطينيين جراء اقتحام قوات الاحتلال لجنين بالضفة    الدكتورة رشا شرف أمينًا عامًا لصندوق تطوير التعليم بجامعة حلوان    "مجلس حقوق الإنسان": المجتمع الدولى لا يبذل جهودا لوقف إطلاق النار فى غزة    جيش الاحتلال: مقتل ضابط وجندى فى استهداف بصاروخ مضاد للدروع على الحدود مع لبنان    مستشفى "حروق أهل مصر" يعزز وعي العاملين بالقطاع الصحي ضمن احتفالية اليوم العالمي لسلامة المرضى    محافظ كفرالشيخ يوجه بالتيسير على المواطنين في إجراءات التصالح على مخلفات البناء    القوات البحرية تنجح في إنقاذ مركب هجرة غير شرعية على متنها 45 فردا    الأزهر للفتوى الإلكترونية يعلن الإدعاء بمعرفة الغيب يؤدى إلى الإلحاد    مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يُكرم «هاني رمزي» في دورته السابعة    مركز الأزهر للفتوى: نحذر من نشر الشذوذ الجنسى بالمحتويات الترفيهية للأطفال    رسميا.. موعد صرف معاشات أكتوبر 2024 وطريقة الاستعلام    ميدو عادل وإيهاب فهمي يدعمان أحمد عزمي: صاحب موهبة حقيقية    محافظ بني سويف: إزالة 272 حالة بحملات المرحلة الثالثة من الموجة ال23    بينها التمريض.. الحد الأدنى للقبول بالكليات والمعاهد لشهادة معاهد 2024    فيلم عاشق على قمة شباك تذاكر السينما في مصر.. تعرف على إيراداته    محاكمة القرن.. مانشستر سيتي مهدد بالطرد من جميع مسابقات كرة القدم    توقعات برج الحمل غدًا الجمعة 20 سبتمبر 2024.. نصيحة لتجنب المشكلات العاطفية    "الموت قريب ومش عايزين نوصله لرفعت".. حسين الشحات يعلق على أزمتي فتوح والشيبي    بنك إنجلترا يبقى على الفائدة عند 5 %    برلماني عن ارتفاع أسعار البوتاجاز: الناس هترجع للحطب والنشارة    من هن مرضعات النبي صلى الله عليه وسلم وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه؟ الأزهر للفتوى يجيب    تعاون مصري إماراتي جديد.. الحكومة توافق على اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية    أخبار الأهلي: بعد تعاقده مع الأهلي.. شوبير يعلن موعد بداية برنامجه    عاجل| حزب الله يعلن ارتفاع عدد قتلى عناصره من تفجير أجهزة الاتصالات اللاسلكية ل 25    "بداية جديدة".. تعاون بين 3 وزارات لتوفير حضانات بقرى «حياة كريمة»    "ناجحة على النت وراسبة في ملفات المدرسة".. مأساة "سندس" مع نتيجة الثانوية العامة بسوهاج- فيديو وصور    مركز الأزهر: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس    أبرز تصريحات الشاب خالد ف«بيت السعد»    "بيوصل خمور لأمها وعاشرها مرة برضاها".. مفاجأة في اعترافات مغتصب سودانية بالجيزة    انتشار متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" يثير قلقًا عالميًا    جامعة الأزهر تشارك في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»    محافظ المنوفية يضع حجر أساس لمدرستين للتعليم الأساسي والتجريبية للغات بالبتانون    حزب الله يهاجم تمركزا لمدفعية إسرائيلية في بيت هيلل ويحقق إصابات مباشرة    إخماد حريق نتيجة