هبوط الأوقية 26 دولارًا.. أسعار الذهب اليوم الجمعة خلال التعاملات المسائية    «التنمية والتحرير» ببيروت: نتنياهو ضلل المجتمع الدولي بالأكاذيب والادعاءات    حماس تندد بخطاب نتنياهو في الأمم المتحدة    السوبر الإفريقي.. محمد هاني يغادر قمة الزمالك بعد السقوط 3 مرات    بمشاركة عبدالقادر.. قطر يقلب الطاولة على أم صلال في الدوري    تفاصيل التحقيقات في سرقة مجوهرات مذيعة شهيرة بالشيخ زايد    في اليوم العالمي للسياحة.. إضاءة أبو الهول والأهرامات لمدة ساعتين    معلومات عن حجازي متقال.. خطف الأنظار بالمزمار في مباراة السوبر الإفريقي    تزامنا مع مباراة الأهلي والزمالك.. «الأزهر للفتوى» يحذر من التعصب الرياضي    تنظيم قافلة طبية مجانية في قرية دكما بالمنوفية.. المواعيد والتخصصات    إقبال جماهيري كبير على مركز شباب الجزيرة لمشاهدة مباراة الأهلي والزمالك    رئيس المصريين الأحرار: المواطن غير راض عن الدعم العيني    شهيد فلسطيني وإصابتان في قصف جوي للاحتلال الإسرائيلي على رفح وزوارق حربية تستهدف صيادي غزة    "تجنب المجازفة".. نبيل الحلفاوي يعلق على تشكيل نادي الأهلي أمام الزمالك في السوبر الأفريقي    وزير الخارجية الجزائري يجري بنيويورك محادثات ثنائية مع العديد من نظرائه    بعد زلزال إثيوبيا بقوة 5 درجات.. عباس شراقي يكشف تأثيره على سد النهضة    كولر: متفائل بتحقيق الفوز على الزمالك.. ونسعد جماهير الأهلي في السوبر    العمل والإتحاد الأوروبي يبحثان إعداد دليل تصنيف مهني يتماشى مع متغيرات الأسواق    القاهرة الإخبارية: أعداد النازحين إلى بيروت تتغير بين ساعة وأخرى    «مياه مطروح» تنظم الندوة التوعوية الثانية بالمسجد الكبير    في أول ظهور لفرقة تفاكيك المسرحية.. حسام الصياد: «وشي في وشك» تكسر القوالب المعتادة للعمل المسرحي    افتتاح المسجد الكبير بقرية «التفتيش» في سيدي سالم    الوزارة فى الميدان    "الصحة" تطلق تطبيقًا لعرض أماكن بيع الأدوية وبدائلها    توقعات عبير فؤاد عن مباراة الأهلي والزمالك.. من يحسم الفوز بكأس السوبر؟    حقيقة إضافة التربية الدينية للمجموع.. هل صدر قرار من وزارة التعليم؟    جراحة عاجلة للدعم فى «الحوار الوطنى»    اتهام بسرقة ماشية.. حبس المتهم بقتل شاب خلال مشاجرة في الوراق    حكيم يتألق بحفل المنيا الجديدة    سياسية المصرى الديمقراطى: نحن أمام حرب إبادة فى غزة والضفة    أذكار الصباح والمساء في يوم الجمعة..دليلك لحماية النفس وتحقيق راحة البال    كل ما تحتاج معرفته عن حكم الجمع والقصر في الصلاة للمسافر (فيديو)    مصرع 3 وإصابة 11 شخصًا.. روسيا تستهدف مدينة إزميل الأوكرانية    «حياة كريمة» توزع 3 آلاف وجبة غذائية ضمن مبادرة «سبيل» بكفر الشيخ    استشاري تغذية: الدهون الصحية تساعد الجسم على الاحتفاظ بدرجة حرارته في الشتاء    علي جمعة: من المستحب الدعاء بكثرة للميت يوم الجمعة    محافظ أسوان يؤدي صلاة الغائب على شهيد الواجب معاون مباحث كوم أمبو    آس: راموس لم يتلق أي عرض من الزمالك    انتصارات أكتوبر.. "الأوقاف": "وما النصر إلا من عند الله" موضوع خطبة الجمعة المقبلة    محافظ الفيوم يعلن نجاح أول عملية قلب مفتوح بمستشفى طامية المركزي    أنغام تتألق في «ليالي مصر» بالمتحف المصري الكبير    أيمن بهجت قمر: «تامر حسني بيحب يغير