انفجار أسطوانة غاز داخل مصنع فى العياط    محافظ الإسكندرية يتابع المخطط الاستراتيجي لشبكة الطرق    دوري أبطال أوروبا.. برشلونة ضيفا على موناكو وآرسنال يواجه أتالانتا    «الرقابة الصحية»: نجاح 11 منشأة طبية جديدة في الحصول على اعتماد «GAHAR»    ضبط عنصر إجرامى بحوزته أسلحة نارية فى البحيرة    «الأمر صعب ومحتاج شغل كتير».. تعليق مثير من شوبير على تأجيل الأهلي صفقة الأجنبي الخامس    مأساة عروس بحر البقر.. "نورهان" "لبست الكفن ليلة الحنة"    لو عاوز تمشيني أنا موافق.. جلسة حاسمة بين جوميز وصفقة الزمالك الجديدة    دورتموند يكتسح كلوب بروج بثلاثية في دوري الأبطال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشوارع الخلفية».. صورة مصر الليبرالية التي نبحث عنها الآن
نشر في القاهرة يوم 23 - 08 - 2011


لأول وهلة، قد لا تصدق أن المسلسل الرمضاني المتميز "الشوارع الخلفية" من إخراج جمال عبد الحميد.. ولا أقصد أنه لا يستطيع تقديم مثل هذا العمل، بل إن الأسلوب الفني السائد في المسلسل مختلف تماما عن أسلوبه وعما اعتاد تقديمه في أعماله السابقة، التي يقتضي الإنصاف القول بأن معظمها ناجح. ورغم ذلك، فإن هذه الأعمال الناجحة لاقت انتقادات كثيرة، منها رأي أتفق معه تماما للكاتب الكبير الراحل أسامة أنور عكاشة، ملخصه أن جمال يكتفي بتصوير الحوار المكتوب - معتمدا علي اللقطات المقربة للوجوه وأماكن التصوير الداخلية الضيقة - من دون أي محاولة للتعميق وإضفاء رؤيته الشخصية للأحداث، ومن دون إبراز الفترة الزمنية التي تدور فيها تلك الأحداث إذا كان العمل تاريخيا.. أي أنه باختصار يصنع أعمالا أشبه بالجداريات التي قد تكون جميلة لكنها بلا عمق.. وبناء علي هذا الرأي كان عكاشة قرر عدم التعامل مرة أخري مع جمال بعد الجزء الثاني من مسلسل "زيزينيا"، وقال لي وقتها إنه ملأ كراسة من 40 صفحة بالملاحظات علي الإخراج، بل قال إن عيب عدم التعبير عن الفترة الزمنية - الموجود في "زيزينيا" - هو نفسه العيب الرئيسي في مسلسل جمال الآخر "ريا وسكينة"، حيث يمكنك - في المسلسلين - وضع أي تاريخ علي الأحداث بلا أي مشكلة بسبب عدم إبراز المرحلة الزمنية، رغم أن العناصر التي يمكن أن تساعد علي ذلك موجودة بوضوح في الأصول الدرامية والأدبية للعملين. أما في "الشوارع الخلفية"، فيبدو جمال وكأنه بدأ يتخلص من كل عيوبه السابقة، فالتعبير عن الفترة الزمنية أوضح، والتصوير خارج الغرف الضيقة - حتي وإن كان في ديكورات مبنية - أكثر، واللقطات المقربة أقل، و"الرغي" بدوره أقل، مع ترك مساحات أوسع للموسيقي والتأمل والصمت.. ومن الواضح تماما أن جمال استفاد من التقنيات الجديدة في الإضاءة والتصوير بأعمال الفيديو، وعلي رأسها كاميرا "ريد"، التي تعد فتحا في عالم الفيديو، حيث تجعل الصورة أقرب إلي الصورة السينمائية بكل غناها وعمقها وثرائها البصري والدرامي.. كما استفاد من مشاهدة مسلسلات الفيديو الناجحة الأخيرة، مثل "أسمهان" و"ليلي مراد"، وبعدهما - وقبلهما من حيث الأهمية - "الجماعة".. ولا