في كلمات الأغاني» (فيديو)    النيابة تطلب التحريات حول فنى متهم بالنصب على مصطفى كامل    مصرع تلميذة سقطت من أعلى مرجيحة أثناء لهوها بقنا    الكاف يستعرض مشوار الأهلي قبل انطلاق السوبر الإفريقي    رئيس هيئة المحطات النووية يزور معرض إنجازات الصناعة الوطنية الروسية    انطلاق فعاليات ماراثون الجري بالزقازيق    بدء تطبيق المواعيد الشتوية لغلق المحلات.. الحد الأقصى العاشرة مساءً.. زيادة ساعة يومي الخميس والجمعة.. وهذه عقوبة المخالف    غموض موقف نجم ريال مدريد من خوض الديربي    فتح شواطئ وأندية الإسماعيلية بالمجان بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسياحة    توجيهات لوزير التعليم العالي بشأن العام الدراسي الجديد 2025    وزير السياحة: اهتمام حكومي غير مسبوق بتعزيز مكانة مصر في الأسواق السياحية    رئيس الرعاية الصحية والمدير الإقليمي للوكالة الفرنسية يبحثان مستجدات منحة دعم التأمين الشامل    غلق الدائري من الاتجاه القادم من المنيب تجاه المريوطية 30 يوما    مقتل 9 مدنيين من عائلة واحدة بغارة إسرائيلية استهدفت منزلهم في بلدة شبعا جنوب لبنان    ولي عهد الكويت يؤكد ضرورة وقف التصعيد المتزايد بالمنطقة وتعريضها لخطر اتساع رقعة الحرب    خالد الجندي: لهذه الأسباب حجب الله أسرار القرآن    حريق كشك ملاصق لسور مستشفى جامعة طنطا (تفاصيل)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيكل ضخم من الضجة بين جحيم دانتي.. وحقول طاقة.. ومتاهة مائية.. ورقصات طقوسية مأتمية داخل سائل لزج
نشر في القاهرة يوم 07 - 12 - 2010

لوحات معرض الفنان أيمن صلاح طاهر في جاليري «اكسترا» تثير الحيرة لذلك الثراء في الأفكار وبمعالجات مختلفة فقد يحدث تكتل لعدد من اللوحات لعرض فكرة معينة نري نقيضها في التكتل المجاور.. وهكذا.. لكن يظل في كل لوحاته محوره المفاهيمي هو مشكلة «الحرية».. حرية الجسد وحرية التواجد وحرية انفلات الذات من محيط يطوقها ويحاصرها.. مما يجعل لوحاته تبدو وكهيكل ضخم من الضجة بين مجالي حركة وطاقة العضوي والهندسي.. والمتماسك والسائل.. ولما لعمليات التحول الداخلية من ضجة رغم عدم مرئيتها وكأن باللوحة بُعدًا وعمقًا محركًا بعنف لا نراه ولا نري منه إلا صورة مغلة علي الجسد المادي المطارد له.
ويبدو لي في لوحات ومعالجات الفنان أيمن أكثر من منهج ومعالجة كأنه لم يستقر علي بحث خاص في أي منهم بعد.. لكنه يجرب نفسه.. وسأحاول عرض ما رأيته من أهمها.
في كثير من لوحاته أكد علي إطار خارج حدود شخصياته يلازمها ويحيطها في حركتها ويطوقها كأنها حقول الطاقة المنبعثة من أجسادهن والتي يمكن إدراكها ورؤيتها في الواقع عن طريق التصوير بطريقة «الكليرين» والتي تُظهر كل ما يُصور بهذه الطريقة محاطًا بهالة نشطة.. كذلك يتفق هذا وطريقة التصوير «فليرين» التي تتيح لنا رؤية الطاقة الحرارية التي تتدفق حولنا باستمرار.. ففي أيهما يبحث الفنان؟.. المؤكد هو يبحث في القيمة الجمالية لكن حركات شخوصه خاصة الراقصة منها يبدون كأنهم يعانون من طقس سحري أقرب لرقصات طقوسية بدائية يدعم فكرة الهالات المحيطة لهم كمجال حراري وطاقة خارجية تكشف ما يمور بالداخل من انفعال وحركة تقاوم الإطار الخارجي السميك المحيط بالجسد المسمي جلدًا.. وقد بدا هذا في أكثر من لوحاته الراقصة في عنف وربما في لاوعي سحري..