أقصد أنه قلدها، بل أدرك إلي أي حد يمكن أن تكون الإضاءة الموحية المعبرة في خدمة الدراما، وإلي أي حد يمكن أن تغني الصورة البليغة الثرية عن ألف كلمة. أبيض وأسود وكان جمال عبدالحميد تحدث - في تصريحات صحفية - عن استخدامه كاميرا واحدة في تصوير المسلسل قائلا: "تركيبة الكاميرا الواحدة تشبه السينما إلي حد بعيد، ولكن مشكلتها الوحيدة في تواصل الإحساس لدي الممثل، وهذا ما يزعجني، لأنه يجعلني أسير وراء إحساس الممثل في أي مشهد بخلاف التصوير بكاميرتين.. ولكن في الوقت نفسه منحتني الكاميرا الواحدة قدرة السيطرة علي التكوينات وعمل تكوينات جميلة من خلال ضبط زوايا الكاميرا، وبصراحة كنت أريد أن أحقق ذلك بصريا في هذا العمل حتي أجعل المشاهد مرتاحا من دون أن أرهقه بصريا من خلال الإضاءة". وقبل أن أترك الجانب التقني، لابد من الإشارة إلي درجة اللون التي اختارها المخرج لعمله بشكل عام، والمناسبة تماما للمرحلة التاريخية التي تدور فيها الأحداث، حيث يكاد من يشاهد المسلسل أن يعتقد أنه بالأبيض والأسود، في انتصار للمعايير الموضوعية علي منطق "فرح العمدة" الملون السائد في أعمال فنية أخري. وإذا كان جمال عبدالحميد بريئا هذه المرة من عيوب المسلسل، فإن عيوبه القليلة تكمن في السيناريو، الذي أعده الدكتور مدحت العدل عن رواية بنفس الاسم للكاتب عبد الرحمن الشرقاوي، وأبرزها ستاتيكية المشاهد وتكرارها علي نحو يتسبب في الإطالة ويبعث أحيانا علي الملل.. فقد شاهدنا عدة مرات مشهد انتظار الضابط شكري عبد العال (جمال سليمان) عودة سعاد هانم (ليلي علوي) إلي المنزل الذي يتجاوران فيه، ولومه لها - في بئر السلم - علي التأخير.. كما شاهدنا عدة مرات - علي نفس السلم - المشاهد التي تستهدف إبراز نمو علاقة الحب بينهما، مع تكرار نفس الجمل الحوارية تقريبا، والمشاهد التي توضح تضرر ابنته سميرة (مريم حسن) من هذه العلاقة.. وهذه مجرد أمثلة علي تكرر المشاهد في كل محاور العمل الدرامية وفي كل الخيوط التي تربط بين الشخصيات. بطء الأحداث كما عاني المسلسل طويلا، حتي منتصفه تقريبا، عدم تقدم الأحداث، أو عدم وقوع أحداث تقريبا، حيث استهلك السيناريست حلقات كثيرة جدا لتقديم الشخصيات والكشف عن علاقاتها ببعضها البعض وعمل "الفرشة" الدرامية اللازمة للمسلسل.. صحيح أن الصورة جميلة، والحوار راق، وكذلك أداء الممثلين، إلا أنني واحد من المشاهدين الذين سألوا أنفسهم بعد عدة حلقات، وبعد أن راحت سكرة الإعجاب وجاءت فكرة الحقيقة: وماذا بعد؟ لابد أن يحدث شيء ما! لكن يحسب للسيناريست المجهود الكبير الذي بذله في كتابة الحوار بهذا الشكل الشاعري الذي يجيده باعتباره شاعرا، ويحسب له أصلا اختيار هذه الرواية في هذا التوقيت، فهي تقدم صورة مصر الليبرالية المتنوعة التي يبحث عنها المصريون الحقيقيون الآن، ويتمنون عودتها، ولا يرفضها سوي الفاشيين، الذين يريدون تحويل مصر إلي إمارة متأسلمة تابعة للملالي في إيران أو الوهابيين في السعودية. نجح المسلسل في التعبير عن الطبقة المتوسطة، التي ينتمي إليها معظم شخصياته، بل وتمجيدها باعتبارها قاطرة التقدم والحرية في أي مجتمع.. كما نجح في إظهار التماسك والتعايش بين عنصري الأمة من مسلمين ومسيحيين من دون تعبيرات إنشائية ولا شعارات جوفاء فارغة من نوع يحيا الهلال مع الصليب، فقد تم تقديم الشخصيات المسيحية، مثل الأسطي عبد الله الفدائي (الشحات مبروك) وزوجته (أميرة نايف) وميخائيل أفندي، المدرس بالمدرسة الخديوية، بشكل طبيعي وتلقائي يؤكد أنها جزء من نسيج المجتمع، لأن أي محاولة لتمييزها أو التأكيد عليها، كانت ستصبح فجة كما يحدث في العديد من الأعمال الفنية الأخري. "بخاخة" الثورة والأهم أن المسلسل لم يلجأ إلي "بخاخة" ثورة 25 يناير لكي يرش بعضا من مظاهرها علي أحداثه كما فعل صناع دراما آخرون، بل عبر عنها أفضل تعبير لكن بشكل غير مباشر وبطريقة الاسقاط التي قد تكون أقوي من المباشرة.. فلدينا ضابط الجيش البطل الذي يرفض إطلاق النار علي المتظاهرين، في إشارة إلي موقف الجيش المصري من ثوار يناير، ولدينا شباب الثلاثينات من الفدائيين والمناضلين، وهم أجداد من قاموا بثورة 2011، ولدينا "برادع" الإنجليز والمتعاونون معهم، في إسقاط واضح علي "برادع" النظام الفاسد السابق وفلوله. ويبدو أن العدل كان يعرف تماما ماذا يريد من الرواية وماذا يريد لها، فقد قال في تصريحات صحفية: "لن نشير إلي أحداث ثورة يناير ولكننا متمسكون بروحها في الأحداث، فالمسلسل مأخوذ عن رواية، ونحن تحركنا بحرية في بعض الأمور وحافظنا علي الحقائق الأدبية الواردة في الرواية وعلي زمنها، وذلك لسببين، الأول أن روح الرواية تتفق مع ما يحدث الآن وما حدث في يناير، ويكفي أن أذكر أن المسلسل ينتهي بانتفاضة تشهد سقوط عشرات الشهداء، وهو ما يقترب كثيرا في مضمونه مع ما حدث في الثورة، وبالتالي لا نجد مبررا للي ذراع الأحداث لتناسب الثورة. والسبب الثاني أنني عندما اخترت الرواية كان الهدف منها اجتماعيا وليس سياسيا لأنني قررت التركيز علي أبعاد اجتماعية في الرواية تتعلق بالطبقة المتوسطة، وكيف كان نسيج هذه الطبقة صمام أمان المجتمع المصري، فالمحرك الأساسي لإنتاج هذا المسلسل كان ما شهدته مصر منذ شهور من انقسام طائفي، وكان لدي سؤال: كيف نجحت القاهرة، تلك المدينة الكوزموبوليتانية في ظل نسيج يجمع بين طوائف دينية متعددة خلال الثلاثينات، في مواجهة الاحتلال، وكانت مدينة عالمية في مظهرها وملامحها، وتفشل في ذلك الآن؟". لذلك يبقي المسلسل - في رأيي - عملا جميلا ومهما رغم ما ذكرت من عيوب في السيناريو، ويكفيه تقديم عدد كبير من الممثلين الجدد الرائعين، في مقدمتهم مريم حسن، التي تبدو وكأنها تمثل من سنين، وحورية فرغلي، التي أعلن رمضان مولدها كنجمة بدوريها في "الشوارع الخلفية" و"دوران شبرا"، وأحمد داود وأحمد مالك والإخوان شادي وفادي خفاجة.. بالإضافة بالطبع للكبار، الذين تألقوا جميعا ولمع منهم بشكل خاص جمال سليمان، في واحد من أفضل أدواره علي الإطلاق، والرائعان محمود الجندي ومحمد الصاوي.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.