وفي لوحات أخري وعلي النقيض تمامًا ندركها طاقة نقطة الصفر وقد بلغها أحد شخوصه مثل لوحة «امرأة جالسة» تحيطها خلفية فعالة متوهجة بل متشظية من شدة فعل اللون بينما هي جالسة في سكونية جسدية تامة.. كذلك في لوحة «الجالس» بلغ في وصفه حالة من السكونية كبلوغه نقطة الصفر يحيطه جدار ضيق عليه الفنان المنافذ ويأخذ الجالس وضعية تقترب كثيرًا من لوحة «الباب أنيوست العاشر» 1953 للفنان الأيرلندي الأصل فرانسيس بيكون والتي رسمها دراسة عن فيلا سكيز.. وأناظرها بهذه اللوحة لأن الجالسين لهما نفس الوضعية ثابتين متشبثين بمقعدهما في مقابل المشاهد بينما اختلف المحيط حولهما تمامًا.. ففي لوحة بيكون الخلفية تتدفق في مسار رأسي لدفع سير الزمن الخفي عبر ثلاثمائة عام من لوحة فيلاسكيز 1650 إلي لوحة بيكون 1953.. وهذا الدفع عصف بالبابا حتي نكاد نسمع صرخته وقد تشبث بكفيه بذراع المقعد بينما جالس أيمن نجده وقد تجمد في المكان وأغلق عليه الزمن بفعل الشرائح المنشورة في الخلفية التي تشبه اتجاهات الحركة المنشورة في الجليد لحظة تجمده بشبكاته المسننة حتي أن الجالس يري لونه متجمدًا وقد بلغ منطقة ما تحت الصفر.
وأيضًا في لوحات الفنان أيمن.. هناك العديد من تكرار لإشارات بدائية في علاقات الشخوص وبعضهم البعض.. ربما رغبة منه في إظهار تجليات للمقدس أو الأسطوري.. لذلك في بعض لوحاته نجد نشاط شخصياته المتموج ليس كمجرد مسألة تفاعل لقوي مادية بل هي كما رأيتها تتجاوز البدنية وتضعهم علي أكثر من بعد وجودي تكشفها علاقة الشخوص ومحيطها المموه المتصادم كأنهم شخوص قدرية في مشهد من مشاهد «جحيم دانتي اليجيري» في رائعة «الكوميديا الإلهية» إلا أن شخوص أيمن لا تعاني وجوهها بل الأجساد وحركتها الحائرة وبحث عن الحرية من ذلك التطويق الجسدي السميك فهذا جحيمهم الخاص.
وفي لوحات أخري أدرك تأثر الفنان بخبراته السابقة في التصوير تحت الماء.. حيث تسبح شخوصه في بعض اللوحات في سائلها المحيط دون أن تفقد علاقتها والجاذبية يحيطها غلاف شفيف كأنها داخل رحم أمومي أو هو الرحم الأرضي في موقع ما في عمق المائي.. وهنا تعلو رمزية العالم المائي- إن قصدها الفنان- والتي أدركها بتلك الحركة غير الموجهة لشخوصه داخل متاهة من سائل قد يبدو لزجًا أحيانًا أو شفيفًا.. وفي الحالين شخوصه داخله تبدو هائمة خفيفة الجسد.
.. ربما لفترة أحدث أيمن إزاحة خاصة، وبخبراته من العالم المائي التحتي إلي العالم الأرضي الفوقي الذي يبدو من غموضه أكثر مما يفصح.. وهذا يتفق وحركات شخوصه وراقصيه.. فهم يرقصون دون سعادة الفعل بل سعي مجهد لكسر نطاق المحيط.
ولتبدو شخوصه هيكلاً بصريًا من الاضطراب ومحاولة التفاعل التمثيلي والآخر وليؤدي هذا التفاعل إلي التجزؤ والتشظي أو حتي الإطاحة المتعمدة للمحيط السائل أو لغلافه الرحمي المحيط.. ولتبدو كثير من اللوحات مثيرة للقشعريرة كنسيج عضوي يحوي داخله إنسانًا بشكل عنيف ربما أراد الفنان أن ينقل لنا تشوش الإنسان الذي تتغير فيه مفاهيم ماديته الجسدية حتي أن مظاهر الفعل لا تنبئ عن دافع الفعل.. فالرقصات لا تبدو مبهجة بل هي أقرب للرقصات المأتمية.. والجسد يبدو أقرب للاهتراء من التماسك.. وشخوصه ضائعة بين وعي أو لا وعي وجودها.
أري الفنان أيمن جاداً للغاية ومجرباً يقدم مساحة تحتمل رؤي عديدة أهمها الإنسان وفكرة حرية وجوده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.